المحتوى المتطرف على الإنترنت

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 02:46 م
طباعة المحتوى المتطرف على حسام الحداد
 
يقدم مشروع مكافحة التطرف (CEP) تقريرًا أسبوعيًا عن الأساليب التي يستخدمها المتطرفون لاستغلال الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي لتجنيد المتابعين والتحريض على العنف. بعد أكثر من ثلاث سنوات من هجوم كرايستشيرش الإرهابي، يواصل باحثو المركز الانتخابي الدائم العثور على دعاية تمجد الهجوم، بما في ذلك على ثلاثة حسابات على تويتر الأسبوع الماضي نشرت محتوى، بما في ذلك الصور الثابتة المأخوذة من فيديو الهجوم. في المجموع، كان للحسابات الثلاثة ما يقرب من 2000 متابع.
على منصة وسائط اجتماعية رئيسية أخرى، وجد CEP دعاية مؤيدة لداعش، بما في ذلك مقاطع الفيديو الرسمية لداعش على 10 حسابات على Facebook ، وتم نشر مقطع فيديو لداعش تم إصداره مؤخرًا تم بثه على ميزة Facebook Live. بالإضافة إلى ذلك، تم نشر مقاطع فيديو دعائية لداعش من قبل الجماعة التي أعلنت نفسها دولة في الصومال على 23 موقعًا مختلفًا على الأقل. نشرت مجموعة الصقري المؤيدة لداعش تعليمات صنع السموم لاستخدامها كسلاح بيولوجي على موقع JustPaste.
عبر Telegram ، اكتشف باحثو CEP أشكالًا متعددة من المحتوى المتطرف. رسالة كتبها مغني راب نمساوي من النازيين الجدد يُعرف باسم "Mr. بوند ، الملقب فيليب هاسلر، لمؤيديه تم نشره من خلال قناة مخصصة له. احتفل المتعصبون للبيض ومستخدمو Telegram من النازيين الجدد بالذكرى السنوية الثالثة لهجوم El Paso ، وتم العثور على قناة مخصصة لمسلح احتوت على فيديو الهجوم الخاص به بالإضافة إلى العديد من مقاطع الفيديو العنيفة الأخرى.
حسابات تويتر تمجد الإرهابي في كرايستشيرش
في 4 أغسطس، حدد CEP ثلاثة حسابات على Twitter تمجد إرهابي كرايستشيرش المسؤول عن مقتل 51 شخصًا في مسجدين في مارس 2019. تضمن الحساب الأول، الذي يضم 205 متابعًا، صورة للإرهابي في كرايستشيرش في الصورة الرئيسية ونشر صورة لإرهابي كرايستشيرش. صورة في 31 يوليو مأخوذة من فيديو الهجوم. نفس الحساب نشر ميم يمجد الهجوم في 30 يوليو، والذي حصل على 45 إعجابًا في غضون خمسة أيام.
حساب Twitter الثاني، على المنصة منذ أبريل 2022 ، كان لديه 365 متابعًا واستخدم رسمًا لإرهابي كرايستشيرش كصورة للملف الشخصي. نشر الحساب مجموعة متنوعة من المحتويات التي تروّج لإطلاق نار جماعي ورسومات تمجد إرهابي كرايستشيرش. نشر الحساب صورتين ميميتين تحتويان على صور مأخوذة من مقطع فيديو هجوم كرايستشيرش ونشرت عدة منشورات تمجد مهاجم النرويج 2011 .
الحساب الثالث، الذي يضم 1319 متابعًا وعلى المنصة منذ أبريل 2022 ، استخدم أيضًا رسمًا لإرهابي كرايستشيرش كصورة للملف الشخصي. بالإضافة إلى المحتوى الذي يمجد مهاجم كرايستشيرش، نشر الحساب محتوى ، بما في ذلك مقطع فيديو ، للاحتفال بمهاجم النرويج عام 2011 ومطلق النار في كنيس هالي.
محتوى مؤيد لداعش موجود على  Facebook 
في عينة من 10 حسابات تم العثور عليها في 3 أغسطس، وجد باحثو CEP مقاطع فيديو دعائية رسمية لداعش، ومقاطع فيديو غير رسمية لداعش، ومحتوى صوتي لداعش، وصور دعائية لداعش، وروابط لدعاية داعش التي تم إصدارها مؤخرًا على مواقع إلكترونية أخرى. استخدم أحد الحسابات صورة لعمر متين كصورة لملفه الشخصي، ونشر آخر دعوة مباشرة لارتكاب أعمال عنف.
بالإضافة إلى الحسابات العشرة، حدد موقع CEP مقطع فيديو دعائيًا لداعش، بعنوان "على طريق الفاتحين"، تم إصداره في 30 يوليو، والذي تم بثه على المنصة باستخدام ميزة "Facebook Live" في 30 يوليو وكان لا يزال متاحًا في أغسطس. 3 ، حيث كان لديها 189 مشاهدة. كان للحسابات العشرة ما بين 97 و 2500 صديق أو متابع، بمتوسط 616. حساب واحد لديه عدد غير مدرج من الأصدقاء أو المتابعين.
أبلغ CEP عن 10 حسابات على Facebook في 3 أغسطس. بعد 48 ساعة تقريبًا، كان تسعة من الحسابات العشرة لا يزالون على الإنترنت. لم يكن هناك دليل على اتخاذ تدابير ضد الحسابات التي لا تزال على الإنترنت ، ونشرت أربعة حسابات محتوى إضافيًا بعد الإبلاغ عنها. تم الإبلاغ عن مقطع الفيديو الخاص بداعش على فيسبوك على الهواء مباشرة في 3 أغسطس وتمت إزالته بسرعة.
إطلاق فيديو دعائي لداعش على مواقع متعددة
في 30 يوليو، أصدر داعش شريط فيديو دعائيًا جديدًا من دولته المعلنة في الصومال، بعنوان "على طريق الفاتحين". باللغتين العربية والأمهرية، يحاول الفيديو جذب الإثيوبيين مباشرة وتشجيعهم على الانضمام إلى داعش. ويتضمن الفيديو أحد مقاتلي داعش يتحدث عن المنطقة، ويندد بالديمقراطية وتدمير المساجد في إثيوبيا، ويدعو الإثيوبيين للسفر إلى مناطق سيطرة داعش. يُظهر النصف الثاني من الفيديو اتصالات عبر الإنترنت بين الأفراد المسافرين للانضمام إلى داعش في الصومال ووصولهم والتعليمات اللاحقة في معسكر تدريب. كجزء من التدريب على الأسلحة، شوهد متدربو داعش يستخدمون صور الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد للتدرب على الهدف. يتضمن الفيديو لقطات تم نشرها سابقًا لإعدامات جماعية وعدة عمليات إعدام أخرى.
بالإضافة إلى Telegram و Hoop ، قام المروجون بتحميل الفيديو على 23 موقعًا آخر على الأقل. بعد ثلاثة أيام، أصبح الفيديو متاحًا على 17 موقعًا إلكترونيًا: Facebook ، و Internet Archive ، و MediaFire ، و File.Fm ، و Filetransfer.Io ، و Transfer.Sh ، و Fromsmash ، و Gofile.Io ، و Jwp.Io ، و Mega.Nz ، و Filedit.Ch ، esc15.fr ، شبكة الويب الموزعة IPFS ، Pomf2.lain.La ، Qua.Ax ، Joerg-landthaler.De ، و Antopie.Org. أبلغ CEP عن الفيديو إلى Facebook ، و Internet Archive ، و MediaFire ، و Mega.Nz ، و File.Fm ، و Gofile.Io ، وجميعهم أزالوا الفيديو بعد الإبلاغ.
دليل مؤيد لداعش لزراعة واستخدام التسمم الغذائي الموجود في  JustPaste
عثر باحثو المركز على صفحة زُعم أنها نشرتها مجموعة مؤسسة الصقري الموالية لداعش على JustPaste ، في 2 أغسطس. تنشر مؤسسة الصقري كتيبات حول تصنيع واستخدام المتفجرات والسموم والأسلحة الأخرى. تحتوي الصفحة ، التي تمت إزالتها بعد أن أبلغت CEP عن ذلك، على تعليمات لزراعة سموم التسمم الغذائي وتنقيته واستخدامه كسلاح بيولوجي. وأشارت الصفحة إلى أنه يجب خلط السم بسائل لاستخدامه في إخفاء رائحته القوية.
مؤيد لداعش الصقري دليل التسمم الغذائي على JustPaste
رسالة من مغني الراب النمساوي النازي الجديد نُشرت على  Telegram
في 30 يوليو، خصصت قناة Telegram لمغني الراب النمساوي النازي الجديد فيليب هاسلر، الذي يستخدم اسم "Mr. بوند "، أرسل رسالة كتبها إلى مؤيد. الرسالة، التي طلب إعادة نشرها لجمهور أوسع، تشكر مؤيديه، وخاصة كتاب الرسائل المجهولين. يعبر هاسلر عن سعادته بما يعتبره السقوط النهائي لأوروبا وأمله في أن تؤدي كارثة أو حرب واسعة النطاق إلى تحرره من السجن. تعبر الرسالة عن أمله في أن يستعد قراءه "للتأثير". تم عرض الرسالة أكثر من 7200 مرة على Telegram.
تضمنت القناة التي نشرت الرسالة عنوان فيليب وطرق إرسال الرسائل إليه بشكل مجهول من خلال مجموعة لمساعدة السجناء في السويد. حكمت محكمة نمساوية على هاسلر بالسجن 10 سنوات بتهمة التحريض على العنف والترويج للنازية.
يحتفل المتطرفون البيض والنازيون الجدد بالذكرى السنوية الثالثة لهجوم إل باسو على Telegram
في 3 أغسطس، احتفل المتعصبون للبيض والنازيون الجدد على Telegram بالذكرى السنوية الثالثة لهجوم El Paso. يُزعم أن الجاني قد هاجم وول مارت، وقتل 23 شخصًا وجرح 23 آخرين في عمل إرهابي محلي معاد للعرق الأبيض ومناهض لاتيني ومناهض للهجرة، بعد نشر بيان في 8chan. يُزعم أن المسلح تأثر بإرهابي كرايستشيرش لعام 2019 وذكر مرارًا نظرية المؤامرة البديلة في بيانه. أشادت قنوات Telegram بالمسلح، ونشرت نسخًا من بيانه، بما في ذلك نسخة كتاب مسموع، ونشرت مقاطع فيديو هجومية التقطها المارة. روجت القنوات أيضًا لنظرية المؤامرة البديلة الكبرى ودعت إلى شن هجمات إضافية.
تم الإبلاغ عن قناة Telegram المخصصة لـ Buffalo Shooter
في 4 أغسطس، حدد باحثو CEP صفحة على Telegram مخصصة للمسلح المتهم بالإرهاب والقتل وجرائم الكراهية وجرائم أخرى. احتوت قناة Telegram ، التي سُميت على اسم أحد مقابض المسلحين على الإنترنت، على فيديو هجوم مباشر، وصور للمسلح وأسلحته، وفيديو كرايستشيرش للهجوم الإرهابي، ومقاطع فيديو عنيفة تظهر جرائم قتل من روسيا وأوكرانيا. أبلغ CEP القناة إلى Telegram في 4 أغسطس، لكن لا يزال الوصول إليها متاحًا بعد أربعة أيام.

شارك