فرنسا.. محاكمة 11 عضواً بـ«الكردستاني» بتهمة «تمويل الإرهاب»/«مفرمة» باخموت.. أوكرانيا تكشف حقيقة سيطرة روسيا على المدينة/مسيّرات روسية تقصف ميناء أوديسا الأوكراني

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 02:36 ص
طباعة فرنسا.. محاكمة 11 إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 أبريل 2023.

وكالات: فرنسا.. محاكمة 11 عضواً بـ«الكردستاني» بتهمة «تمويل الإرهاب»

يحاكم القضاء الفرنسي في باريس اعتباراً من اليوم 11 مسؤولاً في حزب العمال الكردستاني بتهم «ابتزاز» أشخاص من الجالية الكردية و«تمويل الإرهاب».
ويخوض حزب العمال الكردستاني حركة تمرد مستمرة منذ عقود في تركيا، وتصنفه أنقرة كما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة «إرهابية». 
يحاكم الرجال الأحد عشر وجميعهم يحملون الجنسية التركية أمام محكمة الجنايات في باريس بتهم أبرزها «تمويل الإرهاب» والابتزاز.
ولا يقر أي من المتهمين بانتمائه إلى الحزب الذي يؤكدون أن وجوده محصور «في جبال» كردستان، بعيداً عن فرنسا، حيث يعيشون.
لكنّ المحققين واثقون من انتمائهم إلى حزب العمال الكردستاني، ويعتقدون أن فرنسا وكذلك ألمانيا وهولندا تمثّل «قواعد خلفية» تنشط فيها «خلايا سرية» بهدف تعبئة الجالية الكردية التي تعد 120 إلى 150 ألف شخص في فرنسا، و100 ألف في هولندا، ونحو مليون في ألمانيا.

رويترز: روسيا تحمّل أوكرانيا مسؤولية الانفجار ومقتل مدون عسكري

اتهمت روسيا، الاثنين، أوكرانيا بتدبير مقتل مدون عسكري شهير في مقهى بمدينة سان بطرسبرغ، وألقت القبض على شابة روسية ظهرت في مقطع مصور نشرته الشرطة، وهي تعترف بتوصيل القنبلة التي تسببت في مقتله وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وألقت أوكرانيا، التي لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع الأحد، بالمسؤولية على «الإرهاب المحلي» في مقتل مكسيم فومين، وهو مدون حربي روسي مؤيد للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، كان يطلق على نفسه اسم فلادلين تاتارسكي.

واعترفت داريا تريبوفا (26 عاماً) في مقطع مصور نشرته وزارة الداخلية بعد القبض عليها، بأنها أحضرت لتاتارسكي تمثالاً على هيئته انفجر بعد فترة وجيزة من استلامه له وأدى إلى مقتله.

لكن تقارير إعلامية روسية غير مؤكدة قالت: إنها أبلغت المحققين أنه تم الإيقاع بها، وأنها لم تكن تعرف أن التمثال يحتوي على قنبلة، وهي رواية يدعمها زوجها.

وأظهرت كاميرات المراقبة تريبوفا وهي تحمل صندوقاً وتدخل به إلى المقهى، قبل أن تظهر لقطات أخرى تاتارسكي وهو يمسك التمثال بإعجاب ويتباهى به أمام جمهوره قبل مقتله.

وقالت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب: إن أجهزة المخابرات الأوكرانية دبرت التفجير.


«مفرمة» باخموت.. أوكرانيا تكشف حقيقة سيطرة روسيا على المدينة

قالت أوكرانيا الاثنين، إن القوات الروسية «بعيدة جداً» عن السيطرة على مدينة باخموت في شرقي البلاد، وإن القتال احتدم في محيط مبنى إدارة المدينة الذي أعلنت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة رفع العلم الروسي فوقه.

وقال متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية لرويترز إن المكان الذي رفعت فيه القوات الروسية علمها ليس معروفاً، وإنها زعمت زوراً الاستيلاء على المدينة.

وأوضح المتحدث سيرهي تشيريفاتي عبر الهاتف، «رفعوا العلم على مراحيض، رفعوه في مكان مجهول، علقوا قطعة قماش وقالوا إنهم استولوا على المدينة، حسناً، فلندَعهم يعتقدون أنهم استولوا عليها».

شهدت باخموت واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب التي دخلت عامها الثاني، إذ وقعت خسائر كبيرة في كلا الجانبين ودمرت عمليات القصف جزءاً كبيراً من المدينة.

وأعلن يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاغنر في وقت متأخر الأحد أن قواته رفعت العلم الروسي فوق مبنى الإدارة.

وقال بريجوجن إنه من وجهة نظر «قانونية» فإن روسيا استولت على باخموت، وهو ما نفاه تشيريفاتي بشدة.

وأضاف تشيريفاتي «هناك معارك حول مبنى مجلس مدينة باخموت، لم يستولوا على أي شيء بالمعنى القانوني.. باخموت أوكرانية ولم يستولوا على أي شيء، وهم بعيدون جداً عن تحقيق ذلك بمعنى أدق».

تونس تبدأ إجراءات تعيين سفير جديد لدى دمشق

قالت الرئاسة التونسية إن الرئيس قيس سعيد وجه "الاثنين" تعليمات لوزير الشؤون الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات لتعيين سفير جديد لدى العاصمة السورية دمشق.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة الأسبوع الماضي إن السعودية تعتزم دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية التي تستضيفها الرياض في مايو.

وقطعت تونس العلاقات الدبلوماسية مع سوريا منذ نحو عقد، وأعادت تونس إنشاء بعثة دبلوماسية محدودة إلى سوريا عام 2017.  

أ ف ب: التشيك وسلوفاكيا تطالبان بـ «تطبيق فعّال» للعقوبات على روسيا

دعا رئيسا وزراء التشيك وسلوفاكيا، الاثنين، الاتحاد الأوروبي إلى ممارسة «ضغوط هادفة» على موسكو، من خلال التطبيق الكامل للعقوبات التي فرضها على روسيا، بسبب عمليتها العسكرية على أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا ونظيره السلوفاكي إدوارد هيغر في بيان عقب لقائهما في ترينشين في غرب سلوفاكيا: إنه «من المهم أن يواصل الاتحاد الأوروبي وشركاؤه ممارسة ضغوط هادفة على الاتحاد الروسي وتطبيق العقوبات». ودعا الزعيمان الاتحاد الأوروبي وشركائه إلى «منع الالتفاف على العقوبات وإنشاء آليات لمعاقبة المسؤولين عن الحرب».

وهذا الاجتماع الثامن المشترك لحكومتي البلدين العضوين في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي واللذين شكلا دولة واحدة في السابق هي تشيكوسلوفاكيا، حتى انفصالهما السلمي في 1993. ودعا فيالا وهيغر كلاً من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى البقاء متحدين وناشداهما مواصلة تقديم المساعدة لأوكرانيا.


أوكرانيا تتسلّم طائرات ميغ-29 من بولندا

سلمت بولندا أولى الطائرات المقاتلة من طراز ميغ-29 التي وعدت بها أوكرانيا، حسب ما أعلن مسؤول في الرئاسة البولندية، الاثنين، بعد إعلان مماثل صدر عن سلوفاكيا أواخر آذار/مارس.

وقال مارسين برجيتش المستشار في الرئاسة البولندية متحدثاً لإذاعة إر إم إف الخاصة: «تم إرسال عدد من طائرات ميغ»، مشيراً إلى أنها «مفيدة لأوكرانيا للدفاع عن أمننا جميعاً».

روسيا تتهم أوكرانيا وعملاء نافالني بقتل المدوّن العسكري

اتهمت موسكو، الاثنين، كييف بأنها رتبت بالتواطؤ مع أنصار للمعارض الأبرز للكرملين المسجون أليكسي نافالني، الهجوم الذي أودى بالمدوّن العسكري الشهير المناصر لحرب أوكرانيا، فلادلين تاتارسكي، الأحد، في سان بطرسبورغ.

وأعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية «ثبت أن العمل الإرهابي الذي ارتُكب في الثاني من إبريل/ نيسان في سان بطرسبورغ.. خططت له الأجهزة الخاصة الأوكرانية التي جندت عملاء بين المتعاونين مع صندوق نافالني المزعوم لمكافحة الفساد»، ذاكرة اسم المشتبه فيها الرئيسية، داريا تريبوفا، التي أوقفت، الاثنين.

سكاي نيوز: مسيّرات روسية تقصف ميناء أوديسا الأوكراني

استهدفت طائرات مسيّرة روسية ميناء مدينة أوديسا الاستراتيجي في أوكرانيا، وفق ما أفادت السلطات المحلية في وقت مبكر الثلاثاء، مشيرة إلى وقوع "أضرار".

وأورد بيان صادر عن السلطات المحلية في المدينة نُشر على فيسبوك أن "العدو استهدف للتو أوديسا ومنطقتها بطائرات مسيّرة هجومية"، مضيفا "هناك أضرار"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
ونقل البيان عن يوري كروك رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا قوله إن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية تعمل، محذرا من احتمال شن موجة ثانية من الهجمات.

وكان ميناء أوديسا على البحر الأسود يُعد وجهة مفضلة لقضاء العطلات للأوكرانيين والروس على السواء قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بفبراير من العام الماضي.

ومنذ بدء الحرب، تعرضت أوديسا للقصف مرات عدة من قبل القوات الروسية.
وفي يناير الماضي، حذرت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة من أن وسط مدينة أوديسا المدرج على قائمة التراث العالمي معرض للخطر.

وأوديسا هي المدينة الساحلية الرئيسية في جنوب أوكرانيا وتطل على البحر الأسود، وكان عدد سكانها قبل الحرب مليون نسمة.

وأنشأت المدينة في عام 1794 خلال عهد الإمبراطورة كاثرين العظيمة، آخر إمبراطورة حكمت روسيا.

وتتمتع المدينة بأهمية استراتيجية، وذلك لكونها شريانا اقتصاديا لأوكرانيا، إذ تضم مرفأين، وتمثل مركزا للنقل التكاملي مع خطوط السكك الحديدية.

الغموض سيد الموقف في باخموت.. موسكو تدعي السيطرة وكييف تنفي

انتقدت كييف، يوم الإثنين، ما وصفته بـ"المزاعم الروسية" بأنها استولت على شرق باخموت، قائلة إن القوات الأوكرانية صدت نحو 20 هجوما على طول خط المواجهة في المدينة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتدور في باخموت واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب التي دخلت عامها الثاني، إذ وقعت خسائر كبيرة في كلا الجانبين ودمرت عمليات القصف جزءا كبيرا من المدينة.

وأعلن يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة في وقت متأخر مساء الأحد، أن قواته رفعت العلم الروسي على المبنى الإداري للمدينة رغم أن جنودا أوكرانيين ما زالوا متمركزين في بعض المواقع في غربها.

وقال بريغوجين "من وجهة نظر رسمية، استولينا على باخموت".

لكن الجيش الأوكراني قال إن القتال ما زال مستمرا حول المبنى الإداري للمدينة وكذلك في بلدات أخرى مجاورة.

وأفاد متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية لرويترز بأن "باخموت أوكرانية ولم يستولوا على أي شيء، وهم بعيدون جدا عن تحقيق ذلك".
وذكر المتحدث سيرهي تشيريفاتي عبر الهاتف "لقد رفعوا العلم على مراحيض. رفعوه في مكان مجهول، علقوا قطعة قماش وقالوا إنهم استولوا على المدينة. حسنا، لندعهم يعتقدوا أنهم استولوا عليها".

من جانبها، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان مسائي إنها صدت 45 هجوما روسيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وإن باخموت كانت "مركز العمليات" إلى جانب مدينتي أفدييفكا ومارينكا إلى الجنوب.

وأشارت في منشور على فيسبوك "يحاول العدو أن يبسط سيطرته الكاملة على مدينة باخموت. القوات الأوكرانية صدت ما يقرب من 20هجوما للعدو على طول خط الجبهة".

وبدوره صرّح جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي الإثنين، بأن أوكرانيا لا تزال تقاتل بقوة من أجل باخموت، واصفا المعارك بأنها "عنيفة جدا وفيها التحام شديد".

وأضاف كيربي: "حتى إذا استولى عليها الروس، فلن يغير ذلك آليات المعركة من منظور استراتيجي".

شارك