«إيكواس» تقرر إنشاء قوة إقليمية للتدخل ضد الإرهابيين والانقلابات/نيجيريا.. مسلحون يخطفون 13 مصلياً من أحد المساجد/داعش يلجأ لاستراتيجية "الأهداف الناعمة" لإرباك طالبان

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:26 ص
طباعة  «إيكواس» تقرر إنشاء إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 5 ديسمبر 2022.

أ ف ب: «إيكواس» تقرر إنشاء قوة إقليمية للتدخل ضد الإرهابيين والانقلابات

قرر قادة دول المجموعة الاقتصادية في غرب إفريقيا (إيكواس)، الأحد، في أبوجا إنشاء قوة إقليمية هدفها التدخل ليس فقط ضد الإرهابيين، وإنما أيضاً في حال وقوع انقلابات كتلك التي شهدتها المنطقة في العامين الأخيرين كما أعلن مسؤول كبير.

وأمهل قادة الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) أو ممثلوهم، أيضاً المجلس العسكري الحاكم في مالي حتى الأول من يناير/ كانون الثاني للإفراج عن 46 جندياً من ساحل العاج أسرهم منذ يوليو/ تموز الماضي، تحت طائلة التعرض لعقوبات كما قال عمر توراي رئيس مفوضية إيكواس.

وعقد القادة قمة أدرجت على جدول أعمالها مصير الجنود الذي أثار أزمة بين مالي وساحل العاج، البلدان العضوان في الجماعة، وكذلك تداعيات الانقلابات التي شهدتها المنطقة في السنتين الأخيرتين في مالي وبوركينا فاسو وغينيا.

وقال عمر توراي:«نطالب السلطات المالية الإفراج عن جنود ساحل العاج في موعد أقصاه الأول من يناير2023».

وقال دبلوماسي من غرب إفريقيا، إن إيكواس ستفرض عقوبات إن لم يتحقق ذلك. وأضاف توراي أيضاً أن الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تحتفظ بحق التحرك في حال لم يفرج عن الجنود.

وأضاف الدبلوماسي من غرب إفريقيا، إن رئيس توغو فور غناسينغبي سيتوجه إلى مالي «للمطالبة» بالإفراج عن الجنود.

تؤكد ساحل العاج والأمم المتحدة، أن هؤلاء الجنود كان يفترض أن يشاركوا في ضمان أمن الكتيبة الألمانية العاملة ضمن قوة حفظ السلام الدولية في مالي، لكن باماكو قالت إنها تعتبرهم «مرتزقة».

وأضاف توراي أن قادة إيكواس «قرروا إعادة ضبط بنيتنا الأمنية»، موضحاً أن الأمر يتعلق بتولي «أمننا الخاص»، وليس فقط الاستعانة بأطراف خارجية. وقال: «هم مصممون على إنشاء قوة إقليمية تتدخل عند الضرورة، سواء كانت مسألة أمن أو إرهاب أو إعادة النظام الدستوري في الدول الأعضاء».

وقال توراي، إن مسؤولين عسكريين من المنطقة سيجتمعون الشهر المقبل لمناقشة آليات تشكيل القوة. وأضاف أن قادة دول غرب إفريقيا قرروا من أجل التمويل عدم الاعتماد فقط على المساهمات الطوعية.

وتشهد عدة دول إفريقية انتشاراً للإرهابيين انطلقوا من شمال مالي ووصلوا إلى وبوركينا فاسو والنيجر ويتوسع وجودهم نحو الجنوب وخليج غينيا. ويعد انعدام الأمن عاملاً أساسياً في الانقلابات العسكرية التي هزت مالي وبوركينا فاسو ولأسباب أخرى في غينيا.


نيجيريا.. مسلحون يخطفون 13 مصلياً من أحد المساجد

خطف مسلحون 13 شخصاً من مسجد تجمعوا فيه لأداء الصلاة في ولاية كاتسينا شمال غرب نيجيريا.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية كاتسينا غامبو عيسى، إن مسلحين "هاجموا في وقت متأخر من مساء السبت، مسجد قرية ميغامجي (في منطقة فونتوا) وخطفوا 19 من المصلين بعد إطلاق النار وإصابة الإمام وشخص آخر أثناء صلاة العشاء".

وأضاف: "طاردهم رجالنا وتمكنوا من إنقاذ ستة من المصلين، بينما تجري جهود لإطلاق سراح الباقين".

وأوضح المتحدث أن الجريحين يتلقيان العلاج في المستشفى.

وتنشط عصابات إجرامية تعرف محليًا باسم "قطاع الطرق" في شمال غرب نيجيريا ووسطها، حيث ترعب السكان وتهاجم قرى وتنهبها وتقتل العديد من السكان.

تمارس هذه العصابات المسلحة أيضًا العديد عمليات الخطف مقابل فدية، ولكنها نادرًا ما تستهدف أماكن العبادة، وتركز على المدارس والمسافرين على الطرق.

وعادة ما يفرج عن الرهائن بعد دفع فدية للعصابات التي تجد ملاذاً في غابة روغو الشاسعة الممتدة عبر ولايات زامفارا والنيجر وكاتسينا وكادونا.

وأعلنت السلطات في نوفمبر الماضي، مقتل 15 شخصاً وإصابة عدد آخر في هجمات متعددة شنها قطاع طرق على قرى في ولاية كادونا المجاورة.

ويتعرض الرئيس محمد بخاري الذي تولى السلطة عام 2015 وأعيد انتخابه عام 2019، لضغوط لاتخاذ إجراءات بشأن المشاكل الأمنية في نيجيريا، قبل أن يترك منصبه بعد الانتخابات المقرر إجراؤها في فبراير المقبل.

رويترز: مساعد لزيلينسكي يحذّر من حلول ماسك «السحرية البسيطة»

هاجم أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إيلون ماسك مالك منصة «تويتر» بسبب «الحلول السحرية البسيطة» التي يقدمها الملياردير، مشيراً إلى أفكار طرحها حول حرب أوكرانيا، والإشراف على محتوى المنصة.

وضرب ميخايلو بودولياك مثالين على هذه الاقتراحات هما «تبادل الأراضي الأجنبية مقابل سلام وهمي»، و«فتح جميع الحسابات الخاصة، لأن حرية التعبير يجب أن تكون شاملة».

وكتب بودولياك عبر تويتر: «يفضل (إيلون ماسك) ما تسمى «الحلول السحرية البسيطة»، وذلك في إشارة جلية إلى خطط ماسك لإصلاح منصة «تويتر»، إضافة إلى تغريدة دعا فيها أوكرانيا إلى التخلي عن شبه جزيرة القرم مقابل السلام مع روسيا.

واستحوذ ماسك على «تويتر» في 27 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويصف نفسه بأنه مناصر لحرية التعبير. وعلاقة أوكرانيا بماسك، أغنى رجل في العالم، معقدة منذ بدء الحرب في 24 من فبراير/شباط الماضي.

ومُدح في الأيام الأولى للحرب لتوفيره الآلاف من لواقط الإنترنت، من صنع شركته «سبيس إكس»، عبر أقمار «ستارلينك» الصناعية لأوكرانيا مجاناً، ولكن علاقة الصداقة بدأت في التدهور في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما أعلن ماسك تأييده لشروط سلام رفضتها كييف.

ودعا الملياردير إلى إعلان شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014، جزءاً من روسيا، وإجراء عمليات استفتاء في أراضٍ محتلة أخرى بإشراف الأمم المتحدة حول إذا ما كان ينبغي لروسيا، البقاء أم الرحيل.

ولاقت التغريدة ردود فعل غاضبة من المسؤولين الأوكرانيين، بمن فيهم بودولياك. ودأبت كييف على رفض فكرة التخلي عن أراضيها مقابل السلام.


د ب أ: "سقف السعر" و"الحظر الأوروبي" لواردات النفط الخام الروسي يدخلان حيز التنف

دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي في يونيو الماضي، حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم الاثنين، باستثناءات محدودة.

وبدأ سريان الحظر الذي تم الاتفاق عليه ضمن حزمة من العقوبات لمعاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا، من الناحية الفنية بعد اعتماده، لكنه سمح بفترة انتقالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للتنفيذ التدريجي للحظر.

وتنطبق الإعفاءات أيضاً على المجر وسلوفاكيا والتشيك، وهي ثلاث دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعتمد بشكل خاص على خط أنابيب النفط من روسيا بسبب موقعها الجغرافي وعدم قدرتها على استبدال الواردات بسرعة.

وفي الوقت ذاته، دخل تحديد سقف أسعار النفط الروسي المنقول بحراً، والمعد من أجل تقليص إيرادات الكرملين من صادرات الطاقة، حيز التنفيذ أيضاً، ويحد من الصادرات إلى دول أخرى عند 60 دولاراً للبرميل.

ويرتبط حد السعر بقرار سابق لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بفرض عقوبات على صادرات النفط الروسية إلى الاقتصاد العالمي الأوسع نطاقاً، مثل الصين والهند.

وبموجب هذا السقف، فإن تقديم خدمات غربية معينة للنفط الروسي المنقول عن طريق البحر، بما في ذلك التأمين والتمويل والمساعدة الفنية، هو أمر محظور حال بيع النفط فوق حاجز 60 دولاراً للبرميل.

وقال بيان صادر عن المجلس الأوروبي، إنه سيجري مراجعة الحد الأقصى كل شهرين، باستخدام أسعار النفط الروسي الذي قدمته وكالة الطاقة الدولية كمرجع.

ودعت أوكرانيا إلى وضع حد أقصى قدره 30 دولاراً للبرميل. لكن الغرب يخشى أن يؤدي تحديد السعر إلى مستوى منخفض للغاية إلى قيام روسيا بسحب النفط الخام من السوق، ما يؤدي إلى ارتفاعات حادة في الأسعار.

وجاء في البيان أنه سيجري تطبيق سقف آخر لأسعار المنتجات النفطية المكررة اعتباراً من فبراير 2023 عندما يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على واردات المنتجات النفطية المكررة حيز التنفيذ.

سكاي نيوز: السودان.. ما هو الاتفاق الإطاري ومن الداعمون والرافضون؟

تامل المجموعات الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان أن يؤدي إلى حل الأزمة المستفحلة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عام؛ فيما يرى معارضوه أنه يتجاهل مسائل جوهرية ويفتح المجال أمام دخول قوى كانت داعمة لنظام الإخوان الذي أسقطته ثورة شعبية في أبريل 2019؛ فما هي أبرز النقاط التي يتضمنها الاتفاق ومن هم المؤيدون والرافضون وما مببراتهم؟

أبرز نصوص الاتفاق
بحسب ما كشفت عنه قوى إعلان الحرية والتغيير الطرف المدني الموقع على الاتفاق؛ فإن أبرز بنوده تتلخص في:

تسليم السلطة الانتقالية إلى سلطة مدنية كاملة دون مشاركة القوات النظامية؛ وتتكون من مستوى سيادي مدني محدود، بمهام شرفية، يمثل راساً للدولة، ورمزاً للسيادة، وقائداً أعلى للأجهزة النظامية؛ ومستوى تنفيذي يرأسه رئيس وزراء مدني تختاره القوى الموقعة على الاتفاق، إضافة إلى مجلس تشريعي وآخر للأمن والدفاع يرأسه رئيس الوزراء ويضم قادة الأجهزة النظامية و6 من حركات الكفاح المسلح الموقعة على سلام جوبا.
 النأي بالجيش عن السياسة وعن ممارسة الانشطة الاقتصادية والتجارية الاستثماربة؛ ودمج قوات الدعم السريع وقوات الحركات المسلحة في الجيش وفقاً للترتيبات التي يتم الاتفاق عليها لاحقا في مفوضية الدمج والتسريح ضمن خطة إصلاح أمني وعسكري يقود الى جيش مهني وقومي واحد.
إصلاح جهازي الشرطة والمخابرات ووضعهما تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء، وحصر مهام جهاز المخابرات على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات المختصة وتجريده من سلطة الاعتقال أو الاحتجاز.
إصلاح الأجهزة العدلية بما يحقق استقلاليتها ونزاهتها؛ وإطلاق عملية شاملة تحقق العدالة الانتقالية تكشف الجرائم وتحاسب مرتكبيها وتنصف الضحايا وتبرئ الجراح وتضمن عدم الإفلات من العقاب وعدم تكرار الجرائم مرة أخرى
تنفيذ اتفاق سلام جوبا مع تقييمه وتقويمه بين السلطة التنفيذية وشركاء الاتفاق وأطراف الإعلان السياسي واستكمال السلام مع الحركات المسلحة غير الموقعة.
ازالة تمكين نظام 30 يونيو 89 وتفكيك مفاصله في كافة مؤسسات الدولة، واسترداد الأموال والأصول المنهوبة، ومراجعة القرارات التي بموجبها تم إلغاء قرارات لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989
إطلاق عملية شاملة لصناعة الدستور، تحت إشراف مفوضية "صناعة الدستور"، للحوار والاتفاق على الأسس والقضايا الدستورية وبمشاركة كل أقاليم السودان.
تنظيم عملية انتخابية شاملة بنهاية فترة انتقالية مدتها 24 شهرا على أن يتم تحديد مطلوباتها والتحضير لها في الدستور الانتقالي، لتكون ذات مصداقية وشفافية وتتمتع بالنزاهة.
الداعمون والرافضون والمتحفظون

أثار الاتفاق جدلا وانقساما كبيرا في الشارع السوداني بين رافض كليا ومتحفظ ومؤيد:

الرافضون: تضم قائمة الرافضين مجموعات متباينة فكريا وسياسيا وعلى رأسهم تنظيم الإخوان وواجهاته المختلفة المنضوية تحت ما يسمى "التيار الإسلامي العريض" والحزب الشيوعي وتجمع المهنيين الأصل والحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة محمد عثمان الميرغني؛ إضافة إلى حركات مسلحة موقعة على اتفاق السلام السوداني، وعدد كبير من لجان المقاومة التي تقود الحراك الحالي في الشارع.
المؤيدون: تتمثل الأطراف الموقعة في قيادتي الجيش والدعم السريع وقوى الانتقال المكونة من قوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي- وجماعتي المؤتمر الشعبي المنفصل في تسعينيات القرن الماضي من المؤتمر الوطني - الجناح السياسي للإخوان؛ ويحظى الاتفاق بتأييد كبير من المجتمع الدولي والإقليمي والامم المتحدة، إضافة إلى عدد قليل من لجان المقاومة - بحسب بيانات لم يتأكد موقع سكاي نيوز عربية من صحتها.
المتحفظون: تحفظ حزب البعث العربي الاشتراكي العضو في قوى الحرية والتغيير على الاتفاق وأعلن انسحابه من التوقيع على الاتفاق على مع مشاركته في الاجتماعات والمناقشات التي سبقت عملية التوقيع.

آراء بين الرافضين والداعمين

يقول الرافضون من القوى التي شاركت في الحراك الذي أدى لإسقاط نظام الإخوان إن الاتفاق لم يحسم بشكل واضح مسألة إبعاد الجيش عن السلطة، وتجاهل قضايا العدالة وتفكيك التمكين؛ فيما ترى عدد من لجان المقاومة أن الاتفاق لا يتسق مع اللاءات الثلاثة المرفوعة في الشارع والتي تتحدث عن عدم المشاركة أو التفاوض مع القيادة العسكرية الحالية. وفي الجانب الآخر تقول جماعة الإخوان والمجموعات الصغيرة المتحالفة معها إن الاتفاق يكرس لعلمانية الدولة.
يؤكد الداعمون أن الاتفاق يرسي دعائم الحكم المدني الذي يطالب به الشارع، ويؤدي إلى إعادة استقرار البلاد والانفتاح مجددا نحو المجتمع الدولي وينفون بشكل قاطع عدم اتساقه مع مطالب الشارع، ويشيرون إلى أنه سيكون مفتوحا لإبداء الملاحظات والحوار حول القضايا الخلافية وصولا إلى الاتفاق النهائي.

سعيّد: الدولة تقبل الصلح مع المستعدين لإعادة المال المنهوب

تعهد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة، بـ"توزيع عادل للثروة على أساس العدل الاجتماعي" تزامنا مع إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، مبديا قبول الدولة الصلح مع المستعدين لإعادة الأموال المنهوبة.

وأكد سعيّد لدى لقائه وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد في قصر قرطاج، أنه "في ظل إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، لا بد من اتخاذ خيارات ترتكز على ما ورد في الدستور من توزيع عادل للثروة على أساس العدل الاجتماعي"، كما ورد في مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية التونسية على صفحتها الرسمية في "فيسبوك".

وكشف الرئيس أن "الدولة ستسترجع أموالا في الأيام القليلة المقبلة كانت تتعلق بها قضايا لم يتم البت فيها منذ 10 سنوات"، وذلك بعد وضع المرسوم المتعلق بالصلح الجزائي، فضلا عن "استرجاع جزء من الأموال المنهوبة".

وأوضح سعيّد أن "الدولة تقبل الصلح مع المستعدين لذلك في إطار القانون".
وقال الرئيس التونسي: "اليوم نحن مصممون على تحقيق إرادة الشعب في الحياة الكريمة، ومن بين أهم المبادئ التي يجب أن يقوم عليها الاقتصاد والتخطيط الاستجابة لمطالب الشعب التونسي في العدالة والحرية والكرامة الوطنية".

وأضاف أن "المخططات الاقتصادية والاجتماعية القادمة يجب إعدادها وفق متطلبات الشعب التونسي".

وأكد سعيّد خلال اللقاء، أن "الذات البشرية ليست مجرد رقم يوضع في جدول، بل لها حقوق نص عليها الدستور ومطالب مشروعة، ومسؤوليتنا أمام الله وأمام الشعب هي الاستجابة لهذه المطالب، وأنه لا يمكن أن يتم تحقيق هذه المطالب إلا في ظل التوزيع العادل للثروات وفي ظل أيضا ملاحقة الفاسدين".

وشدد على أن "أي اختيار يجب أن يكون له بعد اجتماعي يتنزل في إطار مطالب الشعب التونسي، خاصة بعد أن تم إفراغ خزائن الدولة من قبل الذين يدّعون اليوم أنهم يريدون الخلاص، والشعب التونسي هو الذي يريد الخلاص منهم".

داعش يلجأ لاستراتيجية "الأهداف الناعمة" لإرباك طالبان

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن استهداف سفارة باكستان في كابل، وهي الواقعة التي تسببت في أزمة بين باكستان وطالبان.

قال بيان بثته إحدى القنوات التابعة لتنظيم داعش على تطبيق "تليغرام" يوم الأحد 4 ديسمبر 2022، إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن هجوم على السفارة الباكستانية في العاصمة الأفغانية كابول يوم الجمعة.

ذكر التنظيم أن الهجوم نفذه اثنان من أعضائه "بالأسلحة المتوسطة وأسلحة القنص"، واستهدف السفير وحراسه الذين كانوا في ساحة السفارة.

أضاف التنظيم أن الهجوم أصاب حارسا واحدا على الأقل وألحق أضرارا بالمبنى.

جاء حادث استهداف السفارة بالتزامن مع حادث في مدينة أيباك الأفغانية استهدف مدرسة، ما أسفر عن مقتل 16 شخصا وإصابة 24 آخرين.

تفاصيل جديدة

الباحث والصحفي الأفغاني فضل القاهر قاضي، قال في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية"، إن هناك جهات تحاول إحراج حكومة طالبان وإثبات عجزها عن حماية البعثات الدبلوماسية.
الاستهداف وقع في نفس اليوم الذي تم فيه استهداف مدرسة دينية تابعة لحركة طالبان.
مثل هذه الهجمات التي كانت تستهدف المساجد، ثم المدارس، والسفارات تعكس اختراقًا أمنيًا واضحًا، وهو ما يمثل أزمة كبيرة بالنسبة إلى طالبان، خاصة في ظل إعلان جهات دولية قلقها من مثل هذه الهجمات.
الهجوم على سفارة باكستان بعد حادث تفجير سفارة روسيا، قد يدفع الدول التي فتحت سفاراتها إلى غلقها بسبب مثل هذه العمليات.
إعلان داعش مسؤوليته يضع طالبان في ورطة، خاصة مع باكستان في ظل توترات العلاقات بين البلدين.
أهداف ناعمة

الباحث السياسي، عبيد الله بهير، المحاضر السابق بالجامعة الأميركية في أفغانستان، قال في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية": لا يوجد منطق للأهداف التي ضربها داعش في الأشهر الماضية، منطق الإرهاب هو نشر الرعب والفزع بين المواطنين، وإثبات وجود التنظيمات الإرهابية.
استهداف السفارات والمراكز التعليمية والمدارس، يسمى بـ"الأهداف الناعمة" وهي استراتيجية يتبعها داعش، حيث إن استهدافها يحقق أكبر قدر من الفزع بين المواطنين.
هذه العمليات تهدف إلى إقناع الشعب الأفغاني بأن التنظيم قادر على تنفيذ ضربات موجعة، كما أن التنظيم يسعى أيضًا لإثبات قدرته على التنافس مع طالبان، وبسط سيطرته.
هذه التفجيرات تؤكد أن "داعش" عدو مشترك للمجتمع الدولي وطالبان، وبالتالي عدم مواجهة التنظيم له تأثير كبير على المنطقة والعالم أجمع.
لا بد أن يكون هناك اختيار للمجتمع الدولي بين طالبان وداعش، فطالبان وإن كان عليها تحفظات دولية لكن سلوكها لا يتجاوز الحدود الأفغانية، على عكس داعش الذي يمثل تهديدًا دوليا.
هناك حاجة ملحة إلى التعاون الاستخباراتي بين المجتمع الدولي وطالبان، وذلك للقدرة على مواجهة هذه الهجمات لحماية الشعب الأفغاني، قبل أن يتفاقم الأمر.
عدم الجدية في المواجهة الدولية لداعش، سيؤدي إلى الفشل في مواجهته مستقبلا، خاصة أن الإرهاب المعاصر يعتمد على حجم وقوة المتفجرات التي تسبب أضرارا كبيرة.

هجمات (داعش- خراسان) منذ حكم طالبان

أعلن داعش مسؤوليته عن 224 هجوما منذ تولي طالبان الحكم في أغسطس 2021، حسب موقع "سايت" المتخصص في الجماعات المتطرفة.

أبرز الهجمات

أكتوبر 2021 استهدف داعش حسينية للشيعة بولاية قندوز، قُتِل 46 شخصا وأُصيب 143.
أبريل 2022، تفجير حسينية للشيعة في مدينة "مزار شريف"، قُتل 11 شخصا وأصيب 32.
يونيو 2022، تفجير حسينية للشيعة في مديرية الإمام صاحب، أثناء صلاة الجمعة، قُتل شخص وأصيب 4.
مايو 2022، تفجير حسينية للشيعة في كابل، قُتل 14 شخصا.
5 سبتمبر، تفجير قرب السفارة الروسية، قُتل 6، منهم اثنان من موظفي السفارة، وأصيب 10.
في الشهر ذاته، أعلن داعش مسؤوليته عن تفجير مسجد في "هرات"، قُتل 18 شخصا، بينهم رجل دين معروف مؤيد لطالبان، وأصيب 21 آخرين.
تاريخ "داعش خراسان"

تأسس 2015، بأفغانستان كفرع لداعش الذي ظهر 2014 في سوريا والعراق.
نطاق عملياته جنوب آسيا وآسيا الوسطى.
على عكس طالبان التي تعتمد على الأفغان في تكوينها، يتكون داعش من عدة جنسيات.
استهدفت عملياته القوات الأفغانية والأميركية والباكستانية وطالبان والمدنيين.
يتبادل مع طالبان العداء، فهي تعتبره تنظيما دخيلا يهدف إلى ابتلاع أفغانستان، وداعش يعتبر طالبان عقبة في تحقيق هذا الهدف.

شارك