"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 11:25 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 5  أكتوبر 2022.

تواصل التصعيد الشعبي الرافض لمليشيات الإخوان في وادي حضرموت

شهدت مدينة سيئون مسيرة راجلة سلمية وبالدرجات النارية لأبناء أحياء القرن ومريمة وحوطة سلطانة بمدينة سيئون انطلقت من ساحة سوق الاربعاء الشعبي مروراً بالشوارع وصولاً الى ساحة العروض بحي القرن بجانب مقر المنطقة العسكرية الأولى يتقدمهم أعضاء هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي وعدد من الشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين.

وفي المسيرة الجماهيرية طالب المواطنين في بيانهم المجلس الرئاسي بسرعة اصدار قرار نقل المنطقة العسكرية الأولى واحلال قوات النخبة الحضرمية بدلاً عنهم وتنفيذ ماتبقى من إتفاقية ومشاورات الرياض وتجنيد ابناء حضرموت بقوام 25 ألف جندي.

واستنكر المواطنون في المسيرة لما تمارسه قوات المنطقة العسكرية الأولى في وادي حضرموت من نهب وإرهاب وتقطع وأخذ للجبايات، وترك وادي حضرموت أرضا مستباحة لعصابات القتل والفساد .. ومرتعا خصبا لمروجي المخدرات ومهربي السلاح ، مطالبين بسرعة معالجة إنهيار العملة المحلية والغلاء المعيشي وغلاء المشتقات النفطية.

تصد وردع لمحاولات التعدّي على شريان حياة الملايين من سكان العاصمة عدن

يعد حقل بئر أحمد أهم واكبر مصادر إنتاج المياه الجوفية المغذية للعاصمة عدن، حيث ينتج يوميا نحو 50 ألف متر مكعب، ويشكل حاليا ما نسبته 50 % من إجمالي الإنتاج المغذي لعدن، بينما تتقاسم حقول بئر ناصر، والمناصرة الواقعة بمحافظة لحج، وجزء من حقل الروة في محافظة أبين تغذية عدن بـ50% الأخرى.

لا يمكن لأحد أن يتصور أن حقل بئر أحمد، الذي يعد مصدر حياة سكان العاصمة عدن، أن يصل الحال بالبعض التطاول ومحاولة التعدّي على حرم هذا الشريان، والعبث، وتلويث مخزونه المائي، وتهديد حياة ملايين السكان، غير أن ذلك قد تم من قبل فاقدي الضمير وعديمي الوازع الديني والإنساني، الذين  حاولوا بكل وقاحة فعل ذلك لولا رعاية الله وثبات وقفة الرجال.

فبتوجيهات من معالي وزير الدولة، محافظ عدن ومتابعة مؤسسة المياه، وإشراف وتنفيذي من رجال الأمن، تم تنفيذ حملة أمنية مشتركة لردع أولئك المتطاولين الذي توهموا قدرتهم العبث بهذا المصدر وشريان الحياة الذي يشكله حقل بئر أحمد للناس في عدن.

هذه الجهود لن تقف عند مستوى وقف التعديات والتصدي للتهديدات فقط، وإنما ستتواصل نحو تأمين منابع المياه وبصورة تحفظها مستقبلا، وذلك من خلال تنفيذ عملية مسح شاملة لحرم حقل بئر أحمد وإزالة العشش والأكواخ والمراعي الموجودة بداخله، ومن ثم تنفيذ خطة تحزيم وتسوير لحرم الحقل وفق اسقاطات الحد المشدد للحقل.

هذه التحركات والجهود الجماعية تجاه هذا التهديد الخطير تأتي انطلاقا من إدراك الجميع أن مسئوولية الحفاظ على مصادر الحياة، هي مسؤولية أخلاقية وإنسانية وتاريخية تجاه سكان العاصمة عدن، وتعد بمثابة السياج والحصن المنيع الذي يحفظ الناس ويحمي ويصون مصادر حياتهم وحياة الأجيال المقبلة.

القوات الجنوبية تتصدى لهجمات حوثية في جبهة ثرة بمحافظة أبين

تصدت المقاومة الجنوبية لهجمات شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية، مساء اليوم الثلاثاء، على مواقع القوات المرابطة في جبهة ثره شمالي مكيراس محافظة أبين.
وأفاد ركن عمليات جبهة ثره سند هزم بأنه تم إحباط هجوم ومحاولة تسلل لمليشيا الحوثي خلال الساعات الماضية في الخطوط الأمامية للجبهة.

وأشار هزم أن القوات أحبطت محاولة التسلل تحت تغطية نارية تجاه المواقع, مضيفا بإن هناك خسائر في صفوف المليشيات وأجبرت من تبقى على الفرار.
ولفت إلى جاهزية قوات المقاومة الجنوبية المرابطة في ثره للتعامل مع أي تسلل اوهجوما تشنه المليشيات.

النقيب: جنون المليشيا الأخير يكفي لإدراجها في قائمة التنظيمات الإرهابية

كتب المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الجنوبية النقيب محمد النقيب..
"لدينا من ادوات ووسائل الردع العسكري ما يكفي لإعادة المليشيات الحوثية الى صوابها".

وتابع في تغريدة على تويتر .. "وجنون خطابها التهديدي الارهابي الاخير للمصالح الدولية هو الاخر يكفي لإدراجها في قائمة التنظيمات الإرهابية وهذه هي المسؤولية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي".

غروندبرغ: على كل الأطراف في اليمن ضبط النفس

دعا المبعوث الأممي الخاصّ لليمن هانس غروندبرغ جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من أجل السماح للمناقشات الجارية بأن تؤتي ثمارها وتخرجَ اليمن من دوامة العنف.

وحثّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذه الفترة الزمنية الحسّاسة بشكل خاصّ، مشيراً إلى أن أيّ حادث صغير حالي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

كذلك دعا الجميع للسماح للمناقشات الجارية بأن تؤتي ثمارها، والحرص على اتّخاذ الخطوات اللازمة لإخراج اليمن من دوامة العنف التي يعيشها منذ سبع سنوات.

في موازاة ذلك، أشار المبعوث الأممي الخاصّ لليمن إلى أنّ المسألة المتعلّقة بمدفوعات الرواتب معقّدة ولا يمكن حلّها بسهولة.

وقال إن القضية المطروحة على طاولة المفاوضات تتطلّب حلّاً طويل الأمد ولا يمكن لأحد أن يتوقّع حصول تسوية سريعة وسهلة لها.

من جهتها، أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن بيانا ينتقد ما وصفها بالمطالب "المتشددة" لجماعة الحوثي التي لم تسهّل تمديد الهدنة الأممية التي انتهى سريانها يوم الأحد الماضي.

وعبر البيان الأوروبي عن القلق العميق مما اعتبرها "تهديداتٍ غيرَ مقبولة" من الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة.

كما حث الاتحاد الأوروبي جماعة الحوثي على التعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ.. كي تستمر الهدنة وتتطورَ إلى وقف فعال لإطلاق النار.

وأبدى رؤساء البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودولِه الأعضاء لدى اليمن قلقهم البالغ إزاء عدم تمديد الهدنة.


"الأوروبي" يدعو الأطراف اليمنية لضبط النفس ومواصلة التفاوض

دعا بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي وبعثات دوله الأعضاء لدى اليمن، الأطراف اليمنية إلى الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي "للتحلي بالهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات وتجنب الأفعال التي لا طائل منها".

وأوضح أن المطالب المتشددة" لجماعة الحوثي لم تسهل مهمة تمديد الهدنة الأممية التي انتهى سريانها يوم الأحد الماضي.

كما حث الميليشيا المدعومة من إيران على التعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ كي تستمر الهدنة وتتطور إلى وقف فعال لإطلاق النار، مما يمهد الطريق لعملية شاملة تفضي إلى السلام في اليمن.

تفاقم الوضع الإنساني
كذلك، أبدى رؤساء البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لدى اليمن قلقهم البالغ إزاء عدم تمديد الهدنة، فيما حذر البيان من أن العودة إلى النزاع المسلح ستؤدي إلى معاناة اليمنيين "بشكل لا يوصف وتفاقم الوضع الإنساني المتردي أصلا في البلد".

ودعا البيان الأطراف اليمنية إلى الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي "للتحلي بالهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات وتجنب الأفعال التي لا طائل منها".

كما أشار إلى أن الهدنة قدمت "فوائد ملموسة" للشعب اليمني، بما في ذلك الانخفاض الكبير لعدد الضحايا المدنيين ومنح اليمن أطول فترة من الهدوء النسبي خلال سبع سنوات.

يأتي ذلك، بعدما شنت ميليشيا الحوثي هجوما على مواقع للجيش الوطني في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، حيث دارت خلال الساعات الماضية مواجهات عنيفة.

فقد اشتدت الاشتباكات في الريف الغربي لتعز بين القوات الحكومية والميليشيا، بحسب ما أكد مصدر عسكري للعربية/الحدث، اليوم الثلاثاء.

كما أضاف أن الجيش اليمني عزز دفاعاته في تلك المنطقة، بعد المواجهات العنيفة التي دارت بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والخفيفة في جبهة الطوير بمديرية مقبنة غرب تعز.

جاء ذلك، فيما لا تزال المساعي الأممية جارية من أجل تمديد الهدنة السابقة التي انتهت في الثاني من أكتوبر الحالي (2022).

شارك