إيران: مقتل قائد في الحرس الثوري في سوريا

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 02:42 م
طباعة إيران: مقتل قائد حسام الحداد
 
قُتل جنرال يدعى أبو الفضل عليجاني من الحرس الثوري الإيراني، خلال "مهمة" في سوريا حسب ما أوردته وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية اليوم الثلاثاء 23 أغسطس.
وقال التلفزيون الرسمي على موقعه على الإنترنت إن "اللواء أبو الفضل علي جاني أحد أفراد القوات البرية للحرس الثوري الذي كان في مهمة كمستشار عسكري في سوريا استشهد يوم الأحد". يوصف أبو الفضل عليجاني هناك بـ"المدافع عن الملجأ"، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى من يعملون لصالح إيران في سوريا أو العراق، دون مزيد من التفاصيل عن الهجوم الذي قُتل فيه. تساعد إيران نظام بشار الأسد، حليفها، في الحرب، وتزعم نشر مستشارين عسكريين في سوريا.
في أوائل أغسطس، أقيمت مراسم جنازة في طهران ومدن إيرانية أخرى لخمسة أعضاء من الحرس الثوري قُتلوا في سوريا قبل عدة سنوات بعد اكتشاف جثثهم والتعرف عليها من خلال اختبارات الحمض النووي، وفقًا لوسائل إعلام إيرانية. في مارس، قالت صحيفة  الجارديان إن هجوماً إسرائيلياً في سوريا أسفر عن مقتل اثنين من ضباط إيران، التى حذرت من أن إسرائيل "ستدفع ثمن هذه الجريمة". في السنوات الأخيرة، نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، استهدفت مواقع النظام وكذلك قوات التحالف المدعومة من إيران ومقاتلين من حزب الله الشيعي اللبناني الموالي لإيران.
نادرًا ما تعلق إسرائيل المجاورة لسوريا على الضربات على أساس كل حالة على حدة، لكنها اعترفت بتنفيذ المئات منذ عام 2011. ودافع الجيش الإسرائيلي عن الضربات باعتبارها ضرورية لمنع إيران من الحصول على موطئ قدم على أعتابها. وتخوض إيران وإسرائيل حرب ظل منذ سنوات، حيث تتهم طهران عدوها اللدود بتخريب مواقعها النووية واغتيال شخصيات بارزة، من بينهم علماء. أدرجت الولايات المتحدة الحرس الثوري على القائمة السوداء على أنها "جماعة إرهابية "

شارك