أميرات الدم: فلوك إكرن.. وكتيبة نسيبة

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 04:15 م
طباعة أميرات الدم: فلوك حسام الحداد
 
قضت محكمة أمريكية في الأول من نوفمبر 2022، بالسجن 20 عاما، على مواطنة من كانساس، كانت تقود كتيبة عسكرية جميع عناصرها من الإناث في تنظيم "داعش" عندما كانت تقيم في سوريا.
وأقرت أليسون فلوك-إكرن (42 عاما)، بأنها قادت "كتيبة نسيبة"، حيث تعلمت حوالي مئة امرأة وفتاة- لم يتجاوز عمر بعضهن العشر سنوات- كيفية استخدام الأسلحة الآلية وتفجير القنابل اليدوية والأحزمة الناسفة.
ابنة فلوك-إكرن وابنها الأكبر، طلبا من القاضي "فرض العقوبة القصوى"، وقالا إنهما تعرضا لإيذاء جسدي وجنسي من والدتهما.
وفي رسائل وجهاها للمحكمة سردا تفاصيل مروعة عن سوء المعاملة الذي تعرضا لها، وهو ما نفته فلوك-إكرن، وطلبت من المحكمة معاقبتها بالسجن عامين فقط حتى تتمكن من تربية أطفالها الصغار.
ممثلو الادعاء قالوا إن الإساءات التي ألحقتها بالأطفال منذ صغرهم تساعد في تفسير كيف انتقلت من مزرعة مساحتها 81 فدانا في أوفربروك بولاية كانساس، لتصبح أحد قادة التنظيم في سوريا، مع رحلات إلى مصر وليبيا خلال الجولة.
وفقًا لوثائق المحكمة، سافرت أليسون فلوك إكرن، والمعروفة أيضًا باسم أليسون إكرن، والمعروفة أيضًا باسم أم محمد الأميركي، والمعروفة أيضًا باسم أم محمد، 42 عامًا، والتي كانت تقيم سابقًا في كنساس، إلى الخارج، ومن شهر سبتمبر 2011، حتى شهر مايو 2019 تقريبًا، تورطت في أعمال إرهابية في دول متعددة، بما في ذلك سوريا وليبيا والعراق. عملت فلوك إكرن في نهاية المطاف كقائدة ومنظم لكتيبة عسكرية تابعة لداعش، تُعرف باسم كتيبة نسيبة تابعة لتنظيم داعش، حيث دربت النساء على استخدام بنادق هجومية من طراز AK-47 وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة. أكثر من 100 امرأة وفتاة، تلقين تدريبات عسكرية على يد  فلوك إكرن في سوريا.
خلال جلسة النطق بالحكم، أدرجت المحكمة في السجل رسالتين منفصلتين قدمتهما ابنة فلوك إيكرين البالغة وابنها البالغ، وكلاهما كتب عن تعرضهما للإيذاء من قبل فلوك إيكرين، بدءًا من كانساس واستمر في الخارج عندما كانا قاصرين. كما قامت الحكومة بتشغيل تسجيلات صوتية لمحادثات هاتفية في يناير 2021 بين فلوك إكرن وابنتها، حيث طلبت منها حذف الرسائل المشتركة بينهما لضمان استمرار فلوك إكرن في التهرب من الأسر في سوريا، وشجعت ابنتها على مغادرة الولايات المتحدة والعودة إلى سوريا. بالإضافة إلى ذلك، قدمت ابنة فلوك إكرن البالغة بيان تأثير الضحية في المحكمة وصفت فيه الإساءة الشديدة التي ألحقتها فلوك إكرن بها في سوريا، بما في ذلك إجبارها على الزواج من مقاتل في داعش، ثم اغتصبها، عندما كانت تبلغ من العمر 13 عامًا فقط.
في عام 2008، غادرت فلوك إكرن الولايات المتحدة وانتقلت إلى مصر مع زوجها الثاني، وهو عضو سابق في منظمة أنصار الشريعة الإرهابية وهو متوفى حاليا. أقامت فلوك إكرن في مصر حتى عام 2011، حيث انتقلت إلى ليبيا قرب نهاية عام 2011، أقامت، في بنغازي، في أعقاب الهجوم الإرهابي في 11 سبتمبر 2012 على البعثة الأمريكية الخاصة وملحق وكالة المخابرات المركزية في بنغازي، ادعى الزوج الثاني لفلوك إكرين أنه أزال صندوقًا واحدًا على الأقل من المستندات وجهازًا إلكترونيًا واحدًا على الأقل من المجمع الأمريكي في بنغازي. أحضر الأشياء إلى المنزل حيث أقام مع  فلوك إكرن وآخرين في ذلك الوقت. ساعدت  فلوك إكرن زوجها الثاني في مراجعة وتلخيص محتويات الوثائق الحكومية الأمريكية المسروقة.
في أواخر عام 2012، سافرت فلوك إكرن وزوجها الثاني وآخرون من ليبيا إلى تركيا بعد ذلك بوقت قصير، سافروا من تركيا إلى سوريا، بعد حوالي ستة أسابيع، عادت فلوك إكرن إلى تركيا بينما بقي زوجها الثاني في سوريا. تم تصعيد الزوج في صفوف داعش حتى أصبح في النهاية "أميرًا" (زعيم) قناصة داعش في سوريا. في منتصف عام 2014، تم تهريب  فلوك إكرن وآخرين إلى سوريا، أثناء إقامتها في سوريا، أخبرت فلوك إكرين شاهدًا عن رغبتها في شن هجوم في الولايات المتحدة. و أوضحت أنها يمكن أن تذهب إلى مركز تجاري في الولايات المتحدة، وتوقف سيارة مليئة بالمتفجرات في الطابق السفلي أو "جراج" السيارات من المبنى، وتفجيرها عن بعد بواسطة هاتف محمول، و تحدثت  فلوك إكرن أيضًا عن تعلم كيفية صنع القنابل والمتفجرات. وقالت إنها تعتبر أي هجوم لا يقتل عددًا كبيرًا من الأفراد مضيعة للموارد.
في عام 2014، أرسل مسؤولو داعش عضوة في داعش، سافرت من أمريكا الوسطى، إلى أبلح، سوريا، حيث أقامت في منزل مجاور لفلوك إكرن لمدة 18 يومًا تقريبًا. زارت هذه الشاهدة فلوك إكرن في مقر إقامتها في سوريا في مناسبات متعددة. خلال تلك الزيارات، ناقش  فلوك إكرن أفكارًا لهجوم يتضمن استخدام متفجرات في حرم كلية مقرها الولايات المتحدة في الغرب الأوسط.
في عام 2015، انتقلت فلوك إكرن وزوجها الثاني وآخرون من سوريا إلى الموصل بالعراق، حيث أقاموا مؤقتًا داخل مجمع يسيطر عليه داعش داخل جامعة الموصل. عندما وصلت فلوك إكرن إلى الموصل، التقت بأفراد من داعش كانوا مسؤولين عن منازل للأرامل اللواتي مات أزواجهن أثناء القتال مع داعش. ساعد  فلوك إكرن أفراد داعش من خلال تقديم أفكار حول كيفية عمل المنازل وتشغيلها.
في منتصف عام 2016، قادت فلوك إكرن ونظمت لإنشاء مركز نسائي في الرقة، سوريا وحصلت على تصريح من "الوالي"، رئيس بلدية الرقة المعين من قبل داعش، من أجل إنشاء المركز. هناك، قدمت هي وآخرون خدمات طبية وخدمات تعليمية عن الدولة الإسلامية ورعاية الأطفال وتدريبًا مختلفًا للنساء والفتيات. بصفتها قائدة المركز، قدمت أيضًا وساعدت أعضاء أخريات من داعش في توفير التدريب للعديد من النساء والفتيات الصغيرات على استخدام بنادق هجومية من طراز AK-47 وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة ناسفة.
في أواخر عام 2016، وافق "والي" داعش في الرقة على إنشاء "كتيبة نسيبة" كتيبة عسكرية تتألف فقط من عضوات داعش الإناث. بدأت  “كتيبة نسيبة” عملياتها نيابة عن المنظمة الإرهابية في فبراير 2017 أو في حدود هذا التاريخ. كان الهدف الرئيسي لفلوك إكرن كقائد ومنظم لكتيبة نسيبة هو تعليم عضوات داعش كيفية الدفاع عن أنفسهن ضد أعداء داعش، بما في ذلك مساعدة المقاتلين الذكور. الدفاع عن الرقة التي يسيطر عليها داعش. سعت  فلوك إكرن لتحفيز متدربيها من خلال شرح كيف يمكن للمقاتلات ضمان بقاء الدولة الإسلامية على قيد الحياة من خلال "مساعدة داعش على التوسع والبقاء" من خلال استخدام الأسلحة، بما في ذلك إطلاق بنادق هجومية من طراز AK-47 وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة معبأة  بالمتفجرات.
في عام 2018، أبلغت فلوك إكرن شاهدًا آخر أنها أصدرت تعليمات إلى فرد في سوريا لإرسال رسالة إلى أحد أفراد عائلتها تفيد بأن فلوك إكرن ماتت حتى لا تحاول الحكومة الأمريكية تحديد مكانها. وأخبرت نفس الشاهد أنه من المهم قتل "الكفار" والموت كشهداء باسم داعش في سوريا. كانت  فلوك إكرن موجودة خارج الولايات المتحدة منذ 8 يناير 2011، حتى تم نقلها في الحجز إلى المنطقة الشرقية من فيرجينيا في 28 يناير 2022 والحكم عليها بأن تقضي 20 عام في سجن الولاية.

شارك