العالم يتضامن مع المحتجين في إيران

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:55 م
طباعة العالم يتضامن مع حسام الحداد
 
أفادت الأنباء أن أصحاب المتاجر وعمال المصانع أضربوا في إيران يوم السبت 22 أكتوبر 2022، حيث دخلت الاحتجاجات التي تقودها النساء في جميع أنحاء البلاد والتي اندلعت بعد وفاة "مهسا أميني" في الحجز الأسبوع السادس وعُقدت مسيرات تضامن في جميع أنحاء العالم.
قادت شابات الاحتجاجات وخلعن الحجاب ورددن شعارات مناهضة للحكومة وواجهن قوات الأمن على الرغم من حملة القمع التي تقول جماعات حقوق الإنسان إنها قتلت ما لا يقل عن 122 شخصا.
أصدر ناشطون دعوة لمظاهرات جديدة مع بدء أسبوع العمل في إيران يوم السبت لكن كان من الصعب قياس الإقبال بسبب القيود المفروضة على الوصول إلى الإنترنت.
وقالت الناشطة "أتينا دائمي" في تغريدة على تويتر حملت صورة لامرأة عارية الرأس ترفع قبضتها يوم السبت سنكون معًا من أجل الحرية.
وقال نائب وزير الداخلية الإيراني "ماجد المرحمادي" لوسائل إعلام رسمية إن الاحتجاجات كانت في "أيامها الأخيرة".
وقال: "هناك تجمعات مختلفة في بعض الجامعات تتناقص كل يوم وأعمال الشغب تمر بأيامها لأخيرة.
وقالت قناة "1500tasvir" على وسائل التواصل الاجتماعي لوكالة فرانس برس: إن هناك إضرابات في مدينتين بما في ذلك (سنندج وبوكان وساقز) مضيفة أنه كان من الصعب رؤية دليل عليها على الإنترنت لأن الاتصال بالإنترنت بطيء للغاية.
مدينة "سقز" الواقعة في إقليم كردستان غربي البلاد  هي مسقط رأس أميني  حيث اندلع الغضب عند دفنها الشهر الماضي  مما ساعد على اندلاع حركة الاحتجاج.
وأظهرت لقطات تم التحقق منها على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب وهم يرفعون الأعلام الإيرانية ويهتفون خارج أحد أكبر الجامعات الإيرانية جامعة "شهيد بهشتي" في طهران.
وأظهرت لقطات تم التحقق منها في شمال غرب إيران  صفق عشرات الطلاب ورددوا هتافات خلال احتجاج في جامعة "تبريز" للعلوم الطبية.
واتهمت إيران عدوها اللدود الولايات المتحدة بالسعي لاستخدام الاحتجاجات للحصول على تنازلات في محادثات تهدف إلى استعادة الاتفاق النووي لعام 2015.
وقال وزير الخارجية "حسين أمير عبد اللهيان": يواصل الأمريكيون تبادل الرسائل معنا لكنهم يحاولون تأجيج نيران ما يجري داخل إيران في الأيام الأخيرة.
ودعا منظمو مسيرة حاشدة في برلين تضامنا مع المتظاهرين الإيرانيين الحكومات الديمقراطية إلى التوقف عن التفاوض مع الدولة المجرمة التي تسمى الجمهورية الإسلامية.
كما دعت جماعة "الإيرانيون من أجل العدالة وحقوق الإنسان" في بيان إلى طرد سفراء إيران
وقالت: لا نطلب منك التدخل في إيران أو شن حرب أو معاقبة الشعب الإيراني. نريدكم أن تفرضوا عقوبات مستهدفة على قادة ونشطاء وجماعات الضغط في الجمهورية الإسلامية.
كان تجمع برلين الذي قالت الشرطة إنه اجتذب أكثر من 80 ألف شخص واحدًا من عدد من المظاهرات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أستراليا واليابان.
وقال المنظمون إن الإيرانيين سافروا من الولايات المتحدة وكندا وجميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
وقالت الناشطة الحقوقية "فريبا بلوش" بعد إلقاء كلمة في تجمع برلين: من زاهدان إلى طهران أضحي بحياتي من أجل إيران وفي إشارة إلى المدن الإيرانية التي اجتاحت الاحتجاجات. ورد الحشد بـ "الموت لخامنئي" في إشارة إلى المرشد الأعلى لإيران "آية الله علي خامنئي".
قال نشطاء مناهضون للحكومة إن مسيرة برلين كانت أكبر مظاهرة على الإطلاق ضد الجمهورية الإسلامية من قبل الإيرانيين في الخارج.
دعت نقابة المعلمين في إيران إلى إضراب على مستوى البلاد يومي الأحد والاثنين بسبب حملة القمع التي تقول منظمة العفو الدولية إنها أودت بحياة 23 طفلاً على الأقل.
وقال المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين إن "الاعتصام" سيكون رداً على القمع المنهجي من قبل قوات الأمن في المدارس.
كما اتهم ناشطون السلطات بشن حملة اعتقالات جماعية وحظر سفر لقمع الاحتجاجات حيث تم القبض على الرياضيين والمشاهير والصحفيين في شبكة السحب.
متسلقة إيرانية ورد أنها وضعت رهن الإقامة الجبرية بسبب منافستها في الخارج في نهاية الأسبوع الماضي دون حجاب شكرت أنصارها على إنستغرام.
"الناز ركابي"  33 عاماً  ارتدى فقط عصابة رأس في حدث في بطولة آسيا في سيول  فيما اعتبره الكثيرون بادرة تضامن مع احتجاجات أميني.
وقالت "ركابي" في أول تعليق لها على وسائل التواصل الاجتماعي منذ عودتها يوم الأربعاء لاستقبال الأبطال: أتقدم بخالص الشكر لجميع الذين جاءوا إلى المطار على الترحيب بي "أنا أحبك".
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) والتلفزيون الإيراني الدولي ومقرها لندن الجمعة: إن الركابي وضعت قيد الإقامة الجبرية وبحسب ما ورد تم الاستيلاء على هاتفها قبل أن تعود إلى المنزل.
يوم الجمعة  دعا مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك الاتحاد الدولي للتسلق الرياضي إلى بذل المزيد من الجهد لحماية ركابي وجميع الرياضيين الإيرانيين.

شارك