روسيا تدين «عسكرة» اليابان بعد إعلان خطة كيشيدا الدفاعية... بومبيو يطالب دعم انتفاضة إيران والملالي يعدم المحتجين... زيلينسكي: السلام مع روسيا يعني عدم التنازل عن أراضي أوكرانيا

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 01:40 م
طباعة روسيا تدين «عسكرة» إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 ديسمبر 2022.

رويترز..روسيا تدين «عسكرة» اليابان بعد إعلان خطة كيشيدا الدفاعية

اتهمت روسيا اليابان اليوم الخميس بالتخلي عن سياستها السلمية المستمرة منذ عقود والاتجاه نحو "العسكرة الجامحة"، وذلك تعقيبا على خطة دفاعية بقيمة 320 مليار دولار أعلنها رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "من الواضح أن طوكيو شرعت في مسار تعزيز قوتها العسكرية بصورة غير مسبوقة، بما في ذلك امتلاك القدرة على توجيه ضربات".

وستضاعف خطة كيشيدا نفقات الدفاع لنحو اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على مدار خمس سنوات، وستجعل اليابان صاحبة أكبر ثالث إنفاق عسكري في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

ويعكس هذا التوجه قلق اليابان من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يشكل سابقة من شأنها أن تشجع الصين على مهاجمة تايوان.

وجاء في البيان الروسي "هذا رفض صريح من قبل إدارة كيشيدا للتنمية السلمية للبلاد، التي أكدتها مرارا الأجيال السابقة من السياسيين، والعودة إلى مسار العسكرة الجامحة".

وقالت روسيا إن مثل هذا التحرك "سيثير حتما تحديات أمنية جديدة وسيؤدي إلى تصاعد التوتر في منطقة آسيا والمحيط الهادي".

ولطالما ألقى نزاع عالق بشأن مجموعة جزر في المحيط الهادي استولت عليها قوات سوفيتية من اليابان بنهاية الحرب العالمية الثانية بظلال على العلاقات بين طوكيو وموسكو.

وشهدت العلاقات المزيد من التدهور منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير، وما أعقبها من انضمام اليابان لشركائها في مجموعة السبع في فرض عقوبات ضد موسكو.

أ ف ب..سول وواشنطن تدرسان إجراء تدريبات بالذخيرة الحية وسط تهديدات بيونغ يانغ

أكدت وزارة الدفاع في سول اليوم الخميس أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدرسان إجراء أول تدريبات مشتركة واسعة النطاق بالذخيرة الحية منذ ست سنوات وذلك في العام 2023، وسط التهديدات العسكرية المتزايدة من جانب كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم الوزارة جيون ها-جيو إن التفكير في التدريبات جاء في الوقت الذي تناقش فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاستعدادات للاحتفال بالذكرى السبعين لتحالفهما في العام المقبل.

وأضاف جيون في إفادة دورية "احتفالا بتلك المناسبة، نستكشف سبلا مختلفة لاستعراض وجودنا العسكري وقدرات الردع الساحقة للتحالف ضد كوريا الشمالية ويمكن أن تكون التدريبات المشتركة بالذخيرة الحية أحد الخيارات".

وستكون التدريبات استعراضا مشتركا جديدا للقوة بعد توقف لسنوات وتأتي في عهد الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك يول الذي تعهد بتعزيز القدرات العسكرية والاستعداد في مواجهة تطوير أسلحة كوريا الشمالية.

ونشرت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء طائرات إف-22 المقاتلة من أجل تدريبات مشتركة مع كوريا الجنوبية لأول مرة منذ 2018، بعد ساعات من انتقاد كوريا الشمالية للبلدين وتعهدها بإجراء مزيد من التجارب الصاروخية.

وأجرت كوريا الشمالية عددا غير مسبوق من التجارب الصاروخية هذا العام، بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات مصمم للوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة. وقال مسؤولون في سول وواشنطن إنها أكملت أيضا الاستعدادات لما سيكون أول تجربة نووية لها منذ 2017.

أ ب...زيلينسكي: السلام مع روسيا يعني عدم التنازل عن أراضي أوكرانيا


أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن بالبيت الأبيض إن التوصل إلى "سلام عادل" مع روسيا يعني عدم وجود تنازلات فيما يتعلق بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، لكنه تساءل عما إذا كان هذا السلام ممكنا لمن فقدوا أبناءهم.

وردا على سؤاله عما يعتبره طريقة عادلة لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأدى لنزوح الملايين ودمر مدنا وبلدات، قال الرئيس الأوكراني "لا أعرف ما هو السلام العادل. إنه وصف فلسفي جدا".

وأضاف "بالنسبة لي كرئيس، السلام العادل هو عدم المساومة على سيادة وحرية وسلامة أراضي بلدي. ودفع ثمن جميع الأضرار التي سببها الهجوم الروسي".

لكنه استطرد قائلا إنه لا يرى كيف يمكن أن يكون هناك سلام عادل للآباء الذين قُتل أبناؤهم.

وقال "كم عدد الآباء الذين فقدوا أبناءهم وبناتهم على الخطوط الأمامية؟ إذا ما هو السلام العادل بالنسبة لهم؟ المال لا يساوي شيئا. التعويضات ليس لها أهمية".

وأضاف زيلينسكي "كلما طال أمد الحرب، وكلما طال هذا العدوان، سيكون هناك المزيد من الآباء الذين يعيشون من أجل الانتقام".

وقال بايدن ردا على نفس السؤال إن الولايات المتحدة "لديها نفس الرؤية المتمثلة في أوكرانيا حرة ومستقلة ومزدهرة وآمنة".

وأضاف أنه وزيلينسكي يريدان إنهاء الصراع، وأنه يمكن أن يتوقف "اليوم إذا كان لدى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين أي كرامة على الإطلاق" وسحب قواته من أوكرانيا.

وأردف قائلا "لكن هذا لن يحدث".

وقال بايدن إن الولايات المتحدة وحلفاءها وآخرين سيواصلون تسليح أوكرانيا، وبالتالي عندما يصبح زيلينسكي مستعدا "للتحدث مع الروس، فسيكون بوسعه أيضا النجاح لأنه سيكون قد انتصر في ساحة المعركة".

وقال الكرملين أمس الأربعاء إنه لا يرى أي فرصة لإجراء محادثات سلام مع كييف وإنه سيواصل ما يسميها بوتين "عملية عسكرية خاصة" للقضاء على القوميين في أوكرانيا وحماية المجتمعات الناطقة بالروسية.

 

تاس...إصابة مسؤولين كبيرين مواليين لروسيا في قصف أوكراني بدونيتسك

قالت وكالات أنباء روسية إن نائبا سابقا لرئيس الوزراء الروسي ومسؤولا مواليا لموسكو أصيبا عندما قصفت القوات الأوكرانية مدينة دونيتسك أمس الأربعاء.

تقع دونيتسك، التي تسيطر عليها القوات الموالية لموسكو، في منطقة دونباس الصناعية بشرق أوكرانيا، وهي مركز قتال عنيف في الآونة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.

وأحد المصابين هو ديمتري روجوزين، الذي تولى في السابق منصب نائب رئيس الوزراء الروسي ويقدم المشورة العسكرية لمنطقتين أوكرانيتين ضمتهما موسكو إليها، لكن إصابته لا تهدد حياته، وذلك حسبما قال أحد مساعديه لوكالة تاس للأنباء.

كما أصيب فيتالي خوتسينكو، رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية، وفقا لما قاله سكرتيره الصحفي لوكالات أنباء روسية.

وقال مساعدون للوكالات الروسية إن الرجلين أصيبا عندما تعرض فندق في ضواحي دونيتسك لنيران أسلحة عالية الدقة. وأشار عضو بالبرلمان الروسي كان في الفندق أيضا إلى أن المهاجمين تصرفوا بناء على معلومة تم تسريبها إليهم.

كان روجوزين رئيسا لوكالة الفضاء الروسية ولكنه استُبدل في يوليو. 

وكالات.. بومبيو يطالب دعم انتفاضة إيران والملالي يعدم المحتجين

يلجأ النظام الإيراني إلى القتل الميداني المتعمد للمتظاهرين، لترهيب زملائهم، وردعهم عن التظاهر.

بومبيو يعرب عن اعجابه بقيادة السيدة مريم رجوي واشاد بأداء وحدات المقاومة في الداخلطهران
وجه وزير الخارجية الامريكي السابق مايك بومبيو عددا من المطالب الى ادارة الرئيس جو بايدن للتفاعل مع الانتفاضة الشعبية الايرانية التي دخلت في شهرها الرابع.

ودعا خلال مؤتمر للجاليات الايرانية عقد في واشنطن مؤخرا الى اتخاذ خطوات عملية من قبيل إدانة قمع نظام الملالي للمتظاهرين، باستمرار، وبشكل يومي، ومتكرر، وعميق، ودون قيد أو شرط، واعادة فرض العقوبات على نظام الملالي، وحرمانه من المواد التي تتيح له الاستمرار في برنامجه النووي، مؤكدا عدم وجود جدوى للتعامل مع النظام الثيوقراطي الحاكم في ايران.

وفي تشخيصه للازمة الايرانية قال بومبيو ان هناك صراعا واحدا من المهم فهمه وتقديره من أجل إعادة إيران إلى مكانتها الصحيحة في التاريخ، مشيرا الى الانقسام بين الشعب والمعارضة المنظمة الساعية إلى الحرية والديمقراطية من جهة والنظام برمته من جهة أخرى.

واضاف ان الايرانيين يريدون الازدهار في العقيدة والثقافة والسماح لأسرهم بالازدهار، ولا يعلقون امالا على الانتخابات التي يجريها الملالي، مشيرا الى ان الإقبال على مسرحية الانتخابات الرئاسية الاخيرة كان الأدنى منذ عام 1979، مما يؤكد رفض الشعب الإيراني التام للنظام.

واعرب عن اعتقاده بأن “الاحتجاجات التي نراها اليوم أكدت افتقار ابراهيم رئيسي إلى أدنى شرعية” مشيرا الى فشله في سحق الانتفاضة التي تشهدها ايران منذ 90 يومًا، وعجزه عن كسر الروح النبيلة للمعارضة الايرانية.

وقال ان  المقاومة وصلت بعد 40 عامًا من العمل على مواجهة القمع الوحشي للنظام إلى ذروتها “أستطيع أن أشعر بها، يمكنكم، ويمكن للعالم رؤيتها” مشددا على ان “الحركة التي نراها اليوم مختلفة بوضوح” عما حدث من قبل.

واوضح ان الانتفاضة التي قادتها النساء والشباب الإيراني لا تدعو إلى إصلاحات بسيطة، بل  إلى الحرية، تريد جمهورية ديمقراطية وعلمانية وحرة، في الوقت الذي يحاول النظام الايراني تشويه سمعة المتظاهرين من خلال تصويرهم على أنهم يقادون من قبل محرضين أجانب.

ولدى توقفه عند ادعاءات النظام قال بومبيو “يقولون إنهم يدافعون عن عودة الآخرين من الديكتاتوريات السابقة” وهذا ليس صحيحاً،  الإيرانيون يريدون الحرية، لم أر حركة في حالة من الفوضى، بل رأيت جبهة موحدة، لا توجد فصائل متحاربة، إنه شعب يطالب بمجموعة من الحريات.

واضاف ان الاحتجاجات تدور حول اعتراف عميق بأن هذا النظام غير قادر على التغيير ويجب على العالم بأسره، وخاصة إدارة بايدن، إدانة التهديدات الموجهة للاحتجاجات باستمرار وبشكل يومي ومتكرر وعميق ودون قيد أو شرط.

واستطرد قائلا “إذا أردنا منع إيران من الحصول على سلاح نووي، علينا أن نضغط عليهم، ونحرمهم من الموارد” مشيرا الى ان “برنامج العقوبات الذي وضعناه” كان مثمرًا، وفي النهاية، سيكون الشعب الإيراني قائد التغيير الحقيقي.

واشاد باداء وحدات المقاومة في إيران قائلا ان “هؤلاء الوطنيون الإيرانيون النبلاء” تركوا لدى الناس في الداخل الايراني انطباعا بان لديهم ادارة تدعمهم مما ادى الى زيادة التفاؤل بين الايرانيين.

وعبر بومبيو عن إعجابه بقيادة الرئيسة المنتخبة مريم رجوي وقيادتها للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي يمهد الطريق لجمهورية ديمقراطية حرة وذات سيادة في إيران مشيرا الى خطة النقاط العشرة التي طرحتها لمستقبل البلاد.

شارك