حزب الحرية الايزيدي يدعم وجود القوات الأمريكية بالعراق

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 07:43 م
طباعة حزب الحرية الايزيدي روبير الفارس
 
عقد  المكتب السياسي لحزب الحرية والديمقراطية الأيزيدي العراقي  PADÊ بحضور جميع أعضاء المكتب السياسي وبإشراف و توجيه من السيد حسين حجي رئيس الحزب حيث بدأ الاجتماع  بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم  ناقش الاجتماع   الوضع السياسي في العراق خاصةً والعالم بشكل عام .
ومن اهم المواضيع التي تمت  مناقشتها
اولا تواجد القوات الأمريكية على الحدود السورية العراقية و أسباب ذالك التواجد هو لمنع اي خرق امني على الحدود السورية العراق وفي وقت سابق قد أعلنت  واشنطن أن العراق يمثل قلب استراتيجية واشنطن في المنطقة ،  مؤكده على أن ذلك التواجد لحماية مصالحها وسفارتها، وأن بقاءها مرهون بقدرة العراق على حماية السفارات والبعثات الدبلوماسية
ثانيا تم مناقشة  الاجتماع الذي انعقد بين ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بلاسخارت مع وزير داخلية اقليم كردستان ريبر أحمد ومستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي لمناقشة قضية سنجار ،
 واعلن الحزب   كممثلين و كجزء من هذا الشعب الايزيدي، رفضه لمناقشة تقرر مصير الشعب الايزيدي بدون وجود الايزيديين ، ولن يتم السماح لأحد أن يقرر مصير سنجار و أهل سنجار من دون موافقة أهل سنجار الذي كان ضحية صراعاتكم وقراراتكم الدنيئة ، وأكد الحزب إن سنجار و أهل سنجار عراقيون ولن نسمح بأن يتكرر سيناريو 3 / اغسطس / 2014 .
لن نقبل بشكل من الاشكال عن عودة القوات التي كانت تسيطر على سنجار قبل 2014 .حيث اباد داعش الايزيديين بلا رحمه وهذا الرفض سبق واعلنه  اهل سهل نينوى الشرفاء .
 ثالثا ناقش الحزب  الزيارة الأخيرة للوزير التركي هاكان فيدان الى العراق واعتبرها  بمثابة فرض عقوبة  على العراق . ومن اهم المواضع التي تمت تطرق اليها الطرفان التركي والعراقي اطلاق حصة العراق من الماء   وزيادة حجم التجارة المستوردة من تركيا و النفط .
رابعا أكد الحزب خوضه  انتخابات مجالس المحافظات .
في الاشهر القريبة القادمة وسوف يعلن   الاتفاقيات والبرنامج الانتخابي للحزب للايزيديين قبلها بوقت كافي

شارك