بعمل إرهابي غادر.. ميليشيا الحوثي تستهدف محافظ تعز

الأحد 26/مارس/2023 - 02:48 ص
طباعة بعمل إرهابي غادر.. فاطمة عبدالغني
 
أدانت الحكومة اليمنية واستنكرت بأشد العبارات إقدام ميليشيا الحوثي التابعة لايران، على محاولة اغتيال محافظ محافظة تعز نبيل شمسان، باستهداف موكبه في منطقة الكدحة، أثناء عودته من مدينة المخا باتجاه مدينة تعز، بطائرة مسيرة -ايرانية الصنع- والذي أسفر عن استشهاد أحد مرافقيه وإصابة اثنين.
وأكدت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني ان استهداف ميليشيا الحوثي رئيس السلطة التنفيذية "المدنية" في محافظة تعز، عمل إرهابي غادر وجبان، يثبت الطبيعة الاجرامية لهذه الميليشيا التي لا تقيم اعتبار لحرمة شهر رمضان المبارك، ولا لدماء الناس، كما يثبت طبيعتها العدوانية الانتقامية من الشعب اليمني، وسعيها الدؤوب الاضرار بأمنه وسكينته
وأوضح الوزير اليمني في تغريدة له على تويتر أن "هذا الاستهداف الآثم والذي يأتي في ظل تصعيد متواصل نفذته ميليشيا الحوثي الإرهابية على اكثر من مستوى، يؤكد إصرارها على نسف جهود التهدئة واستعادة الهدنة، وتفجير الأوضاع من جديد، كونها تدرك أنها المستفيد الوحيد من استمرار الحرب والاستثمار فيها، والمتضرر الوحيد من احلال السلام"
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والمبعوث الخاص لليمن، بمغادرة مربع الصمت ازاء هذا التصعيد الخطير والمتواصل، وإصدار إدانة واضحة وصريحة لهذا العمل الإرهابي، وممارسة ضغوط حقيقية على ميليشيا الحوثي، والشروع في ادراجها وقياداتها في قوائم الإرهاب الدولية.
وكانت ميليشيا الحوثي قصفت في وقت مبكر من صباح السبت، الطريق العام الرابط بين المخا ومدينة تعز، بعدد من القذائف أصابت إحداها مقدمة سيارة محافظ تعز نبيل شمسان ما أدى إلى احتراقها.. وأكدت مصادر عسكرية أن الوحدات العسكرية المرابطة في محيط الطريق أخرجت المحافظ فيما استشهد أحد مرافقيه وأصيب اثنين آخرين. 
وكان شمسان في طريق عودته من المخا حيث حضر الجمعة، اجتماعًا ترأسه نائب رئيس مجلس القيادة بحضور وزير الدفاع ووفد التحالف العربي وقيادات عسكرية مختلفة.
هذا وأدانت هيئة رئاسة مجلس النواب، واستنكرت بأشد العبارات ما أقدمت عليه ميليشيات الحوثي الإرهابية، من استهداف متعمد بالقذائف المختلفة على موكب محافظ محافظة تعز نبيل شمسان.
وقالت هيئة رئاسة مجلس النواب في بيان صادر لها" إن محافظ تعز نجا من هذه العملية الجبانة والغادرة، واحترقت سيارته نهائيا، جراء الاستهداف الحوثي".. معتبرة هذا العمل الارهابي الجبان خرقاً للهدنة والقوانين الدولية وأخلاقيات الحرب التي تجرم استهداف الطرقات والمنشآت المدنية واستمرارا لما دأبت عليه الميليشيات من استهداف متعمد للأهداف المدنية.
وجددت التأكيد على أن هذه الممارسات العدوانية التي تنتهجها ميليشيات الحوثي، وما دأبت عليه تعبر بصورة جلية عن تنكرها لأي تعهدات أو مواثيق أو اتفاقات، كما تعكس هذه الجريمة فشل الرهان على أي التزام من قبل الميليشيات في أي شأن يتعلق بالسلام أو الهدنة، وبما ترمي إليه مخططاتها الإرهابية من تدمير لكل الاتفاقيات التي لم تلتزم بها.
وأضافت " أن الميليشيا الحوثية تقدم شواهد جديدة على رفضها السلام وعدم قبولها به، بدليل أنها في ذات الوقت التي كانت تنفذ الجريمة الغادرة والجبانة باستهداف محافظ تعز ومن معه، كانت العديد من الطائرات المسيرة تجوب أجواء مدينة تعز، وقامت إحداها بضرب قيادة المحور وظلت بقيتها تروع الآمنين وتخيف السكان وترعب النساء والأطفال، وعاش سكان المدينة ساعات عدة في حالة قلق لا يعلمون أين ستلقي هذه الطائرات بمخزون حقد أصحابها وغدرهم وبشاعة أعمالهم وأي المنشآت المدنية المستهدفة أو المساكن الآهلة بالسكان أو المدارس أو مقرات الدولة المختلفة".
كما قالت رئاسة مجلس النواب " إن الارهاب الحوثي يُمارس ببشاعة لا حدود لها ويقتل الأنفس البريئة بدم بارد، لأن سلوك الموت هو الذي يحكمه ويعيش ويتعايش عليه".
وتابعت " إننا في هيئة رئاسة مجلس النواب إذ نعبر عن إدانتنا لهذه الجريمة النكراء والعمل الارهابي الجبان الذي استهدف اغتيال قيادة ماره، نطالب العالم بإدانة هذه الجريمة ومعاقبة المجرمين وإدراجهم في قائمة الارهاب، لأن ذلك هو المكان الطبيعي لهم ولو لم يكن إلا ضربهم لطائرة رئيس الوزراء في مطار عدن لكفى لتصنيفهم إرهابيين، ونتمنى الموقف الثابت والجاد ضد هذه الأعمال الإرهابية والوقوف على حقيقة ما تضمره الميليشيات وما تخطط له في مسار رغبتها باستمرار الحرب التي تعيش عليها وتتغذى منها وتستمد بقائها من ديمومتها دون الاكتراث لمعاناة الشعب وأوضاعه الاقتصادية التي اوصلته اليها تلك الممارسات الهمجية العمياء لميليشيات الحوثي".
كما أكدت أن هذا التطور الميداني الخطير - الذي لم يؤتِ ثماره كما اشتهت الميليشيات الحوثية حدوثه، يستدعي من كافة القوى الوطنية بمختلف انتماءاتها وشرائحها والمجتمع الدولي ومنظماته ومؤسساته المدنية الوقوف صفاً واحداً، وسداً منيعاً أمام استمرار السياسة الإرهابية التي يتبعها الإرهاب الحوثي بتكريس خيار القوة والسلاح واستمرار العنف واستنزاف طاقات وخبرات الوطن وتدمير لمقدراته وإحباط لكل محاولات ومساعي الجنوح نحو السلام.  
ومن جانبه، جدد رئيس الوزراء معين عبدالملك، التأكيد أن هذا الاستهداف الحوثي الإرهابي مؤشر واضح على رفضها الصريح لجهود السلام، وتحديها السافر للجهود الإقليمية والأممية والدولية والتحركات المبذولة للوصول إلى حل سياسي.
من ناحية أخرى، أدانت نحو 23 منظمة من منظمات المجتمع المدني في اليمن، السبت، جريمة استهداف ميليشيا الحوثي محافظ تعز نبيل شمسان.
وأكدت المنظمات، في بيان مشترك صادر عنها، أن هذه الجريمة من "الأعمال العدوانية التي تستوجب موقفاً فورياً وحاسماً من المجتمع الدولي لوقفها".
وعبرت عن استنكارها الشديد للجرائم التي تمارسها عصابة الحوثي بحق المواطنين، مؤكدة إدانتها لكافة الانتهاكات الممنهجة بحق المدنيين الذين يرزحون في مناطق سيطرتها.
وطالبت منظمات المجتمع المدني، في بيانها المشترك، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي، ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان، بإدانة هذه الممارسات الإجرامية، وممارسة ضغط حقيقي على قيادات الميليشيا لإجبارها على وقف انتهاكاتها ضد المدنيين وتصنيفها كمنظمة إرهابية.

شارك