تقرير امريكي.. الجهاد تخوض حرب إيرانية بالوكالة في غزة

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 08:32 م
طباعة تقرير امريكي.. الجهاد على رجب
 

 

 

يرى المحللون السياسيون العرب أن جولة الصراع  بين إسرائيل والجهاد الإسلامي الفلسطيني، والتي انتهت بوساطة مصرية،  جزء من حرب الوكالة بين ايران واسرائيل في المنطقة.

وزعم تقرير لمعهد "جايتستون" الأمريكي، أن الجهاد الاسلامي هي جزء من جهود إيران المستمرة لزيادة نفوذهم في الشرق الأوسط من خلال تسليح وتمويل الجماعات الإرهابية والمسلحة  في قطاع غزة والعراق وسوريا واليمن، مضيفا أنه يجب أن يُنظر إلى الحرب الأخيرة بين إسرائيل ومنظمة الجهاد الإسلامي الفلسطينية المدعومة من إيران في قطاع غزة ، كجزء من حرب الوكالة في المنطقة.

وفقًا للعديد من المحللين والكتاب السياسيين العرب أن جولة الصراع الأخيرة جاءت، في سياق محاولات طهران لإجبار إدارة بايدن على إحياء الحركة. 2015 الاتفاق النووي الإيراني، من خلال إطلاق الجهاد الإسلامي ضد إسرائيل ، يحاول صانع القرار في ايران على ما يبدو أن يقولوا لإدارة بايدن ، "هل ترى ما نحن قادرون على القيام به؟ لدينا عدد من الميليشيات والجماعات المسلحة التي يمكنها مهاجمة إسرائيل والدول العربية. (إيران) كل ما نريده قبل فوات الأوان .. أزل الحرس الثوري من قائمة الإرهابيين الأجانب .. أعطونا مليارات الدولارات وإلا سنستمر في مهاجمة أصدقاء أمريكا العرب والإسرائيليين.

ولفت التقرير أن طهران تهدف إلى تعزيز خطط النظام الإيراني في مواجهة اسرائيل، وليس من قبيل المصادفة أن يكون زعيم الجهاد الإسلامي زياد النخالة في طهران بينما كان الحرب مشتعلة في غزة.

الجهاد الإسلامي في فلسطين ، ثاني أكبر جماعة مسلحة في قطاع غزة الذي تحكمه حماس ، لا يختلف عن وكلاء إيران الآخرين في الشرق الأوسط ، وخاصة حزب الله اللبناني وميليشيا الحوثي اليمنية ، عندما يتعلق الأمر بتهديد إسرائيل وأصدقاء أمريكا العرب.

وكتب الرئيس التحرير السابق لصحيفة الشرق الأوسط الكاتب السعودي طارق الحميد: "إن حرب [إسرائيل - الجهاد الإسلامي] ليست الأولى ولا الأخيرة ، لكنها تثبت مرة أخرى أن إيران تستغل غزة ، كما تستغل لبنان ، من أجل تعزيز أوراق طهران التفاوضية مع الغرب" . وأضاف " :"اليوم لبنان لا يعاني من حرب بقدر ما يعاني من الاحتلال الإيراني من خلال حزب الله الذي يهدد بانهيار البلد ككل. نحن أمام خيال سياسي إيراني لم تكسب المنطقة منه سوى الخراب والدمار. سواء في غزة أو لبنان أو سوريا وكذلك اليمن والعراق.

وتابع قائلا "هذا الوضع لن يتغير ، وهذا الوهم (الإيراني) لن ينتهي حتى تدفع إيران ثمنًا حقيقيًا لكل جرائمها في منطقتنا".

كما كتب الصحافي اللبناني المخضرم رفيق خوري أن الغرب "مصاب بمرض عضال في التعامل مع إيران: إدمان على الضعف ووهم سذاجة".

وفي إشارة إلى أن الايرانيون مصممون على متابعة خططهم للحصول على أسلحة نووية ، انتقد خوري الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا لاستمرارهم في خداع أنفسهم للاعتقاد بأن صفقة نووية جديدة ستوقف الملالي.

وكتب الأكاديمي السعودي تركي الحمد أن العرب فقدوا الاهتمام بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، لأن الفلسطينيين يسمحون لأنفسهم بأن يتم التلاعب بهم واستخدامهم من قبل الملالي في طهران.

كما حذر الحمد إدارة بايدن من أن الملالي يحاولون تصعيد التوترات في الشرق الأوسط في إطار محاولة لانتزاع تنازلات من الأمريكيين والقوى الغربية في المحادثات النووية في فيينا.

وحذر الحمد من أن "الجهاد الإسلامي في فلسطين منظمة إسلامية متطرفة تخضع في أعمالها للأوامر الإيرانية التي تسعى طهران من خلالها لتحقيق مكاسب سياسية في محادثات فيينا النووية" . "الملالي يسعون إلى تحويل الصراع [مع إسرائيل] إلى ورقة في أيديهم".

يبدو أن الملالي يحاولون إخبار إدارة بايدن: "انظروا إلى ما يستطيع وكلائنا فعله بإسرائيل وحلفائكم العرب. إذا لم تستسلموا (إدارة بايدن) لإيران ، فسوف نستمر في تهديد الأمن والاستقرار. إسرائيل والشرق الأوسط بأسره ".

وكتب كاتب لبناني آخر ، إلياس الزغبي ، أنه يوافق أيضًا على أن أحد الأسباب الرئيسية وراء دعم ملالي إيران للجهاد الإسلامي أثناء القتال هو رغبتهم في تحويل الانتباه إلى المحادثات النووية في فيينا. وأضاف أن إيران تريد استخدام الحرب في قطاع غزة كورقة أخرى في مفاوضات فيينا مع إدارة بايدن والقوى الغربية الأخرى.

 

وأشار المحلل السياسي الإماراتي الدكتور جاسم خلفان إلى أن الجماعات الفلسطينية المسلحة "تبيع خدماتها للآخرين" ، في إشارة إلى الملالي في طهران، مضيفا "هذه الجماعات المسلحة تعمل في مصلحة إيران" .

ووصف الدكتور طلال الشريف ، النائب الأردني السابق ، الجولة الأخيرة من القتال بين إسرائيل والجهاد الإسلامي في فلسطين بأنها "حرب بالوكالة".

وكتب الشريف "هذه ليست مقاومة ، هذه حروب بالوكالة" ، في إشارة إلى الهجمات الإرهابية التي نفذها الجهاد الإسلامي في فلسطين وجماعات فلسطينية أخرى ضد إسرائيل.

 

وعلق الصحفي اللبناني رفيق خوري في مقال آخر: إذا كانت مشكلة إسرائيل والغرب هي حيازة الملالي للأسلحة النووية ، فإن مشكلة العرب ، إلى جانب القنبلة ، تكمن في اختراق إيران للمجتمعات ، والتغيير الديموغرافي ، والهيمنة السياسية والعسكرية بشكل مباشر ومن خلال الميليشيات التابعة لها. العراق وسوريا ولبنان واليمن وغزة .. لكن الحسابات الأمريكية الواسعة غالبًا ما تبدو ضيقة. إدارة بايدن تتصرف وكأن الولايات المتحدة لديها القدرة على ارتكاب الأخطاء والخروج بأقل ثمن.

تحتاج إدارة بايدن إلى فهم أن أي تنازلات للملالي ستشكل تهديدًا خطيرًا لمصالح الولايات المتحدة حول العالم وتضر حلفاء أمريكا وأصدقائها في الشرق الأوسط. هذه رسالة مهمة يرسلها العرب إلى إدارة بايدن بعد استئناف المحادثات النووية في فيينا. لم تكن إيران لتجرؤ على الوقوف خلف الجهاد الإسلامي في فلسطين وتشجيعها على مهاجمة إسرائيل لو لم تشعر بالتردد من جانب إدارة بايدن.

في هذه المرحلة ، يتعين على المرء أن يسأل عما إذا كانت إدارة بايدن تتفاوض مع إيران وتعرض عليها مليارات الدولارات ببساطة لعدم مهاجمة إسرائيل حتى تنتهي ولاية الرئيس جو بايدن في غضون عامين إلى ستة أعوام أخرى.

 


شارك