اليابان تتعهد بتقديم 30 مليار دولار مساعدات لأفريقيا في "تيكاد".. تقارير: واشنطن تخطط لتعيين جنرال لتدريب ودعم الأوكرانيين عسكريا... ماكرون عن إحياء الاتفاق النووي: الكرة في ملعب الإيرانيين

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 03:18 م
طباعة اليابان تتعهد بتقديم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 26 أغسطس 2022. 

سانكي شيمبون.. اليابان تتعهد بتقديم 30 مليار دولار مساعدات لأفريقيا في "تيكاد"


ذكرت صحيفة "سانكي شيمبون" اليوم الجمعة أنه من المقرر أن تتعهد اليابان بتقديم 30 مليار دولار كمساعدات للتنمية في أفريقيا في مؤتمر يعقد في تونس في مطلع الأسبوع.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيعلن عن المساعدة، التي ستتمحور حول تنمية الموارد البشرية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (تيكاد). وسيشارك كيشيدا في المؤتمر عبر الإنترنت لأنه ما زال يتعافى من الإصابة بمرض كوفيد-19.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الحكومة على النبأ.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية يوم الأربعاء إن القضايا الأخرى ستشمل الأمن الغذائي لأفريقيا في أعقاب الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى تغير المناخ وتعزيز الأعمال الصديقة للبيئة.

ومؤتمر تيكاد الثامن هو الأول منذ العام 2019 والثاني فقط الذي يُعقد في إفريقيا، وتستضيفه الأمم المتحدة بالمشاركة مع البنك الدولي ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

وسيحضر وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي المؤتمر ومن المقرر أن يلتقي بنظيره التونسي اليوم الجمعة قبل انعقاد المؤتمر الرئيسي.

ماكرون عن إحياء الاتفاق النووي: الكرة في ملعب الإيرانيين

لم يعلق ماكرون على إمكانية النجاح. لكنه قال إنه بعد "نقاشات مهمة" أجريت خصوصاً مع الولايات المتحدة "باتت الكرة في ملعب الإيرانيين".

اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، أن "الكرة في ملعب الإيرانيين" بشأن إحياء الاتفاق النووي الذي أكد أنه سيكون في حال إبرامه "مفيداً"، وإن كان "لا يعالج كل المسائل".

وردا على سؤال حول احتمال إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الدولية الكبرى، لم يعلق ماكرون على إمكانية النجاح. لكنه قال إنه بعد "نقاشات مهمة" أجريت خصوصا مع الولايات المتحدة "باتت الكرة في ملعب الإيرانيين".

وأضاف "لا يعود لي أن أقوم بتكهنات" ولكن "كنا حريصين للغاية على ضمان الحفاظ على التوازنات ضمن اتفاق جاد" خلال "النقاشات المهمة مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للمضي قدما".


وأضاف "الكرة الآن في ملعب الإيرانيين".

وتابع ماكرون "أعتقد أنه اتفاق إذا تم إبرامه بالشروط المعروضة اليوم فسيكون مفيدا" و"أفضل من عدم وجود اتفاق".

وأضاف "لكنه أيضًا اتفاق لا يعالج كل المسائل، نحن ندرك ذلك"، وبالتالي سيتطلب "التحدث" مع إيران "حول "الصواريخ الباليستية والنفوذ الإقليمي وزعزعة الاستقرار في مواقع عدة".

وفرنسا من الدول الست الأطراف مع إيران في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.

وكان الاتحاد الأوروبي، منسّق مفاوضات إحياء الاتفاق، قدّم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية "نهائيا".

وأعلنت طهران مطلع الأسبوع الماضي تقديم "رد خطي" على النصّ الأوروبي تضمن "مقترحات نهائية" من قبلها، بينما سلّمت واشنطن الأوروبيين ردها الأربعاء، غداة تأكيد مسؤول أميركي أن إيران قدمت "تنازلات" في المباحثات.

ووفق المتداول، وضع الطرفان جانبا حاليا طلب شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية، بينما يتم الحديث عن ليونة متبادلة في الملف المفتوح من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، على رغم عدم اتضاح الصورة نهائيا بعد بشأن هذه المسألة.

مروحيات للجيش السوداني تمد العالقين في الفيضانات بالمساعدات

تواصل القوات المسلحة السودانية إرسال المساعدات لمناطق نائية في ولاية الجزيرة والمناقل وشرق السودان المتضررة من السيول والفيضانات.

يذكر أن الفيضانات في السودان أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا فيما تدمرت مئات المنازل.

في السياق تواصل عدد من المنظمات الوطنية والأجنبية تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين.

هذا وارتفع منسوب الأنهار في البلاد إلى أعلى مستوى سجّل منذ أكثر من سبعين عاما بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

واتسعت رقعة السيول في السودان تباعا، فقد انضمت الثلاثاء ولاية دنقلا شمال البلاد إلى خريطة الرقعة المنكوبة.

تأتي هذه التطورات بعدما أعلن المجلس القومي للدفاع المدني في السودان، الأحد، أن عدد الوفيات جراء السيول والفيضانات وصل إلى 89 شخصا، و إصابة 36.

وكشفت الإحصائيات الرسمية أن عدد المنازل التي دُمرت بشكل كامل وصل إلى 17,080 منزلاً و23,850 منزلاً تعرض لتدمير جزئي، فضلاً عن تدمير عدد كبير من المتاجر والمرافق، فيما أعلنت الحكومة السودانية حالة الطوارئ نتيجة السيول في 6 ولايات.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، من أن أمطار موسم هذا العام ستكون أعلى، وأن السيول المفاجئة قد تضرب أغلب الولايات، مما يتطلب أخذ الحيطة والحذر خاصة في المناطق المنخفضة.

هذا وأوصى الاجتماع الطارئ للمجلس القومي للدفاع المدني في السودان بحصر جميع الدعم الموجود من مواد الإيواء وغيرها وتوزيعها بعدالة وعاجلا للولايات الأكثر تأثيراً بالسيول والأمطار وهي ولايات نهر النيل، والجزيرة، وكسلا وسنار.

يشار إلى أن موسم الأمطار في السودان يستمر عادة حتى سبتمبر، مع بلوغ الفيضانات ذروتها قبل ذلك بقليل.

والعام الماضي، تسببت الفيضانات والأمطار الغزيرة في مقتل أكثر من 80 شخصاً وإغراق عشرات الآلاف من المنازل بجميع أنحاء البلاد.

أما في عام 2020، فقد أعلنت السلطات السودان منطقة كوارث طبيعية، وفرضت حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في جميع أنحاء البلاد بعد أن تسبب الفيضانات بمقتل حوالي 100 شخص وغمر أكثر من 100 ألف منزل.

تاس... روسيا.. اعتقال أوكراني بتهمة التجسس على أهداف عسكرية

ذكرت وكالة "تاس" الروسية، أن جهاز الأمن الفيدرالي اعتقل أوكرانياً بتهمة التجسس على أهداف عسكرية في كورسك لصالح المخابرات الأوكرانية.

ونقلت الوكالة عن بيان للمكتب الصحفي لجهاز الأمن الفيدرالي أن المعتقل "يُشتبه في تورطه في جمع ونقل بيانات حول مرافق وزارة الدفاع بناءً على تعليمات من المخابرات الأجنبية لاستغلالها ضد أمن روسيا".

وذكر البيان أن القوات الروسية صادرت أجهزة ذات تقنية خاصة في منزل الأوكراني ووجدت ملفات تحتوي على معلومات عسكرية على هاتفه المحمول وحاسبه الآلي بالإضافة إلى معلومات أخرى، وفقا لما ذكرته الوكالة.

وول ستريت جورنال...تقارير: واشنطن تخطط لتعيين جنرال لتدريب ودعم الأوكرانيين عسكر

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن تخطط في الأسابيع المقبلة لتعيين جنرال في أوكرانيا لقيادة جهود التدريب والمساعدة.

وأشار المسؤولون الأميركيون إلى أن الإدارة بصدد تسمية المهمة العسكرية الداعمة في أوكرانيا على غرار ما حدث في العراق وأفغانستان، ما ينطوي عليه تمويلا طويل الأجل مع إمكانية دفع رواتب خاصة للمشاركين في العملية.

يأتي ذلك بينما أعلن البيت الأبيض عن مساعدات إضافية طويلة الأجل لكييف بحوالي 3 مليارات، وهي أكبر حزمة مساعدات تقدم منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا منذ ستة أشهر.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال مساء الخميس إنه بحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن تعزيز مسار هزيمة روسيا ومساءلتها عن جرائم الحرب.

وكانت روسيا قد قالت في وقت سابق الخميس، إنها قتلت "أكثر من 200 جندي أوكراني" في قصف استهدف الأربعاء محطة للسكك الحديدية في وسط أوكرانيا، فيما تحدثت كييف من جهتها عن مقتل 25 شخصاً على الأقل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن صاروخ إسكندر "أصاب بشكل مباشر قطاراً عسكرياً في محطة تشابلينه في منطقة دنيبروبتروفسك، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 جندي من احتياطي القوات المسلحة الأوكرانية"، بالإضافة إلى تدمير معدات عسكرية.

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الأربعاء، إن روسيا تنفذ ضربات بأسلحة دقيقة ضد أهداف عسكرية أوكرانية، وإنها "تقوم بكل ما يلزم لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين"، مضيفاً: "بالتأكيد هذا يبطئ وتيرة الهجوم لكننا نقوم بهذا عن عمد".

شارك