انتشال جثث 20 مهاجراً قضوا عطشاً في الصحراء الليبية... زيلينسكي يقطع العلاقات مع سوريا... ليبيا.. تمديد الاجتماعات وأمريكا تحذر من استخدام سلاح النفط

الخميس 30/يونيو/2022 - 11:00 ص
طباعة انتشال جثث 20 مهاجراً إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 30 يونيو 2022.

أ ف ب...انتشال جثث 20 مهاجراً قضوا عطشاً في الصحراء الليبية

أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا أمس انتشال جثث 20 شخصاً قضوا عطشاً في الصحراء بالقرب من الحدود مع تشاد.

وأوضح جهاز الإسعاف والطوارئ بمدينة الكفرة في بيان، بأن «فريق الجهاز انتشل جثث 20 شخصاً وجدت في الصحراء، بعد تعطل سيارتهم... وقضوا جميعاً عطشاً». وكانت السيارة متوجهة من تشاد إلى ليبيا، وعُثر عليها على مسافة 310 كلم جنوب الكفرة، على بعد 120 كلم عن الحدود الليبية التشادية، وفقاً للبيان.

ونشر الجهاز عبر صفحته في «فيسبوك»، مقطع فيديو يظهر عدداً من الجثث بالقرب من سيارة رباعية الدفع وسط الصحراء، ويقوم عناصر الإسعاف بوضع الجثث في أكياس سوداء مخصصة لحفظ الموتى. 

رويترز...زيلينسكي يقطع العلاقات مع سوريا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء أمس الأربعاء إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع سوريا بعد اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وقال زيلينسكي في فيديو عبر تطبيق تليغرام "انتهت العلاقات بين أوكرانيا وسوريا"، مضيفا أن "ضغوط العقوبات" على دمشق "ستزداد شدّة".

أعلنت سوريا في وقت سابق الأربعاء الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، لتصبح أول دولة تقدم على ذلك بعد روسيا التي اعترفت بهما في 21 فبراير قبل يومين من بدء العملية العسكرية.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أعلن في وقت سابق الشهر الحالي خلال لقائه وفداً روسياً وممثلين عن جمهورية دونيتسك استعداد بلاده "للبدء بالعمل على رفع العلاقات... إلى المستوى السياسي" مع الأخيرة.

د ب أ ...ليبيا.. تمديد الاجتماعات وأمريكا تحذر من استخدام سلاح النفط


أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المشاورات بين رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري ستستمر حتى يوم غد الخميس، وقالت البعثة في بيان: «تحت رعاية المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، تستمر مشاورات الاجتماع رفيع المستوى للمسار الدستوري الليبي لليوم الثاني، ومن المتوقع أن تُختتم هذه المشاورات غداً»، وأضافت: «يواصل الوفدان، العمل على القضايا المتبقية المتعلقة بالإطار الدستوري، بشأن إجراء الانتخابات في ليبيا، وسوف يتم توفير المزيد من المعلومات حال توفرها».

يأتي هذا بعد أن سادت توقعات باحتمال وصول الطرفين إلى تفاهم حول وثيقة دستورية تؤطر وتنظم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية المؤجلة من العام الماضي. بدوره، عبر السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند عن قلق بلاده من استخدام النفط وعائداته كـ«سلاح» لتسوية الخلافات السياسية في ليبيا، مطالباً بتلبية رغبة الشعب الليبي في إدارة الثروة النفطية بشكل مسؤول.

وأكدت السفارة الأمريكية لدى طرابلس، في بيان زيارة نورلاند إلى العاصمة لعقد اجتماعات، مع التركيز على محادثات جنيف، وأهمية إنهاء العملية، التي انطلقت في القاهرة للتوافق حول القاعدة الدستورية للانتخابات.

وقال المبعوث الخاص: «تواصل الولايات المتحدة دعم الغالبية العظمى من الليبيين، الذين يتوقعون إجراء الانتخابات ويطالبون بإدارة ثروة البلاد النفطية بشكل مسؤول».

وأضاف «من دواعي القلق أن بعض المصالح الضيقة تستخدم قطاع النفط كسلاح أو اتخذت قرارات أحادية الجانب تؤثر على إنفاق عائدات النفط. نحن ندعم الخطوات الملموسة لإنهاء سوء استخدام الأدوات الاقتصادية كجزء من الخلافات السياسية من قبل أي جانب»، كما أشار السفير الأمريكي إلى أهمية «الخطوات قصيرة المدى، التي يمكن للقادة الليبيين اتخاذها، لضمان إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة لعائدات النفط والإنفاق الحكومي في ليبيا» من دون توضيحه آلية وطريقة إدارة إيرادات النفط وإذا ما كان للمجتمع الدولي دور في دعمها.

فرانس برس..السجن مدى الحياة للمتهم الرئيس في تفجيرات باريس 2015

قضت محكمة فرنسية، اليوم، بالسجن مدى الحياة على صلاح عبد السلام، المتهم الرئيس في الهجمات الإرهابية التي شهدتها باريس في 13 نوفمبر 2015.

وحكمت محكمة الجنايات الخاصة في باريس على المتهمين العشرين الذين يحاكمون منذ سبتمبر في القضية بعقوبات بالسجن لفترات تتراوح من سنتين إلى مدى الحياة.

وحُكم على محمد عبريني، الذي كان يُتوقع أن يشارك في اعتداءات 13 نوفمبر لكنه تراجع عن ذلك، بالسجن المؤبد، على ألَّا تقل المدة عن 22 عاماً.

وجرت محاكمة ستة من المتهمين غيابياً.

«خطوط حمراء» و«أسلوب ترامب».. إلى أين تتجه محادثات النووي الإيراني؟

لم تمضِ دقائق على خبر نشرته وكالة تسنيم الإيرانية حول انتهاء المحادثات غير المباشرة في الدوحة بين إيران والولايات المتحدة بدون اتفاق، حتى أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية توضيحاً نفت فيه هذه الأنباء، ورغم أن طهران لم تقدم إشارات على التفاؤل في التوصل إلى اتفاق، إلا أنها تحدثت عن اتفاق في متناول اليد «في حال تخلت واشنطن عن أسلوب ترامب».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا): إن مفاوضات الدوحة حول إلغاء الحظر، تحددت منذ البداية على مدى يومين؛ مبيناً أن الأطراف المشاركة قامت امس واليوم بالتفاوض وتبادل وجهات النظر والاقتراحات حول القضايا العالقة.

ورداً على تقرير إحدى وسائل الإعلام بشأن ختام هذه الجولة من المفاوضات، صرح كنعاني، أن المفاوضات لم تبلغ نهايتها بعد، وإنما سيعقد اجتماع آخر اليوم بين كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني والمنسق الأوروبي إنريكي مورا. وأكد، بأن مفاوضات الدوحة قائمة على مدى يومين وفي أجواء مهنية وجادة.

وفي تصريحات منفصلة، أكدت إيران أن هناك إمكانية للتوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة مؤكدة أنها لن تتجاوز «خطوطها الحمراء» مع انطلاق محادثات غير مباشرة في الدوحة تهدف إلى التوصل لتفاهم لإحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في المفاوضات مع الدول الكبرى في فيينا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «ارنا» عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قوله الثلاثاء في العاصمة التركمنستانية عشق اباد «نحن جادون ولن نتجاوز خطوطنا الحمراء بأي شكل من الأشكال».

وبحسب الوزير الإيراني فإنه «إذا كانت لدى الجانب الأمريكي نوايا جادة وتحلى بالواقعية، فهناك اتفاق في متناول اليد في هذه المرحلة وفي هذه الجولة من المفاوضات على مستوى السياسة».

ووصل أمس إلى قطر المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري وأعضاء الوفد المرافق له.

واليوم، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي «نأمل بالتوصل إلى اتفاق إيجابي ومقبول في حال تخلت الولايات المتحدة عن أسلوب ترامب الذي لم يكن متوافقاً مع القانون الدولي».

وتقول إدارة بايدن إن إزالة الحرس الثوري من القائمة السوداء، وهي خطوة من المؤكد أنها ستغضب الكثير من أعضاء الكونغرس، تقع خارج نطاق المحادثات لإحياء الاتفاق النووي.

ومن جانبه، أكد مصدر في الاتحاد الأوروبي لوكالة فرانس برس أن المحادثات من المقرر أن تستمر عدة أيام.

وتجري المحادثات في الدوحة بطريقة غير مباشرة، على أن ينقل وسطاء رسائل بين الجانبين.

وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية إنّ المحادثات مستمرة الأربعاء، مضيفة «نحن على استعداد لإبرام وتنفيذ الاتفاق الذي تفاوضنا عليه في فيينا على الفور من أجل العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة».

لكن من أجل ذلك، «تحتاج إيران إلى أن تقرر التخلي عن مطالبها الإضافية التي تتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة»، أي الاتفاق النووي.

واشنطن بوست...موسكو وكييف تجريان أكبر عملية تبادل للأسرى

أعلنت الاستخبارات الأوكرانية أن 144 جندياً أوكرانياً، من بينهم عشرات المدافعين عن مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية، أطلق سراحهم ضمن عملية تبادل أسرى مع موسكو.

وأوضح جهاز الاستخبارات التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية على تلغرام أن هذه أكبر عملية تبادل أسرى منذ بدء العمليات العسكرية الروسية. ومن بين 144 جندياً أطلق سراحهم، هناك 95 من المدافعين عن ازوفستال، من دون أن يحدد متى وأين جرت عملية التبادل ولا عدد الأسرى الروس الذين حرروا كجزء من الصفقة.

وأضاف أن 43 من الجنود المفرج عنهم ينتمون إلى «فوج ازوف»، وهو وحدة شبه عسكرية سابقة دمجت الآن في الجيش الأوكراني.

يشار إلى أن موسكو وكييف تبادلتا أسرى مرات عدة منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي، وجرت آخر عملية أمس الثلاثاء حرر خلالها 17 سجيناً أوكرانياً.

من جانبه، أكد الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا دينيس بوشيلين عملية التبادل قائلاً إن «144 جندياً من جمهورية دونيتسك الشعبية وروسيا عادوا إلى بلادهم».

وعلق رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال على عملية التبادل على تلغرام واصفاً العمل لإطلاق سراح السجناء بأنه «معقد».

شارك