تميم أحمد شودري.. زعيم داعش في بنجلاديش

الإثنين 24/يوليو/2023 - 03:36 م
طباعة تميم أحمد شودري.. حسام الحداد
 
كان تميم أحمد شودري المولود في 25 يوليو 1986، الزعيم الكندي البنجلاديشي لداعش في بنجلاديش والعقل المدبر وراء هجوم مقهى دكا في 1 يوليو 2016 ومذبحة إطلاق النار في 7 يوليو 2016 في شولاكيا.
وأسفر هجوم دكا عن مقتل 28 شخصا وإصابة 26 آخرين، في حين أسفرت مذبحة إطلاق النار عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين. قتل تشودري في تبادل لإطلاق النار بين القوات البنجلاديشية ومسلحي داعش في دكا في أغسطس 2016.
استقر والدا تشودري في أونتاريو بكندا بعد فترة وجيزة من حرب استقلال بنجلاديش في عام 1971. وبحسب ما ورد التحق تشودري بجامعة وندسور وتخرج بدرجة في الكيمياء في عام 2011.  خلال الفترة بين عامي 2009 و 2012 ، ذكرت مصادر إعلامية أن تشودري أصبح متطرفا. في عام 2013، سافر شودري إلى سوريا للانضمام إلى داعش.
في أكتوبر 2013، سافر شودري إلى بنجلاديش حيث أسس نفسه "منسق" داعش في البلاد. وفقا لمقابلة نشرت في عدد أغسطس 2016 من مجلة "دابق" الدعائية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، كانت أجندة شودري هي تنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية في بنجلادش وربطها بداعش. سرعان ما أسس تشودري نفسه داخل المجتمع الإسلامي المتطرف في البلاد وقاد مجموعة محلية تسمى جماعة المجاهدين الجديدة في بنغلاديش (JMB). كانت الجماعة فصيلا من جماعة الإخوان المسلمين القديمة - وهي جماعة جهادية محلية برزت في عام 2005 واستهدفت بعنف الجماعات العلمانية والأقليات البنجلاديشية - وكانت بمثابة رابط بنجلاديش مع داعش. وفقا لمقال دابق ، تمت الإشارة إلى شودري باسم "أمير جنود الخليفة في البنغال". بصفته أمير المجموعة ، عمل تشودري كمشرف على شراء الأسلحة والتجنيد والتعبئة المالية.
في 1 يوليو 2016 ، اقتحم تشودري ، مع العديد من المسلحين الآخرين ، مخبز هولي أرتيسان في دكا ، وفجروا متفجرات واحتجزوا 35 رهينة. وقتل ما لا يقل عن 28 شخصا وجرح 26 آخرون. قتل المهاجمون 20 رهينة ، بينهم تسعة إيطاليين وسبعة يابانيين وثلاثة بنجلاديشيين وهندي واحد وأمريكي واحد. بعد حوالي 10 ساعات من استيلاء المسلحين على المقهى، اقتحم 100 من قوات الكوماندوز البنغالية المطعم وتمكنوا من إنقاذ 13 شخصا. وذكر قائد شرطة بنجلاديش شهيد الحق في مقابلة أن شودري كان العقل المدبر وراء الهجوم. ويزعم أن شودري قام بتجنيد الجناة وتدريبهم وتقديم المشورة لهم، بينما زودهم أيضا بالأسلحة والمتفجرات.
في اليوم التالي للهجوم، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن المجزرة، مشيرا إلى أن التنظيم استهدف مواطني "الدول الصليبية". في 3 يوليو 2016 نشرت وكالة أعماق الإخبارية الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية صورا لخمسة من الجناة يحملون بنادق هجومية ويقفون أمام أشعار داعش وفي مطبوعة أخرى تابعة لداعش، وهي مجلة رومية، زعم أن شودري كتب مقالا يصف هجوم دكا، مدعيا أنه تم اختيار المطعم لأنه كان "مكانا شريرا" حيث "كان الصليبيون يتجمعون لشرب الكحول وارتكاب الرذائل طوال الليل".
لم تتمكن القوات البنجلاديشية من القبض على شودري بعد هجوم دكا ، وفي 7 يوليو 2016 ، فجر مسلحون عبوة ناسفة ونفذوا مذبحة إطلاق نار في أكبر تجمع لصلاة العيد في شولاكيا ، بنجلاديش. أسفر الانفجار وهجوم إطلاق النار عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة العديد. وفي أعقاب الهجوم، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، ووفقا للسلطات البنجالية، كان شودري العقل المدبر وراء التفجير وإطلاق النار.
في 27 أغسطس 2016، داهمت قوات الأمن البنجلاديشية مبنى يضم متطرفين في دكا. بعد معركة بالأسلحة النارية استمرت ساعة ، قتل تشودري مع رجلين آخرين.

شارك