الصين تطالب أمريكا بالكف عن «تسليح» تايوان… روسيا تسقط طائرة مسيرة بالقرب من موسكو… الصين تطالب أمريكا بالكف عن «تسليح» تايوان

السبت 26/أغسطس/2023 - 05:23 م
طباعة الصين تطالب أمريكا إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26 أغسطس 2023.

كندا تأمر بإخلاء مدينة هاي ريفر بأكملها بسبب حرائق الغابات



أمرت السلطات الكندية، اليوم "السبت" بإخلاء مدينة “هاي ريفر” بأكملها بعد تمدد الحرائق وألسنة النيران في الغابات المحيطة بها، مؤكدة أن الوضع بات ينذر بخطر حقيقي على حياة السكان.

وذكرت السلطات، في بيان، أن حرائق الغابات في الأقاليم الشمالية الغربية في كندا أرغمتها على إخلاء مدينة “هاي ريفر” التي يقطنها نحو 4 آلاف شخص، وتقع على بحيرة “جريت سليف”، لافتة إلى أنها أمرت الجميع، بمن في ذلك العمال الأساسيين، بالذهاب إلى مطار المدينة، وانتظار المزيد من التعليمات.

وقالت حكومة الأقاليم الشمالية الغربية، لاحقا في إشعار آخر، إن أي شخص سيظل في "هاي ريفر" يتحمل المسؤولية عن نفسه، مضيفة أنه لن تكون هناك خدمات طوارئ أو استجابة متاحة.

وتشهد كندا أسوأ موسم حرائق غابات على الإطلاق، حيث اضطر أكثر من 50 ألف شخص، بمن في ذلك جميع سكان "يلونايف" عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، في الأيام القليلة الماضية، للفرار من منازلهم.

وقالت الحكومة في إشعار لاحق إن خدمة البريد للعديد من المناطق في الأقاليم الشمالية الغربية تأثرت أيضا بالحرائق

روسيا تسقط طائرة مسيرة بالقرب من موسكو



أكدت روسيا أن موسكو تعرضت لهجوم جديد بطائرة مسيرة في الساعات الأولى من صباح اليوم "السبت".

وقال رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة بدون طيار فوق منطقة إسترا في موسكو.
 
وذكرت وكالة تاس للأنباء أن ثلاثة مطارات رئيسية في موسكو علقت رحلاتها.

وأبلغ الجيش الروسي عن هجمات أوكرانية متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على الأراضي الروسية خلال الأيام القليلة الماضية.

روسيا: أداء القسم إلزامي لعناصر المجموعات المسلحة



وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، مرسوماً يلزم عناصر المجموعات المسلحة، غير النظامية، أداء قسم اليمين، مثلما يفعل جنود الجيش.

وبموجب نص المرسوم الذي نشره الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية، بات لزاماً على هؤلاء العناصر التعهد بـ«الإخلاص»، و«الوفاء» لروسيا، و«الامتثال الصارم لأوامر القادة والمسؤولين (الأعلى رتبة)».

كما يتعهد العناصر «احترام الدستور الروسي»، و«الدفاع بشجاعة عن الاستقلال والانتظام الدستوري» للبلاد، وتنفيذ المهام الموكلة إليهم.

ويشمل المرسوم الأشخاص المدرجين كمقاتلين متطوعين، الذين «يسهمون في تنفيذ المهام الموكلة إلى القوات المسلحة الروسية»، و«هيئات وتشكيلات عسكرية» أخرى، بما يشمل قوات الدفاع التي تم تشكيلها خلال الحرب الأوكرانية.

على صعيد آخر ، انتقدت روسيا، تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول عدم تفاجئه من مقتل قائد مجموعة «فاغنر»، الروسية، شبه العسكرية، يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة، وحذرت موسكو، واشنطن، أنه من غير اللائق أو المقبول أن يتم الإدلاء بمثل تلك التصريحات، التي تخالف الأعراف الدبلوماسية.

بينما أعرب الكرملين عن رفضه لأي تكهنات حول صلته بتحطم طائرة بريغوجين، مبيّناً أن اتهامات قتله بريغوجين «محض كذب». وقال إن مجموعة «فاغنر» ليس لها وجود قانوني رسمي. فيما ذكرت المخابرات البريطانية أنه «من المرجح» أن يكون بريغوجين قد توفي قبل تحطم طائرته.

تجاهل للأعراف الدبلوماسية

ونقلت وكالة «تاس» للأنباء، عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قوله إن تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن التقارير التي تفيد بمقتل قائد «فاغنر» في تحطم طائرة «غير مقبولة».

وأفاد ريابكوف بأن مثل تلك التصريحات تظهر تجاهل واشنطن للأعراف الدبلوماسية. وتابع «ليس من مهام الرئيس الأمريكي، من وجهة نظري، أن يتحدث عن أحداث مأساوية مثل تلك».

وكان بايدن صرح بأنه «غير مندهش من التقارير»، مضيفاً «إنه قلما يحدث شيء في البلاد لا يكون وراءه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين». وأكمل بايدن «لكنني لست على دراية بما يكفي، لأعرف ما حدث».

تكهنات مرفوضة

من جانبه، رفض الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تكهنات بأن الكرملين متورط في تحطم الطائرة، وقال «إنها كذبة كبيرة». وأضاف، إن التكهنات بشأن تحطم الطائرة «أثيرت في الغرب من زاوية معينة»، منوّهاً إلى أن الكرملين لم يؤكد بعد مقتل بريغوجين. وتابع بيسكوف «عندما تصبح النتائج الرسمية جاهزة للنشر، سيتم نشرها».

في الأثناء، ذكر الكرملين أن مجموعة «فاغنر»، ليس لها وجود قانوني رسمي في روسيا.

في السياق، درست المخابرات البريطانية الظروف المحيطة بمقتل قائد «فاغنر»، في حادث تحطم الطائرة. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في منشورها اليومي بشأن الحرب على منصة «إكس»، «لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على أن بريغوجين كان على متن الطائرة، ومن المعروف أنه يمارس إجراءات أمن استثنائية. غير أنه من المحتمل جداً أن يكون قد لقي حتفه بالفعل».

كما رجح البيان، وفاة بريغوجين «ربما يكون لها تأثير مزعزع بشدة للاستقرار على فاغنر». بينما أعربت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عن اعتقادها بأن بريغوجين، قد قتل في حادث تحطم الطائرة.

ترامب يندد خلال احتجازه بـ«مهزلة قضائية»



ندد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب بـ«مهزلة قضائية»، بعد توقيفه رسمياً، أول من أمس، في جورجيا، بتهمتَي الابتزاز، والتآمر، واصفاً ما حصل بـ«تدخل انتخابي».

وقال ترامب لصحافيين، وقد التقطت له صورة جنائية في سجن مقاطعة فولتون: «ما حدث هو مهزلة قضائية. لم أرتكب أي خطأ». وأضاف: «ما يفعلونه تدخل في الانتخابات».

وعاد ترامب إلى حسابه على منصة «إكس»، بمنشور يظهر صورته من احتجازه. ونشر «صورة جنائية» التقطت له في سجن مقاطعة فولتون، مع عبارة «تدخل في الانتخابات.. لا تستسلم أبداً».. تضمن المنشور دعوة لأنصاره للتبرع، دعماً لحملته لانتخابات الرئاسة العام المقبل.

الصين تطالب أمريكا بالكف عن «تسليح» تايوان



حضت وزارة الدفاع الصينية، أمس، الولايات المتحدة، على الكف عن «تسليح» تايوان. يأتي ذلك في أعقاب موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أنظمة بحث وتتبع، تعمل بالأشعة تحت الحمراء لطائرات مقاتلة «إف 16»، ومعدات أخرى، لتايوان، في صفقة محتملة بقيمة 500 مليون دولار.

وقال الناطق باسم الوزارة، تشانغ شياو قانغ، في بيان: «تحض الصين الجانب الأمريكي على الوفاء بالتزامه بعدم مساندة استقلال تايوان، والتوقف على الفور عن تسليح تايوان، ووقف تعزيز العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان».

في الأثناء، أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الرئيس، شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، أجريا محادثات «صريحة ومعمقة»، لتهدئة التوتر على الحدود المتنازع عليها بين بلديهما خلال أول لقاء ثنائي جمعهما منذ فترة طويلة.

والتقى جين بينغ ، مودي، خلال حضورهما قمة «بريكس» في جنوب أفريقيا، فيما وصفت «الخارجية الصينية» اللقاء، بأنه «تبادل صريح ومعمق لوجهات النظر». وقال ناطق باسم الوزارة، إن «الرئيس شي أكد أن تحسين العلاقات الصينية الهندية يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.. ويتعين على الجانبين أن يأخذا في الاعتبار كل المصالح المتصلة بعلاقاتهما الثنائية، وأن يتعاملا على نحو صحيح مع قضية الحدود من أجل العمل بشكل مشترك للحفاظ على السلام».

من جهته، قال وزير الخارجية الهندي، فيناي كواترا، إن مودي سلط الضوء على القضايا التي لم يتم حلها على طول خط السيطرة الفعلية الذي يفصل منطقة لاداخ في جبال الهيملايا الهندية عن الأراضي الصينية، حيث وقع الاشتباك الدامي عام 2020.

وصرح كواترا لصحافيين: «أكد مودي أن.. مراقبة خط السيطرة الفعلية واحترامه أمر ضروري لتطبيع العلاقات الهندية الصينية».

شارك