الكرملين يحذر من «عمل تخريبي» أوكراني في محطة زابوريجيا النووية..عملية عسكرية لطرد 10 آلاف منقب عن المعادن في فنزويلا.. بايدن يندّد بـ"موجة" عمليات إطلاق نار

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 01:48 م
طباعة  الكرملين يحذر من إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 5 يوليو 2023.

الكرملين يحذر من «عمل تخريبي» أوكراني في محطة زابوريجيا النووية

حذر الكرملين، اليوم الأربعاء، من «عمل تخريبي» أوكراني محتمل تكون تداعياته «كارثية» في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا حيث يتبادل الطرفان الاتهامات بالتحضير لاستفزاز وشيك.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن «الوضع متوتر جدا لأن خطر قيام نظام كييف بعمل تخريبي مرتفع جدا. عمل تخريبي يمكن أن تكون تداعياته كارثية»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

هجوم بمسيرات على موسكو والمعارك تتواصل في أوكرانيا


أعلنت روسيا، أمس، إسقاط خمس مسيرات فوق منطقة موسكو إثر هجوم نادر حدوثه قرب العاصمة الروسية، حيث علقت حركة الملاحة الجوية لفترة في أحد مطاراتها.

واستهدف الهجوم مواقع في منطقة موسكو على تخوم العاصمة وبضع مرات منذ بدء حرب أوكرانيا، رغم أن مثل هذا النوع من الضربات تكثف في مناطق أخرى في روسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أمس «أحبطنا محاولة ارتكاب عمل إرهابي باستخدام خمس طائرات مسيّرة» ضد أهداف في منطقة موسكو وعلى أطرافها.

وأشارت إلى أن أربع منها أسقطتها الدفاعات الجوية، بينما تم تعطيل الخامسة باستخدام «أساليب الحرب الإلكترونية»، مؤكدة عدم وقوع ضحايا.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين عبر «تلغرام» إن «كل الهجمات صدتها المضادات الجوية، كل المسيرات التي رصدت تم تحييدها».

لكن الهجوم تسبّب باضطراب الملاحة لثلاث ساعات في مطار فنوكوفو، أحد المطارات الدولية الكبرى الثلاثة في موسكو.وبحسب وكالة «تاس»، أسقط الدفاع الجوي الروسي كذلك طائرة مسيّرة في منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو.

بعد الهجوم نددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بـ«العمل الإرهابي» الذي استهدف منطقة تقع فيها «منشآت بنى تحتية مدنية». ووصفت الهجوم بـ«العمل الإرهابي باستخدام أسلحة غربية، أو تم شراؤها بتمويل غربي».

في أوكرانيا، قتل شخصان في منطقة خيرسون بجنوب البلاد في قصف بالمدفعية الروسية، كما أعلن الحاكم أولكسندر بروكودين على «تلغرام». وأُصيب ما لا يقلّ عن 31 شخصاً بينهم تسعة أطفال في ضربة روسية على مدينة بيرفومايسكي في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية أمس الثلاثاء.

وأصيب ثلاثة أشخاص أيضاً في منطقة دونيتسك (شرق) وثلاثة آخرون في منطقة تشيرنيغيف (شمال) بحسب السلطات المحلية. كما ارتفعت حصيلة قتلى غارة بطائرات روسية بدون طيار استهدفت مبنى سكنياً في سومي بشمال شرق البلاد الاثنين إلى ثلاثة قتلى و21 جريحاً. وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية فإنه تم إسقاط ما مجموعه 16 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا خلال الليل.

في الأثناء تتواصل المعارك أيضاً على الجبهة بعد شهر من الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية، والذي لم يسفر حتى الآن سوى عن مكاسب معتدلة لكييف.

وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، تواجه القوات الأوكرانية خلال تقدمها «استخداماً مكثفاً للألغام المضادة للدبابات من قبل روسيا» وهجمات من قبل الطائرات والمروحيات والمدفعية الروسية.

وقالت إن القوات الروسية «حققت بعض النجاح في هذا الأمر» لكنها ما زالت «تعاني من نقاط ضعف كبيرة».

وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين إلى معارك «صعبة» طوال الأسبوع الماضي، حيث تقدمت قوات كييف 37 كيلومتراً مربعاًً في الجنوب والشرق.

من جهتها أعلنت روسيا أن الجيش الأوكراني لم «يحقق أهدافه على أي محور» منذ بدء هجومه المضاد في مطلع يونيو.

بايدن يندّد بـ"موجة" عمليات إطلاق نار


دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء مجددا إلى ضوابط أكثر تشدّدا على صعيد الأسلحة، مندّدا في خطاب بمناسبة العيد الوطني بـ"موجة" عمليات إطلاق نار شهدتها الولايات المتّحدة عشية العيد.

وقُتل خمسة أشخاص في إطلاق نار في فيلادلفيا مساء الإثنين، وأصيب أربعة بجروح بحسب الشرطة. وأدّى إطلاق نار آخر ليلاً في فورت ورث بولاية تكساس إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح ثمانية وفق شبكة سي إن إن.

وحتى بعد ظهر الثلاثاء كانت الولايات المتحدة قد شهدت عددا من حوادث إطلاق النار في العيد الوطني.

وأصيب خمسة أشخاص بجروح في لانسينغ بولاية ميشيغان وأربعة في شارلوت بولاية كارولاينا الشمالية، بحسب منظمة "أرشيف العنف المسلح".

ووقعت حادثة إطلاق نار أخرى في آكرون بولاية أوهايو استجابت لها الشرطة بسرعة في ساعة مبكرة الثلاثاء. وأدت إلى جرح أربعة أشخاص.

وقال بايدن في بيان إنّه "في الأيام القليلة الماضية عانت أمتنا مجدّداً من موجة عمليات إطلاق النار المأسوية والعبثية في مجتمعات في أنحاء الولايات المتّحدة"، مشيراً إلى الحوادث التي وقعت في فيلادلفيا وفورت ورث ولانسيغ وكذلك أعمال عنف مرتبطة بالسلاح مؤخّراً في بالتيمور وويتشيتا وكانسس وشيكاغو.

وأضاف "بينما تحتفل أمّتنا بعيد الاستقلال نصلّي من أجل اليوم الذي تصبح فيه مجتمعاتنا خالية من أعمال العنف المرتبطة بالسلاح".

الاستخبارات البريطانية: قائد القوات الجوية الروسية لم يظهر للعلن منذ تمرد فاجنر


أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية، بشأن التطورات في أوكرانيا، اليوم الأربعاء، بأن الجنرال سيرجي سوروفيكين، القائد العام للقوات الجوية الروسية ونائب قائد القوات الروسية في أوكرانيا، لم تتم رؤيته علانية منذ تمرد مجموعة فاجنر الخاصة في يونيو الماضي.

وذكر التقييم الاستخباراتي، المنشور على صفحة الاستخبارات البريطانية على تويتر، أنه في الوقت نفسه، غاب نائب وزير الدفاع، الكولونيل يونس بك يفكوروف، بشكل ملحوظ عن الظهور في اللقاء التلفزيوني الخاص بقيادة وزارة الدفاع، أمس الاول الاثنين.

وأشار التقييم إلى أنه ليس من الممكن تأكيد التقارير المتعلقة باعتقال سوروفيكين، ولكن من المرجح أن تتشكك السلطات في علاقته الطويلة مع فاجنر، والتي يعود تاريخها إلى أيام خدمته في سوريا منذ عام 2017.

وعلى الرغم من أن سوروفيكين معروف إلى حد كبير في الغرب بقسوته، إلا أنه أحد كبار الضباط الأكثر احتراما في الجيش الروسي، ومن المرجح أن تؤدي أي عقوبة رسمية ضده إلى حدوث انقسامات.

اسكتلندا ستقيم مراسم تتويج الملك تشارلز والملكة كاميلا


تحتفل اسكتلندا بتتويج الملك تشارلز وزوجته كاميلا اليوم الأربعاء بموكب كبير وعرض جوي ومراسم أخرى.

وتوج تشارلز وكاميلا في كنيسة وستمنستر بلندن في مايو أيار بحضور نحو 100 من زعماء العالم، في أكبر حدث رسمي تشهده بريطانيا منذ سبعة عقود.

وورث الملك (74 عاما) عرش بريطانيا و14 منطقة أخرى بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث في سبتمبر أيلول العام الماضي.

وكان لإنجلترا واسكتلندا أسرتان مالكتان مختلفتان حتى تم توحيد المملكتين في عام 1603. ونظرا لهذه الحقيقة التاريخية، ستقام مراسم اسكتلندية منفصلة بمناسبة التتويج اليوم الأربعاء.

وسيقام موكب شعبي بمشاركة نحو 100 شخصية تمثل المكونات المختلفة للمشهد الاسكتلندي. كما سيقام موكب ملكي يضم مئات من العاملين في الخدمة العامة على طول طريق (رويال مايل) في إدنبرة.

وقال حمزة يوسف رئيس وزراء اسكتلندا إن الأثواب الملكية والجواهر في "التتويج الاسكتلندي لها أهمية تاريخية هائلة إذ أنها كانت حاضرة في العديد من المراسم الكبرى على مدى القرون الخمسة الماضية".

ويرافق تشارلز ابنه الأكبر وولي عهده الأمير وليام وزوجته كيت.

وستُطلق من قلعة إدنبرة 21 طلقة تحية للملك.

وسيكون هناك أيضا احتجاجات في طريق رويال مايل ينظمها جمهوريون يعارضون فكرة إنفاق مبالغ ضخمة على مثل تلك المراسم.

عملية عسكرية لطرد 10 آلاف منقب عن المعادن في فنزويلا


باشرت الحكومة الفنزويلية عملية عسكرية تهدف إلى طرد أكثر من عشرة آلاف من العاملين في التنقيب عن المعادن بدون تصريح في منطقة الأمازون على ما أعلن رئيس البلاد نيكولاس مادورو مقرا بأن هذا النشاط قضى على أنظمة بيئية حيوية في البلاد.

وأوضح الرئيس خلال مراسم ترقية ضباط في كراكاس "نحن بصدد طرد أكثر من عشرة آلاف منقب بطريقة غير قانونية مع نشر قواتنا المسلحة الوطنية البوليفارية على الأرض".

وأكد مادورو أن أنتشار النشاط المنجمي غير القانوني "يقضي على الأمازون في أميركا الجنوبية .. وفي فنزويلا" مشيرا إلى ان الانتشار العسكري يهدف إلى "تحرير" الأمازون و"حدائق فنزويلا الوطنية".

وأكد قائد هذه العمليات دومينغو هرنانديس لاريس الاثنين إخراج 1281 شخصا "طوعا".

تشن القوات المسلحة الوطنية البوليفارية عملية "اوتانا 2023" في متنزه ياباكانا الوطني الأكبر في البلاد والممتد على مساحة 320 ألف هكتار، حيث أقيم "ممر إنساني" لإجلاء المنقبين وعائلاتهم.

وينشط في هذه المنطقة الواقعة في جنوب فنزويلا منقبون محليون وآخرون يأتون من كولومبيا والبرازيل والإكوادور وقد أوقف بعضهم.

وأظهرت لقطات نشرتها السلطات العسكرية الأضرار التي لحقت بمناطق حرجية وأنهر، بعضها لا يمكن إصلاحه. وقد تسببت عمليات التنقيب المنجمية غير القانونية في القضاء على مناطق كاملة أحيانا.

وندد سكان في منطقة الأمازون التقتهم وكالة فرانس برس قبل أسابيع قليلة، بتوسع النشاط المنجمي غير القانوني على أراضيهم فضلا عن التواجد المتنامي للسكان الأصليين في المناجم ما يشكل تحولا جذريا في عاداتهم القديمة.

وتنتشر أمراض مثل السرطان بسبب تناول أسماك تُصطاد في أنهر ملوثة بالزئبق الذي يستخدم في استخراج الذهب، على ما أكد أبناء المنطقة.

وتفيد منظمة "اس او اس أورينوكو" غير الحكومية أن النشاطات المنجمية غير المرخص لها أتت في العام 2020 على 2227 هكتارا في ياباكانا أي ما يعادل حوالي 3200 ملعب لكرة القدم، على ما جاء في تقرير مرفق بصور ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية.

شارك