الأمم المتحدة: وقف إطلاق النار في السودان مسؤولية دولية…. الإمارات تدين بشدة اقتحام الملحقية الثقافية السعودية في الخرطو…. الجيش السوداني: الدعم السريع يستهدف محطات الكهرباء والمياه

الخميس 04/مايو/2023 - 03:32 ص
طباعة الأمم المتحدة: وقف إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 مايو 2023.

الأمم المتحدة: وقف إطلاق النار في السودان مسؤولية دولية



قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس: إن الوضع في السودان غير مقبول، مؤكداً ضرورة الضغط «دولياً»، على الطرفين المتصارعين، لوقف إطلاق النار، وإجراء حوار سياسي تمهيداً للانتقال إلى حكومة مدنية.

وأفاد غوتيريش خلال مؤتمر صحافي في نيروبي، أمس، بأنه يتعين على المجتمع الدولي بأسره أن يوضح لقائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ولزعيم قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أن الوضع غير مقبول.

في الأثناء، قال نفع الله الحاج علي، مبعوث قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في القاهرة، أمس: إن الجيش قبِل مبادرة الهدنة السعودية-الأمريكية، وليس وساطة لحل النزاع.

وأوضح الحاج علي في مؤتمر صحافي، أن وفد الجيش لن يلتقي وجهاً لوجه مع مبعوث قوات «الدعم السريع»، مشيراً إلى أن التواصل سوف يكون عبر «وسطاء».

وأضاف الحاج أن «أي آلية لتسهيل مراقبة الهدنة، يجب أن تتم بالتشاور معنا، وتتم عبر الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي». وأكد أن 17 من أصل 18 ولاية سودانية «آمنة ومستقرة ولا يوجد بها حرب أهلية باستثناء ولاية غرب دارفور بمنطقة الجنينة».

في السياق، بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، الجهود المبذولة لوقف التصعيد في السودان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن الوزير أجرى اتصالاً هاتفياً بالأمين العام.

حيث بحثا «الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة في السودان، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضها، بما يضمن أمن واستقرار ورفاه السودان وشعبه الشقيق».

كما أجرى وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جيبوتي، محمود علي يوسف، بحثا خلاله الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة في السودان، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضها.

في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ونظيره المصري، سامح شكري، ناقشا تمديد وتوسيع وقف إطلاق النار في السودان خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أول من أمس الثلاثاء.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر أن الوزيرين اتفقا على «مواصلة المشاورات الوثيقة بين الولايات المتحدة ومصر، في ما يتعلق بالجهود الجارية لتحقيق وقف دائم للأعمال القتالية في السودان».

تفاؤل ليبي بقرب التوصل إلى توافق حول الانتخابات



بدأت حالة من التفاؤل تتسع في أوساط الليبيين بمناطق البلاد كافة مع ظهور بوادر مشجعة على قرب تحقيق توافق نهائي بين مجلسي النواب والدولة على تجاوز النقاط العالقة بشأن القوانين الانتخابية، ما يعني الاتجاه نحو مرحلة جديدة، قد تتميز بتنظيم الاستحقاق الانتخابي في النصف الثاني من العام الجاري، بما يتجاوب مع دعوات الأمم المتحدة وتطلعات المجتمع الدولي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، أن اجتماع اللجنة المشتركة (6+6)، الممثلين لمجلسي النواب والدولة، شهد تقاربا في وجهات النظر، تم خلاله الاتفاق على تشكيل آلية عمل للجنة، بالإضافة إلى التواصل مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية.

وبينت مصادر مطلعة لـ«البيان» أن اللجنة سوف تفتح خطاً ساخناً للتواصل مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ومع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، ومع القيادات الأمنية والوزارات السيادية بحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس والحكومة المنبثقة عن مجلس النواب شرقي البلاد.

ومع المؤسسات ذات العلاقة بملف الانتخابات؛ بهدف توفير ضمانات الاعتراف بالقوانين الانتخابية وبالنتائج التي من المقرر أن تفرزها صناديق الاقتراع إلى جانب تأمين المرحلة القادمة عبر استعادة الثقة بين الأطراف المتنازعة.

وعقدت اللجنة اجتماعها بمقر فرع ديوان مجلس النواب في طرابلس، أول من أمس، فيما استمرت المشاورات أمس، بين أعضائها من المجلسين، وبين عدد من الفرقاء السياسيين المؤثرين في سياقات العمل؛ لتحقيق التوافق على المسارين الدستوري والقانوني، لاسيما في ما يتصل بالنقطتين الجدليتين ضمن شروط الترشح للمنافسة على منصب رئيس الدولة، والمتعلقتين بترشح القيادات العسكرية وحاملي الجنسيات المزدوجة.

وشهدت الفترة الماضية مزيداً من الضغوط المحلية والدولية بغاية الدفع نحو الانتخابات التي تأمل الأمم المتحدة تنظيمها قبل نهاية العام الجاري، حيث حثت كل من الولايات المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لجنة (6+6) وقيادتي مجلسي النواب والدولة على تسريع عمل اللجنة لإنجاز مهامها.

اتفاق

وقال المحلل السياسي، إبراهيم العجيلي، إن هناك حالة من التفاؤل سادت اجتماع اللجنة بطرابلس، لكنه يبقى تفاؤلاً حذراً نظراً لوجود إمكانية تدخل بعض الأطراف الداخلية والخارجية لإعادة خلط الأوراق كما حدث في مناسبات كثيرة سابقة، وتابع في تصريحات لـ«البيان» أن إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي حول القاعدة القانونية باتت ممكنة.

لكن البعض لا يزال يبدي مخاوفه من لائحة المترشحين المحتملين وما ستفرزه صناديق الاقتراع من نتائج قد لا يرتاح لها هذا الطرف أو ذاك، إذ إن النزعة الإقصائية لا تزال قائمة في ظل تناقض الانتماءات العقائدية والمصالح السياسية والحزبية والفئوية واختلاف الرؤى الفكرية والاجتماعية بين الفرقاء.

تسريع

ودعا رئيس البرلمان، عقيلة صالح، لجنة (6+6)، للعمل بقدر الإمكان لإنجاز مهامها بأسرع وقت، دعا رئيس مجلس النواب، كما نادى المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، في وقت سابق، بتسريع عمل لجنة (6+6)، ونشر برنامج عمل اللجنة المحدد بإطار زمني، وإنجاز القوانين الانتخابية في الوقت المناسب؛ لبدء في تنفيذ الانتخابات بحلول يوليو المقبل.

الجيش السوداني يوافق على اقتراح إيغاد تمديد الهدنة 7 أيام



أعلن الجيش السوداني في بيان اليوم الأربعاء إنه وافق على اقتراح من الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) بتمديد الهدنة أسبوعا وإرسال مبعوث لإجراء محادثات مع زعماء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي.

 

الإمارات تدين بشدة اقتحام الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم



أدانت دولة الإمارات بشدة اقتحام  الملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية الشقيقة في العاصمة السودانية الخرطوم، من قبل مجموعة مسلحة قامت بالتخريب والاستيلاء على بعض ممتلكاتها، مشددة على أهمية حماية المباني الدبلوماسية حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وشددت الوزارة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.

الجيش السوداني: الدعم السريع يستهدف محطات الكهرباء والمياه



أعلن الجيش السوداني إحباط محاولة لقوات الدعم السريع لتعزيز تواجدها في محيط القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم.
وأضاف الجيش السوداني في بيان اليوم الخميس، أنه أسر عنصر من الدعم السريع، مشيراً لمقتل 5 جنود خلال الاشتباكات.

وقال إنه رصد تعزيزات للدعم السريع من الغرب باتجاه العاصمة الخرطوم.
فيما اتهم الجيش السوداني الدعم السريع باستهداف محطات الكهرباء والمياه وتعطيلها تحت تهديد السلاح.
بدورها، قالت قوات الدعم السريع إنها تصديت لهجوم للجيش السوداني بوسط العاصمة الخرطوم، مؤكدة مجدداً سيطرتها على 90% من مدن الخرطوم الثلاث.
وأضافت أنها مستمرة بسيطرتها على محيط القصر الجمهوري في الخرطوم.

وأطلت الأزمات وعلى رأسها أزمة خانقة في مياه الشرب حيث عانت أجزاء واسعة بالأحياء السكنية في العاصمة الخرطوم من شح شديد لمياه الشرب بعد نقص الإمداد المائي من المحطات المزودة لمواطني الخرطوم بالمياه الصالحة للشرب منذ بدء الاشتباكات.
تلك الأزمة تفاقمت أكثر مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك المياه في شهر رمضان. وعادة ما تتبع أزمة المياه والكهرباء، أزمة في رغيف الخبز التي بدأت فعليا بظهور الصفوف الطويلة أمام المخابز في أحياء الخرطوم.

شارك