“من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 11:37 ص
طباعة “من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 26 أكتوبر 2022.

إغلاق ميناء المكلا اليمني بعد رصد طيران مسيّر تابع للحوثيين


نقل موقع (يمن مونيتور، عن مصادر القول إن السلطات الأمنية أغلقت ميناء المكلا بعد رصد طيران مسير يعتقد أنه تابع لجماعة الحوثي.
وأفاد الموقع بوقوع إطلاق نار بكثافة في محاولة لإسقاط المسيرات.
مادة اعلانية

واستهدفت جماعة الحوثي ميناء الضبة النفطي مؤخرا بطائرتين مسيرتين، مما أثار موجة استنكار عربي ودولي واسع النطاق.
والسبت، حذّر مجلس الدفاع الوطني في اليمن من أن التصعيد الإرهابي الحوثي من شأنه إعفاء الحكومة اليمنية من كافة الالتزامات التي تنصلت منها الميليشيا الحوثية، بما فيها اتفاق ستوكهولم وعناصر الهدنة الإنسانية المنهارة، وذلك غداة الهجوم الذي تبنته الميليشيا على ميناء نفطي في حضرموت.

وتعهّد المجلس بتأمين كافة السبل للحد من الآثار الجانبية على المواطنين في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة الميليشيا.
وعقد مجلس الدفاع الوطني، السبت، اجتماعاً طارئاً برئاسة رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية رشاد العليمي، للوقوف أمام تداعيات العمليات الإرهابية للميليشيا الحوثية المدعومة من النظام الإيراني التي استهدفت ميناءي الضبة والنشيمة بمحافظتي حضرموت وشبوة.

وزير خارجية السعودية يؤكد لنظيره اليمني موقف المملكة الداعم لأمن واستقرار اليمن



بحث وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم الثلاثاء تداعيات الهجمات الحوثية الأخيرة على الموانئ النفطية في محافظتي حضرموت وشبوة.
وأكد وزير الخارجية السعودي على موقف المملكة الراسخ مع كل ما يضمن أمن واستقرار اليمن.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمير فيصل بن فرحان شدد أيضا على دعم الرياض لتمديد الهدنة الأممية ووقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.
مادة اعلانية

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الجانبين ناقشا انعكاس تلك الهجمات على أمن واستقرار المنطقة والملاحة الدولية وسلامة إمدادات الطاقة بما يشكل "تهديدا خطيرا" يزيد معاناة الشعب اليمني.

وأشار بن مبارك إلى أهمية توحيد الجهود والعمل المشترك في المحافل الدولية لمجابهة أعمال جماعة الحوثي وما وصفه بتهديدها للأمن والسلم في المنطقة، ولاتخاذ موقف دولي حازم تجاه تلك التصرفات والعمل على تصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية عالمية".
حرية الملاحة الدولية
يأتي ذلك فيما بحث مجلس القيادة الرئاسي اليمني اليوم الثلاثاء خيارات التعامل مع تداعيات التهديدات الحوثية لحماية مصالح اليمن وإمدادات الطاقة العالمية وحرية الملاحة الدولية، وذلك بعد هجوم حوثي بمسيرات على ميناء نفطي.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن المجلس شدد في اجتماع له على "أهمية حشد، وتعبئة كافة القدرات، والطاقات لتعزيز حضور الدولة ووحدة الصف والاستجابة للالتفاف الشعبي" ضد الحوثيين، وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وأوضحت الوكالة أن المجلس أشاد بمواقف تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات، وبالتنديد العربي والدولي الواسع بهجمات واعتداءات جماعة الحوثي.

اليمن.. ميليشيا الحوثي تختطف صحافياً وناشطين في إب



نفذت ميليشيا الحوثي الإرهابية، في محافظة إب وسط اليمن، حملات تعقب واختطاف طالت نشطاء حقوقيين وصحافيا رياضيا، على خلفية آرائهم ومنشورات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي انتقدت تردي الوضع الأمني والجرائم التي ارتكبتها عناصر موالية للميليشيات داخل المحافظة.
وأكدت مصادر إعلامية، أن مدينة إب، مركز المحافظة، شهدت حملات اعتقالات بحق نشطاء وصحافيين ضمن سياسة القمع والترويع التي تنتهجها الميليشيات الحوثية بحق منتقديها داخل مناطق سيطرتها.
وأوضحت أن قوة حوثية أقدمت على اختطاف كل من الصحافي الرياضي ماجد ياسين والنشطاء المدنيين حمدي عبدالرزاق ومراد البنا وخالد الأنس، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وبحسب المصادر فإن اختطاف الصحافي ماجد ياسين جاء على خلفية منشورات بشأن ما حدث في مجمع السعيد التربوي عقب قيام ميليشيا الحوثي بإيقاف وإحالة مديرة المجمع الأستاذ فائزة البعداني على خلفية احتفال أقامته بمناسبة ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر.
وكان الصحافي الرياضي ماجد ياسين تعرض لعملية اختطاف دامت شهرين عقب عودته من حضور فعالية رياضية في محافظة شبوة المحررة مساء الأربعاء 24 نوفمبر2021.
وأوضحت المصادر أن ميليشيا الحوثي حاولت إخفاء ما تعرضت له الأستاذة البعداني من إجراءات تعسفية، إلا أن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة إب كشفوا تفاصيل القضية ما أثار غضب الميليشيات ودفعها إلى شن حملات اعتقال لكل من ساهم في نشر حقيقة ما حدث.
وبحسب موقع "نيوز يمن" الإخباري المحلي، فإن قوة حوثية أخرى تعرف حاليا في مدينة إب بـ"مخبري السيد" انتشرت في مدينة إب القديمة لملاحقة ومطاردة الناشط حمدي عبدالرزاق، حيث تمكنت الميليشيات من اختطافه ونقله إلى أحد سجونها السرية.
وطالت حملة الاختطافات أيضا كلا من مراد البناء وخالد الأنس، جاءت على خلفية آراء لهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانتقادهما لتردي الأوضاع بالمحافظة، وتفشي الجريمة بشكل لافت بسبب سيطرة الميليشيات على الأجهزة الأمنية وتعطيل مهامها.
وسبق حملة اختطاف النشطاء حملات تحريض مكثفة من قبل قيادات حوثية وموالين لهم في إب، وتوجيه لهم اتهامات بالخيانة والارتزاق وتقديم معلومات عن محافظة إب لوسائل إعلام تابعة للحكومة اليمنية ودول تحالف دعم الشرعية.

الكشف عن استمرار ارسال طائرات حوثية مسيرة باتجاه الجنوب



أكدت وزارة الخارجية الأمريكية استمرار إيران في إرسال المسيرات لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران لممارسة أنشطة خبيثة بمناطق النزاع.

وتصدت قوات النخبة الحضرمية مساء الثلاثاء، لمسيرة حوثية في محيط ميناء المكلا بعد أيام قليلة من استهداف المليشيا الإجرامية لميناء الضبة النفطي.

نذر الحرب تعود إلى واجهة الأحداث



عادت نذر الحرب إلى واجهة الأحداث بتجديد جماعة الحوثيين اختراقها لجميع المواثيق السلمية واستمرارا لنهجهم العدائي أتى تصعيد المليشيات المدعومة من إيران بمهاجمة ميناء الضبة النفطي في حضرموت كتطور جديد يهدد بنسف عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة ويضع الحكومة الشرعية والمجتمع الدولي أمام اختبار خياراتها إزاء إذعان مليشيا الحوثي العنصرية برفض الحلول السلمية.

أثارت الهجمات ردود أفعال محلية ودولية غاضبة بعد ما تنوعت في شقيها من مرحلة زعزعة امن واستقرار اليمن الى تهديد سلامة الملاحة الدولية وسوق النفط العالمي .


وانتقل الهجوم بمجلس الدفاع الوطني من ضفة السلام الهش إلى ارض الدفاع بانعقاد طارئ أفضى الى تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية .

شارك