بطلها رجل مقرب من السنوار... فضيحة فساد جديد داخل حماس

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 08:23 م
طباعة بطلها رجل مقرب من علي رجب
 
في حلقة جديدة من حلقات الفساد داخل حركة حماس، كشفت مصادر فلسطينية عن واقعة فساد داخل الحركة وفي المجموعة المقربة من يحي السنوار قائد حماس في قطاع غزة، والتي تسيطرة على مقاليد الأمور في القطاع، في ظل ما يعانيه القطاع من غلاء الأسعار وارتفاع البطالة والتضخم، بينما قادة الحركة يسعون إلى كسب المزيد من الأموال على حساب الشعب الفلسطيني.

وكشفت المصادر عن مسؤول كبير في طاقم الحماية في مكتب الرئيس يحيى السنوار يدعى رياض اللبان المعروف بـ "أبو أحمد"، تما اقالته من العم مؤخرا بعد اكتشاف سرقة أموال من الحركة، وهو ما استدعي تحقيقا داخليا في أموال الحركة.

أبو أحمد كان ضابط مقدر في الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس، وبسبب قربه من يحي السنوار، حاولت الحركة التعتيم على فضيحة الفساد المالي المستشري دخل قيادات حماس.

وأوضحت المصادر ان الكشف عن فساد أبو أحمد جاء بعد دخوله في مشاكل داخلية من أحد قيادات الحركة.

واوضحت المصادر ان السنواؤ يحاول التعتيم على قضية الفساد، في ظل الصراع الدائر بين قيادات الحركة على أموالل حماس، التي يتم استقطاها من الشعب الفلسطيني في القطاع.

وكان قد اعترف رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية في غزة في وقت سابق بوجود حالات فساد متعلقة بالذمة المالية لعدد من الشخصيات والجمعيات، دون أن يشير من قريب أو بعيد للمشتبه فيهم.

وفي وقت سابق كشفت مصادر عن انتشار الفساد أيضا في قلب حركة حماس وبالقرب من يحي السنوار الفساد يأتي بشكل كبير في عمليات الإعمار وسرق أموال الاعمار لقطاع غزة، وهو ما يكشف جزء من محاولة الحركة عرقة الدور المصري في الاعمار لانه يمنع حصول قادة الحركة والفسادين فيها على أموال الأعمال وتحويلها الى جيوبهم مباشرة، بل وإنهاء عملية المتاجرة بمعاناة الشعب الفلسطيني.

العناصر التي تتولى إعادة اعمار "أبو إبراهيم" يتصرفون بأكثر الطرق خداعا، وهم يزورون ويكذبون في تقارير البناء من أجل زيادة أموال المساعدات الواردة إلى "أبو إبراهيم" وأخذ الفرق من الأموال إلى جيوبهم. ليس هذا فقط، بل يمسون بكرامة والد "أبو إبراهيم"، ويسعون للحصول على الأموال التي كان سيحصل عليها لو كان على قيد الحياة وذلك بتقديم مستندات مزورة.

القيادي في حماس سعيد عبد الله أيوب أبو حمام من سكان غزة منطقة الرمال وهو ضابط في مليشيا حماس يحمل رتبة عقيد في وزارة الداخلية والأمن الوطني ويعتبر من القيادات الميدانية البارزة في حماس، وهو يعمل في ما تسمى "محكمة جرائم الأموال العامة" التابعة لعصابة الأمن الداخلي في غزة التابعة لحركة حماس.

وكان "أبو حمام" يقوم بتخليص الملفات لمن يقوم بدفع الرشوة وليس لصاحب الحق إضافة إلى قيامه بعمليات نصب على بعض المواطنين بان يأخذ منهم المال رشوة دون أن يحل قضاياهم وتهديدهم بالسكوت مستقويا بمنظومة فساد داخل مؤسسات حماس في غزة وبموقعه القيادي داخل حركة حماس.

وأبرز قضية "أبو حمام" نصب على مواطن من قطاع غزة من عائلة العشي ويقيم في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الامريكية حيث طلب منه رشوة مبلغ 10.000 دولار مقابل مساعدته في قضية نصب تعرض لها المواطن من عائلة "العشي" بمبلغ 298.000 دولار وكان قد تقدم بشكوى لدى محكمة جرائم الأموال في غزة وهنا وقع تحت فك القيادي الحمساوي الفاسد الذي لا يترك فرصة إلا ويستغلها لجني المال ولو على حساب الأخلاق والقيم والدين.

وزير الحكم المحلي في رام الله مجدي الصالح، فقد اتهم حماس بالاستيلاء على أموال البنى التحتية وصرفها في قنوات أخرى، معتبرا أن حماس تعلق فشلها الذريع في إدارة شؤون القطاع على شماعة المقاومة، ما يعد تنصل من مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية في غزة.

شارك