ميدفيديف يحذّر: العالم على شفا مواجهة نووية أو حرب عالمية/12 قتيلاً جراء انفجارات ذخائر في باكستان/اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بانتهاك الهدنة

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 11:23 ص
طباعة ميدفيديف يحذّر: العالم إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 25 أبريل 2023.

رويترز: ميدفيديف يحذّر: العالم على شفا مواجهة نووية أو حرب عالمية

حذر الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف الثلاثاء، من أن العالم ربما يكون على شفا حرب عالمية جديدة، ونبه إلى أن احتمالات اندلاع مواجهة نووية تتزايد أيضاً.

وقال حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر في موسكو: «العالم مضطرب ومن المحتمل جداً أن يكون على شفا حرب عالمية جديدة».

وتابع أنه يمكن تفادي مثل هذه الحرب العالمية الجديدة، لكنه قال إن احتمالات اندلاع مواجهة نووية تتزايد وبصورة جدية أكثر من المخاوف المرتبطة بتغير المناخ.

قبرص تعرض المساعدة في «الإجلاء» من السودان

قالت قبرص الثلاثاء: إنها فعّلت آلية إنقاذ إنسانية لإجلاء المدنيين من مواطني دول أخرى من السودان عبر الجزيرة.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان: «تعتزم جمهورية قبرص تقديم تسهيلات للدول الصديقة لإعادة مواطنيها عبر قبرص».

وسهلت قبرص من قبل عمليات إجلاء لدوافع إنسانية، فقد تم إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من لبنان عبر قبرص في عام 2006 أثناء تصاعد العنف مع إسرائيل.

أ ف ب: من عائلة واحدة.. مقتل 4 كولومبيين بهجوم مسلح شمال المكسيك

قتل أربعة كولومبيين وجرح أربعة آخرون، عندما تعرضت سيارتهم عند الحدود الأمريكية لإطلاق نار من أفراد منظمة إجرامية في ولاية ساكاتيكاس في شمال المكسيك، حسبما أعلنت السلطات.
ووقع الهجوم الأحد في فيا دي كوس و«قتل أربعة أشخاص» خلاله بحسب بيان صادر عن السلطات المحلية.
وأوضح مصدر في أجهزة المدعي العام في هذه الولاية طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الضحايا كولومبيون، وهم من عائلة واحدة وبين الجرحى فتاتان.
وأكد أحد الناجين للسلطات أنهم كانوا متجهين إلى الحدود الشمالية في محاولة للعبور إلى الولايات المتحدة، حسب ما أوضح المصدر نفسه.

وقالت السلطات إن الدافع وراء الهجوم هو سرقة الشاحنة الصغيرة التي كان فيها الكولومبيون، لكنهم رفضوا الإذعان للرجال المسلحين الذين أمروهم بالتوقف.
في هذه الولاية المكسيكية، ينصب مجرمون حواجز لإرغام سائقي السيارات على التوقف لسرقة مركباتهم.
وينجم العنف في ولاية ساكاتيكاس خصوصاً من الخصومة بين كارتل خاليسكو نويفا خينيراسيون، وكارتل سينالوا.
وسجلت في المكسيك أكثر من 340 جريمة اغتيال، وفقدان مئة ألف شخص منذ إطلاق حملة على تجار المخدرات في 2006.

وصفها بالحليف المتين.. رئيس غواتيمالا يتعهد بدعم تايوان

تعهد رئيس غواتيمالا أليخاندرو جاماتي الثلاثاء، بدعم تايوان التي وصفها بأنها «حليف دبلوماسي متين» في اليوم الثاني من زيارته الرسمية للجزيرة.
وفيما تسعى بكين إلى عزل تايوان على الساحة الدولية، لا تزال غواتيمالا من بين 13 دولة تواصل الاعتراف بتايوان دبلوماسياً.
وتعتبر الصين تايوان إقليماً تابعاً لها لم تنجح في ضمه إلى بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في عام 1949، لكنها تؤكد أنها ستعيدها إلى السيادة الصينية يوماً ما، بالقوة إن لزم الأمر، ولا تسمح لأي بلد بإقامة علاقات دبلوماسية معها ومع تايوان في آن واحد عملاً بمبدأ «صين واحدة».
وقال رئيس غواتيمالا خلال مراسم عسكرية نظمت لدى وصوله إلى القصر الرئاسي في تايوان: «تأكدوا أن غواتيمالا ستواصل دعم جمهورية تايوان الحليفة الدبلوماسية المتينة وستعمق هذه العلاقات في كل الميادين».

وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أسابيع على جولة في أمريكا الوسطى قامت بها رئيسة تايوان تساي إنغ-وين وزارت خلالها غواتيمالا وبيليز، وهما البلدان الوحيدان في المنطقة اللذان لا يزالان يقيمان علاقات دبلوماسية رسمية مع الجزيرة، بعدما اختارت هندوراس إقامة علاقات مع بكين.

بعد ساعات من وصوله.. كولومبيا تجبر غوايدو على مغادرة أراضيها

أفادت مصادر مختلفة، بأن المعارض الفنزويلي خوان غوايدو «أرغم» مساء الاثنين، على مغادرة كولومبيا بعد ساعات قليلة على إعلان وصوله إلى هذا البلد، للمشاركة في مؤتمر دولي حول فنزويلا.
وقال مصدر في المعارضة طلب عدم الكشف عن اسمه إن بوغوتا «أرغمت» غوايدو على المغادرة، مضيفاً أن المعارض بات على متن «رحلة تجارية» متوجهة إلى الولايات المتحدة، من دون أن يعطي أي تفاصيل إضافية.
وأكدت السلطات الكولومبية التي تحدثت عن «دخول غير مناسب» إلى أراضيها أن غوايدو «اقتيد إلى مطار إل دورادو (بوغتا)» حسب ما جاء في بيان نشر مساء الاثنين.
بمبادرة من الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو ستجتمع حوالى 20 دولة من بينها الولايات المتحدة وفرنسا الثلاثاء في بوغوتا في محاولة لإحياء المفاوضات التي بوشرت في المكسيك في أغسطس/آب 2021، لكنها توقفت منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن لا المعارضة ولا السلطة في فنزويلا دعيتا إلى المشاركة.

وكتب غوايدو عبر وسائل التواصل الاجتماعي «وصلت للتو إلى كولومبيا على غرار ملايين الفنزويليين قبلي، سيراً » في إشارة إلى سبعة ملايين فنزويلي فروا من بلادهم بسبب الأزمتين الاقتصادية والسياسية.
ولم يوضح غوايدوا كيف عبر الحدود، لكن يسهل المرور إلى كوكوتا في شمال شرقي كولومبيا الواقعة عن حدود فنزويلا الغربية.
ويمنع على المعارض رسمياً مغادرة فنزويلا وتطاله عدة إجراءات قضائية في بلاده إحداها بتهمة «الخيانة».

12 قتيلاً جراء انفجارات ذخائر في باكستان

قتل 12 شخصاً على الأقل وأصيب 50 آخرون جراء انفجارات ذخائر سببها ماس كهربائي، الاثنين، في مركز لشرطة مكافحة الإرهاب الباكستانية، وفقاً للسلطات التي أشارت في بادئ الأمر إلى وقوع هجوم بقنبلة.
وتسببت الانفجارات «داخل مركز شرطة» مدينة كابال بوادي سوات (شمال غرب)، في «انهيار المبنى بكامله» حسب، خالد سهيل المسؤول بشرطة الإدارة المحلية لمكافحة الإرهاب.
وقال قائد شرطة سوات شفيع الله غندبور، إن الانفجارات نجمت عن ماس كهربائي في قبو يحوي «قنابل ومتفجرات أخرى».
وأضاف: «ليس هناك ما يشير الى أن ذلك نتج عن هجوم خارجي أو انتحاريين».

وكان المسؤول بالشرطة أختر حياة قد تحدث في وقت سابق عن انفجار «قنبلتين أو ثلاث»، مشيراً إلى أن «غالبية الضحايا شرطيون».
ومنذ بداية العام استهدف هجومان مركزين كبيرين للشرطة ونُسبا إلى حركة طالبان الباكستانية.
وفي يناير، الانتحاري نفسه فجر داخل مسجد مجمع للشرطة بمدينة بيشاور شمال غرب البلاد ما أسفر عن مقتل أكثر من 80 شرطياً.
وفي الشهر التالي قُتل خمسة أشخاص عندما اقتحمت فرقة كوماندوز مبنى الشرطة في كراتشي بجنوب البلاد، ما أدى إلى تبادل لإطلاق النار استمر ساعات عدة، وتتهم الحركة قوات الأمن بتنفيذ عمليات إعدام خارج نطاق القضاء.
وشهدت باكستان زيادة كبيرة في الهجمات منذ سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس.

د ب أ: تشاووش أوغلو: بدء إجلاء 1380 مواطنا تركياً من السودان

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن توجه حافلات لإجلاء 1380 مواطنا تركيا (إضافة إلى 110 شخصا من 13 بلدا)، من السودان بسبب المعارك.

وأكد أوغلو، في تصريحات متلفزة، اليوم الاثنين، أنهم وضعوا خططا من أجل إجلاء المواطنين الأتراك إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ومنها جوًا إلى تركيا، وفقا لوكالة أنباء (الأناضول) التركية.

وأشار إلى أن "المرحلة الانتقالية في السودان استغرقت وقتا طويلا، ما أدى إلى حصول غليان داخل البلاد".

وشدد على أن تركيا كانت دائما على علاقات جيدة مع السودان بغض النظر عمن في السلطة.

الشرطة الإسبانية تشتبك مع متطرفين بعد إعادة دفن رفات زعيم فاشي

اشتبكت الشرطة الإسبانية مع متطرفين يمينيين يوم أمس الاثنين، بعد إعادة دفن رفات الزعيم الفاشي خوسيه أنطونيو بريمو دي ريفيرا (1903-1936).

وحاول حوالي 200 من أنصار مؤسس حركة "فالانخه" الفاشية اقتحام المقبرة التي نقلت إليها رفات بريمو دي ريفيرا حاليا، في جنوب غرب مدريد.

وقد منعهم الضباط من القيام بذلك، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية (آر تي في إي) ووسائل إعلام أخرى، نقلا عن السلطات. وقالوا إن ثلاثة أشخاص اعتقلوا.

وتم إحضار رفات بريمو دي ريفيرا من "وادي الشهداء" شمال غرب مدريد ونقلت إلى مقبرة سيمنتريو دي سان إيسيدرو.

وتم إعدام الزعيم الفاشي في بداية الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939).

وأعيد دفن رفاته بما يتماشى مع إطار "قانون الذاكرة الديمقراطية" الذي دخل حيز التنفيذ في الخريف الماضي.

وعملت حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز اليسارية على إعادة دفن الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو (1892-1975) في أكتوبر 2019.

وتأمل الحكومة أن تنهي عمليات إعادة الدفن الزيارات التي يقوم بها حوالي 400 ألف متطرف كل عام إلى "وادي كولجاموروس" حيث لا تزال رفات حوالي 35 ألف شخص من كلا الجانبين مدفونة.

وتخطط مدريد لتحويل الوادي إلى "مكان للمصالحة".

سكاي نيوز: اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بانتهاك الهدنة

قال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية لسكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، إن قوات الدعم السريع استولت على عدد من المقار الحكومية، مشيرا إلى أن الأوضاع داخل العاصمة السودانية "هادئة" رغم تحركات الدعم السريع الأخيرة.

وحذر الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، في تصريحاته لسكاي نيوز عربية من أن الجيش سيرد على أي انتهاك من قوات الدعم السريع للهدنة الأخيرة.

الناطق باسم القوات المسلحة السودانية لسكاي نيوز عربية:

قناصة الدعم السريع يواصلون إطلاق النار
قوات الدعم السريع استولت على عدد من المقار الحكومية
الجيش سيرد على أي انتهاك من قوات الدعم السريع للهدنة
قوات الدعم السريع مسؤولة عن عمليات النهب والسرقة
قوات الدعم السريع مسؤولة عن اقتحام السجون
ليست لدينا معلومات مفصلة عن مصير الرئيس السابق عمر البشير
 الدعم السريع تتهم الجيش بعدم الالتزام بالهدنة

وجاءت تصريحات الناطق باسم القوات المسلحة السودانية بعد ساعات قليلة من اتهام قوات الدعم السريع للجيش بعدم الالتزام بشروط الهدنة.

وجاء في بيان لقوات الدعم السريع، اليوم الثلاثاء:

قوات الجيش تنتهك هدنة الأيام الثلاثة التي تمت بوساطة أميركية.
ما تزال قيادة القوات المسلحة الانقلابية ومن خلفها كتائب النظام البائد تمارس خروقاتها المستمرة للهدنة المعلنة.
هاجمت القوات الانقلابية قبل قليل بالمدافع ارتكاز قوات الدعم السريع بـالقصر الجمهوري بالخرطوم وهو تصرف جبان يتنافى مع شروط الهدنة الإنسانية التي خصصت لفتح ممرات آمنة.
عمليات القصف المدفعي العشوائي تعرض حياة المواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة للخطر كما انه يعيق تنفيذ الهدنة.

 انتهاك الهدنة الأخيرة

وفي بيان سابق، الثلاثاء، جددت قوات الدعم السريع التزامها بالهدنة الانسانية المعلنة لمدة 72 ساعة "التي وافقنا عليها والتزمنا بكل شروطها من أجل فتح ممرات انسانية للمواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

وتطرق البيان إلى أن الجيش "لم يلتزم بشروط الهدنة حيث لا زالت طائراته تحلق في سماء الخرطوم بمدنها الثلاث بما يمثل إخلالًا بائنًا للهدنة وشروطها واجبة التنفيذ".

وكان شهود عيان تحدثوا صباح اليوم الثلاثاء عن سقوط قذائف على أحياء سكنية في أم درمان، فيما تحدثت تقارير عن استمرار الاشتباكات في الخرطوم.

وكان الهدوء الحذر ساد صباح الثلاثاء، اليوم الحادي عشر للاشتباكات، العاصمة السودانية الخرطوم، بعدما أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع موافقتهما على هدنة جديدة لمدة 72 ساعة بوساطة أميركية.

 وأكدت قوات الدعم السريع في بيان لها، استعدادها للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة السودان بسلام.

من جانبه قال الجيش السوداني في بيان له إنه وافق على الهدنة للتخفيف على المواطنين ولدواع إنسانية بشرط التزام الطرف الثاني بها.

وبدأت الهدنة مع منتصف ليلة الرابع والعشرين من أبريل، بعد أن أعلنت واشنطن نجاح مفاوضات مكثفة مع طرفي الأزمة.

من حرب إلى حرب.. أوكرانيا تجلي رعاياها من السودان

حتى أوكرانيا التي تشهد منذ نحو عام حربا مع روسيا، أجلت رعاياها من السودان الذي يشهد قتالا منذ 11 يوما، وفقما أكدت السلطات في كييف، الثلاثاء.

وأفاد مراسلنا بأن أوكرانيا أعلنت إجلاء 138 من مواطنيها من السودان بينهم 35 امرأة و12 طفلا.

وبحسب مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزارة الخارجية الأوكرانية، فإن معظم الذين تم إجلاؤهم مواطنون أوكرانيون، ومعظمهم من المتخصصين في مجال الطيران من طيارين وفنيين وأفراد أسرهم.

وكان هؤلاء يعيشون في العاصمة السودانية الخرطوم، كما تم إجلاء مواطنين من جورجيا وبيرو في نفس عملية إجلاء المواطنين الأوكرانيين.
ونفذت عملية الإجلاء الاستخبارات العسكرية الأوكرانية لوزارة الدفاع بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية.

وليس من الواضح كيف جرى نقل الرعايا الأوكرانيين ولا إلى أين، علما بأن المجال الجوي الأوكراني مغلق منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير 2024.

ويعتمد الأوكرانيون في السفر نحو الخارج على القطارات وغيرها من وسائط النقل البري التي توصلهم إلى دول الجوار مثل بولندا وثم بقية أنحاء العالم.

شارك