بريطانيا تبدأ عملية إجلاء "واسعة النطاق" لمواطنيها من السودان… روسيا تلوّح بـ «النووي» في حال التهديد الوجودي.. السويد تطرد 5 دبلوماسيين روس

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 04:17 ص
طباعة بريطانيا تبدأ عملية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26 أبريل 2023.

رويترز.. بريطانيا تبدأ عملية إجلاء "واسعة النطاق" لمواطنيها من السودان



بدأت بريطانيا عملية إجلاء واسعة النطاق لمواطنيها من السودان أمس الثلاثاء لتنضم بذلك إلى دول أخرى تسابق الزمن لإجلاء رعاياها بعد موافقة طرفي الصراع الدائر هناك على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.وقالت بريطانيا، التي يقدر عدد رعاياها في السودان بحوالي أربعة آلاف، إن طائرات عسكرية سوف تغادر من مطار خارج الخرطوم وستكون متاحة لمن يحملون جوازات سفر بريطانية.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه بحلول الساعة 1500 بتوقيت غرينتش كانت رحلة واحدة قد غادرت وإن من المقرر تسيير رحلتين أخريين خلال الليل. 

وأضاف أن بريطانيا لديها القدرة على تولي إدارة المطار للسماح باستمرار الرحلات إذا استدعى الأمر.

وقال سوناك في حديث إعلامي "أول رحلة غادرت بالفعل وعلى متنها مواطنون بريطانيون، ستكون هناك رحلات أخرى هذا المساء ورحلات أخرى كثيرة حتى الغد".

وأضاف "أطلقنا نداء عاما للأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى المطار وسيجري بعد ذلك... إجلاؤهم بأمان".

وقالت وزارة الخارجية القبرصية إن أول دفعة من المدنيين البريطانيين الذين تم إجلاؤهم من السودان وصلت إلى الجزيرة اليوم الثلاثاء وتضم حوالي 40 مدنيا على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

كان المتحدث باسم سوناك قال في وقت سابق إن الرحلات الجوية ستستمر قدر الإمكان وإنه سيجري نقل المواطنين البريطانيين إلى قبرص حيث ستسهل الحكومة عودتهم إلى بريطانيا. 

أ ف ب .. السويد تطرد 5 دبلوماسيين روس



أعلنت السويد أنها ستطرد خمسة دبلوماسيين روس لممارستهم "أنشطة لا تتوافق" مع وضعهم الدبلوماسي.

وقالت وزارة الخارجية السويدية إن "خمسة مسؤولين في السفارة الروسية في السويد طُلب منهم مغادرة البلاد بسبب أنشطة  لا تتوافق مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

لم تحدد الوزارة طبيعة هذه الأنشطة، لكن الإعلان جاء عشية بثّ القناة التلفزيونية العامة "إس في تي" حلقة من سلسلة وثائقية حول أنشطة التجسس الروسي في السويد.

وردا على سؤال في إطار هذه السلسلة، قالت الاستخبارات السويدية إن ثلث الدبلوماسيين الروس يعملون بحكم الأمر الواقع لحساب أحد أجهزة الاستخبارات الروسية.

وقال رئيس قسم الاستخبارات المضادة دانيال ستنلينغ لقناة "إس في تي"، "إنهم موظفون تتمثل مهمتهم في جمع معلومات والتأثير على بلد ما ضمن التوجه المطلوب".

منتصف أبريل، أعلنت النروج طرد 15 موظفًا في السفارة الروسية في أوسلو بعد الاشتباه بممارستهم التجسس.

د ب أ.. الرئاسة التركية: صحة أردوغان على ما يرام



أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن صحة الرئيس رجب طيب أردوغان على ما يرام.

وغرد قالن على صفحته الرسمية عبر "تويتر": "رئيسنا، الحمد لله، بصحة جيدة".
 
وقطع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء مقابلة تلفزيونية مباشرة قبل أن يعود ويعتذر متحدثا عن إصابته بإنفلونزا المعدة.

وألقى أردوغان ثلاثة خطابات انتخابية الثلاثاء قبل انتخابات رئاسية وتشريعية في 14 مايو.

وكان مقرراً أن ينهي أردوغان الأمسية بمقابلة مباشرة مشتركة مع قناتي Ulke وKanal 7. وقد بدأ ظهوره التلفزيوني بعد تأخير لأكثر من 90 دقيقة، ثم قطعه بعد عشر دقائق خلال طرح سؤال عليه.

وعاد أردوغان بعد 15 دقيقة واعتذر قائلا إنه أصيب بوعكة.

وأوضح "أمس واليوم كان هناك عمل كثير. بسبب ذلك أصبت بإنفلونزا المعدة. للحظة تساءلت إذا ألغيت اللقاء هل سيُفهم الأمر في شكل خاطئ. لكننا كنا قد قطعنا وعدا. أطلب السماح منكم ومن جمهوركم".

وبدا وجه أردوغان متعبا وعيناه تدمعان خلال حديثه. ثم أجاب الزعيم التركي عن بضعة أسئلة أخرى قبل انتهاء اللقاء. 

وكتب كيليتشدار أوغلو على تويتر بعد لحظات من بث اللقاء "أطيب تمنياتي للسيد أردوغان".

سبوتينك.. بايدن يعلن خوض سباق الرئاسة مجدداً



أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر موقع تويتر، أمس، اعتزامه الترشح لولاية ثانية في الانتخابات المقررة العام المقبل. وقال بايدن، عبر تويتر، «كل جيل لديه لحظة يتعين عليهم فيها الدفاع عن الديمقراطية. والدفاع عن حرياتهم الأساسية. وأعتقد أن هذه هي لحظتنا».

وأضاف بايدن «هذا هو سبب ترشحي لإعادة انتخابي رئيساً للولايات المتحدة. انضموا إلينا. ودعونا ننجز المهمة».

وجاءت التغريدة مصحوبة بمقطع مصور مدته ثلاث دقائق يطلق فيه حملته لإعادة انتخابه في عام 2024.

وفاز بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ضد الرئيس الجمهوري آنذاك دونالد ترامب. وتولى منصبه في يناير 2021، حيث انتقل إلى البيت الأبيض وهو أكبر الرؤساء الأمريكيين سناً على الإطلاق.

وسيكون عمر بايدن 81 عاماً وقت إجراء الانتخابات بعد عام ونصف العام تقريباً. وفي نهاية الفترة الثانية المحتملة، سيكون عمره 86 عاماً.

وكالات.. روسيا تلوّح بـ «النووي» في حال التهديد الوجودي



حذر الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، الغرب من التقليل من استعداد روسيا لاستخدام أسلحتها النووية في حالات الطوارئ.

وقال ميدفيديف، أمس، في مصنع دفاعي يقوم بتصنيع الصواريخ، من الممكن لروسيا، بوصفها قوة نووية، استخدام هذه الأسلحة، إذا كان وجودها مهدداً بهجوم.

وأوضح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أثناء إلقائه كلمة أمام منتدى للشباب عُقد في موسكو، أن «الرد على مثل هذه الأعمال هو استخدام الأسلحة النووية». وقال: «يجب على خصومنا المحتملين عدم التقليل من شأن ذلك».

وفي السياق نفسه، أشار ميدفيديف إلى أن خطر تقسيم أوروبا «قائم بالفعل اليوم»، حيث قال: «تقسيم جديد لأوروبا. هذا ما يخافه الأوروبيون حقاً. هذا هو التهديد، في رأيي، إنه موجود بالفعل». وشدد على أن «المخاطر في هذه الحالة ستكون بالتأكيد أكبر، وستكون الأسلحة أكثر قوة، وسيكون هناك العديد من الخسائر المحتملة أكثر مما كانت عليه في الصراعات السابقة».

وتابع: إن «ما يسمى بالعالم الغربي كان من نواحٍ كثيرة غير عادل مع بلدنا وليس مستعداً لشراكة متكافئة. لقد طلبنا مراراً وتكراراً من شركائنا السابقين، الذين يشار إليهم الآن في كثير من الأحيان على أنهم أعداء، سماع مخاوفنا الأمنية، والتي ظهرت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي».

وأشار ميدفيديف إلى أن الغرب لم يسمع روسيا، لقد «سخروا من روسيا كل هذه السنوات، وأرهقونا، وحاولوا إضعافنا، وأحاطونا بقواعد عسكرية جديدة من نفس الكتلة العسكرية التي كانت في عداوة مع بلدنا السابق (الاتحاد السوفيتي) لعقود».

نشر صواريخ

في السياق، قال فلاديمير يرماكوف مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بالخارجية الروسية، إن روسيا قد تتراجع عن التجميد المفروض على وقف نشر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى. ووفقاً لما نقلت عنه «روسيا اليوم»، فإن سبب هذه الخطوة الروسية المحتملة يكمن في تصرفات الولايات المتحدة في هذا المجال.

وأضاف يرماكوف: «بالنسبة للأسلحة الصاروخية أمريكية الصنع التي يمكن أن تظهر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك أراضي اليابان، يمكن القول إن صفاتها من حيث السرعة، ليست المعيار الوحيد الذي سنقوم بتقييم وفقاً له عمليات النشر هذه. وطبعاً لا يقل أهمية عن ذلك، مدى هذه الأنظمة الصاروخية. وطبعاً سيتعلق بذلك مدى استعداد روسيا لمواصلة الالتزام بالوقف الاختياري أحادي الجانب لنشر الصواريخ الأرضية المتوسطة وقصيرة المدى في مناطق معينة. ولكن حتى الآن يمكننا القول بثقة إن البرامج العسكرية الأمريكية المزعزعة للاستقرار تجعل وقفنا الاختياري أكثر هشاشة، سواء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أو في أوروبا».

ويشار إلى أن الولايات المتحدة علقت التزاماتها بموجب معاهدة القوات النووية متوسطة المدى في 2 فبراير 2019، وبررت ذلك بانتهاك مزعوم من جانب روسيا للاتفاق. وتزعم واشنطن بأن موسكو انتهكت المعاهدة، بإنتاجها للصاروخ الروسي 9M729. لكن روسيا دحضت هذه الاتهامات، وأشارت إلى الانتهاكات الأمريكية ومن بينها، على سبيل المثال، نشر عناصر من نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي في أوروبا.

شارك