ترامب يسلم نفسه اليوم لسجن فولتن سيئ السمعة… تتقدمهم الإمارات والسعودية ومصر.. انضمام 6 دول جديدة إلى مجموعة بريكس

الخميس 24/أغسطس/2023 - 01:40 م
طباعة ترامب يسلم نفسه اليوم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 24 أغسطس 2023.

تتقدمهم الإمارات والسعودية ومصر.. انضمام 6 دول جديدة إلى مجموعة بريكس



انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في غوهانسبورغ.

وتلتحق كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران اعتبارا من الأول من يناير 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وأصبح قوام مجموعة بريكس 11 دولة بعد الإضافة الأخيرة التي تكونت من 6 دول إضافة للخمسة دول المؤسسة.

وكان سيريل رامبوزا أكد رئيس جنوب أفريقيا قد أكد خلال قمة بريكس أن دول مجموعة بريكس للأسواق الناشئة الكبرى تعتزم دعوة الإمارات والسعودية ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين للانضمام إليها.

وقال رئيس جنوب أفريقيا، إن عضوية الدول التي ستنضم إلى المجموعة ستسري اعتبارا من 1 يناير 2024.

كوريا الشمالية تعلن عن فشل محاولة ثانية لإطلاق قمر صناعي



أعلنت كوريا الشمالية فشل محاولتها الثانية لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع، مشيرة إلى أنها ستحاول تنفيذ عملية إطلاق ثالثة في أكتوبر المقبل.

كوريا الشمالية تعلن عن فشل محاولة ثانية لإطلاق قمر صناعيكوريا الشمالية تطلق صاروخا يعتقد أنه الحامل لأول قمر صناعي لأغراض الاستطلاع

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في بيان: "أعلنت كوريا الشمالية فشل المحاولة الثانية لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع، وستجري محاولة تنفيذ عملية إطلاق ثالثة في أكتوبر المقبل".

وفي وقت سابق يوم الأربعاء، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا يعتقد أنه الحامل لأول قمر صناعي لأغراض الاستطلاع، وذلك بحسب ما ذكرته منظومات الإنذار اليابانية التي كانت تتحضر لهذا الإطلاق بعد إخطارها من بيونغ يانغ.

وأعلنت منظومات الإنذار اليابانية أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا يعتقد أنه أول قمر صناعي مخصص لأغراض الاستطلاع، في الوقت الذي كانت فيه طوكيو تترقب هذه العملية بعد أن اتخذت قواتها الدفاعية الصاروخية حالة التأهب القصوى للتعامل مع هذا الأمر.

مقتل 17 شخصاً إثر انهيار جسر قيد الإنشاء في الهند




أعلنت الشرطة الهندية، مقتل ما لا يقل عن 17 عاملا، اليوم، إثر انهيار جسر للسكك الحديدية قيد الإنشاء، بالقرب من منطقة سايرانج في ولاية ميزورام بشمال شرقى البلاد، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء «برس تراست أوف إنديا» الهندية.

وأضافت الشرطة، أن هناك مخاوف من أن يكون هناك عدد آخر من العمال المحاصرين في الموقع، حيث كان يتواجد ما يتراوح بين 35 و40 عاملاً عندما وقع الحادث عند حوالي الساعة العاشرة صباحاً، على بعد نحو 21 كيلومترا من أيزاول، عاصمة الولاية.

وقال أحد أفراد الشرطة: «تم حتى الآن انتشال 17 جثة من تحت الأنقاض، ولا يزال هناك الكثيرون في عداد المفقودين».

ترامب يسلم نفسه اليوم لسجن فولتن سيئ السمعة



يسلّم دونالد ترامب نفسه اليوم ليواجه اتهامات بالتلاعب بنتيجة الانتخابات في ولاية جورجيا في 2020، ومن المتوقع أن يحضر إلى سجن في أتلانتا معروف بأنه غير آمن، ويفتقر لشروط النظافة وموبوء بالحشرات، عدا عن كونه مشمولاً بتحقيق من جانب وزارة العدل.

الرئيس السابق البالغ 77 عاماً -ومعه المتهمون الـ 18 في قضية التلاعب بنتيجة الانتخابات- سيسلمون أنفسهم لسلطات سجن فولتن المعروف أيضاً بسجن رايس ستريت.

وتعني إجراءات التوقيف الكلاسيكية أن تؤخذ بصمات المتهم وتُلتقط له صور جنائية قبل إطلاق سراحه بكفالة.

ولم يُضطر ترامب لتحمل إهانة التقاط صورة جنائية له في المرات الثلاث التي اعتقل فيها هذا العام، غير أن المسؤول الأمني عن مقاطعة فولتن بات لابات قال في وقت سابق إنه عندما يتعلق الأمر بالتوقيف في هذا السجن «مهما كان وضعكم، سنكون على استعداد لالتقاط صوركم».

وأمام ترامب، المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له لخوض الانتخابات الرئاسية، والمتهمين الآخرين، حتى ظهر الجمعة لتسليم أنفسهم طوعاً كي توجه لهم الاتهامات بالتآمر لقلب الخسارة أمام بايدن في جورجيا.

وقال ترامب في تصريحات على منصته تروث سوشال إنه سيتوجه إلى أتلانتا كي يتم اعتقاله.

وسلم اثنان من المتهمين في قضية التلاعب بالنتائج، وهما محامي ترامب جون إيستمان وسكوت هول وهو كفيل، نفسيهما لسجن مقاطعة فولتن الثلاثاء وأطلق سراحهما بكفالة.

وفتحت وزارة العدل في يوليو تحقيقاً في أوضاع سجن مقاطعة فولتن، حيث توفي عدد من المعتقلين في السنوات القليلة الماضية.

وقال المدعي العام ميريك غارلاند إن التحقيق أطلق «استناداً إلى ادعاءات خطيرة عن ظروف معيشية غير آمنة وتفتقر لشروط النظافة».

وتوفي 15 سجيناً في السجن العام الماضي، بحسب الصحيفة، وسُجلت أربع وفيات في الأسابيع الخمسة الماضية وحدها.

مناظرة أولى

ويستعدّ المرشحون الجمهوريون للرئاسة الأمريكية للمناظرة الأولى للانتخابات التمهيدية لعام 2024، فيما يُتوقّع أن يتفوّق عليهم ترامب الذي قرّر عدم المشاركة في المناظرة بدعوى أنّ استطلاعات الرأي تؤكّد تصدّره السباق بفارق كبير عن بقية منافسيه.

قبل خمسة أشهر من بدء الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشّح حزب الجمهوريين للانتخابات الرئاسية للعام 2024، يزداد التأييد لترامب، رغم القضايا الجنائية المفتوحة ضده.

ويُتوّقع أن يطغى مشهد تسليم ترامب نفسه لسلطات أتلانتا على التغطية الإعلامية المخصصة للمرشحين الجمهوريين الآخرين للانتخابات.

وكتب على شبكات التواصل الاجتماعي «هل يسعكم تصديق ذلك؟ سأذهب إلى أتلانتا في جورجيا لتوقفني المدعية العامة المتطرّفة فاني ويليس التي تشرف على واحدة من أكبر كوارث القتل والجرائم العنيفة في التاريخ الأمريكي».

90 تهمة

على الرّغم من غيابه عن المناظرة، سيوجه معارضو ترامب انتقادات له بشأن مشاكله القانونية بما فيها أربع محاكمات جنائية مقبلة وأكثر من 90 تهمة جنائية.

وفي حديث مع صحيفة «ميلووكي جورنال سنتينيل»، قال إعلامي قناة «فوكس نيوز» بريت باير الذي سيدير المناظرة «سُئل كلّ هؤلاء المرشحّين دون توقف عمّا يحدث في المحاكم في مختلف أنحاء البلاد. إذاً سيكون (ترامب) جزءاً من هذه المناظرة، سواء حضرها أم لا».

شارك