الحرب مرة أخرى.. تجدد القتال العنيف بين أرمينيا وأذربيجان... .قتيل وجريحان في إطلاق نار في مركز تدريب للجيش التايلاندي.. ,بايدن غير متأكد من أن الحرب في أوكرانيا تمرّ بنقطة تحوّل

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 11:53 ص
طباعة الحرب مرة أخرى.. إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 سبتمبر 2022. 

وكالات...الحرب مرة أخرى.. تجدد القتال العنيف بين أرمينيا وأذربيجان


تجددت الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان اليوم الأربعاء بعد يوم من مقتل نحو مئة جندي في أعنف قتال بين البلدين منذ 2020.

وقُتل ما لا يقل عن 49 جنديا من أرمينيا و50 من أذربيجان في اشتباكات أمس الثلاثاء، وحملت كل دولة الأخرى مسؤولية تجدد القتال مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدعوة للهدوء.

واتهمت وزارة الدفاع الأرمينية اليوم الأربعاء أذربيجان، المدعومة عسكريا وسياسيا من تركيا، بإطلاق نيران المدفعية وقذائف الهاون واستخدام أسلحة صغيرة في هجوم جديد.

وأضافت "الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية ما زال متوترا"، مؤكدة من جديد على موقف أرمينيا من أن أذربيجان هي من اعتدت على أرضها ذات السيادة.

واتهمت أذربيجان بدورها أرمينيا، المتحالفة عسكريا مع روسيا، بإطلاق قذائف هاون ومدفعية على وحداتها العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية "تتعرض مواقعنا على نحو متفرق لإطلاق نار في الوقت الراهن. تتخذ وحداتنا إجراءات الرد الضرورية".

ونشرت وكالة "فرانس برس"، أمس الثلاثاء، بيانا لوزارة الدفاع في أرمينيا قالت فيه: "فجر الثلاثاء في الدقيقة الخامسة (الإثنين 20:05 ت غ) شنت أذربيجان قصفا مكثفا بالمدفعية وبأسلحة نارية من العيار الثقيل على مواقع عسكرية أرمينية في بلدات غوريس وسوتك وجيرموك".

وذكرت أن أذربيجان استخدمت أيضا في الهجوم طائرات بدون طيار.

من جهتها، اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمينية بشن "أعمال تخريبية واسعة النطاق" قرب مقاطعات داشكسان وكلباجار ولاشين الحدودية، مشيرة إلى أن مواقع جيشها "تعرضت للقصف، ولا سيما بقذائف الهاون".

وأضاف البيان أن القصف الأرميني أسفر عن "خسائر في صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)"، من دون تحديد عددهم.

د ب أ... تبادل لإطلاق النار على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان


أفاد حرس الحدود في قرغيزستان صباح اليوم الأربعاء بأن المنطقة الحدودية مع طاجيكستان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين عناصر حرس الحدود للبلدين، حسبما أفادت قناة "آر تي" الروسية.

ونقلت الوكالة عن بيان لحرس الحدود القرغيزي أن "حادثا باستخدام أسلحة" وقع اليوم الأربعاء على الحدود القرغيزية الطاجيكية في أراضي مقاطعة باتكين الجبلية بجنوب قرغيزستان.

وأوضح البيان أن مفرزة من حرس الحدود القرغيزية عثرت على عناصر من حرس الحدود الطاجيكية "أنشأوا مواقع قتالية في جزء لم يتم ترسيمه من الحدود، في انتهاك للاتفاقيات السابقة بين الطرفين".

وحسب البيان، فإن حراس الحدود الطاجيك لم يستجيبوا لطلب مغادرة المنطقة وأطلقوا النار، ما دفع الجنود القرغيز لاستخدام الأسلحة أيضا.

وأشار البيان إلى أن الطرف الطاجيكي استخدم مدافع هاون خلال تبادل إطلاق النار الذي يتوقف تارة ويستأنف تارة أخرى.

وذكر البيان أنه حسب المعلومات الأولية لم يسجل سقوط إصابات في الجانب القرغيزي جراء الحادث.

وتشهد الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان بين حين وآخر مناوشات مسلحة بين حرس الحدود في البلدين، ووقعت آخر جولة منها في يونيو الماضي.

أ ف ب..قتيل وجريحان في إطلاق نار في مركز تدريب للجيش التايلاندي

قتل شخص واحد وجرح اثنان آخران صباح الأربعاء في إطلاق نار في مركز لتدريب الجيش التايلاندي في وسط بانكوك، كما اعلنت شرطة تايلاند لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم الشرطة كيسانا فاثاناشاروين إنه تم اعتقال مشتبه به.

وذكرت وسائل إعلام محلية إن الموقوف عسكري.

وجرى الحادث داخل موقع لتدريب للجيش الملكي التايلاندي في منطقة بالعاصمة تضم عددا كبيرا من المباني.

وفي فبرير 2020 قتل 29 شخصًا في مجزرة ارتكبها جندي في مركز تجاري في ناخون راتشاسيما بشمال شرق البلاد.

وقالت السلطات إن المهاجم كان ضابط صف أطلق النار بعد مشادة مع رئيسه بشأن دين يتعلق ببيع عقار.

زيلينسكي يأمل في عودة سريعة إلى الحياة الطبيعية في شرق أوكرانيا المحرّر

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا تحاول إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن في منطقتها الشرقية المحررة حديثا.

وأضاف زيلينسكي في كلمته عبر الفيديو مساء أمس الثلاثاء: "من المهم جدا أن تحل الحياة الطبيعية العادية إلى الأراضي التي تم نزع احتلالها بقواتنا وعلمنا".

وقال الرئيس إن أوكرانيا قادرة الآن على الوفاء بالتزاماتها الاجتماعية، مضيفا أنه في بلدة بالاكليا المحررة في منطقة خاركيف، تم دفع المعاشات التقاعدية مرة أخرى لأول مرة منذ خمسة أشهر. وأضاف: "ببساطة لم نتمكن من سداد المستحقات بسبب الاحتلال".

وأشار زيلينسكي إلى البحث عن أي جنود روس متبقين أو مجموعات تخريبية في المنطقة، فضلا عن اعتقال أولئك الذين تعاونوا مع "الاحتلال" كأولوية أخرى، مشددا على أهمية إعادة إرساء الأمن في الأجزاء المحررة حديثا من البلاد.

يذكر أن الجيش الأوكراني استعاد أجزاء كبيرة من منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية في هجوم مضاد مفاجئ.

رويترز..,بايدن غير متأكد من أن الحرب في أوكرانيا تمرّ بنقطة تحوّل

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الثلاثاء إن أوكرانيا تحرز تقدما كبيرا في الوقت الذي تدفع فيه القوات الروسية للتراجع، لكن من غير الممكن معرفة ما إذا كانت الحرب تمر بنقطة تحول.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت أوكرانيا قد وصلت إلى نقطة تحول في الحرب، قال "السؤال بلا إجابة. من الصعب الإجابة عليه. من الواضح أن الأوكرانيين حققوا تقدما كبيرا. لكنني أعتقد أنها ستكون طويلة".

شارك