للبحث عن اعضاء ....داعش يغرد من جديد علي تويتر

الأربعاء 03/مايو/2023 - 07:53 م
طباعة للبحث عن اعضاء  ....داعش روبير الفارس
 
عادت بعض حسابات تنظيم "داعش" على تويتر الى الواجهة بعد غياب طويل، اثر متابعة جدية ادت الى حذفها من قبل السلطات  العراقية  حتى  فترة قريبة  وتحرض الحسابات الوهمية  على العنف والكراهية علانية، مستخدمةً الهاشتجات المتداولة في البلاد على تويتر، متصيدة للتغريدات التي تكرس الطائفية. وفي عام 2014 وحده كان هناك ما يقدر بنحو 46,000-90,000 حساب يُمجّد داعش أو يُدار من قبل أنصار الحركة. ذكرت شركة تويتر بحلول عام 2015 أنها حظرت أزيد من 125,000 حساب بسبب إظهار التعاطف مع التنظيم الإرهابي، قامت الشركة بتحديث الأرقام عام 2016 حيث أكدت على حذفها أزيد من 325,000 حسابًا لنفس السبب.
ومن خلال  مواقع التواصل الاجتماعي يستهدفُ داعش مجموعة متنوعة من الشباب سواء في منطقة الشرق الأوسط أو في البلدان الغربية. بخصوص دوافع طلب الانضمام فهي غير معروفة إلا أنّ الباحثين قد توصلوا لسبع سمات مميزة تدفعُ الشباب -والشابات على حد سواء- إلى الانضمام إلى داعش هي  السعي وراء إثبات الذات، الانتقام، التضحية . التشويق، الأيديولوجية، العدالة والموت.
يستهدف داعش صغار السن في الشرق الأوسط والدول الغربية، بشكل عام يصلُ متوسط عمر مقاتلي داعش حوالي 26 سنة علمًا أن 86% من المجندين هم من صنف الذكور. بخصوص المُجنّدين في الشرق الأوسط فغالبيتهم قادِمون من شمال العراق بسبب الحرمان الاقتصادي هذا فضلا عن الدمار الذي حلّ بالمنطقة خلال حرب العراق والحرب الأهلية السورية.

شارك