طالبان وجلد المواطنين الأفغان

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 02:51 م
طباعة طالبان وجلد المواطنين حسام الحداد
 
قال مسؤول إقليمي إن عشرين شخصًا تعرضوا للجلد علنًا يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022،  في أفغانستان التي تحكمها حركة طالبان عقابًا على الزنا والسرقة وجرائم أخرى.
لقد وضعت السلطات الأفغانية الجديدة سياسات متشددة منذ استيلائها على البلاد في أغسطس 2021 والتي تعكس تفسيرها للشريعة الإسلامية.
وقال محمد قاسم رياز المتحدث باسم مكتب الحاكم في ولاية هلمند الجنوبية، إن عمليات الجلد وقعت في الملعب الرياضي في لشكركاه، عاصمة هلمند.
وقال رياز إن كل رجل تعرض للجلد ما بين 35 إلى 39 جلدة، ونُفذت العقوبات ضد مسؤولي طالبان الإقليميين ورجال الدين والشيوخ والسكان المحليين.
وقال رياز إن عددا غير محدد من الذين عوقبوا تلقوا أحكاما بالسجن وفقا لجرائمهم.
وتأتي عمليات الجلد يوم الأربعاء في هلمند بعد أسبوع من إعدام سلطات طالبان أفغانيًا أدين بقتل رجل آخر، في أول إعدام علني منذ عودة الارهابيين السابقين إلى السلطة العام الماضي.
وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم الحكومة، إن الإعدام نفذ ببندقية هجومية من قبل والد الضحية في محافظة فرح الغربية أمام مئات المتفرجين والعديد من كبار مسؤولي طالبان. جاء بعض المسؤولين من العاصمة كابول.
أثار الإعدام انتقادات دولية. وقالت المتحدثة ستيفاني تريمبلاي، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش: "لا يمكن التوفيق بين عقوبة الإعدام والاحترام الكامل للحق في الحياة".
وفي تصريحات الأسبوع الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الولايات المتحدة تدين الإعدام العلني. وقال برايس إن علاقة طالبان المستقبلية بواشنطن تعتمد إلى حد كبير على أفعالهم عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان.
لم تعترف أي دولة أجنبية رسميًا بحكومة طالبان التي تولت السلطة مع انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي العام الماضي. كانت حركة طالبان تحكم أفغانستان سابقًا قبل الغزو الأمريكي عام 2001.

شارك