ميليشيا الحوثي تختتم العام 2022 بمزيد من التصعيد العسكري.. والجيش اليمني يتصدى

الأحد 01/يناير/2023 - 12:35 م
طباعة ميليشيا الحوثي تختتم فاطمة عبدالغني
 
ودعت ميليشيا الحوثي العام 2022 بتصعيد هجماتها على عدد من المحافظات اليمنية وفي مقدمتها محافظة الضالع سعياً لتحقيق المزيد من السيطرة على المواقع في مناطق التماس، غير أن هذه الهجمات قوبلت بتصدٍ من قبل القوات الحكومية المشتركة، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من عناصر الميليشيات.
وبحسب الموقع الرسمي للجيش اليمني "سبتمبر نت" فإن قوات الجيش أحبطت هجوماً لجماعة الحوثي الإرهابية، شمال شرقي مديرية الحشاء، مشيراً إلى أن التنظيم الانقلابي دفع بأعداد كبيرة من عناصره بالهجوم، وأن مدفعية القوات المشتركة استهدفت تعزيزات للإرهابيين كانت قادمة من شمال المحافظة وكبدتها قتلى وجرحى في صفوفها، علاوة على تدمير عربات تابعة لها
هذا فيما نجحت القوات اليمنية المشتركة، السبت في إسقاط مسيرتين حوثيتين في محافظتي مأرب والحديدة، شرقي البلاد وغربها.
 وقالت مصادر عسكرية يمنية، إن قوات العمالقة، إحدى القوات المشتركة، تمكنت من إسقاط طائرة بدون طيار مفخخة لميليشيات الحوثي في مديرية حريب جنوبي محافظة مأرب.
وبحسب المصادر فإن الطائرة الحوثية حاولت مهاجمة أهداف مدنية وعسكرية في مديرية حريب، قبيل أن يتم اعتراضها وإسقاطها بالسلاح المناسب. 
وفي الساحل الغربي، أكدت المصادر إسقاط طائرة تجسسية لميليشيات الحوثي لدى تحليقها فوق منازل سكنية في مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة، غربي اليمن. 
ووفقاً للمصادر فإن وحدات من القوات المشتركة قامت بالتعامل مع الطائرة الحوثية وإسقاطها فور اقترابها من منازل المواطنين في أطراف مدينة حيس.
وفي حضرموت، تمكنت الأجهزة الأمنية في المحافظة، من ضبط شحنة أسلحة تضم معدات تدخل في تركيب مسيرات مفخخة، كانت في طريقها لميليشيات الحوثي، وفقا لوزارة الداخلية اليمنية.
وفي صعدة، أفشلت القوات اليمنية تحركات حوثية في منطقة "الرقو" بمديرية منبه، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات.
وشهدت صعدة خلال الساعات الماضية، وقفة احتجاجية ضد ميليشيات الحوثي على خلفية ممارستها التعسفية التي تمارسها تجاه قبائل وأبناء المحافظة.
وفي صنعاء، أقرت الميليشيات بمصرع عدد قيادات مقربة من عبدالملك الحوثي، سقطوا في جبهات القتال خلال فترة الهدنة، وشيعت "المقدم أحمد مهند الحوثي، والملازم أول رشاد خالد الحوثي، والملازم محمد المؤيد والملازم محمد الوزير، والملازم محمد المندي".
التطورات الميدانية واكبها قيام الميليشيات الحوثية في العاصمة صنعاء بارتكاب المزيد من الانتهاكات، وحملات الاعتقال بحق الناشطين والمحتجين على فساد قادة الجماعة.
يأتي هذا بالتزامن مع إصدار محكمة خاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، حكماً بالإعدام بحق 3 تربويين من محافظة المحويت شمالي غرب اليمن، بعد نحو 8 سنوات من الإخفاء القسري في السجون الحوثية، وذلك بتهمة التخابر مع تحالف دعم الشرعية، وهي ذات التهمة التي تستخدمها لتصفية حسابات سياسية مع معارضيها، بحسب تقارير حقوقية.

شارك