"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 11:51 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 19 أكتوبر 2022.

عملية نوعية للقوات المسلحة الجنوبية شمال الضالع

تمكنت وحدة عسكرية خاصة من أبطال اللواء الثالث مقاومة من تنفيذ عملية نوعية باغتت فيها تجمع لعناصر المليشيات الحوثية وسط وادي بلدة صبيرة شمال غرب الضالع.

وفي تصريح خاص لقائد اللواء الثالث مقاومة جنوبية العميد زكريا قابوس قال فيه: “إن هذه العملية اتت بعد رصد تحركات نشطة لعناصر المليشيات وتجمعات وسط وادي بلدة صُبيرة شمال شرقي معسكر الجب الإستراتيجي، وقد تم مباغتة هذه المجاميع وايقاع خسائر كبيرة وسط صفوفهم”.

وأضاف العميد قابوس: “هذه العملية التي نفذتها وحدة متخصصة في التسلل والإقتحامات والتي سبق وتلقت تدريب عالي في هذا الجانب حققت أهدافها بنجاح وعاد كل أفراد الوحدة إلى مواقعهم بسلام، بالرغم من قيام المليشيات الحوثية بالقصف الهستيري من اسلحتها المتوسطة وعربات ال bmp الأمر الذي دفعنا للرد الفوري واستمرت المواجهات بشكل محتدم نحو ساعة”.

وأردف بالقول: “نحن في القوات المسلحة الجنوبية جبهات الضالع نرصد بشكل متواصل كل تحركات المليشيات الحوثية التي كثفت من انشطتها العدائية خصوصا بعد انتهاء الهدنة الأممية، ونتعامل مع هذه التحركات اول بأول وفق القواعد العسكرية، وعندنا القدرة والجاهزية القتالية العالية لردع هذه المليشيات وسحقها في اوكارها بوقت قياسي لكننا نمضي وفق توجيهات القيادة السياسية والعسكرية العليا في المجلس الإنتقالي الجنوبي والتحالف العربي التي تثمن جهود المبعوث الأممي الهادفة للسلام”.

جبهة يافع...محرقة المليشيات الحوثية

تناولت صحيفة محلية ما يحدث في جبهة الحد يافع، والتي تحولت إلى جحيم على المليشيات الحوثية الإرهابية التي باتت تتكبد هزائم يومية .

الخسائر الحوثية، تركزت في القطاعات الأول والثاني والرابع بجبهة الحد.

ففي تلك الجبهات، تمكنت القوات من كسر هجمات متتالية للمليشيات في هذه القطاعات، حيث أدت إلى مصرع أكثر من 13 من عناصر المليشيات الحوثية، بينهم قيادي ميداني وإصابة 6 آخرين.

"مثلث الموت" الذي كسر شوكة الإحتلال اليمني

لحمر علي لسود أن "مثلث الموت" يافع ردفان الضالع، المثلث الذي كسر شوكة الاحتلال.

وأضاف في تغريدته: هذا المثلث الوطني القوي الشجاع المضحي بخيرة رجال محل فخر واعتزاز في كل ربوع الوطن.

محلل عسكري: حزب الإصلاح يسعى للبقاء وإن كانت النتيجة دمار اليمن

قال الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد جميل المعمري إن الدعوات للتظاهر والتمرد من قبل حزب الإصلاح يثبت ويؤكد أنهم يعملون ضد الشرعية ودول التحالف العربي .

وأشار المعمري، اثناء مداخلته في برنامج بتوقيت عدن على قناة الغد المشرق ،الى أن حزب الإصلاح على مدى ثمان سنوات سيطر على القرار والموازنة والنتيجة كانت كما يعرف الجميع تسليم الجوف طواعية للحوثي والانسحاب في صفقات سبق وحذرنا منها وتكلمنا عنها وكان العكيمي هو قائد المحور والمحافظ للجوف.

وأكد المعمري أن حزب الإصلاح يسعى للبقاء حتى وإن كانت النتيجة دمار اليمن هذه حقيقة مؤكدة وموقف الحزب في شبوة والجوف ورفضه لقرارات مجلس القيادة الرئاسي دليل اثبته الحزب وعبر عنه على الواقع.

حقيقة الحوثي تنكشف امام المجتمع الدولي

انكشف امام المجتمع الدولي حقيقة جماعة الحوثي الإرهابية وأهدافها وتبعياتها فما حمله المبعوث الاممي لليمن هانز غوتنبرغ من مراوغات حوثية في مفاوضات تشديد الهدنة القاه على مسامع مجلس الامن الدولي اثناء اجتماعهم الشهري بشان اليمن لمناقشة اخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية في البلاد.

ووصف هانز غوتنبرغ المطالب الحوثية بغير المقبولة ولا يمكن تلبيتها على الجانب الاخر اثنى المبعوث الاممي على مجلس الرئاسة والحكومة اليمنية في تجاوبها مع مقترحاته حول تمديد الهدنة مبدئا تخوفه من استمرار التعنت الحوثي وانهيار مساعي الهدنة التي أوقفت نسبيا دائرة الحرب المشتعلة منذ 8 سنوات .



وطالب أعضاء المجلس الحوثيين بالتوقف عن الاستفزاز لتغليب مصلحة الشعب اليمني على حساب مصالحهم ومعبرين عن أملهم في استكمال الهدنة وهو ما ظهرت نتائجه على اعداد حالات الوفاة بين المدنيين على فتح مطار صنعاء امام الرحلات التجارية واستمرار تدفق الوقود الى ميناء الحديدة املين في استكمال بنود الهدنة من دفع وراتب الموظفين وفتح الطرق امام المدن المحاصرة والافراج عن المحتجزين

وتأتي هذه القضايا العالقة ضمن الالتزامات التي فرضتها بنود الهدنة على المليشيات الحوثية التي ظلت تمتنع عن تنفيذها منذ بدء سريان الهدنة وفشل تمديدها للمرة الثالثة بسبب تعنتها .

شارك