ايران.. اعتقال 367 مواطنا كرديا وبلوشيا خلال يناير

الخميس 02/فبراير/2023 - 02:38 م
طباعة ايران..  اعتقال 367 علي رجب
 

كشفت تقارير حقوقية عن اعتقال السلطات الايرانية  المئات من الأكراد والبلوش خلال شهر يناير الماضي، مع استمرار الاحتجاجات في كردستان غرب ايران واسيستان بلوشستان شرق ايران.
وفقًا لتقارير بعض مصادر حقوق الإنسان ، تم اعتقال ما لا يقل عن 182 مواطنًا كرديًا و 185 مواطنًا من البلوش ، خلال الشهر الماضي.
وأوضحت منظمة "هنكاو" الكردية، أنه تم اعتقال ما لا يقل عن 182 مواطنًا كرديًا خلال الشهر الماضي ، فضلاً عن التعذيب الشديد والسجن لمحمد شمس ، أحد معتقلي الاحتجاجات على مستوى البلاد ، على الرغم من تدهور حالته الجسدية بسبب مرض السرطان.
وبحسب هذا الموقع ، فقد تم اعتقال شمس البالغ من العمر 21 عاما ، وهو من مواليد مدينة خوي ، في مدينة ساري ، وفي التاسع من بهمن ، بينما تم تقييد يديه وتقييده بكابل ، تم نقله من سجن هذه المدينة إلى مكان غير معروف.
وبحسب هذا التقرير ، فقد حكم على شمس بالسجن 6 سنوات وهو يعاني من ورم في المخ ، وبعد اعتقاله تم منع نقله إلى المراكز الطبية للعلاج الكيميائي.
في الوقت نفسه ، أعلن هنكاو عن اعتقال ما لا يقل عن 182 مواطنًا كرديًا ، بمعدل ستة أشخاص يوميًا ، من قبل مؤسسات حكومية إيرانية في الشهر الماضي.
وبحسب التقرير ، فإن ما لا يقل عن 12 ناشطة و 14 طفلاً و 9 طلاب و 6 مدرسين وأساتذة جامعيين كانوا من بين المعتقلين الأكراد في يناير الماضي.
في الوقت نفسه ، أفاد موقع "حال وش" ، الذي ينشر أخبار سيستان وبلوشستان ، باعتقال ما لا يقل عن 185 مواطناً بلوشياً من قبل قوات الأمن في زاهدان في نفس الفترة الزمنية.
وبحسب هذا الموقع ، وبسبب "الأجواء الأمنية المكثفة والاعتقالات الواسعة والواسعة النطاق ، فضلاً عن قطع الإنترنت وتهديدات الأجهزة الحكومية للعائلات" ، فمن المحتمل أن يكون العدد الفعلي للمعتقلين أعلى بكثير من هذا العدد.
في الأسابيع الماضية ، مع تعيين محمد كرمي ، أحد كبار قادة قاعدة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني ، محافظًا لسيستان وبلوشستان ، ازداد الضغط على أهالي هذه المحافظة.
وبحسب التقرير السنوي لعام 2022 لحملة النشطاء البلوش ، فقد اعتقلت السطلات الايرانية 307  مواطنا بلوشيا منذ اندلاع الاحتجاجات بعد أنباء اغتصاب فتاة من البلوش تبلغ من العمر 15 عامًا تدعى ماهو من قبل قائد شرطة تشابهار .
وبحسب موقع حقوق الإنسان هارانا ، فقد قُتل ما لا يقل عن 527 متظاهرًا ، بينهم 71 طفلاً ، منذ بداية احتجاجات "حرية الحياة" في إيران، واعتقل أكثر من 19600 شخص.



شارك