تأشيرات «أممية».. الأمم المتحدة تتدخل لإصدار تأشيرات الوفد الروسي لاجتماعات الجمعية العامة... مسلحون يخطفون مصلين من مسجد بنيجيريا.. مقتل 8 من أفراد الشرطة في كولومبيا

السبت 03/سبتمبر/2022 - 12:32 م
طباعة تأشيرات «أممية».. إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 3 سبتمبر 2022. 

الأمم المتحدة تتدخل لإصدار تأشيرات الوفد الروسي لاجتماعات الجمعية العامة


تدخلت الأمم المتحدة لتسريع إصدار تأشيرات لأعضاء الوفد الروسي المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية، والمقررة في نيويورك سبتمبر الجاري.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن واشنطن لم تصدر بعد تأشيرات لأعضاء الوفد الروسي المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية، والمقررة في نيويورك الشهر الجاري.

وأوضح متحدث أممي في بيان "لا يزال الأمين العام، وغيره من كبار مسؤولي الأمم المتحدة، على اتصال وثيق مع الدولة المضيفة والبعثات المعنية إلى الأمم المتحدة، ومن بينها الاتحاد الروسي، فيما يتعلق بالقضايا المنصوص عليها في اتفاقية المقر بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة".

وأضاف البيان: "ننخرط بشكل مسبق مع البعثة الأمريكية بشأن توفير التأشيرات للوفود من أجل حضور اجتماعات الأمم المتحدة المقبلة بالمقر الرئيسي، وننسق مع البعثة حالات معينة يتم رفعها إلينا. ونحن نفعل هذا في هذه الحالة".

ويتم إصدار التأشيرات بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة -بوصفها الدولة المضيقة- والأمم المتحدة، وهو ما يلزم واشنطن بالسماح للدبلوماسيين وأعضاء الوفود الحكومية بدخول البلاد حال أرادوا الذهاب إلى مقر الأمم المتحدة.

غير أنه يمكن تقييد حرية الحركة للدبلوماسيين لعدد من المباني القليلة حول مبنى الأمم المتحدة.

وكان هناك تأجيل مؤقت في إصدار التأشيرات في الماضي من جانب الولايات المتحدة.

وتنطلق مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 سبتمبر الجاري، وتستمر لمدة أسبوع. وحتى الآن أعلن أكثر من 150 من رؤساء الدول والحكومات، اعتزامهم الحضور.

رويترز..كوبا: تمويل واشنطن لبرامج «تعزيز الديمقراطية» غير قانوني

انتقدت كوبا التمويل الأمريكي لبرامج "تعزيز الديمقراطية" ووصفتها بأنها تدخلية وغير قانونية.

وقال نائب وزير الخارجية الكوبي كارلوس فرنانديز دي كوسيو لرويترز في هافان أمس الجمعة، " إن التمويل الأمريكي لبرامج "تعزيز الديمقراطية" يهدف إلى الإطاحة بالحكومة في الوقت الذي تواجه فيه بلاده أسوأ أزمة اقتصادية منذ عشرات السنين".

ودعت إدارة بايدن في يوليو الماضي، لتقديم الطلبات لمنح ما يصل إلى 6.25 مليون دولار لمنظمات غير حكومية وأفراد في إطار برنامج مدته عشرات السنين يسمح به القانون الأمريكي "لتعزيز التغيير الديمقراطي السلمي غير العنيف في كوبا".

وقال نائب وزير الخارجية الكوبي إن هذه البرامج، التي أنفقت على مدى عدة عقود ما يزيد عن 200 مليون دولار على مشاريع مرتبطة بكوبا، في الواقع تعزز التمويل الأجنبي لإثارة الاضطرابات في الجزيرة.

وأضاف "هذا غير قانوني في أي دولة" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها قوانين ضد الأشخاص الذين يعملون كوكلاء لحكومات أجنبية.

وقال "هذا هو بكل دقة ما تحاول الولايات المتحدة الترويج له في كوبا اليوم".

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب للتعليق.

أ ف ب..مقتل 8 من أفراد الشرطة في كولومبيا

قالت الحكومة إن 8 من أفراد الشرطة لقوا حتفهم في هجوم بالمتفجرات في غرب كولومبيا يوم الجمعة في أكثر الهجمات دموية على قوات الأمن منذ أن تولى الرئيس جوستافو بيترو منصبه متعهدا بإنهاء الصراع المستمر منذ ما يقرب من 60 عاما في البلاد.

وقال بيترو على تويتر "أرفض بشدة الهجوم بالمتفجرات في سان لويس بهويلا حيث لقي ثمانية من أفراد الشرطة حتفهم. هذه الأعمال تخريب واضح للسلام الكامل وطلبت من السلطات التوجه إلى المنطقة لإجراء تحقيق".

وقالت الشرطة الوطنية ومكتب المدعي العام في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إن سبعة من أفراد الشرطة لقوا حتفهم وأصيب واحد.

وسافر بترو إلى العاصمة الإقليمية نييفا مع وزير دفاعه ومسؤولين آخرين لحضور اجتماع أمني في أعقاب الهجوم.

وقالت الشرطة في بيان إن المسؤولين لقوا حتفهم عندما اصطدمت السيارة التي كانوا يستقلونها بالمتفجرات.

ولم يكشف بترو هوية مرتكبي الهجوم، لكن مصادر أمنية قالت إن ما يسمى بالمنشقين من متمردي فارك الذين تم تسريحهم الآن يعملون في المنطقة.

وكالات...مسلحون يخطفون مصلين من مسجد بنيجيريا

قالت الشرطة وشهود إن مسلحين خطفوا عشرات المصلين أثناء صلاة عصر أمس الجمعة في مسجد في ولاية زامفارا بشمال غرب نيجيريا.

وتتفشى العصابات المسلحة عبر شمال غرب نيجيريا، حيث تقوم بالسرقة أو الاختطاف من أجل الحصول على فدية، ويتزايد العنف، حيث تفشل قوات الأمن المجهدة في كثير من الأحيان في وقف الهجمات.

وقال المتحدث باسم شرطة زامفارا محمد شيهو إنه تم خطف عدد غير معروف من المصلين من مسجد الجمعة المركزي في بلدة زوغو.

وتقع زوغو على بعد 170 كيلومترا إلى الغرب من جوساو عاصمة ولاية زامفارا.

وقال إن "قيادة شرطة ولاية زامفارا، بالتعاون مع الجيش والحراس، أرسلت أفرادا لعملية البحث والإنقاذ".

وقال إبراهيم أمينو، الذي كان في المسجد، لرويترز إن المسلحين أخفوا بنادقهم تحت ثيابهم وتظاهروا بأنهم من المصلين.

وقال إنهم لدى دخولهم المسجد أخرجوا أسلحتهم وأطلقوا النار في الهواء، مما أجبر الناس على الهروب. واقتاد المسلحون عشرات المصلين بالقوة إلى مكان مجهول.

وقال محمد بوكار زوغو إن شقيقه البالغ من العمر 22 عاما كان من بين المخطوفين.

وأضاف أن المسلحين استخدموا هاتفه فيما بعد للاتصال به وطلبوا منه تحضير فدية، وقال إنهم لم يذكروا كم يريدون.

بكين تتوعد واشنطن بـ "إجراءات مضادة" إذا لم تلغ صفقة الأسلحة الجديدة لتايوان

توعدت الصين أمس الجمعة بلسان المتحدث باسم سفارتها بواشنطن باتخاذ "إجراءات مضادة" إذا لم تتخلَّ الولايات المتحدة عن صفقة جديدة لبيع أسلحة لتايوان.

وقال المتحدث ليو بينغيو في بيان "الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة، مشروعة وضرورية، في ضوء الوضع" المستجد.

شارك