بعد عقدين من هجمات 11 سبتمبر ماذا يحدث في أفغانستان؟

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 07:33 ص
طباعة بعد عقدين من هجمات حسام الحداد
 
على مدى العقود الثلاثة الماضية، سعت المنظمات المتطرفة المتعاقبة إلى القيام بعمليات خارجية خارج ساحات القتال المحلية، وغالبا من ملاذات آمنة في الخارج. وتشمل القائمة الطويلة جهات فاعلة مثل الجماعة الإسلامية المسلحة الجزائرية (عندما اختطفت رحلة الخطوط الجوية الفرنسية رقم 8969 في عام 1994)، وتنظيم القاعدة (الأكثر شهرة من خلال هجمات 11 سبتمبر 2001، ولكن أيضا من خلال مؤامرات الفروع المحلية لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وحركة الشباب، وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وتنظيم الدولة (على سبيل المثال، في سوريا وليبيا).
واليوم، تبنت ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة داعش الاستراتيجية نفسها في أفغانستان. ولكن على عكس العديد من الجماعات السابقة التي اعتمدت على الملاذات الآمنة المستقرة لكسب المزيد من الوقت والمساحة للتخطيط والتدريب، أصبح تنظيم «الدولة في خراسان» أضعف في أفغانستان خلال السنة الثانية لطالبان في السلطة - في حين قام بشكل متناقض بتوسيع قدرته على العمليات الخارجية. في الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر، يعد الوضع تذكيرا صارخا بأن أفغانستان تحت حكم طالبان هي ناقل رئيسي للعمليات المتطرفة في الخارج.
بعد وقت قصير من توليها السلطة، أنشأت حكومة طالبان الحالية ذراعها للأمن الداخلي، المديرية العامة للاستخبارات، في أكتوبر 2021. ومع ذلك، لم تبدأ الوكالة في الإبلاغ عن اعتقال أعضاء "داعش" حتى يوليو 2022. تنبع هذه الفجوة جزئيا من رغبة طالبان في تعزيز شرعيتها من خلال التعتيم على الواقع وإقناع المجتمع الدولي بأن البلاد كانت خالية من التهديدات الإرهابية عند استيلائها على السلطة - وهو هدف سعت إليه من خلال التضليل القوي.
على سبيل المثال، بعد أن أصدرت القيادة المركزية الأمريكية تقريرا في مارس 2022 يشير إلى أن تنظيم «الدولة في خراسان» قد نما تحت حكم طالبان، نشر «التحالف الديمقراطي العالمي» تغريدة وصفت فيها الأخبار بأنها "دعاية استخباراتية". وتابعت تغريدة لاحقة هذا الخط بحجة أن: الخوارج في إشارة إلى تنظيم الدولة في خوراسان كان مشروعا استخباراتيا للمحتلين أي قوات التحالف  اختفى تماما بعد انتهاء الاحتلال، وحاليا ليس له وجود مادي في أي جزء من البلاد. ومع ذلك، كان هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، وسيتعين على طالبان قريبا التعامل مع واقع داعش خراسان في أفغانستان. ومنذ أول اعتقال تم الإبلاغ عنه من قبل «ولاية خراسان» في يوليو 2022، نفذت «طالبان» ستة وثلاثين غارة لمكافحة الإرهاب ضد الجماعة.
وخلال هذه الفترة، انخفضت هجمات تنظيم «ولاية خراسان» داخل أفغانستان بشكل ملموس، استنادا إلى الادعاءات الرسمية التي أعلنها تنظيم «الدولة الإسلامية» عن مسؤوليته. في 2022-23، انخفضت الهجمات أكثر مما كانت عليه في 2019-20، عندما اتخذ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوات الأمن الأفغانية إجراءات منسقة ضد داعش خراسان وقبل أن يتولى الزعيم الحالي للمنظمة، شهاب المهاجر، زمام الأمور:
أغسطس 2018-19: 400 هجوم
أغسطس 2019-20: 157 هجوم
أغسطس 2020-21: 275 هجوم
أغسطس 2021-22: 314 هجوم
أغسطس 2022-23: 69 هجوما
وقد ينبع هذا الانخفاض بالكامل من حملة طالبان لقمع قدرات الهجوم المحلية لولاية خراسان بدلا من ذلك - أو بالإضافة إلى ذلك - قد يعكس قرارا متعمدا للولاية الداعشية بتغيير أنماط هجومه. وتضمن عدد 28 أغسطس من مجلة "خراسان غاغ" (صوت خراسان) البشتونية التابعة للجماعة مقالا يزعم أن التراجع يرجع إلى "سياسة الصمت الاستراتيجي" التي ينتهجها شهاب المهاجر. وعلى الرغم من صعوبة التحقق من هذه الادعاءات، إلا أن الوثائق الداخلية التي تم تسريبها في ربيع وخريف عام 2020 أظهرت أن تنظيم الدولة "داعش" الأم لم يبلغ عمدا عن ادعاءاته بالمسؤولية عن الهجمات في أجزاء من سوريا، سواء لأغراض استراتيجية (على سبيل المثال، زرع الفتنة بين الأعداء) أو لأسباب عملية (على سبيل المثال، عدم الوصول إلى الإنترنت لنشر المطالبات). يمكن أن يحدث شيء مماثل بشكل معقول مع ولاية خراسان في أفغانستان ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الوقت والبيانات لاتخاذ هذا القرار.
في التحول من التركيز المحلي / الإقليمي إلى موقف أكثر عالمية ، اتبعت ولاية خراسان استراتيجية ذات شقين. الشق الأول هو حملة دعائية مستمرة. وعلى عكس فروع تنظيم «الدولة الإسلامية» الأخرى، طور تنظيم « ولاية خراسان » بنية إعلامية مستقلة من خلال مؤسسة "العظيم" الإعلامية، التي تنتج محتوى باللغات العربية والإنجليزية والفارسية والباشتو والطاجيكية والأردية والأوزبكية. وإلى جانب طالبان، استهدف هذا المحتوى مجموعة واسعة من الأهداف الأجنبية، من الدول المجاورة (الهند وإيران وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان) إلى الدول ذات الوزن الثقيل في الشرق الأوسط (إسرائيل والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة) إلى أعداء القوى العظمى في أماكن أبعد (الصين وأوروبا وروسيا والولايات المتحدة).
أما الشق الثاني فيتألف من التخطيط للهجمات وتنفيذها في الخارج - إما بتوجيه أو إلهام. وعلى الرغم من أن حركة طالبان ادعت مرارا وتكرارا أن أفغانستان لن تستخدم كقاعدة لمثل هذه المؤامرات، إلا أن البيانات التي جمعها مشروع الخريطة التفاعلية "النشاط العالمي ل تنظيم «الدولة الإسلامية» التابع لمعهد واشنطن تشير إلى أن معدل الحوادث قد ارتفع فقط منذ تولي الجماعة السلطة.
فعلى سبيل المثال، تواصل عناصر تنظيم ولاية خراسان شن هجمات داخل باكستان وشنت في السابق هجمات صاروخية عبر الحدود ضد طاجيكستان وأوزبكستان. كما هاجمت المجموعة أهدافا في جزر المالديف (فبراير وأبريل 2020) وشيراز ، إيران (أكتوبر 2022 وأغسطس 2023. ولم يعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن الهجوم الثاني، لكن إيران ذكرت أن تنظيم « ولاية خراسان » هو الجاني. بالإضافة إلى ذلك، تم اعتراض ما لا يقل عن خمسة عشر مؤامرة أخرى لولاية خراسان من قبل سلطات إنفاذ القانون في الهند (3) وإيران (4) وألمانيا (3) وجزر المالديف (1) وقطر (1) وتركيا (3). ظهرت أربع من هذه المؤامرات قبل استيلاء طالبان على السلطة، لكن الأحد عشر الأخرى تكشفت تحت مراقبتها: خمسة في عام 2022 وستة حتى الآن في عام 2023. تشير هذه النتائج إلى أن ما يسمى بجهود "مكافحة الإرهاب" التي تبذلها طالبان تقتصر على احتياجاتها الأمنية المباشرة وليس احتياجات الدول الأخرى - وهو نهج يتعارض بشكل مباشر مع هدف الحكومة المعلن المتمثل في حشد الدعم الدولي والاعتراف الرسمي.
بالإضافة إلى التخطيط للهجمات، اعتقلت السلطات في مختلف البلدان أيضا أعضاء ومؤيدي تنظيم ولاية خراسان بتهمة التجنيد وجمع الأموال في مناسبات قليلة منذ عام 2020، بما في ذلك بريطانيا (2) والهند (3) وتركيا (1) وباكستان (1) والولايات المتحدة (2). وفي يوليو 2023، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية ثلاثة عشر فردا في جزر المالديف لنشاطهم المتعلق بتنظيم « ولاية خراسان »، بمن فيهم زعيم الفرع المحلي، عبد الله شريف، وممثله في أفغانستان، علي شافيو.
ومن بين الجوانب الأكثر لفتا للانتباه في شبكات العمليات الخارجية ل «تنظيم ولاية خراسان» أن المواطنين الطاجيك شاركوا في العديد من مؤامرات الهجمات ومخططات التمويل وجهود التجنيد، وتحديدا في ألمانيا وإيران وتركيا. ومع ذلك، لم تكشف طاجيكستان علنا عن أي شيء من هذا القبيل على أراضيها. ويذكر هذا الوضع بالشبكة الجهادية التونسية قبل ثورة العام 2011، التي انطوت على القليل من النشاط الجهادي محليا، ولكن على تعبئة كبيرة في الخارج - وهو اكتشاف لم يصبح واضحا تماما حتى أنشأ التونسيون نظاما سياسيا مفتوحا.
التداعيات السياسية
إن التهديد العالمي النابع من قاعدة داعش في أفغانستان حقيقي، سواء في شكل هجمات مباشرة، أو جهود لتوجيه الأفراد عبر الإنترنت، أو محاولات لإلهامهم عبر المواد الدعائية. إذا لم تحبط السلطات الكثير من المؤامرات التي ذكرناها، فمن المرجح أن يمارس المجتمع الدولي المزيد من الضغط على طالبان لسماحها على ما يبدو لولاية خراسان بإجراء عمليات إرهابية واسعة النطاق من أراضيها. وخلافا لما حدث في عام 2001، عندما كانت متحالفة مع تنظيم القاعدة، من الواضح أن حركة طالبان تعتبر تنظيم « ولاية خراسان» عدوا. ومع ذلك، من الصعب أخذ مزاعم الحكومة الأمنية على محمل الجد عندما تصر على أن الدول الأجنبية لا تواجه أي تهديدات من أفغانستان. وعلى الرغم من الحملة التي شنتها على « تنظيم ولاية خراسان» في الداخل، فقد زادت المؤامرات الإرهابية في الخارج بشكل يمكن التحقق منه في العامين اللذين أعقبا استيلاء طالبان على السلطة، مما يشير إلى أن الحكومة إما غير قادرة أو غير راغبة في احتواء مثل هذه العمليات. هذا الوضع لن يؤدي إلا إلى مزيد من الإضرار بفرصها في اكتساب الشرعية على الساحة العالمية.

شارك