انتشال 22 سفينة غارقة في ميناء الصيد بمدينة عدن/لكبح نفوذ الصين.. أمريكا تفتح سفارة في فانواتو/السودان.. خلافات "عسكرية" تؤجل توقيع اتفاق نقل السلطة

السبت 01/أبريل/2023 - 01:26 م
طباعة انتشال 22 سفينة غارقة إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 1 أبريل 2023.

أ ف ب: لكبح نفوذ الصين.. أمريكا تفتح سفارة في فانواتو

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة أنها تعتزم فتح سفارة في فانواتو، الدولة الجزرية الصغيرة في جنوب المحيط الهادئ، من أجل تعزيز وجودها في هذه المنطقة حيث تحاول بكين بسط نفوذها.

وسيتيح فتح سفارة في العاصمة بورت فيلا «للولايات المتحدة تعميق علاقاتها» في الأرخبيل وتسريع مساعدتها التنموية، بما يشمل قضية المناخ، وفقاً لبيان للخارجية الأمريكية لم يحدد تاريخ الافتتاح.

ووسّعت إدارة بايدن بدعم من الحزبين في الكونغرس دور الولايات المتحدة في منطقة لم تحظ سابقاً باهتمام كبير، بعد الإعلان المفاجئ العام الماضي عن اتفاقية أمنية بين جزر سليمان والصين.

رغم نفي جزر سليمان، تخشى الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وأستراليا، أن تتيح هذه الاتفاقية لبكين تعزيز وجودها في المحيط الهادئ.

أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في جزر سليمان في شباط/فبراير، بعد 30 عاماً على إغلاقها.

وأعلنت نائبة الرئيس كامالا هاريس في قمة العام الماضي، أن واشنطن ستفتح سفارتين جديدتين في كيريباتي وتونغا.


رقم قياسي.. انتخابات تشريعية خامسة خلال عامين في بلغاريا

تشهد بلغاريا حالة غموض عشية انتخابات تشريعية، ستكون الخامسة في غضون عامين وتجري الأحد على خلفية الحرب في أوكرانيا، التي تسبب انقساماً في هذا البلد القريب تاريخياً من موسكو.

ومنذ نهاية حكم رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف في 2021 بعد أشهر من تظاهرات ضد الفساد، نظمت انتخابات متتالية في أفقر بلد في الاتحاد الأوروبي.

وقال المحلل دانيال سميلوف ساخراً: «نحطم رقماً قياسياً هنا»، في إشارة إلى سلسلة غير مسبوقة من عمليات الاقتراع في الاتحاد الأوروبي.

في العاصمة صوفيا، لا يخفي السكان شعورهم بالمرارة.

تؤكد ألكساندرا كيروفا (41 عاماً) وهي من بين عشرات الآلاف الذين خرجوا إلى الشوارع صيف 2020، أنها لن تصوت هذه المرة، وقالت: «على مر الأيام، أدركت لا عقلانية الحركة، وكان المنطق السائد لنطيحهم ثم نرى»، معبرة عن أسفها لقصر الرؤية.

وأضافت حائزة دكتوراه في علم الاجتماع «فجرنا قنبلة موقوتة وهذه هي النتيجة»، وأكدت أنها «تنأى بنفسها» لتكريس نفسها لعائلتها وطفلها البالغ من العمر ثلاثة أشهر.


د ب أ: الصين تدعو إلى الحد بشكل فعال من خطر اندلاع حرب نووية

قال نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة جينج شوانج يوم الجمعة، إن الصين تدعو كل الدول المسلحة نوويا إلى الحد بشكل فعال من خطر اندلاع حرب نووية.

وقال شوانج، خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي حول تهديدات السلم والأمن إن "الثقة والتعاون المتبادلين بين الدول الكبرى هما الضمان الأساسي للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي".

وقال جينج إنه في يناير الماضي، أصدر قادة الدول الخمس المسلحة نوويا بيانا مشتركا للتأكيد على أن الحرب النووية لا يمكن أن ينتصر فيها أحد ولا يجب خوضها، وجددوا التأكيد على أن الأسلحة النووية ليست موجهة ضد بعضهم البعض أو ضد أي دولة أخرى، "وعلى خلفية العلاقات المتوترة الحالية بين الدول المسلحة نووية، تبرز الأهمية الخاصة لهذا البيان التاريخي".

وتابع السفير الصيني "الصين تدعو كل الدول المسلحة نوويا إلى الالتزام برؤية البيان والحد بشكل فعال من خطر اندلاع حرب نووية وتجنب أي نزاع مسلح بين الدول المسلحة نوويا".

وأشار جينج إلى أن الأسلحة النووية هي "سيف دموقليس معلق فوق رؤوسنا"، موضحا أن موقف الصين بشأن قضية الأسلحة النووية "كان واضحا وثابتا".

وكالات: روسيا تتبنى سياسة خارجية جديدة مناهضة للغرب

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، مرسوماً جديداً للسياسة الخارجية الروسية، يتضمن عقيدة جديدة تصنّف الغرب على أنه «تهديد وجودي» لموسكو، يحتم عليها أن تحارب «هيمنته»، فيما تعتبر الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، أكبر خطر يواجه الاتحاد الروسي.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن القومي، قال بوتين: «وقّعت اليوم مرسوماً ينص على المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية»، مبيّناً أن التغييرات الجديدة في السياسة الخارجية للبلاد هي نتاج «الاضطرابات على الساحة الدولية»، تلزم روسيا بـ«تكييف وثائقها للتخطيط الاستراتيجي».

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في كلمة أمام أعضاء المجلس، أن المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية يطلق على الولايات المتحدة تسمية المبادر والمحرض الرئيس على انتهاج الخط المناهض لروسيا، مشيراً إلى أن الغرب بصفة عامة ينتهج سياسة تهدف إلى إضعاف روسيا من جميع النواحي، ما يمكن اعتباره حرباً هجينة من نوع جديد.

وأوضح لافروف أن العقيدة الجديدة تكشف عن «الطبيعة الوجودية للتهديدات (...) الناتجة من أعمال الدول غير الصديقة»، التي تصف الولايات المتحدة بأنها «المحرض والقائد الرئيس للخط المعادي لروسيا». وأضاف لافروف «بشكل عام، توصف سياسة الغرب، المتمثلة في إضعاف روسيا بأي وسيلة، بأنها نوع جديد من الحرب الهجينة».

وأكد لافروف أن العقيدة الجديدة للسياسة الخارجية الروسية تنص على إمكانية اتخاذ إجراءات مماثلة أو غير مماثلة، رداً على الإجراءات غير الودية ضد روسيا، وتابع إن عقيدة السياسة الخارجية الجديدة لروسيا، تعكس واقعاً سياسياً جديداً، ومتغيرات جيوسياسية، وتطورات ثورية في العالم، تسارعت بشكل ملحوظ مع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وحيث تنص العقيدة الجديدة على أن الصين والهند هما حليفتا روسيا الاستراتيجيتان، وتشير إلى أن موسكو سوف تتخذ وضعاً إزاء الدول الأخرى بنفس الطريقة التي تتصرف بها مع روسيا، اعتبر خبراء أن إعلان السياسية الخارجية الروسية الجديدة، هو بداية حقبة «الحرب الهجينة» بعد عقدين ونيّف على انتهاء الحرب الباردة التي كانت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.

مؤكدين أن تبني روسيا للاستراتيجية الجديدة يظهر عمق الانقسام القائم بين روسيا والدول الغربية منذ بداية الأزمة الأوكرانية، التي دفعت حلف شمال الأطلسي «ناتو» إلى رصّ صفوفه مع تحوّل موسكو إلى الصين.

خدمة عسكرية

في الأثناء، وقع الرئيس الروسي مرسوماً حول التجنيد الإجباري في الربيع، سوف يتم بموجبه استدعاء 147 ألف شخص، إلى القوات المسلحة الروسية في الفترة من 1 أبريل الجاري (أي ابتداء من اليوم) إلى 15 يوليو المقبل. وذكرت وثيقة نشرت على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية، أنه «في الفترة المحددة ستتم الدعوة إلى التجنيد الإجباري للخدمة العسكرية لمواطني روسيا، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 27 عاماً، الذين ليسوا في الاحتياط، واستدعاء 147 ألف شخص إلى التجنيد الإجباري».

ممن يستوفون متطلبات قانون «التجنيد والخدمة العسكرية». وقال بوتين، خلال لقائه أعضاء مجلس حقوق الإنسان: «من بين 300 ألف من المقاتلين، الذين تمت تعبئتهم، هناك 150 ألفاً يتواجدون في منطقة العمليات، أي النصف.

ومن بين هؤلاء الـ150 ألفاً، المتواجدين في التشكيلات، نصفهم فقط، أي 77 ألفاً، موجودون مباشرة في الوحدات القتالية، والبقية في الصف الثاني أو الثالث، يؤدون بشكل أساسي وظائف قوات الدفاع». وأضاف: «الحديث عن أي تعبئة إضافية هو أمر لا معنى له، ولا توجد حاجة لذلك في الوقت الحالي، لا بالنسبة للبلاد أو وزارة الدفاع».

زيلنسكي يتوعد

في الأثناء، وبمناسبة الذكرى الأولى لانسحاب القوات الروسية من بوتشا، توعّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بإنزال الهزيمة «بالشر الروسي».

وقال إن بلاده «لن تتسامح» مع مرتكبي المجازر التي وقعت في المدينة، وصارت رمزاً «للفظاعات» المنسوبة للجيش الروسي. وأضاف زيلينسكي، أمام رؤساء الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش، والسلوفاكي إدوارد هيغر، والسلوفيني روبرت غولوب، ورئيسة مولدافيا مايا ساندو «سننتصر بالتأكيد وسنهزم الشر الروسي هنا في أوكرانيا ولن يكون قادراً على النهوض مرة أخرى».

تحذير أممي

من ناحيتها، حذرت الأمم المتحدة من التصعيد في مجريات الحرب الروسية الأوكرانية، وقالت ممثل الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك: «يجب على جميع الدول تجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى تصعيد أو ارتكاب أخطاء أو سوء تقدير». وأضافت ناكاميتسو إنه يجب احترام معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، موضحةً «خطر استخدام الأسلحة النووية أعلى حالياً مما كان عليه منذ أدنى مستويات الحرب الباردة».

سكاي نيوز: اليمن.. انتشال 22 سفينة غارقة في ميناء الصيد بمدينة عدن

أعلنت الحكومة اليمنية، توقيع اتفاق مع إحدى الشركات المحلية، لانتشال 22 سفينة غارقة في ميناء الصيد بمدينة عدن جنوبي البلاد.

وذكرت وزارة الزراعة والثروة السمكية في الحكومة اليمنية، أنها أبرمت عقداً مع شركة محلية لتولى مهمة رفع 22 من السفن الغارقة في ميناء صيد السمك في مديرية التواهي، بعد فوزها بالمزاد المعلن عنه من قبل المحكمة التجارية.

وأوضحت الوزارة، أنها ناقشت مع الشركة الترتيبات المتعلقة بتنفيذ عملية انتشال السفن الغارقة في الميناء الواقع في منطقة حجيف، والخطة التي وضعتها لتنفيذ عملية انتشال السفن الغارقة في حوض الميناء.

وشددت الوزارة، على أهمية البدء بالأعمال، وإدخال المعدات التي سيجري خلالها انتشال وتقطيع السفن الغارقة وإخراجها من الميناء، والالتزام بالفترة الزمنية المحددة، والحرص على ألا تؤثر تلك الأعمال في المجرى الرئيسي للملاحة، وكذلك الالتزام بالاشتراطات الفنية والبيئية في أثناء أعمال قطع وإخراج السفن الغارقة لتجنب حدوث أي تلوث يضر بالأحياء البحرية.

 كما وضعت خطة أولية للتخلص من 12 ناقلة نفط متهالكة موجودة في الميناء التجاري الاستراتيجي، بغرض تحويلها إلى بيئات اصطناعية للأسماك، والحفاظ على عدم انجراف التربة.

وأبدت ألمانيا، في وقت سابق، رغبتها في تمويل مشروع إعادة تأهيل ميناء عدن، على أن يتولى البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مهمة تنفيذ المشروع الذي تبلغ كلفته التقديرية مبلغ 20 مليون دولار.

وكانت وزارة المياه والبيئة اليمنية، قد وضعت خطة أولية للتخلص من ناقلات النفط المتهالكة قرب ميناء عدن، وقالت إن التخلص من السفن المتهالكة عادة ما يحدث بعدة طرق؛ منها تفكيكها، وإعادة استخدام هياكلها على الشاطئ خارج الماء لأي أغراض كبناء مصدات أو حواجز الأمواج، وهذه الطريقة تعد من أقدم الطرق في التخلص من السفن.

كما يمكن إعادة استخدام السفن في شكلها الأصلي كمخزن عائم على الشاطئ، أو إعادة تدويرها، ومن الطرق أيضاً إغراقها في المياه لتكوين بيئات اصطناعية من الشعاب المرجانية.

السودان.. خلافات "عسكرية" تؤجل توقيع اتفاق نقل السلطة

تأجل التوقيع على الاتفاق النهائي لنقل السلطة للمدنيين والذي كان مقررا له اليوم السبت إلى موعد لاحق بسبب عدم حسم الخلافات بين الأطراف العسكرية بحسب ما كشف عنه لموقع سكاي نيوز عربية قيادي كبير في القوى المدنية المنخرطة في العملية السياسية الجارية حاليا لحل الأزمة السودانية.
وأوضح القيادي أن اجتماعا سيعقد خلال الساعات المقبلة لحسم الخلافات حول التفاصيل العالقة بالإصلاح العسكري؛ متوقعا أن يتم الاتفاق على السادس من أبريل كموعد جديد لتوقيع الاتفاق الإطاري.

وبرزت خلال الساعات الماضية خلافات بين الجيش والدعم السريع؛ حول آليات ومواقيت وشروط الدمج؛ حيث
يقترح الجيش إخضاع ضباط الدعم السريع للشروط المنصوص عليها في الكلية الحربية ووقف التعاقدات الخارجية والتجنيد والابتعاد عن العمل السياسي
فيما اشترط الدعم هيكلة القوات المسلحة قبل الدمج.
وكان الجيش قد أكد في بيان الخميس أنه ينتظر عمل اللجان الفنية التي تعمل على إكمال التفاصيل المتعلقة بعمليات الدمج والتحديث وصولا لجيش وطني واحد؛ وذلك تمهيدا لأن تكون هذه التفاصيل جزءا من الاتفاق النهائي لنقل السلطة للمدنيين.
وأثار انسحاب مفاجئ لممثلي الجيش من الجلسة الختامية لورشة الإصلاح الأمني والعسكري الأربعاء جدلا واسعا حول مستقبل العملية السياسية الجارية حاليا؛ لكن القوات المسلحة قالت إنها ملتزمة بالعملية السياسية.

وكشفت مصادر عسكرية عن أن سبب انسحاب ممثلي الجيش من الجلسة جاء لعدم الوصول إلى مواقيت وأسس محددة لدمج قوات الدعم السريع في الجيش؛ وهو ما قال عنه رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان في وقت سابق إنه شرط أساسي للمضي في العملية السياسية. 

من جانبه أوضح خالد عمر الناطق الرسمي باسم العملية السياسية أن الورشة خلصت إلى ضرورة دمج الدعم السريع ومقاتلي الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام السوداني في أكتوبر 2020؛ في الجيش وفقا للأسس المعروفة. وقال عملية توحيد الجيش السوداني ستتم استنادا إلى ورقة مبادئ عامة متفق عليها بين المدنيين والعسكريين الموقعين على الاتفاق الإطاري في الخامس من ديسمبر 2022.  

وفي تصريحات سابقة قال محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع إنه ملتزم بدمج قواته في الجيش وفقا لما نص عليه الاتفاق الإطاري؛ لكنه شدد على أن عملية الدمج تحتاج إلى إجراءات وخطوات محددة ووفقا لجدول زمني يتم الاتفاق عليه.

وينص مشروع الدستور الانتقالي الذي بني عليه الاتفاق الإطاري على توحيد القوات المسلحة في البلاد في جيش مهني واحد.

وبرزت مخاوف في أعقاب انسحاب ممثلي الجيش من الجلسة الختامية لمؤتمر الإصلاح الأمني من أن تؤدي الخطوة إلى تأخير العملية السياسية.

وفرغت لجنة من المدنيين والعسكريين من صياغة مسودة الاتفاق النهائي الذي كان من المقرر أن يعقب التوقيع عليه تشكيل هياكل السلطة في الحادي عشر من أبريل؛ بعد أن عانت البلاد على مدى 17 شهرا من اضطرابات كبيرة في ظل عدم وجود حكومة تنفيذية بعد إقالة حكومة عبدالله حمدوك على خلفية الإجراءات التي اتخذها الجيش في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

وكانت الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومجموعة الإيغاد والمجموعة الرباعية المكونة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا قد سهلت مفاوضات مكثفة استمرت أكثر من 6 أشهر من أجل الوصول لحل للأزمة التي يعيشها السودان.
ومن المتوقع أن يشكل الدستور الانتقالي المعد من نقابة المحامين؛ أساسا قانونيا لفترة انتقالية مدتها عامان؛

ينص الدستور على إقامة دولة مدنية تتبع نظام الحكم الفدرالي وتتشكل من مجلس سيادة مدني ومجلس وزراء مدني ومجلس تشريعي.
كما ينص على دمج القوات العسكرية في جيش مهني واحد والنأي به عن العمل السياسي وحصر مهامه في الدفاع عن سيادة وحماية حدود البلاد وحماية الانتقال؛ وتنفيذ السياسات المتعلقة بالإصلاح الأمني والعسكري.
وسمى الدستور رأس الدولة المدني قائدا أعلى للجيش؛ كما حدد تبعية جهازي الشرطة والأمن إلى السلطة التنفيذية على أن يكون رئيس الوزراء هو القائد الأعلى لهما.

روسيا تحتج على "استفزازات" القوات الأميركية في سوريا

قالت وكالة تاس للأنباء إن روسيا احتجت لدى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش على "التصرفات الاستفزازية" للقوات الأميركية في سوريا.
ونقلت تاس عن مسؤول روسي كبير قوله إن تلك الأعمال الاستفزازية وقعت في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا.
وتنشر الولايات المتحدة قوات في سوريا منذ نحو ثماني سنوات بدعوى محاربة تنظيم داعش.
ويقيم المئات من أعضاء التنظيم المسلح في معسكرات تقع في مناطق قاحلة لا تخضع لسيطرة كاملة من التحالف ولا الجيش السوري.
ووافقت روسيا التي تسير مع تركيا دوريات مشتركة في شمال سوريا على إقامة مناطق خاصة يمكن للتحالف أن ينشط فيها.

لكن الأميرال الروسي أوليج جورينوف رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا قال لوكالة تاس إنه جرى رصد القوات الأميركية مرتين في مناطق غير تلك المتفق عليها.

وقال "رصدنا تصرفات استفزازية من جانب وحدات تابعة للقوات المسلحة الأميركية في محافظة الحسكة... وقدم الجانب الروسي احتجاجا للتحالف" دون أن يذكر تفاصيل عن توقيته.

ونفذ الجيش الأميركي الأسبوع الماضي عدة ضربات جوية في سوريا ضد جماعات متحالفة مع إيران حملها مسؤولية هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل متعاقد أميركي في قاعدة للتحالف في شمال شرق البلاد.

شارك