تركيا تطالب الاتحاد الأوروبي بـ«خطوات إيجابية» لانضمامها إلى التكتل... «حكماء المسلمين» يدعو الشباب إلى تنوير طريق أطفال العالم ... انتقادات أمريكية أوروبية لروسيا في اجتماع «آسيان»

السبت 15/يوليو/2023 - 11:44 ص
طباعة تركيا تطالب الاتحاد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 15 يوليو 2023.

تركيا تطالب الاتحاد الأوروبي بـ«خطوات إيجابية» لانضمامها إلى التكتل


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه بحث مع قادة دول الاتحاد الأوروبي، بشكل مفصّل، مسألة انضمام بلاده إلى عضوية التكتل. وقال في تصريحات صحافية بإسطنبول أمس، تناول فيها قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو»، التي اختتمت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس أخيراً، واللقاءات التي عقدها على هامشها: «قلنا لهم إننا نريد اتخاذ خطوات إيجابية تجاه تركيا التي تنتظر الانضمام منذ 52 عاماً».

وكان أردوغان ربط في تصريحات عشية القمة بين موافقة تركيا على انضمام السويد إلى عضوية «الناتو»، وإحياء مفاوضات بلاده مع الاتحاد الأوروبي، المجمدة منذ عام 2016، لكنّ مسؤولي الاتحاد الأوروبي، وقادة دول الأعضاء، من بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس، رفضوا الربط بين الملفين.

وحول لقائه رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، على هامش قمة «الناتو»، قال أردوغان: «بصفتنا زعيمين كسبا الانتخابات، نريد المضي قدماً بالعلاقات بين بلدينا». ونوّه بأن أهم القضايا التي طلبها بشكل خاص من ميتسوتاكيس، هي حل المشكلات المتعلقة بمنطقة تراقيا الغربية، التي تقطنها أقلية تركية.

وتوقَّع أردوغان إنهاء حلفاء تركيا في «الناتو» العقوبات المفروضة على الصناعات الدفاعية لبلاده، فيما أبدى تفاؤلاً بشأن إحياء مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي بعد موافقته «المفاجئة» على عضوية السويد في الحلف، عشية القمة.

في السياق نفسه، قال نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الناطق باسم الحزب، عمر تشيليك، إن تركيا «لم تقل (نعم) لانضمام السويد إلى الناتو، بل مهدت الطريق أمامها للانضمام إلى الحلف».

وعن الضوء الأخضر الذي منحه أردوغان، في فيلنيوس، للانضمام إلى «الناتو» والمصادقة على بروتوكول انضمامها، قال تشيليك إن «موقف رئيسنا كان واضحاً.. فقد أكد المادة الرابعة من مذكرة التفاهم الثلاثية الموقعة مع السويد وفنلندا خلال قمة الناتو في مدريد العام الماضي، التي تنصّ على أن العقوبات المفروضة على صناعة الدفاع عن تركيا سترفع بالكامل».

في الأثناء، بحث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، قرارات قمة «الناتو» الأخيرة، خلال لقاء بينهما في العاصمة الإندونيسية جاكرتا أمس، بينما أفادت «الخارجية التركية» في بيان، بأن فيدان وبلينكن بحثا متابعة القرارات الصادرة عن قمة «الناتو» في فيلنيوس، والأوضاع الحالية في أفغانستان.

رئيس كوريا الجنوبية يصل إلى كييف في زيارة مفاجئة



وصل رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول إلى كييف، اليوم السبت، وسيلتقي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، طبقاً لما ذكره مكتبه.

تأتي الزيارة، التي لم يتم الإعلان عنها مسبقاً، في أعقاب حضور مون قمة حلف الأطلسي"ناتو" في ليتوانيا وتوقفه الرسمي في بولندا، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم السبت.

ونفد الوقت، بالنسبة لاتفاق النقل الآمن في البحر الأسود، الذي سمح لأوكرانيا بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب في العام الماضي.

والاتفاق ، الذي توسطت فيه تركيا في بادئ الأمر، والأمم المتحدة ينقضي يوم الاثنين.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان قد قال للصحفيين إنه يأمل في أن يساعد خطاب تم إرساله إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش هذا الأسبوع في الحصول على تمديد للاتفاق.

وأمس الجمعة، صرح اردوغان بأنه وبوتين متفقان على تمديد اتفاق تصدير إمدادات مهمة من الحبوب من موانئ أوكرانية.

وأضاف الرئيس التركي أنه "يأمل" في إمكانية تمديد الاتفاق، لا سيما من أجل السماح بحصول الدول الأفريقية الفقيرة على الغذاء.

تأتي تصريحات أردوغان بعد يوم من تصريح بوتين بأن أي تمديد للاتفاق لا يزال يتوقف على تلبية مطالب موسكو التي وصفته بأنه غير عادل لمصالحها.

لخلافة روته .. هولندا تعلن موعد الانتخابات المبكرة



أعلنت هولندا أنها ستجري انتخابات عامة مبكرة في الثاني والعشرين من نوفمبر في تصويت سيكون له مفعول تحوّلي لاستبدال رئيس الوزراء الأطول عهدا في تاريخ البلاد، مارك روته.

وسيكون الناخبون مدعوّين لاختيار برلمان جديد بعد انهيار الائتلاف الرباعي لروته قبل أسبوع على خلفية سجال حاد حول سياسة طالبي اللجوء.

وفاجأ روته، زعيم حزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية، البلاد بإعلانه الإثنين أنه سينسحب من العمل السياسي بعدما تولى رئاسة الحكومة مدى 13 عاما.

ومع استقالة قادة الأحزاب الثلاثة الأخرى المنضوية في الائتلاف الحاكم بعد انهيار الحكومة، سيكون للانتخابات وقع الزلزال في خامس أكبر قوة اقتصادية في منطقة اليورو.

وجاء في بيان لحكومة روته أن "انتخابات الغرفة السفلى ستجرى الأربعاء الواقع فيه 22 نوفمبر. قرّرت الحكومة الأمر بناء على توصية وزير الداخلية بروينس سلوت".

وتابع بيان الحكومة "باختيار هذا الموعد، تم أخذ الوقت التحضيري اللازم للأحزاب السياسية، وقدرة البلديات على التنظيم واستعدادات المجلس الانتخابي".

سيسعى حزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية في الاستحقاق المقبل إلى الاحتفاظ برئاسته للحكومة، على الأرجح من خلال وزيرة العدل المتحدّرة من أصول تركية ديلان يسيلغوز التي وصلت إلى البلاد طالبة لجوء، فيما سيسعى حزب للمزارعين الهولنديين إلى إحداث تحوّل على مستوى النظام.

و"حركة المزارعين المواطنين" التي تشكّلت بعد تظاهرات استمرّت أشهرا ضد خطط لتقليص قطعان الماشية لدواع بيئية، حصدت أكبر عدد من مقاعد مجلس الشيوخ في وقت سابق من العام الحالي.

وانهار الائتلاف المكون من أربعة أحزاب على خلفية التعاطي مع مسألة الهجرة.

وأراد روته فرض قيود على لمّ شمل عائلات طالبي اللجوء، في أعقاب فضيحة العام الماضي بشأن اكتظاظ مراكز الهجرة في هولندا.

ويتوقع أن تكون الانتخابات الجديدة الأكثر إثارة للانقسام في جيل، وأبرز عناوينها الهجرة والمزارعون الغاضبون وكلفة المعيشة.

«حكماء المسلمين» يدعو الشباب إلى تنوير طريق أطفال العالم



دعا مجلس حكماء المسلمين، خريجي النسخة الثانية من منتدى شباب صناع السلام إلى الحذر من الأفراد والمؤسسات والهيئات والكيانات التي توظف الدين لخدمة أهداف بعينها.

وأكد أن شباب صناع السلام مطالبون بأن ينيروا الطريق لأطفال العالم بوصفهم قادة المستقبل.

وقال المستشار محمد عبدالسلام، أمين عام مجلس حكماء المسلمين، في كلمته في حفل تخرج المشاركين بالمنتدى، إن الدين تعبير عن فطرة الإنسان، التي هي بعيدة كل البعد عن العنف والتطرف والحروب والصراعات والإرهاب، مشيراً إلى أن الفاعل الأول في ذلك الظروف والأيدلوجيات التي تتبناها بعض الكيانات التي تستغل الدين ستاراً لأفكارها السوداوية.

 

حرص كبير

وطالب الخريجين بضرورة مواصلة السير في طريق صناعة السلام، وأضاف «يحق لكم أن تفخروا وتثقوا بأنفسكم وقدرتكم على صناعة السلام»، منوّهاً بأن مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، والحكماء أعضاء المجلس، لديهم حرص كبير على تفعيل شراكة حقيقية معكم من أجل نشر السلام في جميع أنحاء العالم.

ووجَّه عبدالسلام الشكر لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لإيمانه الكبير بالشباب وقدرتهم على صناعة التغيير والأفضل دائماً، ولقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية؛ لدعمه وثيقة الأخوة الإنسانية التي نسعى جميعاً من أجلها.

وعبر عن شكره لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، الداعم لبرامج التسامح، الشريك الأساس لمجلس حكماء المسلمين، على دعمه الكامل للمنتدى وتمثيل الوزارة بوفد رفيع المستوى، والدكتور جاستين ويلبي، رئيس أساقفة «كانتربري»، الذي كان ولا يزال داعماً للمنتدى منذ النسخة الأولى.

وفي الختام، أعرب الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، عن تقديره للشركاء في مجلس الكنائس العالمي، ومؤسسة «روز كاسيل» على جهودهم في إنجاح فعاليات المنتدى.

في السياق ذاته، قال جاستين ويلبي، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور ريتشارد سودوورث، أمين الشؤون الدينية المشتركة لرئيس أساقفة «كانتربري»، مستشار الشؤون الدينية لكنيسة إنجلترا «نعيش اليوم في ظل عالم متغير يواجه العديد من التحديات، ونتطلع إلى جهود الشباب لمواجهة التحديات وأتمنى أن تكونوا صنعتم أصدقاء طوال تلك الأيام الأخيرة، أصدقاء عبر الحدود والقارات تستطيعون عبرهم التعرف إلى الاختلافات واحترامها والتعايش معها».

 

حلول إبداعية

من ناحيته، قال الدكتور فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن صناع السلام عليهم دور كبير في طرح حلول إبداعية، بعيداً عن المثالية، قادرة على إيجاد حلول فاعلة لما يواجهه عالمنا اليوم من تحديات في الأزمات، مهنئاً المشاركين بتخرجهم، وواصفاً إياهم بأبطال المستقبل.

ورحَّب الدكتور جيري بلاي، الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، بجميع الحضور والخريجين، ولفت إلى ضرورة العمل للوصول إلى أرضية مشتركة للحوار والنقاش والعدالة، واكتساب الخبرات اللازمة لمواجهة التحديات المحيطة بصناعة السلام.

من جانبهم، أعرب الخريجون عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في المنتدى الهادف، وعبروا عن تقديرهم لجهود مجلس حكماء المسلمين في نشر قيم السلام والتسامح والتعايش الإنساني وتعزيزها، مؤكدين أن مشاركتهم في المنتدى تمثل نقطة تحول في حياتهم نحو الإسهام بشكل فاعل في نشر وتعزيز السلام.

انتقادات أمريكية أوروبية لروسيا في اجتماع «آسيان»


وجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس، انتقادات لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، واصفين إياه بأنه «سلبي وغير بناء»، في مواجهة مباشرة نادرة معه خلال منتدى رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» في جاكرتا.

واغتنم بلينكن مناسبة المنتدى لإجراء محادثات مع الصين بشأن ضبط التوترات مع سعيه لتعبئة دول جنوب شرق آسيا ضد الصين.

ولم يسع بلينكن للقاء لافروف الذي تحدّث في جلسة مغلقة جمعت قوى عالمية. وقال إن مشاركة لافروف كانت «غير بناءة وغير منتجة» وقدّم «عرضاً وأجندة سلبيين بالكامل». وشدّد على أن وزير الخارجية الروسي «نسب عملياً كل مشاكل العالم للولايات المتحدة».

فيما قال بوريل إن لافروف تحدّث بـ«عدائية كبيرة» وأكد أن الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة. وكشف بوريل أن لافروف قال إن «كل شيء هو مؤامرة غربية، وإن الحرب ستستمر... لأن روسيا ليست مستعدة على الإطلاق للانسحاب».

ولم يدل وزير الخارجية الروسي بتصريحات للإعلام بعد الاجتماع.

وهذه هي المرة الأولى التي يتواجد فيها بلينكن ولافروف في قاعة واحدة منذ اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي مارس الماضي عندما تبادلاً حديثاً قصيراً على هامش اللقاء.

ويرى مسؤولون أمريكيون أن روسيا ليست مهتمة فعلياً بالدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وفي المقابل تكثف القوى الغربية دعمها العسكري لكييف.

ودعا بلينكن خلال الاجتماع إلى «سلام عادل ودائم» في الحرب الروسية الأوكرانية. وقال بلينكن «على غرار دول عدة في المنطقة، نحن قلقون إزاء تنامي هيمنة جمهورية الصين الشعبية في بحري جنوب وشرق الصين وفي مضيق تايوان».

وأضاف «هذا يعني منطقة يكون فيها للبلدان الحرية في اختيار مساراتها الخاصة وشركائها ويتم التعامل فيها مع المشاكل بانفتاح وليس من خلال الإكراه» وفق قوله.

أمريكا والسعودية تؤكدان التزامهما بإنهاء صراع السودان



أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان أكدا خلال اتصال هاتفي أمس الجمعة التزامهما المشترك بإنهاء الصراع في السودان وتلبية الاحتياجات الإنسانية هناك.

وتسبب القتال الذي اندلع في 15 أبريل في نزوح مدنيين من العاصمة السودانية وتسبب أيضا في هجمات بدوافع عرقية في منطقة دارفور.

ولم تنجح جهود الوساطة الإقليمية والدولية حتى الآن في إنهاء القتال.

شارك