تركيا تتفهم مخاوف موسكو: يجب تمكين روسيا من تصدير الأسمدة والحبوب… تصويت أممي اليوم على تشكيل لجنة تحقيق باستخدام أوكرانيا أسلحة بيولوجية.. مقتل 11 طفلاً في اليمن خلال أكتوبر

الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 11:58 ص
طباعة تركيا تتفهم مخاوف إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 نوفمبر 2022.

الأناضول.. تركيا تتفهم مخاوف موسكو: يجب تمكين روسيا من تصدير الأسمدة والحبوب



 قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في أنقرة إنه يجب أن تتمكن روسيا من تصدير الأسمدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء تشاووش أوغلو قوله اليوم الأربعاء"هناك اتفاق يتعلق بصادرات الأسمدة والحبوب الروسية، وتركيا قامت بمحاولات مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن. وأن رفع المعوقات أمام الأسمدة والحبوب الروسية، والدفاع عن الاتفاق ليس معناه أننا ندافع عن روسيا".


وتابع "السفن الروسية المحملة بالأسمدة لا يمكنها التحرك بأمان ولا يمكنها الحصول على تأمين".

وردا على سؤال بشأن قرار روسيا بتعليق الاتفاق مطلع الأسبوع، قال وزير الخارجية "أعتقد أننا سوف نوافق على تمديد اتفاق ممر الحبوب وعلى استمرارية العملية".

أ ب.. الشرطة الوطنية الكورية تداهم مقرات شرطة سول بعد فشلهم في احتواء التدافع



داهمت الشرطة الوطنية في كوريا الجنوبية يوم الأربعاء مقار الشرطة المحلية في العاصمة سول، ومكتب حي يونغسان في المدينة في إطار تحقيقات بشأن ما إذا كان تراخي الشرطة قد أسهم في موجة التدافع القاتلة التي أسفرت عن مقتل 156 شخصا في حي إيتاوان.

جاءت المداهمات بعد يوم من اعتراف الشرطة الوطنية بإخفاق شرطة سول في التحرك لساعات على الرغم من تلقي ما لا يقل عن 11 مكالمة طوارئ من أشخاص يحذرون من خروج حشد من المحتفلين بعيد الهالوين عن السيطرة قبل تدافع يوم السبت في زقاق ضيق بالقرب من فندق هاميلتون.


وقالت الشرطة الوطنية إن أعضاء وحدة تحقيق خاصة بدأوا في مصادرة وثائق ومواد الأخرى من مقار شرطة العاصمة سول ومركز شرطة يونغسان وإدارة الإطفاء وغيرها.

وواجه المسؤولون المحليون والشرطة انتقادات حول سبب عدم تحركهم للسيطرة على الحشود أو توفير عدد كاف من رجال الشرطة في منطقة الحياة الليلية الصغيرة على الرغم من توقع حشد يصل إلى 100 ألف شخص بعد تخفيف قيود كوفيد-19 في الأشهر الأخيرة.

كما أقر قائد الشرطة الوطنية، يون هي كيون، الثلاثاء بأن تحقيقاته الأولية خلصت إلى فشل عناصر الشرطة في التعامل بفعالية مع المكالمات التي ابلغت السلطات بالخطر المحتمل لتجمع الحشود في إيتاوان.

وقال يون إن الشرطة فتحت تحقيقا داخليا مكثفا في تعامل الشرطة مع مكالمات الطوارئ وغيرها من القضايا، بما في ذلك الاستجابة الفورية لتدافع الحشود في إيتاوان في تلك الليلة.

وقدم وزير الداخلية ورئيس مكتب الطوارئ في كوريا الجنوبية، وعمدة سول ورئيس مكتب فرع يونغسان، الذي تتبعه منطقة ايتاوان، اعتذارات علنية.

وحتى الأربعاء، تأكدت وفاة 156 شخصا وتلقى 157 مصابا العلاج بعد دهسهم من قبل حشود وسط زقاق ضيق يمتد بين الفندق وصف من المتاجر.

تصويت أممي اليوم على تشكيل لجنة تحقيق باستخدام أوكرانيا أسلحة بيولوجية



قرر مجلس الأمن الدولي عقد جلسة تصويت اليوم الأربعاء على قرار يقضي بتشكيل لجنة للتحقيق في المزاعم الروسية بشأن قيام أوكرانيا والولايات المتحدة بأنشطة ”عسكرية بيولوجية تنتهك اتفاقية حظر استخدام الأسلحة البيولوجية.

وزعت روسيا وثيقة من 310 صفحات على أعضاء المجلس الأسبوع الماضي تزعم وقوع هذا النشاط البيولوجي في أوكرانيا بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية.


وتضمنت الوثيقة شكوى رسمية إلى مجلس الأمن، بموجب المادة السادسة من اتفاقية الأسلحة البيولوجية لعام 1972، ومشروع قرار يفوض مجلس الأمن بتشكيل لجنة

تتألف من أعضاء المجلس الخمسة عشر للتحقيق في مزاعم روسيا.

شكك علماء مستقلون وقادة أوكرانيون ومسؤولون في البيت الأبيض والبنتاغون في المزاعم الروسية بشأن معامل الحرب البيولوجية الأمريكية السرية في أوكرانيا، والتي أثيرت بعد وقت قصير من الحرب في 24 فبراير.

وتوصل تحقيق أجرته الأسوشيتدبرس في مارس إلى أن هذه الدعاوى كانت تثار على الإنترنت، وتلقى رواجا لدى منظري مؤامرة كوفيد-19 وأتباع حركة كيو آنون الأمريكية وبعض مؤيدي الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب.

تمتلك أوكرانيا بالفعل شبكة من المختبرات البيولوجية التي حصلت على التمويل والدعم البحثي من الولايات المتحدة. كما تمتلك وتدير أيضا جزءا من مبادرة "برنامج الحد من التهديدات البيولوجية” التي تهدف إلى تقليل احتمال تفشي الأمراض القاتلة، سواء أكانت طبيعية أو من صنع الإنسان.

تعود جهود الولايات المتحدة لتفكيك برنامج الاتحاد السوفيتي السابق لأسلحة الدمار الشامل إلى تسعينيات القرن الماضي.

وقال دبلوماسيون إنه من غير المرجح أن يتبنى مجلس الأمن مشروع القرار الروسي عند طرحه للتصويت في وقت متأخر من بعد ظهر الأربعاء. وتتطلب الموافقة ما لا يقل عن تسعة أصوات بـ”نعم” مع عدم استخدام حق النقض من أحد الأعضاء الخمسة الدائمين - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

 

د ب أ… مقاتلات كورية جنوبية تطلق 3 صواريخ ردا على "استفزاز" بيونج يانج



أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن طائرات مقاتلة تابعة له أطلقت 3 صواريخ جو-أرض في أعالي البحار شمال خط الحد الشمالي ردا على "استفزاز" كوريا الشمالية، في إشارة للصواريخ التي أطلقتها بيونج يانج في وقت سابق اليوم.

وأطلقت طائرات إف 15 كيه وكيه إف - 16 التابعة للقوات الجوية الصواريخ الموجهة بدقة في المياه الواقعة شمال خط الحد الشمالي في بحر الشرق الشرقي، بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا قصير المدى جنوبا عبر الخط، وفقا لهيئة الأركان المشتركة.

 
وأضافت أن صواريخ كوريا الجنوبية سقطت في منطقة شمال خط الحد الشمالي على مسافة تعادل تقريبا المسافة التي سقط فيها صاروخ كوريا الشمالية جنوب الحدود الفعلية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة: "رد جيشنا يؤكد مجددا عزمنا على الرد بصرامة على أي استفزازات (من جانب كوريا الشمالية) ويظهر أننا قادرون على ضرب عدونا بدقة".

رويترز.. مقتل 11 طفلاً في اليمن خلال أكتوبر



ذكرت منظمة دولية أن عدد وفيات الأطفال في اليمن المرتبطة بالحرب الحوثية قفز خلال أكتوبر الماضي الذي صادف انتهاء الهدنة، إلى 11 حالة مقابل صفر في الشهر الذي سبقه. وأكدت منظمة حماية الأطفال أن فترة الهدنة شهدت أطول فترة سلام نسبي منذ اندلاع الصراع في اليمن في عام 2015.


وقالت المديرة القطرية لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن، راما حنسراج، «لقد روعتني أعمال العنف المسلح التي أثرت على الأطفال في تعز، حيث استجاب فريقنا لـ12 حالة إصابة أطفال، ونصفهم تقريباً فقدوا أطرافهم من ألغام أرضية وأسلحة متفجرة أخرى».

وأضافت: «كان من المشجع أن نرى انخفاض عدد الضحايا من الأطفال بشكل كبير خلال الهدنة التي دامت ستة أشهر. ومع ذلك، فإننا نرى الآن بأنفسنا كيف يترجم فشل أطراف النزاع في حل النزاع إلى معاناة الأطفال».

وأكدت المسؤولة الدولية أنه في غياب آلية للمساءلة، استمرت مثل هذه الحوادث على أساس مستمر ومثير للقلق. والإفلات من العقاب هو جزء من سبب استمرار الصراع. والجهود المبذولة لوضع حد له لا تتعلق فقط بالمبادئ، إنها ضرورة أخلاقية وسياسية، كما أنها مسألة حماية وأمان لملايين اليمنيين.

وتعمل منظمة حماية الأطفال في اليمن منذ عام 1963، حيث تنفذ برامج في مجالات التعليم، وحماية الطفل، والصحة والتغذية، والمياه والصرف الصحي، والاستجابة لحالات الطوارئ في معظم أنحاء البلاد. وقد استجابت للحادث من خلال وحدة حماية الطفل التابعة لها والتي تغطي التكاليف الطبية لجميع الحالات وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للضحايا وعائلاتهم.

شارك