السلطات العراقية تعتقل داعشياً داخل فندق في بغداد/13 قتيلاً من «الشباب» الصومالية بغارة أمريكية/طالب بـ"تأسيس جيش جديد".. دقلو يطرح رؤيته لحل أزمة السودان

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 10:03 ص
طباعة السلطات العراقية إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 28 أغسطس 2023.

أ ف ب: المعارضة ترفض نتائج الانتخابات في زيمبابوي وتعلن فوزها بالرئاسة

رفض زعيم المعارضة في زيمبابوي نيلسون شاميسا أمس، إعلان الهيئة الانتخابية فوز الرئيس المنتهية ولايته إيمرسون منانغاغوا رسمياً بولاية ثانية، مشدّدا على أنه هو الفائز في الانتخابات.
وحصل إيمرسون منانغاغوا على 52.6% من الأصوات مقابل 44% لمنافسه الرئيسي نيلسون شاميسا الذي يترأس أكبر أحزاب المعارضة «تحالف المواطنين من أجل التغيير»، وفق نتائج رسمية أعلنتها هيئة الانتخابات في زيمبابوي أمس الأول. وقال شاميسا في مؤتمر صحفي: «لقد فزنا في هذه الانتخابات، نحن متصدرون، نحن متفاجئون بإعلان فوز منانغاغوا، لدينا النتائج الحقيقية».
وتابع: «كنا نعلم أننا سنشارك في انتخابات تشوبها مخالفات، لدينا قائمة انتخابية غير صحيحة وتقسيم أعرج للدوائر، التصويت كان مليئا بالشوائب، البيئة الانتخابية كانت متحيّزة».
وقال منانغاغوا في خطاب ألقاه أمس، في القصر الرئاسي تعليقاً على النتائج: «نحن فخورون بأننا ديمقراطية ناضجة، نحن فخورون بأننا أمة مستقلة وسيّدة»، موجها الشكر إلى «بعثات المراقبة التي شهدت عملياتنا الانتخابية من دون انحياز». وأجمع مراقبو الاتحاد الأوروبي وإفريقيا الجنوبية ودول الكومنولث هذا الأسبوع على التشكيك في حسن سير العملية الانتخابية.
وتحدثوا عن «مشاكل خطيرة شابت شفافية الاقتراع، إضافة إلى انتهاك العديد من المعايير الدولية التي تكفل إجراء انتخابات ديمقراطية».
كذلك، أشار المراقبون إلى رفض السلطات السماح لبعض وسائل الإعلام الأجنبية بتغطية الاستحقاق الانتخابي، مشككين أيضاً في حياد وسائل الإعلام المحلية الرسمية.

فرنسا.. قرار جديد بشأن ارتداء العباءة في المدارس

أعلن وزير التربية الفرنسي غابريال أتال الأحد أنّه "سيحظّر ارتداء العباءة في المدارس" بحجّة أنّ هذا اللباس ينتهك القوانين العلمانيّة الصارمة في مجال التعليم في البلاد، مشدّدا على سعيه إلى وضع "قواعد واضحة على المستوى الوطني" لمديري المدارس.

ولدى سؤال الوزير عن المسألة التي تثير جدلا منذ أشهر على خلفية حوادث على صلة بارتداء هذا اللباس، قال أتال في تصريح لقناة "تي اف 1"، "لم يعد ممكنا ارتداء العباية في المدارس"، كاشفا أنه يسعى "اعتبارا من الأسبوع المقبل" إلى لقاء مسؤولي هذه المؤسّسات التعليميّة لمساعدتهم في تطبيق الحظر الجديد.

وكان اليمين واليمين المتطرّف قد دفعا باتّجاه تبنّي هذا الحظر بينما اعتبر اليسار من جهته أنّه اعتداء على الحرّيات المدنيّة.

وتُفيد تقارير بأنّ العبايات يجري ارتداؤها بشكل متزايد في المدارس، وبأنّ ثمّة توتّرات داخل المدارس حول هذه القضيّة، بين المعلّمين وأولياء الأمور.

السلطات العراقية تعتقل داعشياً داخل فندق في بغداد

أعلنت السلطات العراقية الأحد، اعتقال عنصر ينتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي في أحد فنادق بغداد، موضحة أن مهمته كانت تقضي بجمع «معلومات» عن عناصر الأجهزة الأمنية.

واعتقل العنصر «في أحد فنادق بغداد» في جانب الرصافة على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يعبر العاصمة، بحسب ما جاء في بيان لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية.

وأورد البيان الرسمي، أنه تم اعتقال الشخص المذكور «بناء على معلومات استخبارية دقيقة تلقتها مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بأمن المرافق السياحية والتي تضمنت وجود أحد المطلوبين بقضايا إرهابية كان أهمها تقديم معلومات خاصة عن أفراد الأجهزة الأمنية إلى عصابات داعش الإرهابية».

وأضاف أنه لدى التحقيق مع المعتقل، تبين أنه «تم تكليفه بتقديم المعلومات الشخصية عن رجال الأجهزة الأمنية ضمن محافظة نينوى» وعاصمتها مدينة الموصل، لافتاً إلى أنه «اعترف» بانتمائه «إلى عصابات داعش الإرهابية».

ولم يكشف البيان هوية المعتقل ولا اسم الفندق التي تم توقيفه فيه.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014 على مناطق شاسعة في العراق وسوريا المجاورة، لكنه هُزم في البلدين في عامي 2017 و2019 على التوالي.

وأكد مسؤول عسكري عراقي كبير في آذار/ مارس الفائت أن تنظيم الدولة الإسلامية لديه ما بين 400 إلى 500 مقاتل نشط في العراق.

وذكر تقرير للأمم المتحدة نُشر في تموز/ يوليو أن «عمليات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها القوات العراقية استمرت في الحد من أنشطة تنظيم داعش، الذي حافظ مع ذلك على تمرده بدرجة منخفضة».

رويترز: 13 قتيلاً من «الشباب» الصومالية بغارة أمريكية

قال الجيش الأمريكي أمس، إنه يعتقد بأنه قتل 13 من مقاتلي حركة الشباب في جنوبي الصومال في «ضربة جوية جماعية للدفاع عن النفس» جاءت بناء على طلب الحكومة الصومالية. وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) إنها نفذت ضربة جوية السبت استهدفت «حركة الشباب» قرب سييرا، شمال غربي كيسمايو، بناء على طلب الحكومة.

وأضافت إن الضربة الجوية الجماعية نُفذت صباح يوم 26 أغسطس، لدعم قوات الجيش الصومالي التي اشتبكت مع الحركة. وتابعت «بالعمل مع الجيش الوطني الصومالي، فإن التقييم الأولي للقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا يشير إلى أن الغارة الجوية تسببت في مقتل 13 من مقاتلي حركة الشباب، من دون وقوع إصابات أو قتلى في صفوف المدنيين».

وسيطر الجيش الصومالي وفصائل متحالفة معه الجمعة، على مدينة البور، المعقل الرئيس لمقاتلي «الشباب» في المنطقة الوسطى بالصومال، في إنجاز كبير للحملة العسكرية. ومع ذلك، قال عدد من المحللين العسكريين والمشاركين في الحملة إن تعهدات الحكومة بالقضاء على حركة الشباب غير واقعية.

وكالات: تظاهرات أمام أكبر قاعدة عسكرية فرنسية في النيجر

رفض السفير الفرنسي في نيامي سيلفان إيتي مغادرة النيجر بعد انتهاء مهلة الـ 48 ساعة التي منحها له المجلس العسكري للمغادرة.

وقال المجلس العسكري في النيجر في بيان أمس، إنه لا يتحمل مسؤولية ما قد ينجم في حال رفض السفير الفرنسي مغادرة البلاد، بعد انتهاء المهلة المحددة له «كونه شخصاً غير مرغوب فيه»، إثر رفضه الاستجابة لدعوة من خارجية النيجر للتشاور على خلفية تصرفات الحكومة الفرنسية والتي تتعارض مع مصالح النيجر.

تعهد المجلس العسكري خلال تظاهرات مطالبة برحيل القوات الفرنسية عن البلاد في نيامي بمواصلة النضال للوصول إلى «اليوم الذي لن يكون فيه هناك أي جندي فرنسي في البلاد».

تظاهرات

وتجمع آلاف المتظاهرين أمام أكبر قاعدة عسكرية فرنسية في النيجر بضواحي العاصمة نيامي، مرددين شعارات مناوئة للوجود الفرنسي.

ووفقاً لموقع «سكاي نيوز عربية»، طالب المتظاهرون بطرد السفير الفرنسي سيلفان إيت وإخراج الجنود الفرنسيين من بلادهم، حسب موفد «سكاي نيوز عربية».

ونشرت السلطات النيجرية أمس، تعزيزات أمنية مشددة في محيط السفارة الفرنسية في نيامي، مع قرب انتهاء المهلة.

وطوقت وحدات من الجيش والشرطة محيط السفارة وسط دعوات من أنصار المجلس العسكري للتوجه إلى مقر السفارة، التي تعرضت بعض أجزائها للحرق والتخريب في بداية الأحداث.

تهديد المجلس

وفي وقت سابق، هدد المجلس العسكري في النيجر السفير الفرنسي باستخدام القوة في حال لم يغادر البلاد فوراً. وقال المتحدث باسم المجلس مخاطباً السفير: «من أنت حتى ترفض المغادرة؟». وأضاف: «على شعبنا أن يكون مستعداً لعدم النوم في الأيام المقبلة».

وكان المجلس العسكري في النيجر أمهل السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة نيامي، في تصعيد إضافي للتوتر بين قادة الانقلاب وباريس.

وأكدت وزارة الخارجية في الحكومة التي عينها المجلس العسكري في بيان، أنه نظرا «لرفض سفير فرنسا في نيامي الاستجابة» لدعوتها إلى «إجراء مقابلة» الجمعة، و«تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر»، قررت السلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير سيلفان إيت «والطلب منه مغادرة أراضي النيجر خلال مهلة 48 ساعة».

احتكاك جوي أمريكي روسي فوق البحر الأسود

على وقع الصراع الروسي الغربي الدائر في أوكرانيا، وبعد ساعات على قصف صاروخي بعيد المدى على كييف ومناطق أوكرانية أخرى، أعلنت روسيا أمس، أنها نشرت مقاتلة (سو-30) لمنع المسيرة الاستطلاعية (ريبر) التابعة لسلاح الجو الأمريكي من عبور حدودها فوق البحر الأسود.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية إنه «مع اقتراب المقاتلة الروسية حولت المسيرة الأمريكية مسارها بعيداً عن حدود دولة روسيا الاتحادية». وقالت وكالة تاس للأنباء، إن الطائرة المسيرة لم تنتهك حدود الدولة الروسية.

وكانت روسيا شنت هجوماً جوياً فجر أمس، على كييف وأجزاء أخرى من أوكرانيا، بمشاركة خمس قاذفات استراتيجية، مستهدفة خصوصاً مطاراً في مقاطعة كييف.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الدفاع الروسية، قولها أمس، إن القوات الجوية الروسية «نفذت ضربة جوية ناجحة بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة على أحد المطارات في مقاطعة كييف».

وجاء في البيان: «تم الوصول إلى الهدف، وتحقيق هدف الضربة».

وقالت السلطات الأوكرانية، إن روسيا شنت هجوماً جوياً خلال الليل على أوكرانيا، إذ أطلقت صواريخ على أجزاء أخرى من شمال ووسط البلاد.

وقال الجيش الأوكراني إنه دمر أربعة صواريخ كروز من ما يصل إلى ثمانية أهداف جوية رصدها، وأن بقية الأهداف «ربما كانت زائفة». وأضاف إنه لم ترد تقارير عن ضربات.

وقال روسلان كرافشينكو حاكم منطقة كييف إن شخصين أصيبا ولحقت أضرار بعشرة من المباني بسبب سقوط حطام صاروخ في منطقة بالعاصمة.

من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت طائرتين مسيرتين فجر أمس، في منطقتي بريانسك وكورسك على الحدود مع أوكرانيا.

وعلى أرض الجبهة، أفادت الدفاع الروسية بمقتل نحو 785 عسكرياً أوكرانياً بعمليات للقوات الروسية في نطاق العملية العسكرية الخاصة، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، خلال إفادته الصحافية إسقاط مروحية أوكرانية من طراز مي-8 وطائرتين أوكرانيتين من طراز سو-25 في مقاطعة زابوروجيه، وكذلك اعتراض 9 صواريخ لراجمات هيمارس وتدمير 30 طائرة مسيرة في مناطق متفرقة في دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي وزابوروجيا وخيرسون.

هجمات وخسائر

في الأثناء، وأعلن مدير المركز الإعلامي لمجموعة القتال الروسية المركزية، ألكسندر سافتشوك، أن وحدات المجموعة صدت سبع هجمات للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة كرانسي ليمان.

وقال المتحدث باسم مجموعة القتال الغربية الروسية ياروسلاف ياكيمكين، إن الوحدات الهجومية من المجموعة صدت أربع هجمات مضادة أوكرانية واستولت على معقلين للجيش الأوكراني في منطقة كوبيانسك، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

سكاي نيوز: اليمن.. قتلى وجرحى في اشتباكات حدودية في محافظة لحج

قُتل 10 جنود من القوات اليمنية بهجوم للحوثيين، حسبما أفاد مسؤولون عسكريون في قوات الحكومة اليمنية لوكالة "فرانس برس".

وقال أحد المسؤولين "قُتل 10 عسكريين جنوبيين في اليمن وجرح 12 في هجوم مباغت للحوثيين، على جبهة الحدا الحدودية بين محافظتي البيضاء ولحج".

وأضاف أن الحوثيين "قاموا بعملية التفاف على أحد المواقع التابعة للقوات الجنوبية وأغلب من كانوا في أحد المواقع الجنوبية سقطوا بين قتيل وجريح".
 وأكد مسؤولون عسكريون آخرون الهجوم وحصيلة القتلى والجرحى، مشيرين إلى أن "طائرة مسيرة حوثية سقطت أثناء المواجهة".

كما أشارت المصادر العسكرية الحكومية إلى مقتل 4 حوثيين وجرح آخرين خلال المواجهات.

وأدت الحرب في اليمن بين الحكومة والحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، منذ 2014، إلى مقتل مئات الآلاف بشكل مباشر وغير مباشر واعتماد معظم السكان على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

الحكومة الليبية تعلن إيقاف وزيرة الخارجية عن العمل

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إيقاف وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، احتياطيا، وإحالتها للتحقيق.

مساء الأحد، طلب المجلس الرئاسي الليبي من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة موافاته بتوضيحا بشأن لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي في روما.

جاء ذلك في رسالة وجهها المجلس الرئاسي إلى رئيس الحكومة  الوطنية، بحسب الناطقة باسم المجلس، نجوى وهيبة.
وعقب الرسالة، تقرر إيقاف المنقوش عن العمل احتياطيا، وإحالتها للتحقيق.

وكلف الدبيبة وزير الشباب، فتح الله الزاني، مؤقتا بتسيير العمل بوزارة الخارجية.

طالب بـ"تأسيس جيش جديد".. دقلو يطرح رؤيته لحل أزمة السودان

طرح قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، رؤيته للحل الشامل لأزمة السودان، مطالبا بـ"تأسيس جيش جديد"، بعد أشهر من الحرب التي أدت إلى مقتل الآلاف ونزوح الملايين من ديارهم.

وقوات الدعم السريع أحد طرفي الصراع الدائر في السودان منذ منتصف أبريل الماضي، حيث تقاتل الجيش في مدن العاصمة الثلاثة، وفي مناطق أخرى غربي البلاد.

ونشر دقلو على حسابه بمنصة "إكس"، "تويتر" سابقا، الأحد، بيانا مطولا عن رؤيته لحل أزمة السودان في عدة نقاط، أبرزها:
ضرورة البحث عن اتفاق لوقف إطلاق نار طويل الأمد مقرونا بمبادئ الحل السياسي الشامل، الذي يعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان.
حرب الخامس عشر من أبريل يجب أن تكون الحرب التي تنهي كل الحروب في السودان.
نظام الحكم يجب أن يكون ديمقراطيا مدنيا، يقوم على الانتخابات العادلة والحرة في كل مستويات الحكم، ويمكن جميع السودانيين من المشاركة الفاعلة والحقيقية في تقرير مصيرهم السياسي، ومحاكمة الذين يديرون شؤونهم البلاد على كافة المستويات.
الضروري أن تعكس الحكومة المدنية في تشكيلها بحق وعدالة كل أقاليم السودان، وذلك عبر آليات أو أسس يتم الاتفاق عليها بين جميع الأقاليم.
بسبب التعدد والتنوع الباهر في السودان، فإن النظام الفدرالي غير التماثلي أو غير المتجانس، الذي تتفاوت فيه طبيعة ونوع السلطات التي تتمتع بها الوحدات المكونة للاتحاد الفدرالي، هو الأنسب لحكم السودان.
الاعتراف بأن المدخل الصحيح لتحقيق السلام المستدام في السودان هو إنهاء وإيقاف العنف البنيوي، الذي تمارسه الدولة ضد قطاعات واسعة من السودانيين، لا سيما في أطراف السودان.
السلام لا يعني إسكات أصوات البنادق أو إيقاف الاعتداءات المستمرة من مؤسسات الدولة القهرية وغير القهرية على المواطنين وأراضيهم أو ممتلكاتهم، وإنما كذلك إنهاء التفاوتات البائنة للجميع في المشاركة السياسية وتوزيع الثروة والفرص المتاحة للمجتمعات والمجموعات والأفراد.
العمل على إشراك أكبر وأوسع قاعدة سياسية واجتماعية ممكنة من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة والمرأة من كافة مناطق السودان.
لإقرار بضرورة تأسيس وبناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية، وذلك بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة تنأى عن السياسة.
الإقرار بضرورة احترام وتطبيق مبدأ محاربة خطاب الكراهية والاتفاق على حزمة إصلاحات قانونية.

شارك