اليمنيات يتصدين لمحاولات الحوثي نهب أراضي المواطنين في صعدة

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 11:41 ص
طباعة اليمنيات يتصدين لمحاولات فاطمة عبدالغني
 
في ظل تصاعد أعمال السلب والنهب التي تشنها ميليشيا الحوثي بحق أبناء القبائل في عدد من مديريات محافظة صعدة، وصفت الحكومة اليمنية تصدى مجموعة من النساء في منطقة المهاذر بمديرية سحار محافظة صعدة، لمحاولات عناصر مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لايران بقيادة المدعو ابو يحيى القيلي، نهب أراضي المواطنين في المنطقة بالمشهد المؤلم. 
وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني "تأتي هذه الجريمة بعد أيام من المجزرة المروعة التي ارتكبها القيادي في مليشيا الحوثي المدعو يحيى الرزامي بتفجير منزل المواطن "عيظه صالح ربوع" في منطقة اللجبة بمديرية الصفراء، والذي اسفر عن مقتل 4 وجرح 5 من أسرة واحدة غالبيتهم نساء واطفال، وبالتزامن مع مواجهات بين قبائل بني حذيفة والقيادي في المليشيا المدعو أبو علي الحاكم في منطقة ضحيان بمديرية مجز، على خلفية محاولة المليشيا الاستيلاء على أراضي ومزارع أبناء القبائل في تلك المناطق".
وأوضح الإرياني في تغريدة له على موقع "إكس" "هذه الجريمة النكراء امتداد لأعمال السلب والنهب المنظم الذي تقوم به مليشيا الحوثي الإرهابية لأراضي واملاك المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها بالقوة ، بما في ذلك معقلها الرئيس بمحافظة صعدة، والتي يدفع ثمنها المدنيين الأبرياء من النساء والأطفال، في ظل تكتيم اعلامي، وصمت دولي، وتخاذل حقوقي. 
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات وهيئات حقوق الانسان بادانة واضحة لهذه الجرائم النكراء، وملاحقة ومحاسبة المسئولين عنها من قيادات وعناصر مليشيا الحوثي، وممارسة ضغط حقيقي لوقف أعمال السلب والنهب بقوة السلاح، وتوفير الحماية لملايين المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مرئيا لعدد من النساء اثناء اعتراضهن للاعتداءات على الأراضي ومطاردتهن الأطقم الحوثية بالحجارة.
حيث تصدت عدد من النساء، لمحاولة قيادي حوثي السطو على اراضي المواطنين في احدى مناطق مديرية سحار محافظة صعدة المعقل الرئيس لمليشيا الحوثي.
وقالت مصادر محلية في صعدة، "إن القيادي الحوثي أبو يحيى القيلي المنتحل صفة مدير فرع هيئة الاراضي بمحافظة صعدة، قاد حملة عسكرية مكونة من عدة أطقم وعشرات الافراد مع معدات ( شيولات وجرافات) وحاولوا، السطو على مساحات واسعة من أراضي المواطنين في منطقة المهاذر بمديرية سحار وسط رفض من الأهالي الذين خرجت النساء للتصدي للمسلحين وأجبرتهم على وقف الاستحداثات".
وأكدت المصادر بأن اراضي المواطنين لاتزال مهددة بالسطو عليها، في ظل حملات ممنهجة ومستمرة منذ شهرين يقودها القيادي الحوثي القيلي بغرض البسط على أراضي المواطنين ونهبها بمزاعم انها "أملاك دولة".
وفي يونيو الماضي، دشنت حملة عسكرية حوثية يقودها المشرف أبو يحيى القيلي تضم أطقماً مدججة بمختلف الأسلحة مع معدات (شيولات، جرافات) حملة الاعتداء على أراض مملوكة لقبيلة آل حسين "المهاذر" مديرية سحار.

شارك