الأمم المتحدة تدعو ليبيا لتحقيق مستقل في جريمة المهاجرين... بولندا مستعدة لاستقبال مزيد من اللاجئين من أوكرانيا... لافروف: روسيا منفتحة على المحادثات مع الغرب وفي انتظار اقتراح جاد

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 02:37 م
طباعة الأمم المتحدة تدعو إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 11 أكتوبر 2022.

أ ف ب...الأمم المتحدة تدعو ليبيا لتحقيق مستقل في جريمة المهاجرين

دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (مانول)، أمس، جريمة القتل الشنيعة التي راح ضحيتها 15 مهاجراً وطالب لجوء على الأقل، في مدينة صبراتة (غرب)، داعية إلى تقديم الجناة إلى العدالة.

وقالت البعثة في بيان «تمّ العثور على 11 جثة متفحّمة داخل قارب راسٍ، وعُثر على أربع جثث أخرى مصابة بجروح خارجه». وأضافت «على الرغم من أنّ الظروف لم تُحدد بعد، يُعتقد أنّ عمليات القتل نتجت عن اشتباكات مسلّحة بين متاجرين بالبشر متنافسين»، داعية السلطات الليبية إلى ضمان إجراء تحقيق سريع ومستقل وشفاف، لتقديم الجناة إلى العدالة.

وشجبت البعثة هذه المأساة، التي «تذكّر بشكل وحشي بنقص الحماية الذي يواجهه المهاجرون وطالبو اللجوء في ليبيا، فضلاً عن انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة النطاق، التي ترتكبها شبكات قوية من المتاجرين والمجرمين».

وكالات...20 مرفقاً صحياً في اليمن مهددة بالإغلاق

أطلق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن تحذيراً جديداً من إمكان إغلاق 20 مرفقاً صحياً جديداً بسبب نقص التمويل ما سيفقد 800 ألف امرأة وفتاة خدمات الرعاية الصحية، كما سيضعف الرقابة على متابعة انتشار شلل الأطفال والكوليرا والحصبة وحمى الضنك.

وذكر المكتب في تقرير حديث أنه من دون تمويل عاجل، من المتوقع حدوث تخفيضات إضافية في الصحة الإنجابية في أكتوبر، ما سيؤثر في 20 مرفقاً صحياً إضافياً وتوفير الخدمات لـ800 ألف امرأة وفتاة.

علاوة على ذلك، أدى نقص التمويل إلى إعاقة الوقاية من الأمراض المعدية وجهود الاستجابة والمراقبة والتأهب لمواجهة شلل الأطفال، والكوليرا، والحصبة، وحمى الضنك، والدفتيريا، ويمكن إيقاف هذه البرامج بسبب نقص التمويل، ما يزيد بشكل كبير من احتمال تفشي الأمراض، ويعرض حياة 18 مليوناً للخطر. ونبه التقرير إلى أن هناك حاجة إلى أكثر من 50 مليون دولار لاستدامة هذه البرامج الصحية الحيوية العام الماضي.

وقال إن تمويل مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة لم يزد على نسبة 22.5 في المئة فقط بما في ذلك بناء وإعادة تأهيل شبكات المياه، وتوزيع مجموعات النظافة، وبناء وإعادة تأهيل مراحيض الطوارئ، واختبار جودة المياه، وتزويد الأسر الضعيفة معدات معالجة المياه المنزلية، ونقل المياه بالشاحنات للأشخاص الذين يعيشون في مواقع النزوح وأنشطة تعزيز النظافة والتي تم خفضها بشكل كبير بسبب التمويل المحدود.

خفض الحصص

وحسب التقرير فإن برنامج الغذاء العالمي اضطر إلى خفض حصص الإعاشة لملايين الأشخاص بسبب فجوات التمويل الحرجة وارتفاع أسعار الغذاء العالمية. وهو الآن يعطي الأولوية لـ13.5 مليون يمني الأكثر ضعفاً - أولئك الذين يواجهون حالات الطوارئ والذين يتجاوزون مستويات الجوع في الأمن الغذائي.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي أنه ابتداءً من سبتمبر، سيوفر للمستفيدين سلة غذائية أكبر تحتوي على 50 كغم دقيق و3.5 كغم بقوليات و4 لترات من زيت الطهي.

وعلى الرغم من هذه الزيادة، أكد التقرير أن برنامج الأغذية العالمي لا يزال يوفر لجميع المستفيدين حصصاً غذائية مخفضة، نحو ثلثي حصته الغذائية القياسية، كل شهرين فهي تتطلب أكثر من مليار دولار من التمويل الإضافي للاستمرار في برامجها العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد أولويات الموارد المتاحة لبرامج علاج سوء التغذية، واضطر برنامج الأغذية العالمي إلى تعليق أنشطة الوقاية من سوء التغذية، التي تؤثر في 1.8 مليون طفل.

رويترز...لافروف: روسيا منفتحة على المحادثات مع الغرب وفي انتظار اقتراح جاد

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلاثاء إن موسكو منفتحة على المحادثات مع الغرب بشأن حرب أوكرانيا لكنها لم تتلق بعد أي اقتراح جاد للتفاوض.

وأكد لافروف في مقابلة أذاعها التلفزيون الرسمي أن روسيا على استعداد لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة أو تركيا بشأن سبل إنهاء الحرب التي اندلعت قبل ثمانية أشهر.

وأضاف أن مسؤولين، منهم المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، قالوا إن الولايات المتحدة منفتحة على المحادثات لكن روسيا رفضت.

وقال لافروف "هذا كذب... لم نتلق أي عروض جادة لإجراء اتصال".

وأضاف أن روسيا لن ترفض اجتماعا بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في إندونيسيا في منتصف الشهر المقبل وستنظر في أي اقتراح يصلها بهذا الصدد.

وقال لافروف "قلنا مرارا إننا لا نرفض أبدا الاجتماعات. إذا وصلنا اقتراح، سننظر فيه".

وتعليقا على احتمال أن تستضيف تركيا محادثات بين روسيا والغرب، قال لافروف إن موسكو ستكون على استعداد للاستماع إلى أي اقتراحات، لكنها لا تستطيع أن تقول مسبقا ما إن كان ذلك سيؤدي إلى نتائج.
وأضاف أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ستُتاح له الفرصة لتقديم مقترحات إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يزور كلاهما قازاخستان الأسبوع الجاري.

د ب أ ...بيلاروس: هدف القوة العسكرية المشتركة مع روسيا دفاعي محض

أكدت مينسك اليوم الثلاثاء أن القوة العسكرية المشتركة بين روسيا وبيلاروس هدفها "دفاعي محض" ويتمثل بحماية حدود الدولة السوفييتية سابقا والمتحالفة مع موسكو.

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين في بيان "نشدد مجددا على أن مهام مجموعة القوى الإقليمية دفاعية محضة. وجميع الأنشطة التي تجري حاليا هدفها توفير رد كاف على التحركات قرب حدودنا".

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الاثنين أن البلديْن نشرا قوات مشتركة، دون أن يحدّد موقع نشرها. ولفت إلى أن تشكيل هذه القوات تزامن مع انفجار على جسر يربط بين شبه جزيرة القرم وروسيا تتهم موسكو كييف بتنفيذه.

وأثار انتشار هذه القوات مخاوف من أن تنضم القوات البيلاروسية إلى القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

غير أن رئيس مجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش قال الثلاثاء إن هذه المخاوف لا مبرر لها، معتبرًا أن الدول الغربية تدرس مهاجمة بيلاروس بهذه الذريعة.

ونقلت وزارة الدفاع عنه قوله إن "في الغرب، للأسف، هناك رأي مفاده أن الجيش البيلاروسي قد يدخل في عملية عسكرية خاصة على أراضي أوكرانيا".

وأضاف "إن الدول الأوروبية تدرس بالفعل بشكل علني الخيارات الممكنة للعدوان على بلدنا. وفي أعلى مستويات السلطة في أوكرانيا، تتم أيضًا مناقشة إمكانية ضرب بيلاروس".

وتعتمد بيلاروس ماليًا وسياسيًا على حليفتها الرئيسية روسيا.

أ ب...رئيس وزراء المجر: الأمل في السلام يعني دونالد ترامب

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى إجراء مفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن وقف إطلاق النار في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه يراهن في ذلك على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال أوربان في مقابلة عامة مع مجلة "شيشرون" في برلين اليوم الثلاثاء: "وقف إطلاق النار لا يجب أن يكون بين روسيا وأوكرانيا، بل بين أمريكا وروسيا... من يعتقد أن هذه الحرب ستنتهي عبر مفاوضات روسية-أوكرانية لا يعيش في هذا العالم. حقيقة القوة مختلفة".

وقال أوربان إن أوكرانيا تستطيع الدفاع عن نفسها ضد الروس فقط لأنها تتلقى دعما عسكريا من الولايات المتحدة، مضيفا أن الحرب مفتوحة اليوم، لأن الأمريكيين أرادوها على هذا النحو، وقال: "لهذا السبب يتعين على الأمريكيين أن يتفقوا مع الروس. وحينها ستنتهي الحرب".

كما أوضح أوربان أنه لا يعتقد أن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن سيكون مفاوضا مناسبا للجانب الأمريكي، وقال: "لقد تمادى الرئيس الأمريكي"، مشيرا إلى أن بايدن قال أشياء عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجعل من الصعب على الاثنين التفاوض حول السلام، وقال: "سيبدو ما أقوله وحشيا، لكن الأمل في السلام يعني دونالد ترامب".

ويُجري أوربان حاليا زيارة لبرلين تستغرق عدة أيام، والتقى أمس الاثنين المستشار أولاف شولتس وسلفته أنجيلا ميركل.

ويشارك أوربان في حلقة نقاش بعنوان "عاصفة تجتاح أوروبا - حرب أوكرانيا وأزمة الطاقة والتحديات الجيوسياسية"، والتي تنظمها مجلة "شيشرون" في برلين.

د ب أ...بولندا مستعدة لاستقبال مزيد من اللاجئين من أوكرانيا

أكدت وزيرة الاسرة والسياسة الاجتماعية البولندية مارلينا مالاج أن بولندا تستعد لاحتمالية حدوث موجة جديدة من اللاجئين من أوكرانيا بعد تكثيف الهجمات الروسية.

وأضافت لشبكة " تي في بي" العامة " نحن على استعداد في أي وقت، فحدودنا مفتوحة، ونحن مستعدون لوجستيا لاستقبال اللاجئين".

وأوضحت أن الأوكرانيين سوف يجدون الدعم والحماية في بولندا، مثلما كان الحال عندما اندلعت الحرب في أواخر فبراير الماضي، والشهور التي أعقبته.

ويشار إلى أن بولندا وأوكرانيا تتشاركان حدودا لمسافة أكثر من 500 كيلومتر. وكانت الحكومة البولندية قد أفادت في سبتمبر الماضي أن نحو 3ر1 مليون لاجئي أوكراني يعيشون في بولندا.
 

شارك