ما الذي يهدد ثلث التلاميذ في السودان؟.... أبو الغيط: «كوب 27» فرصة لطرح أولوياتنا... مقتل 6 عناصر من الأمن في كمين إرهابي...الجيش الأوكراني يعلن إسقاط مسيرة إيرانية تستخدمها روسيا

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 01:51 م
طباعة ما الذي يهدد ثلث إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 13  سبتمبر 2022. 

رويترز... ما الذي يهدد ثلث التلاميذ في السودان؟

حذرت منظمات إغاثة من أن حوالي سبعة ملايين طفل أو ما يعادل ثلث الأطفال في السودان لم يلتحقوا بالمدارس، ولم يحصلوا على فرصتهم في التعليم، ما يهدد بـ«كارثة جيلية».

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان مشترك اليوم الاثنين مع منظمة رعاية الطفولة: إن «واحداً من كل ثلاثة أطفال في سن الدراسة، لا يذهبون إلى المدرسة في السودان».

وأوضح البيان أن دراسة 12 مليون طفل آخرين «ستتقطع بشكل كبير، بسبب نقص المعلمين ووضع البنية التحتية».

وطالب البيان بـ«إعادة فتح المدارس وتوفير فرص التعليم البديل للأطفال، الذين فاتتهم سنوات عديدة من المدرسة»، وإلا «فإن أزمة التعلم في السودان ستصبح كارثة جيلية».

ونقل بيان اليوم عن أرشد مالك مسؤول منظمة رعاية الطفولة (أنقذوا الأطفال) في السودان أن «عدم بذل التركيز الطموح لمعالجة هذه القضايا الحاسمة سيجعل المزيد من الفتيات والفتيان يفقدون طفولتهم، بسبب العمل والزواج وانتهاكات الحقوق الأخرى».

وقالت ممثلة يونيسيف في السودان مانديب أوبراين، بحسب البيان، إنه «لا يمكن لأي بلد أن يتحمل عبء عدم معرفة ثلث أطفاله الذين في سن الدراسة، مبادئ القراءة والكتابة، فالتعليم ليس مجرد حق، إنه أيضاً شريان حياة».

وفي يونيو حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن ثلث سكان السودان «يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي».

وكانت منظمة يونيسيف أكدت في بيان مشترك مع ثلاث منظمات في مجال الإغاثة أن «8,2 ملايين من الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية من النساء والفتيات و7,8 ملايين من الأطفال».

اليمن.. مقتل 6 عناصر من الأمن في كمين إرهابي

قتل ستة من أفراد قوات الأمن في انفجار عبوات ناسفة زرعتها عناصر إرهابية في محافظة أبين جنوبي اليمن، كما أصيب 12 آخرون وفق ما أعلنته مصادر أمنية.

وحسب المصادر فإن قوات الأمن اليمنية التي تنفذ عملية ملاحقة واسعة للعناصر الإرهابية في محافظة أبين دخلت مركز مديرية مودية إلا أن هذه العناصر الإرهابية استهدفت القوات الأمنية بعبوات ناسفة ما أدى إلى مقتل ستة من الجنود، وتواصل قوات الحزام الأمني وقوات الأمن في محافظة أبين الانتشار في مديريات المحافظة لتطهيرها من العناصر الإرهابية بعد أن عادت هذه العناصر للظهور في أكثر من منطقة في المحافظة.

على صعيد منفصل ذكرت الأمم المتحدة أن فريقاً أممياً سيصل خلال الأسبوع المقبل للعاصمة المؤقتة عدن، لبحث الجهود الأممية المتعلقة بتفريغ الناقلة صافر المهددة بالانفجار مع قيادات المجلس الرئاسي والحكومة والجهات ذات العلاقة.

وخلال لقاء جمع وزير النفط والمعادن سعيد الشماسي، مع نائب منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة دييجو زوريلا، تم مناقشة وضع خزان النفط العائم السفينة صافر والخطوات العملية لحل المشكلة الخاصة بتفريغ حمولتها من النفط الخام والبالغة أكثر من مليون برميل واستكمال التنسيق المشترك لاحتواء الآثار البيئية الكارثية في حال انفجارها جراء تآكل جسمها بسبب توقف أعمال الصيانة منذ سبع سنوات.

وأكد الوزير اليمني اهتمام الحكومة بهذا الجانب نظراً لما يمثله من أهمية بالغة تتعلق بالأمن البيئي لليمن بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، وأشاد بالجهود الدولية المبذولة والمنح المالية المقدمة في إطار والمساعي الحثيثة للإسراع في استكمال الإجراءات المتعلقة بهذا الخصوص.

وتسعى الأمم المتحدة إلى البدء بالمرحلة الأولى من عملية تفريغ الناقلة مع حلول شهر أكتوبر على أبعد تقدير. وقبل حلول موسم الرياح والتيارات البحرية التي من شأنها أن تصعب من العملية ويمكن أن تهدد الناقلة المتهالكة، حيث يتوقع أن تبدأ المنظمة الدولية بعمل حواجز متعددة في محيط الناقلة لتجنيبها آثار التيارات والرياح ولضمان احتواء أي تسرب لحمولتها من النفط تمهيداً لإحضار ناقلة مماثلة ليتم نقل الحمولة إلى السفينة المستأجرة.

ماتوا من الجوع والعطش.. العثور على جثث 6 لاجئين سوريين


 قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه تم العثور على جثث ستة لاجئين سوريين، بينهم ثلاثة أطفال، على متن قارب وصل اليوم الاثنين إلى ميناء بوتسالو في صقلية.

وكتبت كيارا كاردوليتي ممثلة المفوضية في إيطاليا على تويتر "ماتوا من العطش والجوع والحروق الشديدة. هذا غير مقبول... تعزيز جهود الإنقاذ في البحر هو السبيل الوحيد لمنع هذه المآسي".

وقالت المفوضية في بيان إن المتوفين من بين مجموعة من 26 شخصا كانوا على متن القارب منذ أيام. 

وأضافت أن طفلين ممن لقوا حتفهم يبلغان من العمر سنة أو سنتين بينما كان الطفل الثالث يبلغ من العمر 12 عاما. كما تم انتشال جثتي أم وجدة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن امرأة أخرى وابنتها نُقلتا جوا من القارب إلى مستشفى في جزيرة مالطا القريبة أمس الأحد.

وذكرت المفوضية أن ما يزيد على 1200 شخص لقوا حتفهم أو صاروا في عداد المفقودين هذا العام في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا.

رويترز... أبو الغيط: «كوب 27» فرصة لطرح أولوياتنا

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن قمة المناخ المقبلة فرصة فريدة لإعداد طرح كامل لأولوياتنا، مشيراً إلى أن المنطقة العربية بالرغم من أنها تساهم بنسبة ضئيلة في التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، إلا أنها الأكثر تأثراً بهذه التغيرات، حيث تعاني المنطقة نقصاً مائياً واضحاً.

وقال في كلمته خلال الجلسة الأولى من فعاليات منتدى «البيئة والتنمية 2022.. الطريق إلى شرم الشيخ.. مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 27)»، إن العالم لا يزال يعاني وضعاً متردياً أثر على التنمية، حيث خلفت جائحة كورونا وما تلاها من أزمات تركة كبيرة.. لافتاً إلى أن الأرقام أصدق بياناً، حيث تشير المؤشرات إلى تضخم الديون، وخصوصاً على الصعيد العربي، والذي تأثر بشكل أكبر بهذه الأزمات.. كما أضافت الأزمات الأخيرة أعباء إضافية إلى الأزمات التي تعانيها بالفعل.

وأضاف إنه عندما بدأت الأزمة الأوكرانية أثرت بشكل ملحوظ على سوق الإمدادات الغذائية والطاقة، حيث إن المنطقة العربية تحظى بثلث الصادرات الروسية - الأوكرانية، والمتابع لأزمة الغذاء العربية يرى أنها ستستمر لفترة. وأوضح أنه لا يمكن تحسين مجال الغذاء إلا بتحسين مصادر المياه وتجاوز السياسات التقليدية واستبدالها بنظرة أوسع شمولية لتحقيق الإدارة المتكاملة لهذه الأزمات.. مؤكداً أن مجابهة التحديات الحالية تحتاج تعاوناً عربياً عن طريق تقاسم الأعباء وتبادل الخبرات.

أسوشيتد برس...الجيش الأوكراني يعلن إسقاط مسيرة إيرانية تستخدمها روسيا

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الثلاثاء، أنه واجه للمرة الأولى طائرة مسيرة إيرانية استخدمتها روسيا في ساحة المعركة، ما يدل على عمق العلاقات بين موسكو وطهران في الوقت الذي بات فيه الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية على المحك.

وكانت الاستخبارات الأميركية قد حذرت في يوليو الماضي من خطط طهران لإرسال مئات الطائرات المسيرة المحملة بالقنابل إلى روسيا لمساعدتها في عمليتها العسكرية في أوكرانيا. ورغم نفي إيران ذلك في البداية، تباهى قائد الحرس الثوري الإيراني مؤخراً بتسليح القوة العظمى العالمية.

من جهته، نشر مسؤول عسكري أوكراني، بالإضافة إلى موقع إلكتروني موالٍ لأوكرانيا مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالجيش، صوراً لحطام مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد".

وقال المسؤول العسكري والموقع الإلكتروني، إن القوات الأوكرانية واجهت المسيرة بالقرب من كوبيانسك وسط هجوم كييف الذي اخترق الخطوط الروسية حول خاركيف على الجبهة الشرقية.

وتشير الصورة إلى أن القوات الأوكرانية أسقطت المسيرة دون أن تنفجر عند سقوطها، كما تم تصميمها، على الرغم من إعلان كييف القليل من المعلومات الأخرى على الفور. وأشار النقش على المسيرة إلى أنها من طراز "إم214 جيران-2" والتي لا تتوافق صورتها مع أي أسلحة روسية معروفة.

وتمتلك إيران نسخاً متعددة من المسيرة "شاهد" التي يستخدمها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

يذكر أن المسيرة "شاهد" تم تصميمها على شكل مثلث ويبلغ مداها حوالي 2000 كيلومتر على الرغم من إعلان إيران تفاصيل محدودة حولها.

ويشير خبراء إلى أن هذه المسيرات تحمل قنابل توصف بأنها "ذخائر متسكعة". وتطير الطائرة المسيرة إلى وجهة يحتمل أن تكون مبرمجة قبل رحلتها، وتنفجر إما في الهواء فوق الهدف أو عند الاصطدام به.

ويأتي تقارب إيران وروسيا في وقت تواجه فيه طهران عقوبات ساحقة بسبب انهيار الاتفاق النووي في 2018 بعد انسحاب أميركا منه. ويبدو أن المفاوضات بشأن إعادة إحياء الاتفاق، الذي شهد فرض قيود على تخصيب إيران لليورانيوم مقابل رفع العقوبات، وصلت مرة أخرى إلى طريق مسدود.

كما تشوب العلاقات بين أوكرانيا وإيران توترات بسبب قيام الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية عام 2020، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

شارك