منظمة اللاجئين الدولية: على طالبان أن تلغي فوراً الحظر المفروض على عمل النساء

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 01:34 ص
طباعة منظمة اللاجئين الدولية: حسام الحداد
 
تماشيا مع الرفض الدولي لقرار حركة طالبان "منع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية" صدر أمس الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، بيان من منظمة اللاجئين الدولية بتوقيع واحدة من كبار المدافعين الدوليين عن شؤون النساء والفتيات ديفون كون جاء فيه:
إن قرار طالبان بمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية في أفغانستان هو ضربة قاصمة لبلد يعاني بالفعل من أزمة إنسانية. إنها الأحدث في سلسلة من السياسات التقييدية التي تهدف إلى محو النساء الأفغانيات من الحياة العامة. تدين منظمة اللاجئين الدولية هذا القرار بأشد العبارات وتظل ملتزمة بدعم النساء الأفغانيات في مواجهة مثل هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان الأساسية الخاصة بهن.
هذا القرار الأخير هو انتهاك واضح للمبادئ الإنسانية. وسيحد من قدرة مجموعات الإغاثة على الوصول إلى الأفغان بالمساعدات الإنسانية التي هم بأمس الحاجة إليها. تعتبر النساء الأفغانيات العاملات في المنظمات غير الحكومية أمرًا بالغ الأهمية لإجراء تقييمات دقيقة وشاملة للاحتياجات وتقديم المساعدة المنقذة للحياة للنساء الأخريات. قد يؤدي هذا القرار إلى تعطيل المساعدات لملايين الأشخاص. علاوة على ذلك ، غالبًا ما تساعد الأفغانيات العاملات في المنظمات غير الحكومية في إعالة أسرهن التي قد لا يكون لها دخل لولا ذلك. منظمة اللاجئين الدولية تحث طالبان على إلغاء هذا القرار على الفور ".

شارك