من هو مؤسس فاجنر الروسية.. "شخصية العام" من حيث الجريمة المنظمة والفساد ؟

الأربعاء 04/يناير/2023 - 12:26 م
طباعة من هو مؤسس فاجنر حسام الحداد
 
أطلقت شبكة من الصحفيين المتخصصين على مؤسس جماعة فاجنر شبه العسكرية لقب "شخصية العام" من حيث الجريمة المنظمة والفساد. مؤسسها قضى مراهقته في السجن، وأقام علاقة وثيقة مع الرئيس الروسي وقام بصفقات مشبوهة جعلته من أكثر الرجال نفوذاً في النظام.
انه يفجيني بريجوزين، "طاهي فلاديمير بوتين" القوي الذي يدير المرتزقة الروس، رجل تحول من بيع "السجق" في أكشاك الشوارع بعد أن أمضى تسع سنوات في السجن بتهمة السرقة، ليصبح أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في النظام الروسي.
منذ سنوات، قال محامي المعارضة الروسية ليوبوف سوبول لصحيفة نيويورك تايمز إن رجل الأعمال البالغ من العمر 61 عامًا "لا يخشى الوظائف القذرة"، في الواقع، بريجوزين هو مؤسس جماعة فاجنر شبه العسكرية، المتهم بانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب والأعمال الإرهابية في مختلف النزاعات، لكن قسوته تم الكشف عنها بشكل أكبر خلال العام الماضي بتورطه في غزو أوكرانيا.
من خلال هذا السجل وبينما قتل مقاتلوه السكان المدنيين الأوكرانيين بدم بارد، اختارت لجنة من القضاة شكلها مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) بريغوزين كـ "شخصية عام 2022" فيما يتعلق بالجريمة المنظمة و فساد.
كانت الشخصيات السابقة، في الغالب، قادة دول، مثل الديكتاتوريين ألكسندر لوكاشينكو (بيلاروسيا) ونيكولاس مادورو (فنزويلا) وفلاديمير بوتين نفسه (روسيا). من ناحية أخرى، لم يشغل بريجوزين منصبًا رسميًا على الرغم من قربه من قيادة الكرملين. لهذا السبب، أشارت لويز شيلي، أحد القضاة الذين استدعتهم OCCRP هذا العام وخبيرة في التدفقات المالية غير المشروعة من جامعة جورج ماسون، إلى أن المرتزق الروسي "يمثل نوعًا جديدًا من الفائزين". وقالت "إنه ليس زعيما وطنيا، ولكنه فرد فاسد قادر على التحريض على الإرهاب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مختلف الصراعات حول العالم".
من جانبه، قال درو سوليفان، المحرر والمؤسس المشارك لـ OCCRP ، إن رجل الأعمال الروسي قد حصل على هذا التميز لجهوده الدؤوبة "لتوسيع نفوذ روسيا الشرير والفاسد، وسرقة فلاديمير بوتين ومعاقبة أولئك الذين يقاومون".
ولد بريجوزين في 1 يونيو 1961 في سانت بطرسبرغ، ودرس في مدرسة ثانوية رياضية وتفوق في التزلج الريفي على الثلج، وهو نظام مارسه مع زوج والدته، صموئيل زاركوي. لكن على الرغم من اهتمامه بالرياضة، إلا أن مشاكله مع القانون بدأت في سن مبكرة جدًا. في عام 1979 تم القبض عليه بتهمة السرقة. بعد ذلك بعامين، حوكم بتهمة العودة إلى الإجرام، إضافة إلى تهم الارتباط غير المشروع والاحتيال وتجنيد القصر لإخضاعهم لممارسة الدعارة. في أوقات الاتحاد السوفيتي كان يعرف صرامة العقوبات، وحُكم عليه بالسجن لمدة 12 عامًا.
بمجرد إطلاق سراحه، قام أولاً بإعداد العديد من أكشاك السجق مع زوج والدته. ثم قدم رؤيته اللوجستية لزميله في المدرسة، بوريس سبيكتر، الذي كان يمتلك سلسلة سوبر ماركت شهيرة (كونتراست). قبل وأعطاه 15٪ من الشركة. لكن بريجوزين كان لديه حلم: أن يكون لديه مطعم على ضفة نهر. هكذا، في عام 1995، شارك هذه الرغبة مع كيريل زيلمينوف، المدير العام لشركة كونتراست، الذي سرعان ما كان مهتمًا بفكرة تجميع شيء خاص به. بالإضافة إلى ذلك، بدأ الدخل من سلسلة المتاجر الكبرى في الانخفاض. بعد عام واحد فقط، في عام 1996، افتتحوا "الجمارك القديمة"، والتي أصبحت واحدة من أولى مطاعم النخبة في سانت بطرسبرغ.
سمح لهم النمو السريع للمشروع بفتح مطاعم أخرى، وفي عام 1997 قاموا بشراء قارب، وتكييفه ونقله إلى نهر نيفا، حيث افتتحوا "جزيرة نويفا"، المؤسسة التي أصبحت للأثرياء والمشاهير وجزء كبير من النخبة الروسية، في عام 2001، استضاف بوتين للترفيه عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك. ذهب بريجوزين، شخصيًا لإحضار الأطباق إلى الرؤساء، منذ ذلك الحين، بدأ علاقة وثيقة مع بوتين، الذي كان مسرورًا بالطعام والخدمة، كلفه الرئيس الروسي باستضافة مآدب الكرملين في كل حفل استقبال لرؤساء الدول، مما أكسبه لقب "طاهي بوتين".
سمح له هذا الارتباط بإقامة العديد من الاتصالات في الكرملين، مثل فيكتور زولوتوف، مدير الحرس الوطني الروسي، و رومان تسيبوف، رجل الأعمال الأمني والمقرب من الرئيس.
في غضون ذلك، بدأت خزائنه في النمو بشكل كبير، لدرجة أنه أصبح من بين أغنى 100 شخص في البلاد، اشترى قصرًا في سانت بطرسبرغ ومنزلًا صيفيًا على البحر الأسود ويختًا بطول 35 مترًا وطائرة خاصة. في عام 2010، أسس مصنعًا للأغذية المطبوخة مسبقًا، فريدًا من نوعه في البلاد. ومع ذلك، استنكر الصحفيون الذين ينتقدون الكرملين أن هذه الشركة تعمل كعصابة، كما كان الحال - وهذا هو الحال اليوم - مع أصدقاء بوتين التجاريين، فازت شركة بريجوزين بجميع المسابقات التي دخلت فيها وجلبت له العقود مليارات الروبلات، بين عامي 2013 و 2018، واستفاد بريجوزين من عقود حكومية بنحو 3.1 مليار دولار.
قدمت شركته الغذاء إلى وكالة إدارة الطوارئ منذ عام 2010 ، ومنذ عام 2011، قدمت الغذاء إلى مدارس موسكو؛ ومنذ عام 2012، للقوات المسلحة ومنذ عام 2014، كان مسؤولاً عن خدمات النظافة للمنشآت العسكرية، ومنذ عام 2015 أيضًا من المنازل والخدمات المجتمعية المرتبطة بها، ومنذ عام 2016، كانت شركته مسؤولة عن جميع الإصلاحات في المرافق التابعة لوزارة الدفاع.
لكن في منتصف عام 2010، بدأت خطط بريجوزين تأخذ بُعدًا جيوسياسيًا، وهكذا وُلد ما أسماه "وكالة تحقيقات الإنترنت"، التي كانت مهمتها الحقيقية هي استخدام المتصيدون منخفضي التكلفة لنشر المعلومات المضللة والدعاية. وكشفت الوكالة عن محاولاتها التدخل في السياسة الأمريكية. وهذا ما اعترف به "طاه بوتين" بنفسه العام الماضي: "لقد تدخلنا (في الانتخابات الأمريكية)، نحن نتدخل وسنواصل التدخل. بعناية وبدقة وبطريقتنا الخاصة كما نعرف كيف نفعل ذلك ".
في يوليو 2022، عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار للحصول على معلومات عن بريجوزين تتعلق "بمشاركته في التدخل في انتخابات الولايات المتحدة". كما تعرض رجل الأعمال الروسي لعقوبات من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.
منذ ذلك الحين، لم يعد بريجوزين مجرد رجل أثري نفسه في ظل نظام بوتين، أو ببساطة رئيس الطهاة للعميل السابق في المخابرات السوفيتية. لقد أصبح أحد أدواته، وسرعان ما أعد جيشه المكون من المتصيدون فقط.
في عام 2014، كجزء من هجوم روسيا الأول على أوكرانيا بضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني، أسس بريجوزين مجموعة فاجنر، التي تعتبر نفسها "شركة عسكرية خاصة" لكنها في الواقع منظمة شبه عسكرية مدعومة من القوات المسلحة الروسية. شارك مقاتلوها في الاحتلال غير الشرعي لشبه جزيرة القرم وفي معارك أكثر دموية في شرق البلاد.
منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، تعرف مرتزقة فاجنر بانتهاكاتهم الوحشية لحقوق الإنسان في مناطق الصراع حول العالم. عزز مرتزقة بريجوزين سمعتهم كقوات تنفيذ غامضة لبوتين، حيث نفذوا مهام لم ينفذها الجيش الروسي علنًا، أو لم يتمكن من تنفيذها على الإطلاق.
كما تطبق المجموعة نفس القسوة على أفرادها. وكثير من مقاتليها مدانون يتم إرسالهم إلى ساحات القتال مقابل الفوز بحريتهم. معظمهم ليس لديهم الإعداد المناسب، لذلك ينتهي الحال  بالذين يرفضون القتال منهم إلى أن يكونوا أهداف للمدافع، ويمكن أن ينتهي بهم الأمر بشكل سيء للغاية. أخبر مقاتل سابق تمكن من الفرار من صفوف مجموعة فاجنر مؤخرًا النشطاء الروس أن المنظمة شبه العسكرية أعدمت عشرة رجال على الأقل لرفضهم الذهاب للقتال في أوكرانيا.
تعمل المجموعة، المرتبطة بوكالة المخابرات العسكرية الروسية ، في المقام الأول لخدمة مصالح الكرملين. لكنها في الوقت نفسه تطور مهامًا أخرى أكثر من المرتزقة، مثل توفير الأمن للأنظمة الديكتاتورية في جمهورية إفريقيا الوسطى والسودان، وكذلك في فنزويلا نيكولاس مادورو، من بين بلدان أخرى. وحسب تقرير OCCRP أينما ذهب مقاتلو فاجنر، فمن المؤكد أن انتهاكات حقوق الإنسان ستتبعها. من سوريا إلى الكاميرون ومن الصومال إلى مالي، تم اتهامهم بالاغتصاب والسرقة والقتل والتعذيب.
وفقًا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، أن شركات المرتزقة غير قانونية من الناحية الفنية بموجب الدستور الروسي، إلا أن الحقيقة هي أنها أصبحت مكونًا رئيسيًا في استراتيجية موسكو "للحرب المختلطة" وتتيح لرئيس الدولة الروسية وسيلة "لتنفيذ أهدافها السياسية وتعزيز الأمن القومي الروسي".
تم اتهام مرتزقة مجموعة فاغنر بتنفيذ هجمات على أحياء سكنية، وكذلك إعدام مدنيين بالقرب من كييف. في الواقع، خلال الأيام الأولى من الغزو على اوكرانيا، نددت حكومة فولوديمير زيلينسكي بإرسال بوتين مرتزقته "لاغتيال" الرئيس الأوكراني وعائلته.
صور بريجوزين بنفسه نهاية العام وهو يزور جبهة الحرب في أوكرانيا، حيث يقاتل رجال الميليشيا الذين يتقاضون رواتبهم من قبل رئيس الكرملين. في واحدة من أكثر الأجزاء إثارة للصدمة، يمكن رؤيتها وهم يحصون عددًا كبيرًا من جثث جنودهم، ملفوفة في أكياس سوداء، أثناء تكديسهم. يسير بريجوزين عبر ممرات مبنى متهدم، حيث تناثرت جثث مرؤوسيه على الأرض.
ويحذر OCCRP من أنه بينما يستخدم بوتين بريجوزين ومرتزقته "في وظائف قذرة أو حساسة بشكل خاص" فإن نفوذهم المتزايد يفتح أيضًا إمكانية لرجل الأعمال "ليصبح مركز سلطته". في الواقع، كان في الأشهر الأخيرة ينتقد بشدة تصرفات الجيش الروسي في أوكرانيا.
بغض النظر عن أي شيء، سيظل بريجوزين شخصية رئيسية في عالم الجريمة المنظمة والفساد، قد يكون "طاه بوتين" والبلطجية المرتزقة هم الذين سيحدثون الفرق في ساحة المعركة لسنوات قادمة.

شارك