الحوثي تستمر باضطهاد الأقليات الدينية.. وتواصل الإخفاء القسري بحق أبناء الطائفة البهائية

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 11:21 ص
طباعة الحوثي تستمر باضطهاد فاطمة عبدالغني
 
في ظل استمرار انتهاكات ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا بحق الأقليات الدينية، نددت الحكومة اليمنية بمواصلة الحوثي، الاخفاء القسري لـ(11) من أبناء الطائفة البهائية، بينهم امرأتين لليوم المئة، بعد اختطافهم إثناء مشاركتهم في الاجتماع السنوي السلمي لطائفة البهائيين في العاصمة المختطفة صنعاء، في ظل مخاوف بشأن سلامتهم وظروف ومكان احتجازهم الذي لا يزال غير معروف حتى الآن.
وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني "تعرض أتباع الطائفة البهائية لسلسلة من الجرائم والانتهاكات منذ الانقلاب، من مداهمة المنازل وترويع الأسر والخطف والاعتقال التعسفي، والتعذيب النفسي والجسدي، ومصادرة ونهب ممتلكاتهم، والاخفاء والنفي القسري، واقتحام ومصادرة مقراتهم، والتحريض عليهم، واخضاعهم لمحاكمات خارج اطار القانون".
وحذر الإرياني في تغريدة له على موقع "إكس" "من المخاطر المترتبة على طول فترة الاحتجاز التعسفي والذي يزيد من خطر تعرض المختطفين لانتهاكات واسعة واضطهاد على خلفية معتقداتهم، في انتهاك صارخ لحرية الدين والمعتقد والحق في التنظيم والتجمع وممارسة الشعائر الدينية التي تقرها القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمنظمات والهيئات الحقوقية والناشطين بالتضامن مع المختطفين، والضغط على المليشيا الحوثية لضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، ووقف ممارساتها العنصرية التي تستهدف الاقليات الدينية، وكل اشكال الملاحقة والتضييق والتمييز على خلفية المعتقد، وملاحقة ومحاسبة المسئولين عنها وضمان عدم افلاتهم من العقاب.
يشار إلى أنه في 25 مايو الماضي اقتحم مسلحو الحوثي الاجتماع السنوي السلمي للطائفة في صنعاء، واعتقلوا 17 من المشاركين فيه بينهم نساء والمتحدث الرسمي باسم الجامعة البهائية في اليمن الناشط المدني عبد الله العلفي، ودهمت منازلهم وصادرت ممتلكات ووثائق، بحسب بيان صادر عن الطائفة.
ونددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والجامعة البهائية العالمية بحملة الاضطهاد التي يتعرض لها البهائيون في اليمن على يد الحوثي، كما نددت بالخطاب التحريضي لمفتي الميليشيات ضد أتباع الطائفة ودعوته لقتلهم.
وعبّرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وعلى لسان جيريمي لورانس المتحدث باسمها، عن القلق البالغ بشأن احتجاز الحوثيين مجموعة من أتباع الطائفة البهائية. وذكرت أن الخطبة اللاحقة التي ألقاها مفتي الحوثيين، وحرض فيها على الكراهية ضد البهائيين والطوائف الدينية الأخرى، تثير مخاوف جمة.
وفي حين حضّت المفوضية على الإفراج الفوري عن الأشخاص الـ16 الذين ما زالوا قيد الاحتجاز في الحبس الانفرادي، أدانت استخدام أي لغة تحرض على التمييز والعنف، لا سيما ضد الأقليات، التي غالباً ما تؤدي إلى النفي والتهجير القسري.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية إن قوات الأمن اقتحمت في 25 مايو (أيار) "اجتماعاً سلمياً عقده البهائيون في صنعاء، وتم نقل 17 شخصاً بالقوة - من بينهم 5 نساء - إلى مكان غير معروف وصودرت كتبهم وهواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وممتلكاتهم الأخرى". وفي وقت لاحق، تم إطلاق سراح شخص واحد فقط منهم.
وذكرت المفوضية أن مفتي الحوثيين شمس الدين شرف الدين اتهم في خطبته أتباع الديانة البهائية المحتجزين بالردة والخيانة، وقال إنه "يجب قتلهم في حال لم يتوبوا".
وأعربت المفوضية عن الأسف البالغ لاستخدام هذه اللغة التي تتحدى القانون الدولي بشكل صارخ، وأعادت تذكير سلطة الحوثيين بوجوب احترام حقوق الإنسان للأشخاص الذين يعيشون تحت سيطرتها. وقالت إن حقوق الإنسان للأقليات تضمن جملة من الحقوق منها الحق في اعتناق دينها وممارسته والحق في محاكمة عادلة أمام محكمة مستقلة ونزيهة.

وشدد بيان المفوضية على أنه "لا ينبغي أن يشكل الاحتجاز في فترة ما قبل المحاكمة سوى الاستثناء، ولا ينبغي استخدامه إلا إذا كان معقولاً وضرورياً ويستند إلى تقييم فردي لكل حالة". 
وبحسب حقوقيين تعرض أتباع الطائفة البهائية، لسلسلة من الانتهاكات منذ بدء الانقلاب الحوثي، تنوعت بين دهم المنازل وترويع الأسر والخطف والاعتقال التعسفي والتعذيب النفسي والجسدي والنفي القسري، وإخضاعهم لمحاكمات خارج إطار القانون بتهم ملفقة، ومصادرة ونهب ممتلكاتهم واقتحام ومصادرة مقارهم، والتحريض العلني وبث خطاب الكراهية ضدهم.

شارك