"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 12:49 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 7  ديسمبر 2022.

ميليشيا الحوثي تنشر منصات إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة قبالة سواحل البحر الأحمر

قالت صحيفة “الإمارات اليوم” ان ميليشيات الحوثي صعدت من تهديداتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر غرب اليمن، من خلال نشر منصات إطلاق صواريخ موجهة، وطائرات مسيرة، وإنشاء عدد من ورش تفخيخ الزوارق البحرية في مناطق سيطرتها في الحديدة.

وذكرت مصادر مطلعة في الحديدة، أن عمليات الحوثي، جاءت عقب رفضها تمديد الهدنة الإنسانية التي رعتها الأمم المتحدة في مطلع أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن الميليشيات دفعت بتعزيزات قتالية بينها صواريخ ومسيرات، وفرق صنع وزراعة ألغام بحرية، وأخرى متخصصة بتفخيخ الزوارق البحرية.

وأكدت، بأن الميليشيات بدأت عمليات قتالية بالمسيرات ضد المصالح الاقتصادية منذ انتهاء الهدنة، واستهدفت موانئ ومنشآت نفطية في شبوة وحضرموت، وهددت الملاحة في السواحل الشرقية، وخلال الأيام القليلة الماضية بدأت تهديداتها بشكل مكثف للملاحة في السواحل الغربية لليمن.

وفي تعز، جدد رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني، دعوته لحشد كل القوى اليمنية، لمواجهة تهديدات الميليشيات الحوثية للملاحة الدولية في السواحل اليمنية، والمصالح الاقتصادية والنفطية والموانئ، والتي تهدد معيشة وحياة ملايين اليمنيين.

في الأثناء، أطلقت “رابطة أمهات المختطفين” نداءً إنسانياً للعالم، لإنقاذ 4 صحافيين مختطفين لدى ميليشيات الحوثي منذ 8 سنوات قبل فوات الأوان ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات بحقهم، وذلك عقب تأكيدات بقيام قيادات حوثية بالاعتداء على الصحافيين في معتقلاتها.

السفير الفرنسي: الحوثيون يدمرون المجتمع اليمني من الداخل

قال السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، تدمر المجتمع اليمني من الداخل، وإن مشروعهم يسعى إلى خنق المجتمع، وقمع النساء وغسل أدمغة الشباب. 
 
وحمل صفا الحوثيين مسؤولية عدم تجديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة في البلاد لمدة ستة أشهر.
 
وأكد المسؤول الفرنسي أن "الاستراتيجية الحوثية واضحة حيث يريدون إسقاط الحكومة بكل الوسائل ليحلوا محلها، ولهذا السبب لا يرفضون التفاوض مع الحكومة فحسب، بل يلجأون إلى العنف لتدمير الحكومة، لاسيما عن طريق خنقها اقتصاديا من خلال الهجمات على محطات النفط. والشعب اليمني يدفع الثمن".
 
وأشار ماري صفا إلى أن الإسطونة الحوثية المشروخة قد انكشفت أمام المجتمع الدولي ولم تعد كافية، حيث قال: "يسعى الحوثيون لإخبار العالم بأنهم ضحايا الصراع في اليمن. هذا لم يعد يقنع أحداً".

المبعوث الامريكي : الوضع في اليمن هش، والحوثيون يتراجعون عن التزاماتهم

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج، أن المليشيا الحوثية تتراجع عن التزاماتها بشأن احلال السلام في البلاد. 

وأوضح المسئول الأمريكي، أن الوضع في اليمن هش، والحوثيون يتراجعون عن التزاماتهم، لافتا إلى أن الحوثيين يواصلون احتجاز موظفين تابعين لأمريكا ولم يستجيبوا لجهود إطلاق سراحهم. 

وأكد أن استمرار احتجاز الحوثيين لموظفينا إهانة للمجتمع الدولي، مشيرا إلى أن السعودية تتخذ خطوات استباقية لتأمين الهدنة في اليمن. 

وأضاف ليندركينج أن المؤسسات اليمنية على حافة الانهيار وهو ما يؤجج الأزمة الإنسانية وعلى المجتمع الدولي مساءلة الحوثيين. 

ووفق المبعوث الأمريكي، فإن رفض مليشيا الحوثي فتح الطرق إلى تعز، وعدم التزامها بالمشاركة في العملية السياسية وهي أبسط شروط الهدنة، قابله دعم الحكومة اليمنية لجهود السلام. 

وحذر ليندركينغ من الدعاية الحوثية التي تحاول من خلالها تصوير نفسها بمثابة الضحية في مواجهة مطالب اليمنيين بإنهاء الحرب، مشدداً بالقول: الحوثيون يبتعدون عن السلام، وعلى المجتمع الدولي مساءلتهم وبيان الحقيقة. 

وفي 2 أبريل/نيسان الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة. 

وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، وفتح جزئي لميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 

وفي الثاني من أكتوبر الماضي، انتهت الهدنة دون التوصل لاتفاق لتجديدها نتيجة رفض الحوثيين. 

ولم تنفذ مليشيا الحوثي لأي من شروط الهدنة، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 

اشترطت المليشيا لتجديد الهدنة، صرف مرتبات المدنيين والعسكريين، من ايرادات النفط، وفتح كامل لميناء الحديدة ومطار صنعاء الخاضعين لسيطرتها، وهو ما ترفضه الحكومة الشرعية، حيث وافقت الاخيرة على صرف المرتبات للمدنيين فقط بعد الاتفاق على آلية لتنظيم الإيرادات، وتوسيع وجهات مطار صنعاء، إلى دول أخرى وليس فتح كامل. 

يأتي ذلك رغم ان بنود الهدنة السابقة نصت على تخصيص عائدات المشتقات النفطية لدفع مرتبات موظفي الدولة، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين بمناطق سيطرة الحوثيين، لكن الاخيرين نهبوا عائدات المشتقات النفطية وتنصلوا من الاتفاق. 

الأمم المتحدة: عمليات التمويل في اليمن تواجه فجوة كبيرة

أعلنت الأمم المتحدة أن تمويل عمليات الإغاثة في اليمن يواجه فجوة كبيرة تبلغ نسبتها خمسة وأربعين في المائة، في ظل تزايد الاحتياجات الإنسانية الكبيرة للغاية، رغم انخفاض مستوى الأعمال العدائية هذا العام.

وقالت المتحدثة المساعدة باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني ترمبلاي، في مؤتمر صحفي، إنه مع بقاء عدّة أسابيع فقط، على نهاية العام، تظل خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة باليمن، التي تتطلب أكثر من أربعة مليارات، ممولة بنسبة خمسة وخمسين في المائة فقط.

وأشارت إلى أن ذلك يمثل فجوة كبيرة بالنسبة للعمليات الإغاثية التي تدعم عشرة ملايين ونصف مليون شخص شهريا بالمساعدات المنقذة للحياة.

وقالت إن أكثر من نصف عدد السكان، بما يعادل سبعة عشر مليون شخص، يواجهون انعدام أمن غذائي حاد، فيما الملايين لا يزالون نازحين.

وبيّنت أن الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد، وانهيار الخدمات الأساسية، هما المحرّكان الأساسيان للمعاناة في البلاد، إضافة إلى أن نصف المرافق الصحية فقط تعمل بشكل كامل، وشبكة المياه في وضع حرج.

نافذون حوثيون يعتدون على مقبرة في إب بهدف السطو على أجزاء منها

اعتدى نافذون من مليشيا الحوثي، على إحدى المقابر بمحافظة إب، في ظل فوضى أمنية تشهدها المحافظة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وقالت مصادر محلية إن نافذين موالين لمليشيا الحوثي، اعتدوا على مقبرة "الشعابي" في الظهيرات بمزارع بيوت العدن بمديرية ريف إب بمدينة إب في ظل ممانعة مجتمعية للاعتداء على المقبرة.

وأضافت المصادر أن الأهالي حاولوا منع المعتدين غير أنهم لم يستطيعوا نتيجة استقدام العشرات من المسلحين لحماية عملية الاعتداء.

وبحسب المصادر، فإن الاعتداء على المقبرة سبقه اعتداءات مماثلة من قبل نافذين وقيادات في المليشيا، في ظل تواطؤ المليشيا الحوثية والتي تحكم قبضتها على المحافظة.

ومارست قيادات في مليشيا الحوثي، عمليات سطو واعتداءات على مقابر عدة في مدينة إب ومناطق محيطة بها وأخرى في أرياف المحافظة، وسط رفض مجتمعي واسع لتلك الممارسات والجرائم التي طالت الأموات في قبورهم.

شارك