تركيا والأمم المتحدة تجهزان مقترحات لروسيا بشأن «صفقة الحبوب»… أمريكا تتبرأ منها .. الدفاعات الجوية الروسية تُسقط طائرتين مسيّرتين فوق موسكو… كوريا الجنوبية تجري أول تدريبات للدفاع الجوي في 6 سنوات

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 12:57 م
طباعة تركيا والأمم المتحدة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 أغسطس 2023.

مقتل 17 شخصاً إثر انهيار جسر قيد الإنشاء في الهند



أعلنت الشرطة الهندية، مقتل ما لا يقل عن 17 عاملا، اليوم الأربعاء، إثر انهيار جسر للسكك الحديدية قيد الإنشاء، بالقرب من منطقة سايرانج في ولاية ميزورام بشمال شرقى البلاد، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء «برس تراست أوف إنديا» الهندية.

وأضافت الشرطة، أن هناك مخاوف من أن يكون هناك عدد آخر من العمال المحاصرين في الموقع، حيث كان يتواجد ما يتراوح بين 35 و40 عاملاً عندما وقع الحادث عند حوالي الساعة العاشرة صباحاً، على بعد نحو 21 كيلومترا من أيزاول، عاصمة الولاية.

وقال أحد أفراد الشرطة: «تم حتى الآن انتشال 17 جثة من تحت الأنقاض، ولا يزال هناك الكثيرون في عداد المفقودين».

كوريا الجنوبية تجري أول تدريبات للدفاع الجوي في 6 سنوات



تستعد كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، لإجراء أول تدريبات للدفاع الجوي على مستوى البلاد منذ ست سنوات، في ظل زيادة التهديدات النووية والصاروخية من كوريا الشمالية.  وسيُطلب من المشاة الاحتماء ومن السائقين التوقف في بعض المناطق خلال التدريبات.

وتعد هذه التدريبات عنصراً رئيسياً في مناورات أولتشي السنوية للدفاع المدني، التي تقام بالتزامن مع تدريبات درع الحرية أولتشي التي بدأتها القوات الكورية الجنوبية والأمريكية يوم الاثنين، لتعزيز قدرة الرد على أي هجوم كوري شمالي أو أي حالات طوارئ أخرى.

وقالت وزارة الداخلية والسلامة، إن صفارات الإنذار من غارات جوية ستدوي في الساعة الثانية بعد الظهر لتطالب الناس بعدم الخروج إلى الشوارع لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل تخفيف حالة التأهب.

ويتعين على المشاة التوجه مباشرة إلى ملجأ مخصص أو مساحة قريبة تحت الأرض، كما يتعين على السائقين في حوالي 200 منطقة في أنحاء البلاد التوقف على جوانب الطرق. وسيُوجه الأشخاص فيما يقرب من 500 متجر ودار سينما وغيرها من المرافق العامة للقيام بالإخلاء. وستعمل المؤسسات الطبية ووسائل المواصلات العامة بشكل طبيعي.

وأعلنت بعض المراكز القريبة من تجمعات سكانية في سيئول، عن التدريبات المقررة بمكبرات الصوت أمس الثلاثاء، وطلبت من السكان اتباع التعليمات التي ستبثها الإذاعة.

وجاء في إعلان المراكز، أنّ التدريبات تهدف إلى الاستجابة بفعالية لغارة جوية حقيقية. لا تتفاجأوا ويرجى البحث على ملجأ قريب.

وقالت الوزارة، إن من المتوقع أن يواجه السكان في بعض المناطق المتاخمة لكوريا الشمالية سيناريوهات أخرى، تشمل التدريب الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي ووضع كمامة للحماية من الغاز واستخدام حصص غذائية طارئة.

تركيا والأمم المتحدة تجهزان مقترحات لروسيا بشأن «صفقة الحبوب»



كشف مصدر مشارك في عملية التفاوض بشأن صفقة الحبوب، عن أنّ تركيا والأمم المتحدة تعملان على تطوير مقترحات للجانب الروسي لاستئناف الصفقة، ولا تزال هناك قضايا إشكالية.

وقال المصدر لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية: «يتم الآن تطوير بعض المقترحات من جانبنا في الاتصال مع الأمم المتحدة. ولكن ليس كل شيء على ما يرام بعد، هناك قضايا لم يتم حلها فيما يتعلق بالقضايا المصرفية، المناقشات جارية».

وأضاف المصدر: «نتوقع أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الشحنات المجانية من الحبوب الروسية إلى البلدان الأفريقية المحتاجة في المستقبل القريب، وهذه خطوة مهمة للغاية للأمن الغذائي للدول المحتاجة وتركيا على دراية بهذه العملية».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال في خطابه أمام المشاركين في منتدى أعمال البريكس أمس الثلاثاء، إن المفاوضات مع الشركاء من أفريقيا بشأن توريد الحبوب المجانية جارية.

ووفقا له، كخطوة أولى، قررت روسيا إرسال ما يتراوح بين 25 و50 ألف طن من الحبوب إلى 6 دول أفريقية مجاناً، مع توفير التوصيل المجاني لهذه البضائع.

وأكّد بوتين، استعداد بلاده للعودة إلى اتفاق الحبوب في حالة الوفاء الحقيقي بالتزاماتها تجاه الجانب الروسي.

مطارات موسكو تعمل بصورة طبيعية بعد توقفها بسبب مسيرات



قالت هيئة الطيران الروسية اليوم الأربعاء إن مطارات موسكو تعمل بصورة طبيعية بعد تعليق مؤقت للطيران في الساعات المبكرة من اليوم نتيجة محاولة هجوم بطائرات مسيرة على العاصمة الروسية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في ساعة مبكرة اليوم إن نظم الدفاع الجوي أسقطت ثلاث طائرات مسيرة حاولت مهاجمة موسكو.

أمريكا تتبرأ منها .. الدفاعات الجوية الروسية تُسقط طائرتين مسيّرتين فوق موسكو



أسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرة مسيّرة فوق منطقة موسكو وأخرى فوق المدينة، وفق ما أفاد رئيس بلدية موسكو الأربعاء، في سادس ليلة من الهجمات على العاصمة الروسية.

وقال سيرغي سوبيانين على تطبيق تيليغرام "الليلة، أسقط الدفاع الجوي طائرة مسيّرة فوق موجيسكي في منطقة موسكو. الطائرة المسيّرة الثانية هاجمت مبنى قيد الإنشاء في المدينة".

وأشار إلى عدم تسجيل أي إصابات، وفق التقارير الاولية.

وتتبادل موسكو وكييف الهجمات بالطائرات المسيّرة بشكل منتظم، مع تزايد الغارات التي تستهدف الأراضي الروسية مؤخرا.

وأفادت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن سماع دوي "انفجار" في حي الأعمال بمدينة موسكو، مضيفة أنه "بعد ذلك بقليل، تصاعد الدخان من مبان في نفس المنطقة".

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن خدمات الطوارئ قولها إن أحد المباني قيد الإنشاء في حي الأعمال تعرض لأضرار طفيفة.

وأضافت تاس نقلا عن هيئة الطيران أن حركة الملاحة الجوية توقفت في مطارات فنوكوفو وشيريميتييفو ودوموديدوفو في موسكو.

وفي إطار متصل قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن بلاده لا تشجع أو تتيح القدرة على شن هجمات داخل روسيا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الأمر متروك لكييف لتختار كيف تدافع عن نفسها في مواجهة الغزو الروسي، مشيرا إلى أن بوسع موسكو إنهاء الحرب في أي وقت وذلك بالانسحاب من أوكرانيا.

شارك