أمريكا تدعم رواتب الجيش والشرطة في لبنان... القوات الفرنسية خارج بوركينا فاسو خلال شهر... أوكرانيا تُسقط 15 صاروخاً روسياً.. وانفجار في كييف

الخميس 26/يناير/2023 - 11:11 ص
طباعة أمريكا تدعم رواتب إعداد - أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26 يناير 2023.

وكالات..أمريكا تدعم رواتب الجيش والشرطة في لبنان


دخلت الولايات المتحدة على خط الأزمة الاقتصادية اللبنانية، من بوابة دعم رواتب العسكريين، في ظل التدهور الحاد في سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار.

السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا أعلنت أمس، عن تخصيص الولايات المتحدة 72 مليون دولار من المساعدات الأمريكية إلى لبنان لزيادة رواتب عناصر الجيش والشرطة.

وعلى عكس بعض برامج المساعدات الأمريكية الأخرى التي غطت الأجور الكاملة لقوات الحلفاء.

فإن المساعدات التي أعلنتها سفيرة الولايات المتحدة في لبنان، دوروثي شيا، أمس، هي إجراء لمرة واحدة. وستوفر لكل جندي وضابط شرطة لبنانيين 100 دولار إضافية شهرياً، إضافة إلى رواتبهم للأشهر الستة المقبلة، لتخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية.

جاء الإعلان عن المساعدة الأمريكية خلال مؤتمر صحافي للسفيرة شيا وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، وقائد الشرطة اللواء عماد عثمان، وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ميلاني هاونشتاين.

وكانت الخارجية الأمريكية أخطرت الكونغرس في يناير الماضي باعتزامها إعادة توجيه مساعداتها لرواتب عناصر الجيش والشرطة. لكن بعض الجمهوريين في الكونغرس دعوا إلى إلغاء المساعدات العسكرية للبنان تماماً، في ظل القوة السياسية المتنامية لميليشيا حزب الله.

راتب الجندي اللبناني كان قبل الأزمة الراهنة والمستفحلة، يصل إلى ما يعادل 800 دولار شهرياً، لكنه الآن - ووفقاً لتقرير لوكالة أسوشيتد برس- انخفض إلى ما يزيد قليلاً على 100 دولار بسبب انخفاض قيمة الليرة، بينما الراتب الشهري لضابط رفيع المستوى يبلغ حالياً حوالي 250 دولاراً.

العديد من أفراد الجيش والشرطة غادروا الخدمة في وقت لاحق، أو حصلوا على وظائف ثانية، بينما لجأ الجيش اللبناني إلى أساليب غير تقليدية لجمع التبرعات لتغطية النفقات، مثل عرض القيام برحلات بمروحيات بمقابل مادي، وفرض رسوم مرتفعة على تصاريح الصحفيين.

وسجلت الليرة أمس تدهوراً جديداً، إذ لامست عتبة 56 ألف ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء، وفق صرافين وتطبيقات إلكترونية، في تراجع سريع بعد أقل من أسبوع على تخطي سعر الصرف الـ50 ألفاً. ويزيد الشلل السياسي الوضع سوءاً، في ظل فراغ رئاسي منذ أشهر تدير خلاله البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية أكتوبر، فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب رئيس جراء انقسامات سياسية عميقة، خصوصاً أن أي فريق لا يملك أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشح.

وأمام المصرف المركزي، أحرق شبان الإطارات وأغلقوا الطريق الرئيسي في شارع الحمرا المكتظ وسط انتشار كثيف للجيش اللبناني خلال التظاهرة التي دعت إليها جمعية صرخة المودعين، وهي مبادرة مدنية تعنى بحقوق المودعين وتواكب تحركاتهم.

أ ف ب...القوات الفرنسية خارج بوركينا فاسو خلال شهر

أعلنت فرنسا أمس، أنها ستسحب قواتها من بوركينا فاسو خلال شهر، بعدما طلب هذا البلد منها ذلك.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الفرنسية «تلقينا الثلاثاء... إشعاراً رسمياً من حكومة بوركينا فاسو بفسخ اتفاق 2018 المتعلق بوضع القوات الفرنسية في هذا البلد. ووفق بنود الاتفاق، يسري الفسخ بعد شهر واحد من استلام الإخطار الكتابي.. سنحترم شروط الاتفاق».

وكانت حكومة بوركينا فاسو أكدت، الاثنين الماضي، أنها طلبت رحيل العسكريين الفرنسيين في غضون شهر، لكن باريس ردت بأنها تنتظر توضيحات من الرئيس الانتقالي إبراهيم تراوري.

وبعد أن أكملت سحب قواتها من مالي العام 2022، ستضطر فرنسا لسحب قوتها الخاصة من بوركينا فاسو. وجاء في تقرير لموقع «فرانس 24»، أنه كما حدث في مالي قبل بضعة أشهر، بدأ التحرك المعادي لفرنسا في شوارع واغادوغو نهاية 2022 عندما خرجت «مظاهرات» عفوية تطالب برحيل الجنود الفرنسيين من البلاد أمام «فشلهم» في وضع حد لنشاط تنظيمي «القاعدة» و«داعش».

ففي 28 أكتوبر، تظاهر المئات للمطالبة بـ«مغادرة فرنسا في غضون 72 ساعة» من بوركينا فاسو. وفي 19 نوفمبر، احتشد المئات أيضاً في العاصمة احتجاجاً على التواجد العسكري الفرنسي، وانطلقوا صوب السفارة الفرنسية رافعين أعلام روسيا، فيما توجه بعضهم على دراجات نارية إلى قاعدة كامبوينسين (ضواحي واغادوغو) .

حيث تتواجد قوة «سابرغ» (بمعنى «السيف») الفرنسية - وهي وحدة من القوات الخاصة مكونة من 400 جندي.

رويترز...أوكرانيا تُسقط 15 صاروخاً روسياً.. وانفجار في كييف

شنت روسيا، اليوم الخميس، موجة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة ذاتية التفجير على أوكرانيا.

ووقع انفجار في العاصمة الأوكرانية كييف، صباح الخميس، فيما كانت أوكرانيا تعمل على إسقاط أكثر من 15 صاروخًا عابرًا روسيًا، أُطلقت باتجاه العاصمة، حسبما أفادت السلطات.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرغي بوبكو: "أطلق العدو أكثر من 15 صاروخًا عابرًا باتجاه كييف. وبفضل العمل الرائع لسلاح الجو، أُسقطت جميع الأهداف الجوية".

في غضون ذلك، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو: "انفجار في كييف! ابقوا في الملاجئ!".

كما أعلن فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف عبر تطبيق المراسلة تليغرام رصد صاروخين روسيين فوق المنطقة. وقال: "الصواريخ تحلق داخل الأراضي الأوكرانية. اثنان على الأقل (متجهان) إلى الشمال الغربي عبر منطقة ميكولايف".

وأطلقت أوكرانيا إنذارا من الغارات الجوية في معظم أنحاء البلاد، وحذرت السلطات في المناطق المختلفة من هجوم صاروخي محتمل. وطلب المسؤولون من السكان الاحتماء.

وأكد مسؤولون كبار لوكالة رويترز أن وحدات الدفاع الجوي تصدت للصواريخ الروسية.

د ب أ...اشتباكات عنيفة في مخيم جنين.. وارتفاع عدد القتلى الى 8 فلسطينيين


قتل 8 فلسطينيين وجرح العديد على يد القوات الإسرائيلية في الاشتباكات العنيفة التي شهدها مخيم جنين قبل ساعات وفق ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية ووصفت الوزارة الوضع في المخيم بأنه حرج للغاية.


وكشفت مصادر أمنية لـ"وكالة الأنباء الفلسطينية" أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة ومخيم جنين، واعتلت أسطح المنازل في المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز باتجاه الشبان.

وأكدت أن القوات الإسرائيلية قطعت التيار الكهربائي عن المخيم، ومنعت طواقم الإسعاف والصحافيين من دخوله.

وأقدمت جرافة اسرائيلية على تحطيم مركبات وواجهات محال تجارية بالقرب من مستشفى جنين الحكومي شمالي الضفة الغربية.

هذا ويعج مستشفى جنين بالمرضى معظمهم من الأطفال الذين أصيبوا بالاختناق نتيجة إطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز تجاه المستشفى.
كما أظهر فيديو آخر انتشال أحد الضحيتين من المخيم بعد اقتحامه من قبل الجيش الإسرائيلي.

واشنطن بوست...بعد إعادة حساباته على فيسبوك .. ترمب يرد: لا ينبغي حظر الرؤساء


بعد استعادته إمكانية الوصول إلى حسابه على تويتر، أعاد كل من موقع "فيسبوك" و تطبيق الصور الشهير "إنستغرام" حسابات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ، وفق ما أفادت به مراسلة "العربية/الحدث" في واشنطن.

من جانبه علق ترمب على إعلان شركة (ميتا) رفع الحظر المفروض عليه لمدة عامين، الأربعاء، وقال "منع رئيس أميركي من استخدام فيسبوك لا ينبغي أن يحصل مجدداً".

وقال على موقعه "تروث سوشيال" إن "فيسبوك الذي خسر مليارات الدولارات من قيمته منذ حظر رئيسكم المفضل، الذي هو أنا، أعلن للتو أنه سيعيد تفعيل حسابي".

كما أضاف "شيء من هذا القبيل لا يجب أن يحصل مجددا لرئيس خلال ولايته، أو أي شخص آخر لا يستحق العقاب".

وكان المالك والمدير التنفيذي الجديد لمنصة "تويتر"، إيلون ماسك، قد أعلن في تغريدة خلال شهر نوفمبر الماضي، أنه سيعيد حساب الرئيس السابق دونالد ترمب على موقع "تويتر".

كما كانت حملة ترمب قدمت في وقت سابق التماساً رسمياً إلى الشركة الأم لفيسبوك، لإلغاء حظر حسابه هناك، وذلك بعد استعادته إمكانية الوصول إلى حسابه على تويتر.

ولم تهدد حملة ترمب بدعوى قضائية. وبدلاً من ذلك تحدثت عن أهمية حرية التعبير وقدمت التماساً إلى شركة "ميتا"، من أجل "اجتماع لمناقشة إعادة الرئيس ترمب الفورية للمنصة".

في حين أفادت صحيفة فايننشال تايمز في مطلع الشهر الجاري، أن شركة ميتا تستعد لاتخاذ قرار حاسم بشأن عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى فيسبوك.

شارك