بلينكن يلتقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني في نيويورك... الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا بـ 5 مليارات دولار إضافية... شيخ الأزهر: الإرهاب والإسلام خصمان لدودان

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 03:02 م
طباعة بلينكن يلتقي رئيس إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 20 سبتمبر 2022. 
 

رويترز...بلينكن يلتقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني في نيويورك

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيلتقي برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، اليوم الاثنين، في نيويورك، مع وصول شخصيات عالمية بارزة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أ ف ب..شيخ الأزهر: الإرهاب والإسلام خصمان لدودان

أكد فضيلة الإمام أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أن ما يروج له بين الشباب من أن الأديان سبب الحروب، وأن التحرر من الدين هو الضامن للسلام بين الشعوب، مقولة كاذبة، وفِرْية يدفع العالم ثمن تصديقها الآن، من حروب ورعب وخوف من المجهول، يفتقد فيه أي رصيد يحميه من إراقة الدماء خارج صندوق الدين.

وأكد في كلمة له أمام المصلين في المسجد الكبير «نور سلطان» بكازاخستان، بحضور الرئيس الكازاخي السابق، نور سلطان نزارباييف، أن الإسلام لم يكن دين عنف أو إرهاب، موضحًا أن الإرهاب والإسلام خصمان لدودان، وضدان لا يجتمعان، بدليل أن عدد ضحايا هذا الإرهاب من المسلمين يفوق عدد ضحاياه من غير المسلمين عشرات المرات.

في الأثناء، أهدى المفتي العام لكازاخستان نوريزباي حاج تاغانولي أوتبينوف، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين زي «الشابان التقليدي»، وذلك بمقر المسجد الكبير في كازاخستان، في حضور ما يزيد على 30 ألفاً من مسلمي كازاخستان، والوفود الإسلامية المشاركة في مؤتمر زعماء الأديان تقديراً لزيارة فضيلته لكازاخستان في الفترة من 12 إلى 16 سبتمبر الجاري.

وقام مفتي كازاخستان بوضع زي «الشابان» على كتف شيخ الأزهر، معرباً عن بالغ تقدير الشعب الكازاخي لزيارة فضيلة الإمام الأكبر وسعادتهم بها وحرصهم على التواجد في هذا الجامع الكبير للاستماع لكلمته.

وكالات...سوريا تعيش أكبر كارثة زراعية في التاريخ

بعد 11 عاماً من الحروب المدمرة في سوريا، بدأت تداعيات هذه الحرب تظهر على الساحة، بينما يتوقع خبراء أن تظهر كوارث أخرى في سوريا، خصوصاً في ظل الركود الاقتصادي العالمي، بينما تعاني سوريا أصلاً من أزمة اقتصادية خانقة.

الكارثة المقبلة على سوريا، من البوابة الزراعية هذه المرة، إذ يكاد يكون القطاع الزراعي انتهى بفعل الظروف التي تعاني منها البلاد، فيما يضغط العامل المائي على سوريا التي توشك على التصحر بسبب قلة الموارد المائية الأمر الذي يضع سوريا على مفترق طرق غذائي.

منذ عقود وقبل أن تبدأ آلة الحرب بفعلها على الأراضي السورية، كانت سوريا من الدول المصدرة للمنتجات الزراعية، خصوصا مادة القمح، إذ كانت تعيش سوريا حالة من الاكتفاء الذاتي على مدى عقود، لكن الآن باتت تستورد معظم المنتجات وعلى رأسها الحبوب (القمح)، السلعة الاستراتيجية في كل العالم.

وبحسب خبير تنموي وزراعي سوري، فإن البلاد اليوم في قلب المعاناة الزراعية وهو القطاع الأكثر أهمية في ظل هذه الأزمات الغذائية، مؤكداً أن سوريا تعاني من أسوأ إدارة موارد في تاريخ البشرية، مشيراً إلى أن سوريا في الأصل بلد مكتفٍ من الناحية الغذائية إلا أن هناك سوء إدارة من شانه أن يستفحل في الأيام المقبلة. وقال الخبير التنموي أكرم عفيف، في تصريح لإذاعة «ميلودي إف إم» التي تبث من دمشق؛«كيف يجوع السوريون في أغنى بلد في العالم من حيث الموارد الزراعية»، لافتاً إلى أن المشكلة ليست بالتغير المناخي إنما في قلة المحروقات وقلة السماد، وقلة الاهتمام بسبب غلاء المستلزمات، فكيف يسعر القمح على أساس إنتاجية 350 كيلو للدونم بينما في الحقيقة الإنتاج 167 كيلو.

سوء الإدارة الزراعية في سوريا تأتي على كل القطاعات الزراعية، مبينا أن هناك خلل في عملية شراء المنتجات الزراعية من المزارعين، وهذا يؤدي إلى قلة الإنتاج في ظل تجاهل القطاع الزراعي، محذراً من اعتكاف المزارعين عن العمل بسبب سوء الإدارة وعدم تقديم المساعدات اللازمة للقطاع الزراعي، وينسحب ذلك بحسب الخبير التنموي على الثروة الحيوانية الغنية في سوريا، لكنها من دون استثمار.

د ب أ ...الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا بـ 5 مليارات دولار إضافية

 اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي( 27 دولة عضو)، بشكل رسمي اليوم الثلاثاء،  قروضا إضافية بقيمة 5 مليارات يورو (5 مليارات دولار) لصالح أوكرانيا.

وقال وزير المالية التشيكي زبينك ستانجورا، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء:"يقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب أوكرانيا. نفي بوعودنا ونساعد في ضمان استمرار الدولة الأوكرانية وبنيتها التحتية الرئيسية في العمل رغم الحرب العدوانية الروسية".

وهذه الدفعة جزء من حزمة مساعدات بقيمة 9 مليارات يورو أعلنتها المفوضية الأوروبية في مايو.

وصادق البرلمان الأوروبي على الشريحة البالغ قيمتها  5 مليارات يورو الأسبوع الماضي.

وتم صرف ما مجموعه مليار يورو من المساعدة المالية الكلية لأوكرانيا في أوائل  أغسطس الماضي.

وكالات...المجر تطالب الاتحاد الأوروبي بعدم فرض عقوبات جديدة على روسيا

طالبت المجر  الاتحاد الأوروبي بعدم فرض عقوبات جديدة على روسيا.

و قال وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء إن على الاتحاد الأوروبي عدم التفكير في فرض عقوبات جديدة على روسيا لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تعميق أزمة إمدادات الطاقة وإلحاق الضرر بأوروبا.

وأضاف سيارتو في بيان "يتعين على الاتحاد الأوروبي... التوقف عن ذكر حزمة ثامنة من العقوبات، التوقف عن إجراءات ضعيفة لن تؤدي إلا إلى تعميق أزمة إمدادات الطاقة".

 

شارك