اعتدال السعودي: إزالة 5 ملايين منشور عربي و2500 قناة متطرفة في شهرين

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 05:39 م
طباعة اعتدال السعودي: إزالة علي رجب
 
اعتدال السعودي: إزالة

يواصل المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) وبالتعاون مع منصة تليجرام جهودهما حيال الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأعلن مركز (اعتدال) وبالتعاون مع منصة تلغرام إزالة 5 ملايين محتوى وإغلاق 2450 قناة متطرفة في الشهرين الماضيين(17 يوليو – 13 سبتمبر).

وأوضح أن المحتوى المتطرف يعود لثلاثة تنظيمات إرهابية (القاعدة – داعش – هيئة تحرير الشام)، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المحتويات المتطرفة التي تمت إزالتها إلى 7.146.016 محتوى متطرف خلال الأشهر الثمانية الماضية منذ بداية التعاون المشترك في (فبراير) 2022م.

ويمثل المحتوى المتطرف رسائل باللغة العربية تحتوي على أنواع مختلفة من ملفات الوسائط ، بما في ذلك ملفات PDF ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية .

وتمكنت فرق العمل المشتركة ما بين (اعتدال) و(تليجرام) خلال نفس الفترة من إغلاق 2450 قناة تحتوى على 5.269.078 محتوى متطرف، تابعة لثلاثة تنظيمات إرهابية، حيث تصدرت المحتويات المتطرفة المزالة لهيئة تحرير الشام  3.012.489 ، تلاها تنظيم القاعدة الإرهابي بـ 1.168.447، فيما تمت إزالة 1.088.142 محتوى متطرف عائده لتنظيم داعش الإرهابي.

 

وأوضح أن الخطابات المتطرفة تتغول على صورة المرأة وتنتهك حقها في العيش بسلام أو الاحتفاظ بإنسانيتها، ما يتطلب تعاونًا في تفنيد مزاعم تلك الإيديولوجيات وكشف ضلالاتها.

ويعمل (اعتدال) و (تليجرام) على مواصلة جهودهما المشتركة في التعاون والتنسيق وفق الشروط والأحكام الخاصة بالمنصة، لإزالة المنتجات المتطرفة المنشورة باللغة العربية والتي تتضمن ملفات وسائط بأشكال مختلفة (PDF) ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية، وذلك في سياق التعاون على حماية رواد المنصة من مخاطرها وتأثيراتها الإيديولوجية ومحاولات استغلال المنصة في تداول تلك المنتجات.

اعتدال هي منظمة عالمية مهمتها محاربة واستئصال نماذج التطرف ومعالجتها وتعزيز ثقافة التسامح والتعايش بين الشعوب. تأسست في 21 مايو 2017 ، خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض بهدف تعزيز ورصد وتحليل ثقافة الوسطية الفكرية بالتعاون مع الشبكات الإقليمية والدولية. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية.

و المركز حقق عددًا من النجاحات حتى الآن في عمله للتصدي لخطر التطرف والإرهاب، إلى جانب دور المجتمع الدولي الأوسع في تبني موقف حازم في مواجهة الدول التي تدعم وترعى الإرهاب والتطرف وتحاول استخدام الأيديولوجيات المتطرفة كوسيلة لنشر الخراب والدمار.

.

شارك