الاحتجاجات تدخل شهرها الثاني.. مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق يتنبأ بسقوط نظام خامنئي

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 06:09 م
طباعة الاحتجاجات تدخل شهرها علي رجب
 
الاحتجاجات تدخل شهرها


طالب جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق في عهد الرئيس دونالد ترامب، قادة الاتحاد الأوروبي والغرب أن يفكروا في نوع النظام البديل في إيران، مع اتساع رقعة الاحتجاجات التي تطالب بإسقاط نظام المرشد علي خامنئي في طهران.

وقال "بولتون" نظرا لتوسع الاحتجاجات واستمرارها ضد النظام الديني والعسكري والاستبدادي في إيران، أصبح من الضروري الآن على القادة الغربيين أن يفكروا ويستعدوا لقضية الإطاحة بالملالي، ونوع النظام البديل في إيران بعد ذلك".

ابتداءً من 16 سبتمبر/ايلول الماضي اندلعت موجة جديدة من الاحتجاجات المناهضة للنظام في إيران دخلت الآن شهرها الثاني. سرعان ما تحولت الاحتجاجات إلى دعوة عالمية لإسقاط النظام .

وانضمت إلى الانتفاضة أكثر من 190 مدينة في جغرافية ما تمسى ايران ومختلف شرائح المجتمع ، بما في ذلك العديد من الجامعات الرئيسية وأربعة أجيال وحتى المدارس الثانوية.

وخاطب  ولي عهد إيران السابق رضا بهلوي الثاني ، العسكريين وقوات الأمن الإيرانية: "أسرعوا في فصل أنفسكم عن النظام المهترئ والمرشد العاجز".

 كما طالب، حث رضا بهلوي، القوى الإيرانية المعارضة على التخطيط منذ الآن لتشكيل حكومة انتقالية بعد سقوط نظام خامنئي الذي يمسك بزمام البلاد منذ عام 1979.

وأضاف بهلوي في خطاب موجه إلى الشعب الإيراني، بثته بي بي سي فارسي، إن الاحتجاجات الأخيرة رفدت عروق المعارضة بـ"دماء جديدة"، مشيراً: "يجب أن نخطط للحكومة الانتقالية بعد سقوط الجمهورية الإسلامية من الآن فصاعدًا".

ودعا رضا بهلوي، المحامين وخبراء القانون إلى صياغة مسودة للدستور الإيراني الجديد، ووصف التطورات في إيران بأنها "ثورة" وقال إن الشعب الإيراني يبحث عن تغيير النظام.

وأضاف بهلوي، ولي عهد إيران السابق، أن النظام السياسي المقبل يجب أن يكون "علمانيًا" و"ديمقراطيًا".

وتابع رضا بهلوي أن البعض يحاول تخويف المحتجين بالحديث عن قضايا مثل التقسيم والانفصال وفق القوميات، لكن أفضل حراس مستقبل إيران هم الأشخاص الذين يتظاهرون اليوم".


وفي الوقت نفسه، أكد بهلوي أن "الشعب الإيراني بحاجة إلى المساعدة".

وصف نجل شاه إيران السابق ، المشاركة الواسعة للمواطنين في احتجاجات بأنها "ملحمة"، وطلب من الإيرانيين دعم احتجاجاتهم بالإضرابات العامة حتى تتم هزيمة نظام الملالي.

وكتب بهلوي في رسالة دعا فيها إلى إضراب وطني تكملة لاحتجاجات الشوارع. وأضاف: "رمز النصر هو الوحدة والتضامن والاستمرارية". علينا أن نكمّل احتجاجات الشوارع بالإضرابات العامة. لقد سقط نظام الجمهورية الإسلامية في عقولكم وقلوبكم وسيسقط قريبا في شوارع إيران أيضا".

وفي هذه الرسالة، قال ولي عهد إيران السابق للشعب الإيراني: "لقد نزلتم في الشوارع لأكثر من ثلاثة أسابيع وسرقتم النوم من السلطات. اليوم تأسست ملحمة أخرى. عيون العالم تراقب شجاعتكم لاستعادة إيران".

وكان رضا بهلوي قد رحب بتوسيع الإضرابات لتشمل القطاعات الخدمية والتجارية. وأكد أن الإضرابات على مستوى البلاد جنبًا إلى جنب الاحتجاجات ستؤدي إلى هزيمة نظام الجمهورية الإسلامية.

كما طالب الولايات المتحدة والغرب بتأسيس صندوق لدعم أسر العمال الإيرانيين المضربين.

وللشهر الثاني على التوالي تتواصل الانتفاضة التي اندلعت في عموم البلاد ضد النظام الإيراني، عقب مقتل الفتاة الكردية مهسا اميني على يد شرطة دورية ارشاد الدينية في طهران.










شارك