بعد اتساع دائرة النزاع في النيجر والسودان.. قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود الجنوبية الليبية

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 12:49 م
طباعة بعد اتساع دائرة النزاع أميرة الشريف
 
يترقب الليبيون انفراجة سياسية مع المساعي والجهود الطائلة التي تقوم بها بعض الدول والأطراف السياسية لعودة الاستقرار والهدوء لأنحاء البلاد، حيث أعلنت قيادات الجيش الليبي، تشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود.
وفي ظل اتساع دائرة النزاع في النيجر والسودان وما تشهده ليبيا من توترات عبر حدودها، بدأت تتأهب لتشكيل قوة عسكرية مشتركة، سوف تكلف بتأمين الحدود الجنوبية.
وأفادت القيادة العامة للجيش الليبي ، بأن اجتماعاً لقادة المناطق والوحدات العسكرية والأمنية جنوبي ليبيا، عقد لبدء تنفيذ المرحلة الثانية من خطة تأمين الحدود الجنوبية الغربية.
وقال بيان إدارة الإعلام والتوعية التابعة للجيش الليبي، إن قائد قوة العمليات في الجنوب، اجتمع مع قادة المناطق والوحدات العسكرية والجهات الأمنية، وتحددت المهام والواجبات.
وأضاف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء أحمد المسماري، أن المشاركين في الاجتماع أعربوا عن جاهزيتهم التامة لتنفيذ خطة العمليات العسكرية بالخصوص.
وفي طرابلس، كشف محمد الحداد، رئيس الأركان العامة، التابع لحكومة الوحدة الوطنية، عن مجموعة مشتركة من القوات المسلحة في الشرق والغرب يجري تشكيلها لحماية الحدود الجنوبية، ومنشآت النفط.
وأضاف رئيس الأركان العامة بالمنطقة الغربية في ليبيا، أن الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها العاصمة  طرابلس ترجع إلى قوى داخلية وخارجية تهدف إلى نشر الفوضى في طرابلس وتعطيل العملية الانتخابية والطريق  نحو السلام.
وذكر محمد حداد:" عندما يواصل الليبيون محاربة بعضهم البعض، بدلًا من الوحدة، فإننا نصبح أضعف من القوى الخارجية والدول الأجنبية ومرتزقتها".
وتابع  الحداد في حديثه على ضرورة عدم ترك فرصة لـمرتزقة فاجنر للتسبب في المزيد من الدمار لليبيا، مضيفا: "نحن نعمل معًا، شرقًا وغربًا، لإيجاد استقرار دائم من شأنه أن يساعد على إحلال السلام في ليبيا الموحدة".
ووفق تقارير إعلامية فإن تشكيل قوة مشتركة لتأمين الحدود الجنوبية، خطوة مهمة على طريق توحيد المؤسسة العسكرية، ففي مارس الماضي، احتضنت تونس مناقشات حول المبادرة خلال اجتماع مجموعة العمل الأمنية حول ليبيا، بحضور المبعوث الأممي، عبدالله باتيلي، وأعضاء لجنة 5+5، وسفراء بريطانيا، وتركيا، وإيطاليا، وفرنسا، وممثلين عن الاتحاد الأفريقي.
وتمتد الحدود الليبية مع النيجر على طول 342 كيلومتراً، حيث تتولى الكتيبة 634 مشاة في الجيش الوطني، مهام تأمينها، بينما تمتد الحدود الليبية مع السودان لمسافة 382 كم من النقطة الثلاثية مع مصر في الشمال، إلى النقطة الثلاثية مع تشاد في الجنوب، ويبلغ طول الحدود الليبية مع تشاد 1050 كم.
ويرى مراقبون أن تشكيل قوة مشتركة من الجيش، وقوات المنطقة الغربية، سوف يوفر فرصة مهمة لتأمين الحدود الجنوبية، من الإرهاب، وتهريب البشر، والسلاح، والوقود، والسلع التموينية، وغيرها. تستعد ليبيا لإعلان تشكيل قوة عسكرية مشتركة، سوف تكلف بتأمين الحدود الجنوبية، في ظل اتساع دائرة النزاع في النيجر والسودان.
يشار إلى أن محاولات مبكرة بدأت في العامين 2017 و2018 على مسار توحيد الجيش، إذ استضافت القاهرة عدة جولات لتوحيد المؤسسة العسكرية تحت رعاية اللجنة المصرية المعنية بليبيا، لكنها هذه اللقاءات توقفت مع اندلاع حرب العاصمة طرابلس في العام 2019، وفي سبتمبر 2020 استضافت مدينة الغردقة المصرية اجتماعات بين وفود عسكرية من قوات القيادة العامة وحكومة الوفاق السابقة، أسفرت عن تشكيل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لمراقبة وقف إطلاق النار وسحب المرتزقة.
وتتصارع على السلطة في ليبيا منذ مارس2022 حكومتان إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.
وغرقت ليبيا في صراعات سياسية منذ ثورة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي، وقُسمت ليبيا في 2014 بين فصائل شرقية وغربية متناحرة وانتهت آخر موجة صراع كبيرة في عام 2020 بوقف إطلاق النار.
وتعيش ليبيا على وقع توتر سياسي وعسكري متصاعد ومحتدم، نتيجة الصراع على السلطة بين حكومتي، والطرفان يحظيان بدعم من ميليشيات مسلحة تتمركز في طرابلس ومصراتة.

شارك