توتر الجيش والدعم السريع بالسودان.. لجنة تلتقي البرهان ودقلو ... «قسد» تعلن وجود قائدها بمطار السليمانية خلال القصف... شكري يزور تركيا الخميس لمناقشة سبل تعزيز العلاقات

الخميس 13/أبريل/2023 - 02:59 م
طباعة  توتر الجيش والدعم إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 أبريل 2023.

الحدث... توتر الجيش والدعم السريع بالسودان.. لجنة تلتقي البرهان ودقلو



بعد الخلاف الذي ظهر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة مروي في الولاية الشمالية للسودان، ودعوة رئيس حزب الأمة القومي السوداني، اللواء متقاعد فضل الله برمة ناصر، الأحزاب السياسية في البلاد لاجتماع عاجل، أفاد مراسل العربية/الحدث، اليوم الخميس، بأنه تم تشكيل لجنة من قدامى العسكريين لبحث الأزمة.

وأوضح أن الاجتماع الذي دعا له حزب الأمة بمقره بمدينة أم درمان، ضم قيادات من مجموعة المجلس المركزي بقوى الحرية والتغيير، فضلاً عن قيادات من الكتلة الديمقراطية وقدامى المحاربين.

وبحسب معلومات حصلت عليها العربية والحدث، فإن اللقاء أوصى إثر انتهائه بتشكيل لجنة من قدامى العسكريين برئاسة برمة ناصر، ستلتقي مساء اليوم بكل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد عام الجيش عبد الفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع لبحث الأزمة الراهنة بعد وصول قوات من الدعم السريع لقاعدة مروى العسكرية بالولاية الشمالية.

كما تقرر أن تعقد جلسة أخرى غداً تضم نسبة أكبر من القوى السياسية لوضع تصور موحد وواضح حول مجريات الأحداث ومستقبل العملية السياسية في البلاد.

إلى ذلك، أشار مراسل العربية إلى أن وفداً أمنياً رفيعاً في طريقه إلى مروي لتفقد الأوضاع هناك على الرغم من عدم انسحاب الدعم السريع بعد.

وكان حزب الأمة حذر بوقت سابق من أن الوضع بين الطرفين بات خطيراً جداً، مشدداً على أن الوضع الأمني الراهن قريب من الانزلاق ولا يتحمل إجراءات روتينية.

أتى هذا التحذير بعد أن شهدت منطقة مروي توتراً غير مسبوق بين القوات المسلحة والدعم السريع.

فيما نبه الجيش بدوره في وقت مبكر اليوم مما وصفه "بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن" من جانب قيادة قوات الدعم السريع، بشكل مخالف للقانون ودون تنسيق مع القوات المسلحة.

يشار إلى أن التوتر الذي شهدته مروي بدأ بعدما وصلت قوة قوامها أكثر من 100 سيارة من الدعم السريع إلى قاعدة عسكرية قرب مطار المدينة، مفجراً أخطر الأزمات حتى الآن بين الجانبين، لاسيما بعد أن شدد الجيش على ضرورة انسحاب تلك الآليات.

وكان خلاف آخر طفا إلى السطح بين القوتين خلال ورشة الإصلاح الأمني، حول مسألة دمج قوات الدعم السريع بالجيش، ما أجل في حينه الإعلان السياسي النهائي الذي كان مرتقباً في البلاد مطلع الشهر الحالي (أبريل 2023).

لتوحيد الجيش.. لقاء آخر بين رئيسي أركان غرب وشرق ليبيا

يلتقي رئيسا أركان الجيش في غرب وشرق ليبيا، محمد الحداد وعبد الرزاق الناظوري، مساء اليوم الخميس، بمدينة بنغازي، في اجتماع هام قد يقود للإعلان عن تشكيل قوّة مشتركة لتأمين الانتخابات وحدود البلاد، وتوحيد المؤسسة العسكرية.

فمن المتوقع أن يصل رئيس الأركان العامة للجيش بالمنطقة الغربية محمد الحداد، اليوم إلى مدينة بنغازي، للقاء نظيره بالمنطقة الشرقية عبدالرازق الناظوري، من أجل مناقشة سبل توحيد المؤسسة العسكرية، في اجتماع ستحضره كذلك قيادات عسكرية من الطرفين.

وهذا الاجتماع، هو استكمال للقاءات سابقة جمعت بين الطرفين، اتفقا خلالها على توحيد المؤسسة العسكرية دون تدخلات أجنبية وعلى تسمية رئيس أركان واحد، وكذلك على وضع برامج تدريب مشتركة والتنسيق في الأعمال، إلى جانب تفعيل القوة المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها في اتفاق وقف إطلاق النار.

كما يأتي هذا اللقاء، بعد نحو أسبوع من إعلان أعضاء اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 وقيادات عسكرية وأمنية من شرق وغرب البلاد، اتفاقهم على تقديم الدعم تأمين كافة مراحل الانتخابات وتعزيز جهود إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

يشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، حصل تقارب عسكري ملحوظ بين القادة العسكريين والأمنيين في شرق البلاد وغربها، بعد سنوات من الصراع والانقسام، الذي وصل إلى حدّ القتال وأدّى إلى تردّي الوضع الأمني بالبلاد، وهي خطوة لاقت ردود فعل إيجابية من القوى السياسية المحليّة أو الدولية ومن الأمم المتحدة.

وثمّة تركيز أممي على توحيد العمل العسكري والأمني في ليبيا خلال هذه الفترة، لتهيئة الظروف الأمنية لإجراء الانتخابات، وإعطاء دفع للعملية السياسية المتعثّرة في البلاد منذ فشل إجراء انتخابات نهاية 2021.

اليمن: تأجيل تبادل الأسرى إلى الغد


أعلنت الحكومة اليمنية، أمس، تأجيل انطلاق تنفيذ تبادل الأسرى مع الحوثيين يوماً واحداً، إلى غدٍ الجمعة، بعدما كانت مقررة اليوم.

ودوّن رئيس الفريق الحكومي في ملف الأسرى، يحيى كزمان، على «تويتر»: «للتوضيح، بداية الصفقة (تبادل الأسرى)، ستكون الجمعة 14 أبريل، بين مطاري عدن وصنعاء». وأضاف أنه سيتم التنفيذ، يوم السبت، في مطارات صنعاء، والرياض، وأبها، والمخا.

وأفاد كزمان بأن اليوم الثالث من تنفيذ الصفقة، سيكون الأحد الموافق 16 أبريل الجاري، بين مطار مأرب (الحكومي - وسط) ومطار صنعاء.

إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن اليمن يشهد الآن فرصة غير مسبوقة للسلام، بعد أكثر من عام من الجهود الدبلوماسية الأمريكية والأممية، والدعم من الشركاء الإقليميين، مثل: السعودية وعُمان.

وذكرت «الخارجية الأمريكية»، في بيان، أن المبعوث الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، قام بجولة خليجية؛ بهدف دعم الجهود الجارية، الرامية إلى تأمين اتفاق جديد بشأن عملية سلام شاملة. وأنه، وبعد أكثر من عام من الجهود الدبلوماسية المكثفة للولايات المتحدة والأمم المتحدة، والدعم الكبير من الشركاء الإقليميين، يشهد اليمن فرصة غير مسبوقة للسلام.

وبحسب بيان «الخارجية الأمريكية»، فقد أرست الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، التي بدأت في أبريل من العام الماضي، الأساس لتجديد جهود السلام، مع تقديم فوائد ملموسة للشعب اليمني، للمضي قدماً. وقالت «الخارجية الأمريكية» إنه يمكن للأطراف اليمنية فقط، تحقيق سلام دائم، ورسم مستقبل أكثر إشراقاً لبلدهم

انتشال جثث 10 مهاجرين قبالة سواحل تونس



أعلن خفر السواحل التونسي الأربعاء انتشال جثث عشرة مهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء إثر غرق مركبهم قبالة سواحل محافظة صفاقس (وسط شرق).

وقال المتحدث الرسمي باسم خفر السواحل حسام الدين الجبابلي لوكالة فرانس برس "تم انقاذ 72 مهاجرا وانتشال عشر جثث بعدما غرق المركب أمس الثلاثاء".

«قسد» تعلن وجود قائدها بمطار السليمانية خلال القصف



أعلنت قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، أمس، أن قائدها العام مظلوم عبدي وعناصر من القوات الأمريكية كانوا في مطار السليمانية في كردستان العراق، الذي استُهدف الجمعة بهجوم نُسب إلى تركيا.

وكانت «قسد»، وعمودها الفقري المقاتلون الأكراد، نفت يوم الجمعة الماضي وجود عبدي في المطار خلال وقوع الهجوم. وأوضحت في بيانها أمس، أن النفي كان لأسباب «أمنية».

وقالت، إنه «في إطار الاستجابة الأمنية الطارئة المتعلقة بسلامة قيادة قواتنا، تعمّد المركز الإعلامي احتواء المعلومات حول الهجوم التركي على مطار السليمانية أثناء تواجد القائد العام لقواتنا مظلوم عبدي، حتى وصوله إلى مناطق شمال وشرق سوريا بشكل آمن».

وأكدت عدم تعرضه لـ«أي أذى». وقال المتحدث باسم «قسد» فرهاد شامي، إن عبدي «كان متواجداً في السليمانية في إطار العمل المشترك مع جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق باطلاع من قوات التحالف الدولي لتنسيق الجهود المستمرة ضد داعش».

قوات أمريكية

وأكد فرهاد شامي «وجود قوات أمريكية في المطار أثناء الهجوم»، من دون إضافة أي تفاصيل حول سبب وجودهم أو ما إذا كانوا برفقة عبدي.

ووقع القصف على المطار، وفق شامي، أثناء مغادرة عبدي السليمانية «بعد عقد سلسلة من الاجتماعات مع الشركاء ضد داعش».

وأمس، دان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد قصف مطار السليمانية. وقال في بيان: «نؤكد عدم وجود مبرر قانوني يخوّل القوات التركية الاستمرار على نهجها».

شكري يزور تركيا لمناقشة سبل تعزيز العلاقات

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن وزير الخارجية سامح شكري سيتوجه للعاصمة التركية أنقرة، غداً الخميس، تلبيةً لدعوة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وأوضح البيان أن الزيارة التي تأتي استكمالاً للمباحثات التي أجريت خلال زيارة وزير الخارجية التركي إلى القاهرة في شهر مارس الماضي، تهدف إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، و"التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

ويوم الاثنين، قالت أنقرة إن من المرجح أن يزور شكري تركيا هذا الأسبوع، مشيرة لاحتمال إحراز تقدم فيما يتعلق بعودة سفيري كلا البلدين لمباشرة أعمالهما بعد قطع العلاقات قبل عشر سنوات.

وقال جاويش أوغلو لقناة تلفزيونية تركية: "حان الوقت لاتخاذ خطوات ملموسة. يمكننا خلال زيارة شكري اتخاذ خطوات لتعيين سفيرين".

وزار جاويش أوغلو القاهرة الشهر الماضي بعد عشر سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية.

كما زار شكري تركيا في نهاية فبراير للتعبير عن تضامن مصر بعد الزلزال المدمر والهزات اللاحقة له التي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

شارك