عدد قتلى الزلزال في تركيا وحدها تجاوز 45 ألفاً... القضاء الباكستاني يأمر باعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان ....بولا تينوبو مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا يفوز بالانتخابات الرئاسية

الأربعاء 01/مارس/2023 - 12:13 م
طباعة عدد قتلى الزلزال إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 1 مارس 2023.

رويترز...عدد قتلى الزلزال في تركيا وحدها تجاوز 45 ألفاً


قالت هيئة الكوارث والطوارئ التركية اليوم الأربعاء إن عدد القتلى في تركيا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الشهر الماضي ارتفع إلى 45089، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى حوالي 51 ألفا.

كما تسبب الزلزال والهزات القوية اللاحقة في إصابة أكثر من 108 آلاف شخص في تركيا وإيواء الملايين في خيام أو سعيهم للانتقال إلى مدن أخرى.

وتعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة بناء المنازل في غضون عام، لكن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل أن يتمكن الآلاف من مغادرة الخيام أو السكن داخل حاويات بضائع والطوابير اليومية للحصول على الطعام والانتقال إلى مساكن دائمة.

وأكثر من 160 ألف مبنى تركي بما يضم 520 ألف شقة انهارت أو تضررت بشدة في الكارثة، وهي الأسوأ في تاريخ البلاد الحديث.

وقالت الإدارة في بيان إن نحو مليونين فروا من المنطقة التي تعرضت لأكثر من 11 ألف هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول.

وقالت إنها أقامت أكثر من 350 ألف خيمة، مع إنشاء مدن من الخيام في 332 مكانا في جميع أنحاء المنطقة. وتم إنشاء مساكن من الحاويات في 162 مكانا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أمس الثلاثاء إن المنظمة ستدعم أنقرة في استجابتها للزلزال.

وقال تيدروس إن تركيا "تبذل قصارى جهدها" لكنها لا تزال بحاجة إلى دعم دولي لمساعدة الضحايا.

أ ف ب...بولا تينوبو مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا يفوز بالانتخابات الرئاسية


-فاز بولا تينوبو، مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا، بالانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكّان، بحسب النتائج الرسمية النهائية التي صدرت الأربعاء.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إنّ تينوبو، مرشّح حزب "مؤتمر كلّ التقدّميين"، حصل على 8.8 مليون صوت، متقدّماً على منافسَيه الرئيسيَّين لعتيق أبو بكر، مرشّح حزب الشعب الديموقراطي (6.9 مليون صوت)، وبيتر أوبي، مرشّح حزب العمّال (6.1 مليون صوت).

وبالإضافة إلى تصدّره النتائج على المستوى الوطني فقد حصد تينوبو أيضاً على أكثر من 25% من الأصوات في ثلثي ولايات البلاد على الأقلّ (24 من 36 ولاية على الأقلّ) بالإضافة إلى منطقة العاصمة أبوجا، وهو شرط لا بدّ منه لفوزه بالرئاسة.

د ب أ...ماكرون يبدأ اليوم جولة أفريقية تستغرق خمسة أيام


من المقرر أن يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء جولة أفريقية تستغرق خمسة أيام وتشمل كلا من الجابون وأنجولا والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل ، حسبما أعلن قصر الإليزيه.
ويعتزم ماكرون حضور مؤتمر لليونسكو حول حماية الغابات (قمة الغابة الواحدة) في ليبرفيل عاصمة الجابون. ويخطط الرئيس الفرنسي أيضا لفتح سفارة فرنسية جديدة في المدينة.
وفي أنجولا، من المتوقع أن يكون الموضوع الرئيسي للمباحثات هو التعاون في القطاع الزراعي. ومن شأن هذا أن يزيد من أمن الإمدادات في البلاد ويساعد المزارعين هناك على الاستعداد لتغير المناخ.
وفي جمهوريتي الكونغو، من المتوقع أن ينصب التركيز على تنمية العلاقات مع فرنسا.
وتأتي جولة ماكرون إلى أفريقيا في وقت تتعرض فيه فرنسا، كقوة استعمارية سابقة، لضغوط في العديد من الدول الأفريقية.
ويتم التعبير عن الشعور المناهض لفرنسا، على سبيل المثال، في دول الساحل، حيث تتمركز قوات فرنسا لمكافحة الإرهاب. وتحاول روسيا أيضا كسب النفوذ في المنطقة بمساعدة مجموعة "فاجنر" العسكرية.
وأعلن ماكرون قبل يومين من بدء جولته سحب المزيد من الجنود من أفريقيا. وقال إنه سيتم خفض قوام القوات بشكل واضح.

نوفوستي...مالي تؤكد التعاون العسكري مع روسيا


أعلن رئيس وزراء حكومة مالي الانتقالية شوجيل كوكالا مايجا، مواصلة التعاون العسكري مع روسيا، معرباً عن رضا بلاده عن المعدات العسكرية الروسية. وقال مايجا في حديث لوكالة «نوفوستي» نشرته أمس: «(راضون) بشكل تام! حتى الآن نحن راضون تماماً، وكما قلت، سيستمر هذا التعاون».

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في زيارة لمالي بداية الشهر الجاري في إطار جولة أفريقية، أن بلاده ستواصل المساعدة على حل الأزمات في أفريقيا مع دعم الحوار بين الأطراف المحلية من دون التدخل فيه. وأضاف لافروف، في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية المالي إن «على الدول الغربية قبول حقيقة أن العالم يتغير مع ضرورة احترام البلدان الأخرى»، مؤكداً أن «ردود الفعل السلبية لدول الغرب على تعزيز التعاون مع مالي، أحد مظاهر نهجها الاستعماري».

وأكد لافروف في وقت سابق أيضاً، أن روسيا أرسلت في 19 يناير الماضي دفعة كبيرة من المعدات الجوية إلى مالي، مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين في المجالين العسكري والعسكري الفني يشهد تطوراً جديداً في العام الجاري.

وفي نوفمبر عام 2021 سلمت روسيا مالي أربع مروحيات نقل عسكرية من طراز «مي-171». وفي أغسطس عام 2022 تلقت مالي من روسيا عدداً من الطائرات والمروحيات الحربية ومن بينها طائرات «L-39» القتالية للتدريب وطائرات «سو-25» الهجومية، بالإضافة إلى مروحيات قتالية من طراز «مي-24 بي» و«مي-8». بحسب نوفوستي.

أ ب..القضاء الباكستاني يأمر باعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان


أمر القضاء الباكستاني باعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان.

وأصدرت المحكمة في العاصمة إسلام آباد، اليوم، مذكرة توقيف بحق خان، فيما دعا أنصاره إلى مواصلة الاحتجاجات وسط أزمة سياسية متصاعدة.

وأوضحت المحكمة أن رئيس الوزراء السابق غاب عن جلسة استماع بتهمة بيع هدايا حكومية وإخفاء أصوله.

وجاء أمر القاضي ظفر إقبال في يوم من أيام الدراما السياسية في باكستان، حيث قضت ثلاث محاكم أخرى، اليوم، أن خان محصَّن من الاعتقال بتهم منفصلة تتعلق بالإرهاب، ومحاولة قتل ضد سياسي منافس، والكسب غير المشروع.

شارك