اشتداد الصراع بين تنظيمي "داعش" و"القاعدة" في نيجيريا

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 01:49 م
طباعة اشتداد الصراع بين حسام الحداد
 
يستمر الصراع بين تنظيم داعش والمنتمين للقاعدة من أجل فرض السيطرة والهيمنة على مناطق نفوذ جديدة او الاحتفاظ بمناطق النفوذ القديمة وكذلك التنافس على الهيبة وتعظيم الانتصارات وكثرة المجندين والموارد، مما يؤدى إلى انتشار التهديد وخلق ما يعرف بالمزايدة. والواقع يقول أنه في الأونة الأخيرة زادت حدة الصراع، وأفادت تقارير صحفية اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022، أن تنظيم الدولة "داعش" في غرب إفريقيا هاجم مجموعة من مقاتلي بوكو حرام في باما إل جي في بورنو.
حيث قتل "داعش" العشرات من إرهابيي بوكو حرام الذين ينتمون لتنظيم القاعدة حتى الأن في ولاية بورنو. 
تم القضاء على إرهابيي بوكو حرام بعد هروبهم من قوات الجيش النيجيري الذي قتل في وقت سابق 200 من مقاتلي بوكو حرام وقادتهم في هجوم عسكري.
وقال مصدر لصحيفة ديلي ترست، إن القصف العسكري والفيضانات في المنطقة أجبرت مقاتلي بوكو حرام على الانتقال إلى شرق منطقة كوندوغا الحكومية المحلية بالولاية.
وقال المصدر إن مقاتلي تنظيم "داعش" في غرب إفريقيا هاجموا الإرهابيين وأفراد عائلاتهم عندما لجأ بعضهم إلى قرية سينا ، منطقة باما الحكومية المحلية بالولاية.
وأضاف أنه عند مشاهدة إرهابيي بوكو حرام بقيادة اثنين من القادة ، بدأ مقاتلو داعش بإطلاق النار عليهم.
" لسوء حظ جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد "بوكو حرام"، وهي جماعة إرهابية إسلامية وعائلاتهم، تعرضوا للهجوم من قبل خصومهم، "داعش" الذين احتلوا سينجوري ويوي.
وأضاف المصدر: كانوا بالمئات؛ كثير منهم بدون ملابس أو أحذية. كان عدد قليل منهم فقط يحمل السلاح. لم يكن لديهم سوى أربع دراجات نارية ، تنقل اثنتان قادتهم. بدوا متعبين جدا. غُمرت ملابس البعض في المطر.
عندما رأى مقاتلو "داعش" وجود نساء وأطفال في وسطهم، قرروا السماح لبوكو حرام بمواصلة رحلتهم. وقال المصدر " بعد وقت قصير من منحهم الفرصة، تحركوا باتجاه محور بولابولين ".
ليست نيجيريا وحدا التي تعد مسرحا للصراع بين الجماعات الإرهابية المتصارعة، فهناك أيضًا احتمال قوى لانتشار العنف فى إفريقيا، فقد امتد الصراع من مالى إلى كوت ديفوار وبنين وبوركينا فاسو، وقد تكون دول مثل غانا والسنغال هى التالية. أخيرًا، لا يزال الوجود العسكرى الغربى غير مؤكد. بعد رحيل القوات الفرنسية من مالى، وقد أعطى انسحاب القوات الفرنسية، وكذلك سحب القوات الأمريكية كجزء من التركيز المتجدد على منافسة القوى العظمى مع روسيا والصين، مع حرمان الجيوش الإفريقية فى الوقت نفسه من المساعدات الأمنية الحيوية. مساحة أكبر للمتطرفين على ترتيب أوراقهم واستدعاء عناصر جديدة والتركيز على الهجمات النوعية التي تعزز مكانتهم. 

شارك